اتق الله في نفسك

اتق الله في نفسك

اتق الله في نفسك

يُقصَد بالتَّقوى أن يحفظ المسلم نفسه عن كلِّ ما فيه ذنبٌ واثمٌ، ويكون ذلك بمجانبة المعاصي والمحظورات وكلِّ ما يُبعد عن الله -تعالى-، وبمخالفة الهوى، وبترك بعض المباحات خوفاً من الوقوع في المحرَّمات، لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الحَلالُ بَيِّنٌ، والحَرامُ بَيِّنٌ، وبيْنَهُما أُمُورٌ مُشْتَبِهَةٌ، فمَن تَرَكَ ما شُبِّهَ عليه مِنَ الإثْمِ، كانَ لِما اسْتَبانَ أتْرَكَ، ومَنِ اجْتَرَأَ علَى ما يَشُكُّ فيه مِنَ الإثْمِ، أوْشَكَ أنْ يُواقِعَ ما اسْتَبانَ، والمَعاصِي حِمَى اللَّهِ مَن يَرْتَعْ حَوْلَ الحِمَى يُوشِكُ أنْ يُواقِعَهُ)، وتكون باتِّباع ما أمرنا به الله -تعالى- واجتناب ما نهانا عنه، وتجدر الإشارة إلى توضيح أمرين كما يأتي:

  • أوَّلاً: إنَّ من التَّعريفات التي قيلت في التَّقوى تعريف الأصفهاني، حيث قال إنَّها الخوف، وعرّف التَّابعي طلق بن حبيب التقوى بأنَّها العمل والسَّعي بما يُرضي الله -تعالى- بُغية الأجر والثَّواب من عنده وترك معصيته ونواهيه؛ خوفاً من عذابه وعقابه، وعرّفها بعض المتأخرين بأنَّها الخوف من الجليل، والعمل بالتَّنزيل، والقناعة بالقليل، والاستعداد ليوم الرَّحيل.
  • ثانياً: ذُكرت التَّقوى في القرآن الكريم بعدَّة معاني، ومن ذلك ما يأتي:
    • الخوف والخشية: كقول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ).
    • العبادة: كقول الله -تعالى-: (يُنَزِّلُ المَلائِكَةَ بِالرّوحِ مِن أَمرِهِ عَلى مَن يَشاءُ مِن عِبادِهِ أَن أَنذِروا أَنَّهُ لا إِلـهَ إِلّا أَنا فَاتَّقونِ).
    • التَّوحيد: كقول الله -تعالى-: (أُولَـئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّـهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى).
    • الإخلاص : كقول الله -تعالى-: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ).

كيفية تحقيق التقوى

يجدر بالمسلم السَّعي لتحقيق التَّقوى في قلبه، ويُمكنه ذلك بعدَّة أمورٍ، منها ما يأتي:

  • التَّعرُّف على الله -تعالى-: لا شكَّ بأنَّ القرآن الكريم أعظم ما يدلُّ النَّاس على الله -تعالى- ويُعرِّفهم به، فحديث بعض الآيات القرآنيَّة عن صفاته -سبحانه- كالعدل، والغضب، والسَّخط، والعقوبة من شأنه أن يُضعف النَّفس الأمَّارة بالسُّوء، وهو ما يؤدِّي بدوره إلى إضعاف قوَّة الشَّهوة، واللَّعب، واللَّهو، وتقوية جانب الخوف والخشية في النَّفس، والتفكّر في علم الله -تعالى- الشَّامل للسرِّ والعلانية من شأنه أن يبعث في النَّفس ضرورة مجانبة كلِّ ما لا يحبُّ -سبحانه وتعالى- رؤيته أو سماعه.
وكذلك إرسال الله -تعالى- للرُّسُل وتأييدهم بكتبٍ وشرائعَ من شأنه أن يبعث في النَّفس قوَّة الامتثال لأوامره -سبحانه- واجتناب نواهيه، كما أنّ حديث بعض بعض الآيات عن صفات الكفاية لله -تعالى- ونصرته وتأييده لأولياءه ودفع الضَّرر والأذى عنهم من شأنه أن يبعث في النَّفس قوة التَّوكل عليه -سبحانه وتعالى- والرضا بقضاءه وقدره، ويتَّضح ممَّا سبق أنَّ كلام الله -تعالى- خير دافعٍ للامتثال لأوامره وخير وازعٍ لاجتناب نواهيه.
  • عبادة الله -تعالى-: دعا الله -تعالى- النَّاس لعبادته وحده لا شريك له لِما يورث ذلك التَّقوى في القلوب، حيث قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، وتجدر الإشارة إلى أمرين:
    • أوّلهما: إنَّ جميع العبادات من فروض ونوافل كفيلة بتحقيق التَّقوى وغرسها في القلوب، ومن ذلك الصَّلاة والصِّيام، حيث قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).
    • ثانيها: إنّ انغمار القلب بالتَّقوى من شأنه الدَّعوة والحثِّ على العبادة .
  • التَّفكُّر والتَّدبُّر في خلق الله -تعالى-: دعا الله -تعالى- في العديد من الآيات القرآنية إلى التَّفكُّر في خلقه، كما في قوله -تعالى-: (إِنَّ فِي اختِلافِ اللَّيلِ وَالنَّهارِ وَما خَلَقَ اللَّـهُ فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ لَآياتٍ لِقَومٍ يَتَّقونَ)؛ لأنَّ ذلك يُعلِّم العباد ويدلُّهم على أنَّ الله -تعالى- لم يخلق الكون بما فيه من شمسٍ وقمرٍ وسماءٍ وأرضٍ عبثاً، وإنَّما مكاناً لعبادته، وهناك حياةً أُخرى سيُجازى فيها كلُّ عبدٍ على ما صنعه وفعله في الحياة الدُّنيا، حيث قال الله -تعالى-: (هُوَ الَّذي جَعَلَ الشَّمسَ ضِياءً وَالقَمَرَ نورًا وَقَدَّرَهُ مَنازِلَ لِتَعلَموا عَدَدَ السِّنينَ وَالحِسابَ ما خَلَقَ اللَّـهُ ذلِكَ إِلّا بِالحَقِّ يُفَصِّلُ الآياتِ لِقَومٍ يَعلَمونَ).
  • التَّفكُّر في الأدلَّة الشَّرعيَّة المُثبِتة لعذاب القبر وأهوال الآخرة: لا شكّ بأنّ الإكثار من تلاوة الآيات القرآنيَّة وقراءة الأحاديث النَّبويَّة التي مضمونها بيان عذاب القبر والنَّار والآخرة وأهوالها كقول الله -تعالى-: (لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّـهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ)، من شأنه أن يورث في القلب الخوف والخشية من الله -تعالى-.
  • المداومة على ذكر الله -تعالى-: الإكثار من ذكر الله -تعالى- والمداومة على ذلك من شأنه أن يجعل القلب رقيقا متعلِّقا به -سبحانه-، ممَّا يبعث التَّقوى ويغرسها فيه.
  • التَّفقُّه في الدِّين: دعا رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- إلى التَّفقُّه في الدِّين وتعلُّم أحكامه وسننه، وذلك بقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن يُرِدِ اللَّهُ به خَيْرًا يُفَقِّهْهُ في الدِّينِ)؛ وذلك لأنَّ جهل العبد بدينه وأحكامه يجعله عاجزاً عن معرفة وتمييز ما يتَّقي وما لا يتَّقي، بينما العلم بالدِّين والأحكام وقيمة الأعمال الصَّالحة أدعى في ترسيخ الإيمان واليقين بموعودات الله -تعالى- من جنَّةٍ ونعيمها في قلبه، والإقدام والعمل بما يعلم، وبذل الجهد في تبليغ النَّاس بما يعلم ودعوتهم إليه، حيث قال الله -تعالى-: (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَـئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّـهُ وَأُولَـئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ).

صفات المتقين

هناك العديد من الصِّفات التي يُعرَف بها المتَّقون، منها ما يأتي:

  • الإيمان بالله -تعالى-: فالإيمان بالله -تعالى- هو أصل التَّقوى ، حيث لا يمكن تصوُّر التَّقوى ممَّن لا إيمان له، وكذلك الإيمان باليوم الآخر، والملائكة، والكتب السماويَّة، والأنبياء -عليهم السَّلام- وإيتاء الزَّكاة، والوفاء بالعهد، والصَّبر في السرَّاء والضرَّاء، والصِّدق، وقد دلَّ على ذلك قول الله -تعالى-: (لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ)،
  • الإيمان بالغيب: ويُقصَد به الإيمان بكلِّ ما أخبر به رسل الله -تعالى- وأنبياؤه -عليهم السَّلام- من غيبيَّاتٍ؛ كالبعث، والجنَّة ، والنَّار، والحساب، ونحو ذلك ممَّا لا يُتصوَّر أن يكون في علم أحدٍ من النَّاس، وقد دلَّ على ذلك قول الله -تعالى-: (ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ).
  • إقامة الصَّلاة والمحافظة عليها: وقد دلَّ على ذلك قول الله -تعالى-: (ۛهُدًى لِّلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ)، وقول الله -تعالى-: (الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ).
  • الإنفاق في سبيل الله -تعالى- في العسر واليسر: وكذلك كظم الغيظ والعفو عن المسيء، وكثرة التَّوبة والإنابة إلى الله -تعالى-، ومجانبة الإصرار على الذُّنوب والمعاصي، وقد دلَّ على ذلك قول الله -تعالى-: (وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّـهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ* وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّـهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّـهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ).
  • قيام اللَّيل والاستغفار في الأسحار: وقد دلّ على ذلك قول الله -تعالى-: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ* آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ* كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ* وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).
  • حفظ الفروج: فالمتَّقون يحفظون فروجهم من الزِّنا والاستمناء، وقد دلَّ على ذلك قول الله -تعالى-: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ* فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْعَادُونَ)، حيث ذهب الإمام الشافعي إلى أنّ المراد بلفظ (وَرَاءَ ذَلِكَ) الوارد في الآية السابقة هو الاستمناء.
  • حفظ الأمانة: فالمتَّقون يحفظون الأمانات الماليَّة وغيرها على حدٍّ سواء ويؤدُّونها إلى أصحابها، وقد دلَّ على ذلك قول الله -تعالى-: (وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ).
  • الخوف والوجل من عذاب الله -تعالى-: من صفات أهل الإيمان والتَّقوى الخوف والوجل من عذاب الله -تعالى- وعقابه، وقد دلَّ على ذلك قول الله -تعالى-: (وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ* إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ)، فرغم قيامهم بما فرضه الله -تعالى- عليهم من صلاةٍ ، وصيامٍ، وحجٍّ، ونحو ذلك، إلَّا أنَّهم يخشون عذابه، حيث قال الله -تعالى-: (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ).
فيكثرون من قيام اللَّيل ودعاء الله -تعالى- بأن يرحمهم ويغفر لهم ويُنجِّيهم من عذابه، حيث قال الله -تعالى-: (وَعِبَادُ الرَّحْمَـنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا* وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا* وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا)، وقوله -تعالى-: (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ).
مزيد من المشاركات
تحاميل الطلق الصناعي

تحاميل الطلق الصناعي

تحاميل الطلق الصناعيّ تحتوي تحاميل الطلق الصناعيّ على مادّة البروستاغلاندين (بالإنجليزيّة: Prostaglandin)، إذ يتمّ وضع التحميلة داخل عنق الرحم، أو بالقرب منه خلال فحص المهبل، وكلَّما كان عنق الرحم مُهيَّئاً أكثر، زادت احتماليّة نجاح هذه الطريقة في تحفيز الطلق الصناعيّ، وفي الحقيقة، يُمكن استخدام تحاميل الطلق الصناعيّ وحدها لتحفيز حدوث الولادة، إلا أنَّه في كثيرٍ من الأحيان يتمّ استخدامها قبل استخدام حقنة البيتوسين باثنتي عشرة ساعة، أو أكثر، ويتمّ استخدام تحاميل البروستاغلاندين في حالات
أين توجد مدغشقر

أين توجد مدغشقر

مدغشقر تعتبر جزيرة مدغشقر الرابعة في العالم من حيث المساحة. عاصمة جمهورية مدغشقر هي أنتاناناريفو، هناك لغتان رسميتان في هذه الدولة هما اللغة الفرنسيّة واللغة الملغاشيّة مع أنّه لم يتم تدوين وتثبيت أي لغة رسميّة بناءً على دستور العام 1992 من الميلاد، أمّا نظام الحكم فيها فهو نظام مركزي، له نظام رئاسي وبرلماني وجمهوري. موقع مدغشقر تقع جمهورية مدغشقر في في المحيط الهندي، فهي دولة على شكل جزيرة، حيث تقع بالقرب ومقابل ساحل جنوب إفريقيا الشرقي، وقد كانت جزءاً منها وذلك قبيل 160 مليون عاماً تقريباً.
خصائص الفكر الإسلامي

خصائص الفكر الإسلامي

الفكر الفكر مصطلحٌ يطرق الأسماع كثيراً، وباستقراء معناه في معاجم اللغة يجد الباحث أنّه يدلّ على إعمال العقْلَ في مقدّماتٍ معلومةٍ، وترتيبها بشكلٍ يُوصل إلى كشف مجهول، لذا جاء في تعريف الفكر : إِعمالُ العقل في المعلوم للوصول إلى معرفة مجهولٍ، والفكرة هي الصورة الذهنيّة المتشكّلة لأمرٍ ما، ويمكن القول بأنّ الأفكار هي: تكوّن الآراء في عقل الإنسان نتيجة تدبُّر الأَشياء بالتأمّل، وإعمال العقل وصياغتها على شكل نصوصٍ، ومن هنا فإنّ الفكر يعني إعمال المرء لقدراته العقلية في محصوله الثقافي ؛ بهدف إيجاد
بحث عن خوفو

بحث عن خوفو

هرم خوفو يُعَدُّ هرم خوفو أحد أقدم الأهرامات الموجودة في جمهوريّة مصر العربيّة، وتحديداً في محافظة الجيزة، وهو يُعتبَر أيضاً من أشهرها، كما أنّه يُعَدُّ أكبر الأهرامات التي صنعها الإنسان في العالَم، وهو تبعاً لذلك يُسمّى أيضاً بالهرم الأعظم، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الهرم كان قد تمّ تصنيفه ضمن قائمة عجائب الدنيا السبع القديمة. بناء الهرم خوفو يُعتقَد أنّه قد تمّ بناء هرم خوفو بين عامَي (2580 -2560 قبل الميلاد) للملك خوفو الذي يُعَدُّ الملك الثاني من ملوك الأسرة الرابعة؛ حتى يكون مقبرة له، حيث
عدد ركعات الصلاة وكيفية أدائها

عدد ركعات الصلاة وكيفية أدائها

عدد ركعات الصلاة عدد ركعات فرائض الصلوات فرض الله -تعالى- على المسلمين خمس صلوات في اليوم والليلة، وفيما يأتي بيان عدد ركعات الفرض من كل صلاة: صلاة الفجر ركعتان، ويجهر في القراءة أثناء تأديتهما. صلاة الظهر أربعُ ركعات بسلامٍ واحدٍ، وتكون القراءة بصوت خافت، ويجلس بعد الركعة الثانية للتشهُّد. صلاة العصر أربعُ ركعاتٍ بسلامٍ واحد، وتكون القراءة بصوت خافتٍ أيضاً، ويفصل بين الركعات بجلوسٍ وتشهّدٍ بعد الركعة الثانية. صلاة المغرب ثلاثُ ركعاتٍ، يجهر المصلي في قراءته في الركعتين الأوليين، ثم يجلس
وصف رحلة الإسراء والمعراج

وصف رحلة الإسراء والمعراج

حال النبي قُبيل رحلة الإسراء والمعراج مكث النبي -صلّى الله عليه وسلّم- سنواتٍ طويلةً يدعو قومه إلى الإسلام والتوحيد ، ويصبر على أذاهم، وكفرهم، واستهزائهم به، وكان ممّن يُعينه ويهوّن عليه ما يلاقي من قومه عمّه أبو طالب فقد كان ذا مكانةٍ رفيعةٍ بين كفار قريش، فكان المدافع عنه أمام قريش ، وكذلك كانت السيدة خديجة -رضي الله عنها- زوجة النبي -عليه الصلاة والسلام- تشدّ من أزره وتؤيّده في مواقفه أمام المكذّبين، وقد كتب الله -تعالى- أن يتوفّى كلاً من عمّه وزوجته خديجة في عامٍ واحدٍ، فحزن النبي -عليه
الوقاية من سكر الحمل

الوقاية من سكر الحمل

الوقاية من سكر الحمل إنَّ اتباع نمط حياة صحي قبل الحمل والاستمرار به فور حدوث الحمل وما بعد ذلك يقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل، ومع ذلك فلا توجد ضمانات أكيدة للوقاية من الإصابة به، ولكن هذا لا يتنافى مع اتباع نمط حياة صحي، فبالطبع الالتزام به هو الخيار الأفضل دائماً، وبالنسبة للنصائح الصحية التي سيتم ذكرها فإنَّ الهدف منها هو الوقاية من الإصابة بسكري الحمل مجدداً في المستقبل عند حصول حمل مرة أخرى لمن أصيبت به سابقاً، أو تقليل فرص الإصابة بالسكري النوع الثاني لاحقاً في المستقبل. مراقبة سكر
كيف أستخدم بذور الشيا للتنحيف

كيف أستخدم بذور الشيا للتنحيف

كيفية أستخدام بذور الشيا للتنحيف لا توجد معلومات تبيّن الطريقة الصحيحة لاستخدام بذور الشيا لتخفيف الوزن ، لكن وبشكلٍ عام يمكن استخدامها بطرقٍ عديدةٍ، إذ لا تحتاج هذه البذور لأن يتمّ طحنها ليمتصّ الجسم العناصر الغذائيّة الموجودة فيها، ويمكن صنع الهُلام منها وإضافته للأغذية، كما يمكن استخدامها كبديلٍ للحبوب الكاملة، وإضافتها للمخفوقات، أو اللبن، أو حبوب الإفطار، أو السلطات، بالإضافة لذلك، يمكن استخدامها كبديلٍ للبيض خلال عملية الخَبز، ويُعزى ذلك لقوامها الجيلاتيني عند مزجها مع الماء. هل بذور