تعامل الرسول مع الكفار

تعامل الرسول مع الكفار

دعوتهم إلى الإسلام

حرص النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- على دعوة كفار قريش إلى الإسلام، ولم يكن كفرهم وعنادهم يمنعه -صلى الله عليه وسلم- من تكرار دعوتهم إلى الإسلام دعوةً مباشرةً مع توقُّع الأذى منهم، فقد دعا عشيرته خاصَّةً بعد أن نزل قوله -تعالى-: ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ﴾.

وبعد أن نزلت الآية بادر -عليه الصلاة والسلام- إلى دعوتهم فقد ثبت أنَّه -صلى الله عليه وسلم-: (قامَ علَى الصَّفا، فقالَ: يا فاطِمَةُ بنْتَ مُحَمَّدٍ، يا صَفِيَّةُ بنْتَ عبدِ المُطَّلِبِ، يا بَنِي عبدِ المُطَّلِبِ، لا أمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللهِ شيئًا، سَلُونِي مِن مالِي ما شِئْتُمْ).

ثمَّ أنزل الله -تعالى- قوله: ﴿فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ﴾، ومعنى اصدع أي جهر بدعوته وأعلنها للنَّاس، وكان -عليه الصلاة والسلام- يدعوهم ويتألَّم لعدم استجابتهم، فنزل قوله -تعالى-: (لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ)، أي لعلَّ شدّة حرصك على دعوتهم وعلى إيمانهم أن تقتلك.

وقد كان -عليه الصلاة والسلام- يستخدم معهم أفضل الأساليب الدعويَّة ا لتي تحببهم في دخول الإسلام، قال -تعالى-: ﴿ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ﴾، فكان -عليه الصلاة والسلام- يدعو كفار قريش بالحكمة وبالكلمة الطيِّبة وبالصَّبر الطويل والموعظة المؤثِّرة عسى أن تؤثر دعوته بهم فيسلموا.

الصبر على أذاهم

صبر النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- على أذى الكفار لهم، وقد كان أذى شديد لدرجة أن الله -تعالى- أرسل إليه ملك الجبال ليعذب أهل مكَّة ويطبق عليهم الجبال، حيث يقول -صلى الله عليه وسلم- أن جبريل -عليه السلام- قال له: (إنَّ اللَّهَ قدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ، وما رَدُّوا عَلَيْكَ، وقدْ بَعَثَ إلَيْكَ مَلَكَ الجِبالِ لِتَأْمُرَهُ بما شِئْتَ فيهم، فَنادانِي مَلَكُ الجِبالِ فَسَلَّمَ عَلَيَّ، ثُمَّ قالَ: يا مُحَمَّدُ، فقالَ ذلكَ فِيما شِئْتَ، إنْ شِئْتَ أنْ أُطْبِقَ عليهمُ الأخْشَبَيْنِ)،

و الأخشبين جبلين حول مكة، إلَّا أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- على شدَّة ما لقي من الأذى إلَّا أنَّه صبر عليهم؛ طمعاً في هدايتهم لذا ردَّ على ملك الجبال وقال: (بَلْ أرْجُو أنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِن أصْلابِهِمْ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ وحْدَهُ لا يُشْرِكُ به شيئًا).

وعلى الرغم من رفض قبيلة دوس للدَّعوة إلَّا أنَّ النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- صبر عليهم ولم يدعو عليهم بل دعا لهم بالهداي ة فقال: (اللَّهُمَّ اهْدِ دَوْسًا وَائْتِ بهِمْ)، وقد كان -عليه الصلاة والسلام- مستجاب الدَّعوة وكان يرى تعذيب قريش للمسلمين فلم يدعُ على قريش بل كان يُصبِّر المسلمين ويقول: (صبرًا آل ياسرٍ، فإنَّ موعدَكم الجنةُ).

وفاءه بالعهود معهم

لقد كانت العرب والعجم تعلم أنَّ النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- لا ينقض العهد ولا يغدر، كما حدث حين سأل هرقل أبا سفيان فقال: (وَسَأَلْتُكَ: هلْ يَغْدِرُ؟ فَزَعَمْتَ أنَّهُ لا يَغْدِرُ، وَكَذلكَ الرُّسُلُ لا تَغْدِرُ)، وقد حرص النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- على الوفاء بالعهود التي بينه وبين الكفار، ولم يكن إيذاء الكفار للنبيِّ -صلى الله عليه وسلم- وللمسلمين مبرراً لأن ينقض العهود معهم.

والتزم النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- بعهده مع قريش في صلح الحديبية فوراً ولم يؤخِّر، فقد كان العهد مع قريش على إرجاع من أسلم منهم وأن لا يستقبله المسلمون، وما أن انتهى الاتفاق (حتى دَخَلَ أبو جَنْدَلِ بنُ سُهَيْلِ بنِ عَمْرٍو يَرْسُفُ في قُيُودِهِ، حتَّى رَمَى بنَفْسِهِ بيْنَ أظْهُرِ المُسْلِمِينَ، فَقالَ سُهَيْلٌ: هذا يا مُحَمَّدُ أوَّلُ ما أُقَاضِيكَ عليه أنْ تَرُدَّهُ إلَيَّ).

وجاء أبو جَنْدَلِ بنُ سُهَيْلِ بنِ عَمْرٍو هارباً من قريش مؤمناً بالنبيِّ -صلى الله عليه وسلم-، فما كان من النبيِّ -صلى الله عيه وسلم- إلَّا أن التزم بالعهد وردَّ أبا جندل إلى قريش.

وقد كان -عليه الصلاة والسلام- وفيَّاً لمن خدم الإسلام ولوكان من المشركين، فقد قال -صلى الله عليه وسلم- في أسرى بدر: (لو كانَ المُطْعِمُ بنُ عَدِيٍّ حَيًّا، ثُمَّ كَلَّمَنِي في هَؤُلَاءِ النَّتْنَى، لَتَرَكْتُهُمْ له)، وقد كان -عليه الصلاة والسلام- دخل في جوار المطعم بن عدي بعد أن رجع -عليه الصلاة والسلام- من الطائف.

قتالهم عند الغدر والخيانة

لقد كان -عليه الصلاة والسلام- حريصاً على إسلام الكفار، لذا تلطَّف معهم في الكلام وفي التَّعامل، إلَّا أنَّ ذلك لا يعني تركهم في حال غدرهم وخيانتهم للمسلمين، بل كان يبادر إلى قتالهم إذا غدروا وخانوا، فقد قاتل -عليه الصلاة والسلام- بني قريظة حين غدرت العهد في غزوة الخندق ، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (لا يُصَلِّيَنَّ أحَدٌ العَصْرَ إلَّا في بَنِي قُرَيْظَةَ).

وقاتل -صلى الله عليه وسلم- الروم في غزوة مؤته حين نقضوا المواثيق المتعلِّقة بحرمة قتل الأسرى حين قُتِلَ الصَّحابي الحارث بن عمير الأزدي على يد حاكم مؤتة، وقاتل -عليه الصلاة والسلام- يهود بني النضير حين غدروا بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، فما كان منه -صلى الله عليه وسلم- إلَّا أن حاصرهم ثمَّ أخرجهم لخيانتهم.

العفو والصفح عنهم

اختار النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- العفو والمسامحة في تعامله مع الكفار، وقد كان -عليه الصلاة والسلام- في موطن قوَّةٍ، إلَّا أنَّه لم يستخدم قوته للانتقام ممَّن آذاه، أو للانتقام من قريش التي أخرجته، فقد دخل -عليه الصلاة والسلام- مكَّة في يوم الفتح، ومعه الآف من الجنود من الصَّحابة -رضوان الله عليهم-.

ولم يرتكب بحقِّ أهل مكَّة مذبحةً، ولم يسفك لهم دماً، بل قال لهم حين أرادوا أن يطمئنوا على أنفسهم، ما ترون أني فاعل بكم؟ قالوا: أخ كريم وابن أخ كريم؟ فلم يصادر منهم مالاً ولم يقتل منهم رجالاً ولم يعتدي على نسائهم، بل قال لهم: أقول لكم كما قال يوسف لإخوته قَالَ: (لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ ﴾، اذهبوا فأنتم الطلقاء.

3إسلام
مزيد من المشاركات
فوائد الشاي للشعر الشايب

فوائد الشاي للشعر الشايب

تغطية لون الشيب باللون الرّمادي الغامق يمنح الشاي الشيب لوناً غامقاً من خلال صبغه بالمكونات الطبيعية المتواجدة بالشاي، وخلافاً لأنواع الصبغات الأخرى التي تحتوي على مكوناتٍ كيميائيّة، ويُغطّي منقوع أوراق الشاي المُجفّف الشيب بلونٍ رماديٍّ غنيٍّ ولامع، ويُستخدم كالآتي: المكونات: ثلاثة أكياس من الشاي الأسود. كوب من الماء المغلي. ملعقتان كبيرتان من الميرمية المُجفّفة، أو إكليل الجبل أو القرّاص، وتُحدّد الكمية حسب الشّعر المُراد تغطيته. طريقة التحضير: تُنقع أكياس الشاي في كوب الماء لليلةٍ كاملة، مع
تفسير اسم هدى في المنام

تفسير اسم هدى في المنام

تفسير اسم هدى في المنام علينا المعرفة بأن ما يراودنا من أحلام خلال النوم هي أحداث ترى في مخيلة الإنسان خلال نومه ليراها وكأنه باليقظة، وهذه الأحلام تحمل دلالات وتفاسير مختلفة فلربما تكون الأحلام مبشرات للخير ومنذرات من الشر حيث يقول صلى الله عليه وسلم: (الرُّؤْيا الحَسَنَةُ، مِنَ الرَّجُلِ الصَّالِحِ، جُزْءٌ مِن سِتَّةٍ وأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ). دلالة اسم هدى في المنام إن رؤية اسم هدى في المنام له عدد من الدلالات تختلف باختلاف حالة الرؤية وتفاصيلها واختلاف صاحب الرؤية، وفي ما
اتق الله في نفسك

اتق الله في نفسك

اتق الله في نفسك يُقصَد بالتَّقوى أن يحفظ المسلم نفسه عن كلِّ ما فيه ذنبٌ واثمٌ، ويكون ذلك بمجانبة المعاصي والمحظورات وكلِّ ما يُبعد عن الله -تعالى-، وبمخالفة الهوى، وبترك بعض المباحات خوفاً من الوقوع في المحرَّمات، لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الحَلالُ بَيِّنٌ، والحَرامُ بَيِّنٌ، وبيْنَهُما أُمُورٌ مُشْتَبِهَةٌ، فمَن تَرَكَ ما شُبِّهَ عليه مِنَ الإثْمِ، كانَ لِما اسْتَبانَ أتْرَكَ، ومَنِ اجْتَرَأَ علَى ما يَشُكُّ فيه مِنَ الإثْمِ، أوْشَكَ أنْ يُواقِعَ ما اسْتَبانَ، والمَعاصِي حِمَى
المطارات الدولية في تركيا

المطارات الدولية في تركيا

تركيا تعتبر تركيا من أكثر الوجهات السياحية في العالم؛ حيث تتمتع بنشاط اقتصادي وسياحي حيوي وكذلك بطبيعة ساحرة وأجواء مناخية معتدلة، واشتهرت نتيجة لذلك بعض المدن التركية، والتي تشهد إقبالاً لافتاً من الزائرين مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير وأنطاليا، فلهذا لا بدّ من وجود مطارات محلية ودولية تسهل من حركة التنقل من وإلى هذه المدن. يوجد في تركيا 102 مطار محلي ودولي، ولكن عدد المطارات الدّولية فيها هي ثمانية وهي مطار إسطنبول، ومطار أنقرة، وإزمير، ومطار طرابزون، ومطار ميلاس، ومطار دالامان، ومطار بودروم،
تاريخ الفن

تاريخ الفن

الفن لم يحدد الفن إلى الآن بأي شيء فهو كلمة فضفاضة ومتقلبة، والفن عند الكثير من العلماء جاء بنكهاتٍ مختلفة فهو عند " بول فاليري " يبعث على اليأس، وجاء عند " بيرنسون " أنه ما يسبب اللذة وتم تعريفه أيضًا على أنه العلم الذي يهدف إلى تمرين الفكر على فهم العالم، وإذا أردنا تتبع أول إنتاج فني قد وصل إلينا فنرى أنه وصل من العصر الأوريناسي، وهذا يعود إلى ٤٠ ألف سنة ما قبل المسيح. تاريخ الفن ما وصل عبارة عن بعض الرسوم وبعض التماثيل التي وجدت في أرجاء آسيا الصغرى، وربما يرواد البعض فكرة زوال الفن مع
فوائد حبوب الزنك

فوائد حبوب الزنك

فوائد حبوب الزنك حسب الفعالية فعالة (Effective) علاج نقص الزنك: يُمكن أن يحدث نقص الزنك عند الأشخاص المُصابين بالإسهال الشديد، والحالات التي تزيد من صعوبة امتصاص الطعام في الأمعاء، كما قد يحدث نقص الزنك عند الأشخاص المُصابين بتشمُّع الكبد (بالإنجليزيّة: Liver cirrhosis)، وبعد العمليات الجراحية الكبرى، وأثناء الاستخدام طويل الأمد للتغذية الأنبوبية في المستشفى، ويُمكن أن يساعد تناول الزنك عن طريق الفم أو إعطاء الزنك عن طريق الوريد على استعادة مستويات الزنك الطبيعية لدى الأشخاص المُصابين بنقص
حقوق الجسد علينا

حقوق الجسد علينا

حق الجسد في الإسلام فضَّل الله الإنسان على جميع مخلوقاتهِ، وخلقه بأحسن صورةٍ وخِلقة، وأمره أن يحافظ على جسده، وكلَّفه بتلبية حاجات هذا الجسد ورغباتهِ، وبيَّن أنَّه أمانة يجب المحافظةُ عليها، وسيُسأل عن هذه الأمانة يوم القيامة ، فإن أدّاها وصانها فقد فاز برضا الله وفاز بجنتهِ. قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (لا تزول قدما عبد يوم القيامة، حتَّى يسأل عن أربع، عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن علمه ما عمل فيه، وعن ماله من أين كسبه وفيما أنفقه) ويُعتبر اهتمام الإسلام بحق الجسد دليلاً
للتخلص من وجع الأسنان

للتخلص من وجع الأسنان

الوصفات المنزلية يمكن استخدام بعض الوصفات منزلياً للتخفيف من وجع الأسنان، وفيما يأتي بيان أهمّ هذه الوصفات: المضمضة بمحلول ملحي، ويمكن تحضيره بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ، ثم الحرص على عدم بلعه أثناء الغرغرة. القرنفل ؛ إذ أثبت القرنفل فعاليته في تخدير الألم، وقد أثبتت الدراسات أنّ فعاليته تُضاهي فعالية الجل أو الهلام الطبي المحتوي على بعض المواد المخدرة للألم، ويمكن وضع حبات القرنفل على موضع الأم مباشرة أو نقعها بقطعة نظيفة من القطن ثمّ وضعها على مكان الألم. الثوم،