تعامل الرسول مع أهل الكتاب

تعامل الرسول مع أهل الكتاب

أهل الكتاب

أهل الكتاب هم اليهود والنصارى كما جاء في القرآن الكريم، وقد سماهم الله بالكتابيين؛ لأنه أنزل إليهم كتابَين ليدعوهم إلى عبادته وحده؛ فقد أنزل التوراة على سيدنا موسى -عليه السلام-، وأنزل الإنجيل على سيدنا عيسى -عليه السلام-.

وقد بيّنت الشريعة الإسلامية أن لهم أحكاماً تخصهم تختلف عن أحكام المشركين؛ ومنها: حل الزواج من نسائهم المحصنات العفيفات، والطاهرات، كما أنّه يجوز الأكل من ذبائحهم.

وثيقة المدينة

لقد تعامل النبي مع أهل الكتاب بطريقةٍ حسنةٍ؛ فلم يتوانَ عن دعوتهم إلى دين التوحيد دين الله، ولم يعتقد بما يعتقدون، كما كان النبي -صلى الله عليه وسلّم- لا يظلمهم ولا يسلب منهم حقوقهم، بل على العكس عندما وصل المدينة المنورة مهاجراً؛ نظّم علاقة المسلمين باليهود الموجدين فيها، وبيّن حدود كل طرفٍ منهم، فكان من بنود الوثيقة:

  • الحق في الحياة

فلم يقم النبي ولا الصحابة بقتل يهودي من دون ذنبٍ، وإنما من خان وغدر كان العقاب جزاءه.

  • الحق في اختيار الدين

لم يحاول النبي إكراه اليهود على اعتناق الإسلام.

  • الحق في التملّك

أقر النبي حق اليهود في امتلاك أي شيءٍ يريدونه ولم يحاول مصادرة ممتلكاتهم.

  • حق الحماية والدفاع

فقد تكفّل الرسول بحماية اليهود الموجودين شأنهم شأن المسلمين، على أن يتعاونوا معاً على الأعداء الخارجيين.

  • حق العدل في المعاملة ورفع الظلم

فقد تعامل النبي صلى الله عليه وسلّم مع اليهود على أساس المساواة ورفع الظلم عنهم ولو وقع الظلم عليهم من قِبل المسلمين، فلم يتوانَ عن الحكم لصالح يهودي إنْ كان على حقٍ.

  • عدم إنشاء أي نشاط عسكري خارج المدينة دون إذن النبي.
  • الاعتراف بوجود سلطة واحدة يعودون إليها؛ يمتلك زمامها النبي -صلى الله عليه وسلم-.

تعامل النبي مع اليهود

لقد تجلت رحمة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وحسن تعامله مع جميع الناس؛ المسلم والذمي، الكافر والمشرك، الكبير والصغير، ومن مظاهر حسن تعامله مع اليهود نذكر ما يأتي:

  • كان يزور مريضهم

فقد ثبت عن أنسٍ بن مالك أن غلاماً يهودياً كان يخدم النبي -صلى الله عليه وسلّم- أصابه مرض، فعاده النبي وجلس عند رأسه وطلب منه أن يسلِم، فنظر الغلام إلى أبيه، فأمره أبوه أن يطيع أبا القاسم فأسلم الغلام، فحمِد النبي الله -تعالى- على أنه أنقذه من النار.

أخرج البخاري في صحيحه: (كانَ غُلَامٌ يَهُودِيٌّ يَخْدُمُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فَمَرِضَ، فأتَاهُ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَعُودُهُ، فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ، فَقالَ له: أسْلِمْ، فَنَظَرَ إلى أبِيهِ وهو عِنْدَهُ فَقالَ له: أطِعْ أبَا القَاسِمِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فأسْلَمَ، فَخَرَجَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وهو يقولُ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أنْقَذَهُ مِنَ النَّارِ).

  • كان يقبل الهدية منهم ولا يردهم

صح عن عبد الرحمن بن عوف بأن امرأةً يهوديةً أحضرت شاةً للنبي -صلى الله عليه وسلّم-؛ مسمومةً فأكل منها، ولم يردها حتى نزل الوحي يحذره منها: (كانَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- يقبَلُ الهديَّةَ، ولا يأكلُ الصَّدقةَ، زادَ فأهدت لهُ يهوديَّةٌ بخيبرَ شاةً مَصليَّةً سمَّتْها؛ فأكلَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- منها وأكلَ القومُ فقالَ ارفعوا أيديَكُم فإنَّها أخبرتني أنَّها مسمومةٌ.

(فماتَ بِشرُ بنُ البراءِ بنِ معرورٍ الأنصاريُّ؛ فأرسلَ إلى اليهوديَّةِ: ما حملكِ على الَّذي صنعتِ؟ قالت: إن كنتَ نبيًّا لم يضرَّكَ الَّذي صنعتُ، وإن كنتَ ملِكًا أرحتُ النَّاسَ منكَ).

  • كان يعفو ويصفح عنه

وقد ظهر ذلك في عفو النبي -صلى الله عليه وسلم- عن اليهود الذين قالوا: "السام عليك"؛ تأليفاً لقلوبهم، وحرصاً على دعوتهم إلى الإسلام.

  • كان يتعامل معهم بالأمور المالية

فيشتري منهم، ويتداين منهم؛ حتى إن النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما توفي كانت درعه مرهونة عند يهودي.

  • كان يتواضع معهم

كما هو حال النبي -صلى الله عليه وسلم- مع جميع الناس؛ هيناً ليناً، متواضعاً سمحاً، مع من عرفه ولم يعرفه؛ فكيف حاله مع أعداء الإسلام الذين يرجو -صلى الله عليه وسلم- إسلامهم؟.

تعامل النبي مع النصارى

كان للنصارى أيضاً الحق في ممارسة شعائرهم الدينية، وعدم إكراههم على الدخول في الدين الإسلامي، وعقد المعاهدات معهم؛ مثل المعاهدات مع نصارى نجران، ومع نصارى جرباء وأذرح حيث يأمنون فيها على أنفسهم وأموالهم من الاعتداء.

وقد كان -عليه الصلاة والسلام- يعترف بالصفات الحسنة التي عند بعضهم؛ مثل ما كان في حق النجاشي ملك الحبشة؛ فقد طلب -عليه الصلاة والسلام- من أصحابه طلب النصرة واللجوء إليه وهو نصراني، وأخبرهم بأنّه ملكٌ عادلٌ.

8إسلام
مزيد من المشاركات
من هو أول طبيب في الإسلام

من هو أول طبيب في الإسلام

أوّل طبيب في الإسلام: الحارث بن كلدة الثقفي تنقل الروايات التاريخيّة أنّ الحارث بن كلدة الثقفيّ هو أوّل طبيبٍ في الإسلام، وذُكر أنّه كان يُلقّب بطبيب العرب، وقد تعلّم الحارث بن كلدة الطب وارتحل في طلب تعلّمه إلى بلاد فارس، عاش في الجاهلية وأدرك الإسلام ولحق الخلفاء الراشدين، وكان يضرب بالعود حيث تعلم الموسيقى والطب في فارس، وكان يُسأل ويُستفتى في الطب، ووردت أخبارٌ عديدةٌ في ذلك. تعريفٌ بالحارث بن كلدة الثقفي نسبه ونشأته وهو الحارث بْن كلدة بْن عمرو بْن علاج بْن أَبِي سلمة بْن عبد العزى بْن
مدينة همدان

مدينة همدان

مدينة همدان إحدى المدن الإيرانية وتعدّ العاصمة الرسمية لمحافظة همدان، ويطلق عليها اسم أكبتانا بحسب ما ورد في كتاب هيروديت أبو التاريخ، وقد بناها الملك ديوسيس لدعم حكمه وسيطرته على الميديين من أجل توحيد صفوفهم، وقد كانت في البداية عبارة عن مدينة ذات أسوار عظيمة، كان يطلق عليها اسم آقباتان باللغة الآذرية وتعني الفرش الأبيض أو المطلي باللون الأبيض، وكانت تعدّ العاصمة الرسمية للدولة الميدية، ويوجد فيها قبر العالم الطبيب المشهور ابن سينا، وكذلك الشاعر بابا طاهر الهمداني المعروف باسم العريان. يمتاز
شبه جزيرة كتارا

شبه جزيرة كتارا

شبه جزيرة كتارا تقع شبه جزيرة كتارا في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة الدوحة تحديداً على شاطئ الخليج العربي، ويعود الأصل في تسميتها نسبةً إلى الاسم التاريخي منذ عام 150م والتي كانت تُلقب به شبه الجزيرة القطرية في الخرائط الجغرافية والتاريخية المختلفة مثل خرائط كلوديوس بطليموس في عام 150م، وخرائط أطلس تاريخ الإسلام في منتصف القرن الثاني الميلادي. معالم شبه جزيرة كتارا تمتلك شبه جزيرة كتارا العديد من المعالم المُميزة نذكر منها ما يلي: المسجد الذهبي: يتميز بطرازه المعماري الفريد الذي يُجسد الفن
ما هو جدار الحماية

ما هو جدار الحماية

تعريف جدار الحماية جدار الحماية (باللغة الإنجليزية: Firewall) هو الجهاز الذي تقوم الشركات أو المؤسسات بوضعه لضمان حماية أمن برامجها وملفّاتها من الاختراق والسرقة من الجهات الخارجيّة، بحيث يتمّ وضع هذا الجهاز تحديداً بين كل من الشبكة الداخلية للمنظّمة وشبكة الإنترنت ، بحيث يتمّ تحديد الجهات غير المرغوب بها والتي تتسلّل إلى شبكة الكمبيوتر الداخليّة الخاصة بالمنظمة، ثم إبلاغ المشرف عن النظام بذلك، علماً بأنّ جدار الحماية لا يستخدم فقط لتحقيق الأمن ضد الهجمات الخارجيّة، بل يمكن استخدامه لتحديد
كلمات في الاشتياق

كلمات في الاشتياق

الشوق والاشتياق الشوق هي كلمة آتية من الاشتياق وهي تعني الحنين والتفكير والإرادة بأن تعيش نفس تلك اللحظات التي تشتاق إليها قد يكون ذلك الاشتياق إلى مكان وقد يكون إلى زمن محدد أو يكون لشخص ما لم تعد تراه الآن أو لم يعد الوضع الآن كما كان سابقاً بينكم فتشتاق أن يرجع بكم الزمان لتلك الأيام واللحظات القديمة، كما أن الاشتياق هو أعلى درجات الحب، فعندما يصله العاشق لا يستطيع أن يسيطر على مشاعره ولا أن يخفيها. كلمات في الاشتياق لا بد أن تراود الشخص مشاعر الشوق والحنين في العديد من الأحيان، لذلك سنقدم
أشعار وداع الأصدقاء

أشعار وداع الأصدقاء

قصيدة على كثب من الجرح القديم يقول قاسم حداد: على كثبٍ من الجرح القديم رحتُ أستثني انتحارَ الأصدقاء من الفهارس كلما جادلتُ في الحانوت عن ورق الكتابة قيل لي: خُذْ ما تُريدُ فسوف تنشأ قيمةُ المكتوبِ من أسماءِ منتحرين تكتبهُم وسيرتُهم ستجري مثل ماء الزعفران فَخُذْ لهم وأكتبْ لنا عن صَحبِكَ الماضين دَعْ سوقَ الوِراقة وانتخبْ حبراً من القلب الجريح ولا تؤجلُ موتَهم فالأصدقاء ذخيرةٌ للنص خُذْ ماءَ الكتابة وانتظرْ خفقَ الملاكِ. فكلما جادلتَ حانوتاً بكى الوراقُ وانثالتْ دماءُ الأصدقاء. قصيدة أصدقاء كما
الحياة في جزر المالديف

الحياة في جزر المالديف

الحياة في جزر المالديف تُعدّ جزر المالديف من أجمل وأشهر الجزر السياحية في كافة أنحاء العالم، ونُدرج فيما يأتي مجموعة من العناصر التي تُوضّح كيفية الحياة في جزر المالديف: طبيعة جزر المالديف تتساقط الأمطار في جزر المالديف في نهاية كل عام، إلا أنّ هذه الأمطار لا تعني الطقس الصعب والابتعاد عن الشواطئ، بل تُضفي هذه الأمطار الصفاء على المياه، وتمنح الأشخاص فرصة الاستمتاع بالغوص والغطس وغيرها من النشاطات البحرية، ويجدر بالذكر أنّ العاصمة مالي هي قلب جزر المالديف، وتُشكل مركز رئيسي للحركة التجارية
مقدمة وخاتمة بحث حول النمو الاقتصادي

مقدمة وخاتمة بحث حول النمو الاقتصادي

مقدمة وخاتمة بحث حول النمو الاقتصادي فيما يأتي مقدمة وخاتمة بحث حول النمو الاقتصادي: مقدمة بحث عن النمو الاقتصادي استحوذ النمو الاقتصادي على اهتمام الباحثين في مجال الاقتصاد، فعند الحديث عن النمو الاقتصادي يتبادر لنا الحديث عنه بمفهومه العام ومحددات النمو الاقتصادي في كل من الدول النامية والمتقدمة ، بالإضافة لعناصره وعلاقته بالمحاور الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. ويعود سبب اهتمام الاقتصاديين به لأنه المؤشر الأهم في الدلالة على الأداء الاقتصادي وما يقود إليه من ارتفاع في مستوى المعيشة