إسلام

تعدد الزوجات في الإسلام

تعدد الزوجات في الإسلام

تعدد الزوجات في الإسلام إن مسألة تعدد الزوجات كانت موجودة من قبل نزول الدين الإسلامي على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فلما جاء الإسلام أبقى على التعدد مباحًا، إلا أنه وضع له أسسًا وشروطًا تنظمه، وتحدّ من مساوئه وأضراره، ومنع الظلم الذي قد يقع فيه المُعدد، والذي كان موجودًا قبل قدوم الإسلام في المجتمعات التي انتشر فيها التعدد. كما أن الإسلام لم يجعل التعدد فرضًا لازمًا على الرجل المسلم، ولا أوجبت الشريعة على المرأة المسلمة أن تقبل بالتعدد ضرورة؛ بل أعطت كلًا من الرجل والمرأة الحرية في
تعدد الزوجات

تعدد الزوجات

تعريف تعدد الزوجات  التعدُّد هو أن يجمع الرجل في عصمته أكثر من زوجة، وقد أباح الإسلام التعدّد، ولا يجوز للمسلم أن يجمع في عصمته أكثر من أربعة نساء، أي أن يتزوّج أكثر من أربعة في نفس الوقت، وهذا الأمر غير مُرخَّص إلّا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، حيث جمع في عصمته أكثر من تسع نسوة، وتزوّج كل واحدة منهن لحكمة. حكم تعدد الزوجات إنّ تعدّد الزوجات في الإسلام مُباح في أصله، قال -تعالى-: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى
تعبير عن عقوق الوالدين

تعبير عن عقوق الوالدين

جعل الله -تعالى- الحقّ ببرّ الوالدين بعد حقّه مباشرةً، ودليل ذلك قول الله تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)، كما أنّ الله -تعالى- أمر بشكر الوالدين بعد شكره، ودليل ذلك قول الله تعالى: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)، كما ورد عن الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أنّه سأل الرسول صلّى الله عليه وسلّم، عن أحبّ الأعمال إلى الله تعالى، فأجاب النبي صلّى الله عليه وسلّم: (الصَّلاةُ على وقتِها قلتُ: ثمَّ أيٌّ؟ قالَ ثمَّ
تعبير عن صلة الرحم

تعبير عن صلة الرحم

لقد دعا الدين الإسلامي إلى الاتصاف بمكارم الأخلاق، من صدق الحديث، وحسن القول، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والإخلاص وغيرها من الأمور الحميدة التي تم ذكرها في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، والتي من خلالها دلل الله تعالى على أهمية هذه الأعمال وجزاء فاعلها، وبالإضافة إلى ما تم ذكره، فقد دعا إلى الالتزام والحرص على صلة الرحم، فماذا تعني صلة الرحم وما آثارها على المسلم؟ تُشير كلمة الرحم إلى الأهل والأقارب من النسب نفسه سواء كانوا سيرثون من بعضهم البعض أم لا، وتكون صلة
تعبير عن رمضان

تعبير عن رمضان

تعبير عن رمضان المسلم منا ينتظر شهر رمضان في كل عام على أحر من الجمر، كيف لا وهو المحطة التي يتزود منها ليكمل سيره في باقي شهور السنة، كما أنه شهر الراحة الذي يرفع عن أكتافنا وسوسة الشياطين التي تتصفد فيه، وهو شهر التجلي الذي يدرك فيه المسلم لب العبادة، ويعرف أنها لا تقتصر على أداء الصلاة والصدقة وقراءة القرآن، بل إنها تشمل كل ذلك إلى جانب التفكر والتأمل الذي يفضي إلى إدراك مدى اتساع العبادة الشاملة لحسن الخلق ولمجاهدة النفس وغيرها الكثير من الأعمال والتحديات التي تعترض المسلم في حياته
تعبير عن حسن الخلق

تعبير عن حسن الخلق

حسن الخلق في ميزان المؤمن ورد في فضل الأخلاق في القرآن الكريم، والسنة النبوية العديد من الأحاديث والآيات الكريمة التي تُبيّن فضلها ومكانتها في ميزان الله -سبحانه-، فإن تجمّل الإنسان بالأخلاق الحسنة، وظهورها على شخصه في رضاه وغضبه، وسائر أحواله يُعدّ من أعظم القُربات لله تعالى، حيث قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن شيءٌ أثقلُ في ميزانِ المؤمنِ يومَ القيامةِ من خُلقٍ حَسنٍ). كما قال النبيّ أيضًا مُوصيًا عبد الله بن عمرو: (أربعٌ إذا كنَّ فيك فلا عليك ما فاتَك من الدُّنيا حفظُ أمانةٍ،
تعاون الصحابة في حفر الخندق

تعاون الصحابة في حفر الخندق

حفر الخندق وتعاون الصحابة فيه لقد كانت الأحداث التي سبقت غزوة الخندق واستعداد المسلمين لها مثالاً مشرقاً في تعاون المسلمين وتضافر جهودهم في نصرة الإسلام والدفاع عنه، حيث استقرّ رأي النبي -صلى الله عليه وسلم- على مشورة سلمان الفارسي -رضي الله عنه- بحفر الخندق حمايةً لحدود المدينة. وقد شارك النبي -صلى الله عليه وسلم- مشاركةً فاعلة في حفر الخندق، وكذا الصحابة -رضوان الله عليهم-، وبذل كل واحدٍ منهم أفضل ما يمكنه من طاقات، وإذا استصعب عليهم الحفر استنجدوا برسول الله، وقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه
تعامل النبي مع اليهود

تعامل النبي مع اليهود

أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم عُرف عن نبيّنا الكريم مُحمّد -صلى الله عليه وسلم- حُسن الخلق؛ حتى قبل أن يُبعث نبيّاً، فأطلقت عليه قريش لقب الصّادقِ الأمين؛ فقد كان كامل الخُلق، ثم بعثه الله -سبحانه وتعالى-؛ فأنعم عليه أيضاً بأخلاق الإسلام، فزادت أخلاقه حُسناً، قال -عليه الصلاة والسلام-: (إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق). ومن مكارم أخلاقه -عليه السلام- أنّه عامل غير المسلمين؛ من يهودٍ أو نصارى معاملةً حسنة، وأعطاهم حقوقهم، لكن دون أن يتعدّى على حق الإسلام والمسلمين. معاملة النبي لليهود عندما وصل
تعامل الرسول مع غير المسلمين

تعامل الرسول مع غير المسلمين

التعامُلات السياسية للرسول مع غير المسلمين بعد هجرة النبيّ -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة، وما تبع ذلك من إقامة الدولة الإسلامية فيها كان المسلمون أمام حقيقة واقعة، تتمثّل بالوجود اليهودي فيها، حيث القبائل اليهودية الثلاث المشهورة: بنو قينقاع، وبنو النضير، وبنو قريظة. وقد كانوا حينها يُشكّلون قوةً اقتصادية ودينية لا يمكن إنكارها؛ فرأى النبيّ -عليه السلام- ضرورة تنظيم العلاقة مع الوجود اليهودي بما يكفلُ لهم حقوقهم، ويكشف لهم واجباتهم في دولة الإسلام الفتيّة؛ فظهرت "وثيقة المدينة" التي أبرمها
تعامل الرسول مع الكفار

تعامل الرسول مع الكفار

دعوتهم إلى الإسلام حرص النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- على دعوة كفار قريش إلى الإسلام، ولم يكن كفرهم وعنادهم يمنعه -صلى الله عليه وسلم- من تكرار دعوتهم إلى الإسلام دعوةً مباشرةً مع توقُّع الأذى منهم، فقد دعا عشيرته خاصَّةً بعد أن نزل قوله -تعالى-: ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ﴾. وبعد أن نزلت الآية بادر -عليه الصلاة والسلام- إلى دعوتهم فقد ثبت أنَّه -صلى الله عليه وسلم-: (قامَ علَى الصَّفا، فقالَ: يا فاطِمَةُ بنْتَ مُحَمَّدٍ، يا صَفِيَّةُ بنْتَ عبدِ المُطَّلِبِ، يا بَنِي عبدِ المُطَّلِبِ،
تعامل الرسول مع الخدم

تعامل الرسول مع الخدم

مظاهر تعامل الرسول عليه الصلاة والسلام مع الخدم نعرض فيما يأتي جوانب عديدة من تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع الخدم: تعامَل مع الخدم خير معاملة تعامَل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مع الخدم خير معاملة، فكان يُقابل الإحسان بالإحسان والثناء، أمّا في حال الوقوع بالخطأ منهم فقد كان رسول الله ليّناً رفيقاً معهم، صحّ عن سيدتنا عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (ما ضربَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، خادمًا، ولا امرأةً قطُّ). ويروي أنس بن مالك -رضي الله عنه- فيقول: (خدمتُ النبيَّ صلَّى اللهُ
تعامل الرسول مع أهل الكتاب

تعامل الرسول مع أهل الكتاب

أهل الكتاب أهل الكتاب هم اليهود والنصارى كما جاء في القرآن الكريم، وقد سماهم الله بالكتابيين؛ لأنه أنزل إليهم كتابَين ليدعوهم إلى عبادته وحده؛ فقد أنزل التوراة على سيدنا موسى -عليه السلام-، وأنزل الإنجيل على سيدنا عيسى -عليه السلام-. وقد بيّنت الشريعة الإسلامية أن لهم أحكاماً تخصهم تختلف عن أحكام المشركين؛ ومنها: حل الزواج من نسائهم المحصنات العفيفات، والطاهرات، كما أنّه يجوز الأكل من ذبائحهم. وثيقة المدينة لقد تعامل النبي مع أهل الكتاب بطريقةٍ حسنةٍ؛ فلم يتوانَ عن دعوتهم إلى دين التوحيد دين
تعامل الرسول مع أهل بيته

تعامل الرسول مع أهل بيته

تعامُل النبيّ عليه الصلاة والسلام مع أبنائه كثير العناية بهنّ كان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كثير الاهتمام والعناية بأبنائه، وقد زخرتْ كتب السيرة النبوية بمواقف كثيرة تؤكّد هذا؛ فقد جاء الحديث عن عائشة يُبيّن كيفيّة تعامل النبيّ مع ابنته فاطمة، واحترامه لها، وإكرامه إيّاها، فقد قالت: (كانت إذا دخَلَتْ عليه قام إليها، فأخَذَ بيدِها وقبَّلَها وأَجْلَسَها في مجلسِه، وكان إذا دخَلَ عليها قامت إليه، فأَخَذَتْ بيدِه فقَبَّلَتْه وأَجَلَسَتْه في مجلسِها)، وكان ممّا يدلّ على شدّة عنايته ببناته،
تطبيقات على قاعدة (الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد)

تطبيقات على قاعدة (الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد)

معنى قاعدة الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد الاجتهاد: الاجتهاد افتعال من الجهد والجَهد المشقة والكلفة، فالاجتهاد: هو بذل الوسع في تحصيل أمر فيه كلفة ومشقة، وعند الفقهاء: هو بذل الفقيه وسعه في تحصيل ظن بحكم شرعي من خلال النظر في الأدلة الشرعية النقلية؛ القرآن والسنة والإجماع، ويكون الاجتهاد من: القياس ، والاستحسان، والمصالح المرسلة، وسد الذرائع، وغير ذلك. المراد منها أنَّ الأحكام الاجتهادية هي التي اجتهد فيها المجتهد، وحَكَم فيها ونفذت ولا يجوز نقضها باجتهاد آخر؛ لأنَّ الاجتهاد الثاني ليس أولى من
تطبيقات السياسة الشرعية في عهد الخلفاء الراشدين

تطبيقات السياسة الشرعية في عهد الخلفاء الراشدين

تطبيقات السياسة الشرعية في عهد الخلفاء الراشدين يمكن القول بأن السياسة الشرعية: هي التدابير والأحكام التي يراها الحاكم في مصلحة العباد والبلاد، والتي تجلب النفع أو ترفع الضرر، ولو لم تكن منصوصة في القرآن الكريم ولا السنة النبوية الشريفة، وقد يكون عمل الحاكم في ظاهره معارضاً للحكم الشرعي ، ولكنه في جوهره وحقيقته تطبيقٌ للقواعد العامة للنصوص الشرعية وعملٌ بروح الشريعة. إذْ في بعض الأحيان يكون الجمود والإصرار على تطبيق حكمٍ شرعي مؤدٍّ إلى مفسدةٍ لم تكن مقصودة من تشريع هذا الحكم الشرعي ابتداءً؛
تضحيات الصحابة في غزوة أحد

تضحيات الصحابة في غزوة أحد

غزوة أحد وقعت غزوة أحد في شهر شوال من السنة الثالثة من الهجرة، وذكرها الله -عزّ وجلّ- في سورة آل عمران ، بقوله تعالى: (وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّـهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) ، و كانت هذه الغزوة من الغزوات التي ستبقى خالدةً في ذاكرة الإسلام، حيث ضربت أروع الأمثلة في التضحية في سبيل الله، ورفعة الإسلام، أخذ منها المسلمون الدروس والعبر، وضرب فيها الصحابة أروع الأمثلة في البطولة والشهادة. تضحيات الصحابة في غزوة أحد موقف طلحة بن عبيد الله وأبي دجانة
تصميم مصلى العيد في مدينة المهدية

تصميم مصلى العيد في مدينة المهدية

تصميم مصلى العيد في مدينة المهدية بدأ إنشاء وتصميم المصليات في الدول الإسلامية في مختلف بقاع الأرض بشكل بسيط، بحيث إن المصليات عبارة عن ساحة واسعة لا حدود بنائية تحصرها، ولا سقف يغطيها، فقط هي ساحة رحبة يمكن للمصلين أداء صلاة العيدين فيها فقط، وقد كانت مدينة المهدية أول مدينة إسلامية تابعة للدولة الفاطمية التي تقوم ببناء مصلى العيد في أراضيها. تم بناء مصلى العيد في مدينة المهدية خارج أسوار المدينة من الجهة الغربية وعلى بعد بضعة أمتا من أسوار المدينة، ويتم الدخول إلى مصلى العيد في مدينة المهدية
تصحيح المسائل في الميراث

تصحيح المسائل في الميراث

تصحيح المسائل في الميراث التصحيح في اللّغة مشتقّ من كلمة الصّحة التي تعني زوال الأسقام، ولها معنى اصطلاحي خاصّ في علم المواريث ؛ وهو الحصول على أقل عدد من السّهام التي يمكن قسمها على الورثة من غير كسور. حيث إنّ مسائل المواريث تنقسم إلى مسائل الانقسام ومسائل الانكسار، فإنّ الأولى لا تحتاج إلى تصحيح لكون السّهام فيها انقسمت على الورثة من غير كسور، بينما تحتاج مسائل الانكسار لتصحيح. حالات المسائل بالنّسبة للتصحيح تنقسم مسائل المواريث من حيث تصحيحها إلى أنواع، نبينها كما يأتي: الحالة الأولى أن
تسهيل الولادة في الطب النبوي

تسهيل الولادة في الطب النبوي

تسهيل الولادة في الطب النبوي يُقصد بالطب النبوي الطرق والوصفات التي ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه داوى بها أصحابه -رضي الله عنه- أو داوى بها نفسه أو أوصى بالتداوي بها، بالإضافة إلى نصائحه -عليه الصلاة والسلام- فيما يتعلّق بصحة الإنسان، وفيما يتعلّق بتسهيل الولادة في الطب النبوي يجدر بالذّكر أنه لم يثبت فيه نصٌّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. ولكن جاء ذلك في مرويات بعض السلف، وفي كتاب الطب النبوي لابن القيم -رحمه الله-، حيث قال: "وَرَخَّصَ جَمَاعَةٌ مِنَ السَّلَفِ فِي كِتَابَةِ
ترقيق الراء في سورة القلم

ترقيق الراء في سورة القلم

ترقيق الراء في سورة القلم بيان أحكام ترقيق الراء في سورة القلم في حالة الوصل أو في حالة الوقف ما يأتي: غَيْرَ: تأخذ الراء حكم الترقيق في حال الوقف؛ لأنّ الراء ساكنة وما قبلها ياء لينة. فَسَتُبْصِرُ: الراء في هذه الكلمة تأخذ كم الترقيق عند الوقف؛ لأنّ الراء تكون ساكنة وما قبلها مكسور. لِّلْخَيْرِ: حكم الراء هنا فهي مرققة في حال الوصل وفي حال الوقف، في حال الوصل؛ فإنها ترقق لأنّ الراء مكسورة، أمّا في حال الوقف؛ لأنّ الراء تصبح ساكنة وما قبلها ياء لينة فترقق. لَيَصْرِمُنَّهَا: الراء في هذه الكلمة
ترقيع الصلاة عند المالكية

ترقيع الصلاة عند المالكية

ترقيع الصلاة يُعتبر موضوع سجود السهو أوما يُعرف بترقيع الصلاة وإصلاحها عند المذهب المالكي من المواضيع الهامة التي تهم المسلم؛ وذلك لتعلّقه بركن من أركان الإسلام، وعمود الدين، وخير الأعمال كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم: (استَقيموا ولَن تُحصوا، واعلَموا أنَّ خيرَ أعمالِكُمُ الصَّلاةَ، ولَن يحافظَ على الوضوءِ إلَّا مؤمنٌ)، وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمحافظة على الصلاة وإقامتها، ومعرفة أحكامها، وحتى يقوم المسلم بالصلاة كا أُمر منه لا بدّ له أن يعرف كيفية إصلاحها فيما إذا سَهَا
ترتيب مناسك الحج

ترتيب مناسك الحج

مناسك الحج بالترتيب فيما يأتي شرح يوضّح أعمال ومناسك الحج، وبيان حكم كل منسك؛ فمنها ما هو ركن، ومنها ما هو واجب، ومنها المسنون، وتوضيح ذلك على النحو الآتي: الإحرام هو أن ينوي الحاج الإحرام -الدخول في نسك الحج- بِقَلبِهِ، مستحضرًا النية لذلك، وسبب تسميته بالإحرام لأن الحاج بمجرّد الدخول فيه يحرّم عليه أمورًا كانت محللة له، وقد تعددت آراء الفقهاء في حكم التلبية عند الإحرام بين الاستحباب والفرضيّة، والمشهور عند جمهور العلماء القول باستحبابها. وفيما يتعلق بالميقات الزماني للحج؛ فللحاج أن يحرم في
ترتيب علامات الساعة الكبرى

ترتيب علامات الساعة الكبرى

ترتيب علامات الساعة الكُبرى مسألة اجتهاديّة ذكر رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في عدّة أحاديث علامات الساعة الكُبرى، إلّا أنّ ذِكره لها كان لا يقتضي الترتيب في وقوعها؛ وذلك لمجيء العطف فيها بالواو، وهو الأمر الذي لا يشير إلى الترتيب فيها، ولأنّ ترتيب العلامات يختلف من حديثٍ إلى آخر. فقد كانت مسألة ترتيب علامات الساعة الكُبرى قابلة لاجتهاد العلماء، إلّا أنّهم اتّفقوا ابتداءً على أنّ خروج النار هي آخر العلامات، أمّا أُولى العلامات وما يليها، فقد كان موضع خلاف بينهم؛ فمنهم من قسّم العلامات إلى
ترتيب شهور السنة الهجرية

ترتيب شهور السنة الهجرية

ترتيب الشهور الهجرية بالأرقام إنّ عدد الأشهر الهجرية اثنا عشر شهرًا، وفيما يأتي ذكر لهم بالترتيب: شهر محرم يُعدّ شهر محرم أول الأشهر الهجرية، ويُذكر في سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم؛ إلى تحريم العرب القتال في هذا الشهر قبل الإسلام، وقد أورد البعض أنّ الاسم القديم له هو صفر؛ إذ كان يُعرف لدى العرب على أنّه صفر الأول، وبعد ذلك تمّت تسميته بالمحرم. قال السخاوي: (إنّ المحرم سُمّي بذلك لكونه شهراً محرماً، وعندي أنّه سُمّي بذلك تأكيداً لتحريمه؛ لأنّ العرب كانت تتقلّب به؛ فتُحلّه عاماً وتُحرّمه