تخريج حديث (من تواضع لله رفعه)

تخريج حديث (من تواضع لله رفعه)

تخريج حديث (من تواضع لله رفعه)

جاء هذا الحديث الشريف بألفاظ متقاربة، وهي كما يأتي:

الرواية الأولى

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَمَا زَادَ ‌اللهُ عَبْداً بِعَفْوٍ إِلَاّ عِزّاً، وَمَا ‌تَوَاضَعَ أُحُدٌ إِلَاّ ‌رَفَعَهُ ‌اللهُ)، وهذا الحديث أخرجه كثير من المحدثين، وأهم هذه الكتب التي خرجته ما يأتي:

  • أخرجه مسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب استحباب العفو ‌والتواضع، ورقم الحديث (2588)، وأما الجزء والصفحة: (4/ 2001).
  • أخرجه مالك في الموطأ من رواية أبي مصعب الزهري، باب التعفف عن المسألة، كتاب الجامع، برقم (2112)، (2/ 179).
  • أخرجه أحمد، في المسند ، مسند أبي هريرة، برقم (9008)، (14/ 552).
  • أخرجه الدارمي في المسند، من كتاب الزكاة، ‌‌باب في فضل الصدقة، برقم (1718)، (2/ 1042).
  • أخرجه الترمذي في السنن، أبواب البرّ والصلة، ‌‌باب ما جاء في التواضع، برقم (2029)، (4/ 376).
  • أخرجه أبو يعلى في المسند، ‌‌مسند أبي هريرة -رضي الله عنه- ‌‌شهر بن حوشب عن أبي هريرة، برقم (6458)، (8/ 606).
  • أخرجه ابن خزيمة، ‌‌كتاب الزكاة المختصر من المختصر من المسند على الشريطة التي ذكرتها في أول الكتاب، باب ذكر نماء المال بالصدقة منه، وإعطاء الرب -عز وجل- المتصدق، برقم (2438)، (4/ 97).
  • أخرجه أبو عوانة في المستخرج، مبتدأ كتاب صلة الأرحام والترغيب فيها وفي التودد والتآلف، والتعاون، ونصرة الأخ أخاه، وزيارته، وعيادته، باب: التشديد فيمن يبدأ بسب المسلم، والإباحة للمسبوب أن يقتص، ولا يتعدى، والدليل على أن إثم ذلك على البادي بالسب ما لم يتعد المسبوب، وبيان ثواب من احتمل ذلك وعفا وتواضع، برقم (11319)، (20/ 22).
  • أخرجه ابن حبان، كتاب الزكاة، باب فضل الزكاة، ‌‌ذكر نفي النقص عن المال بالصدقة مع إثبات نمائه بها، برقم (3248)، (8/ 40).
  • أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط، باب الميم، من اسمه: محمد، برقم (5092)، (5/ 205).
  • أخرجه البيهقي في السنن الكبرى، ‌‌‌‌جماع أبواب صدقة التطوع، باب كراهية البخل والشح، والإقتار، برقم (7817)، (4/ 314).

الرواية الثانية

هذه الرواية تابعة للرواية الأولى، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَا ‌نَقَصَتْ ‌صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَلَا عَفَا رَجُلٌ عَنْ مَظْلَمَةٍ إِلَّا زَادَهُ ‌اللهُ بِهَا عِزًّا، وَلَا ‌تَوَاضَعَ عَبْدٌ ‌للهِ إِلَا ‌رَفَعَهُ ‌اللهُ)، وهذه الرواية وردت في كتب عدة، منها ما يأتي:

  • أخرجه أحمد في المسند،‌‌ مسند أبي هريرة -رضي الله عنه-، رقم الحديث (7206)، وأما الجزء والصفحة: (12/ 139).
  • أخرجه البزار، مسند البزار (البحر الزخار)، ‌‌مسند أبي حمزة أنس بن مالك، برقم (8310)، (15/ 75).

والروايتان صحيحتان، فقد ورد الحديث في صحيح مسلم ، فلا يحتاج إلى تتبع صحته.

الرواية الثالثة

هذه الرواية حديث قدسي ، يرويه عمر بن الخطاب، ويرفعه إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربّه: (يَقُولُ اللهُ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى-: مَنْ ‌تَوَاضَعَ لِي هَكَذَا - وَجَعَلَ يَزِيدُ بَاطِنَ ‌كَفِّهِ إِلَى الْأَرْضِ، وَأَدْنَاهَا إِلَى الْأَرْضِ - ‌رَفَعْتُهُ هَكَذَا - وَجَعَلَ بَاطِنَ ‌كَفِّهِ إِلَى السَّمَاءِ، ‌وَرَفَعَهَا نَحْوَ السَّمَاءِ)، وهذه الرواية وردت في كتب عدة، منها ما يأتي:

  • أخرجه أحمد، في المسند، ‌‌مسند عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، رقم الحديث (309)، وأما الجزء والصفحة: (1/ 399).
  • أخرجه ابن ماجه ، أبواب الزهد، باب: البراءة من الكبر والتواضع، برقم (4176)، (5/ 274).
  • أخرجه أبو يعلى، في المسند، مسند عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، برقم (187)، (1/ 167).
  • أخرجه الطبراني في المعجم الصغير، باب العين، ‌‌من اسمه عبد الله، برقم (645)، (1/ 385).

وقد حكم العلماء على هذه الرواية الأخيرة بالصحة، حيث صححها بعض العلماء، نذكر منهم ما يأتي:

  • قال البوصيري: "هذا إسناد صحيح".
  • قال الهيثمي: "ورجال أحمد والبزار رجال الصحيح، وفي إسناد الطبراني سعيد بن سلام العطار وهو كذاب".
  • قال الفيومي: "رواه أحمد، والبزار، ورواتهما محتج بهم في الصحيح".
22إسلام
مزيد من المشاركات
حماية التراث

حماية التراث

حماية التراث إنّ الحفاظ على التراث ضرورة أساسيّة للشعوب التي تسّعى لتحقيق ذاتها الحضاريّة، وإثبات هويتها في ماضّيها وحاضرها، والتراث الثقافي للأمم أيضاً منبع لا يجفّ من المعرفة، ومصّدر هام للإبداع المعاصر، يأخذ منه فنّانوها، ومفكّروها، وأدباؤها وشعراؤها، وفلاسّفتها، لتأخذ الإبداعات الجديدة مكانها في خارطة التراث الثقافي، وتصبح تراثاً يربط حاضر الأمّة بماضيها، ويعمل على زيادة حضورها في السّاحة الثقافية العالميّة، ولا يقتصّر التراث الثقافي على المعالم والصّروح، والآثار فقط، بل هو أيضاً كلّ ما
تاريخ وادي موسى

تاريخ وادي موسى

سبب تسمية وادي موسى كان وادي موسى يُدعى قديمًا باسم إلجي؛ حيث اشتقت من كلمة اللجوء؛ بسبب لجوء الناس إليها عند حدوث النزاعات، كما يعود تسمية الوادي بهذا الاسم نسبةً إلى النبي موسى بن عمران -عليه السلام-، حيث زار الوادي بعد خروجه مع بني إسرائيل من مصر. كان موسى -عليه السلام- على علم باقتراب موته، فتناول حجرًا من الوادي، وثبته في أحد الجبال، ثم ضرب الحجر بعصاه،؛ ليتدفق منها اثنا عشر عينًا من المياه، فأصبحت لاحقًا اثنتي عشرة قريةً، وما زال الحجر في مكانه إلى يومنا هذا. وادي موسى عبر العصور استوطن
ملخص رواية ظل الريح

ملخص رواية ظل الريح

ملخص رواية ظل الريح نشرت رواية ظل الريح لأول مرة في عام 2001م، وهي رواية إسبانية للمؤلف الإسباني كارلوس زافون، تمت ترجمتها إلى عدد من اللغات،وعمومًا تدور أحداث رواية ظل الريح في مدينة برشلونة الإسبانية في القرن العشرين، وفيما يأتي تلخيص بسيط لها: مقبرة الكتب المنسية تبدأ أحداث الرواية عندما يصطحب والد دانيال ابنه الوحيد في رحلة وسرِّية إلى مقبرة موجودة في برشلونة يُطلق عليها مقبرة الكتب المنسية، ويحذِّره والده من إفشاء ذلك السرِّ حول مكان المكتبة والذي يجب ألا يبوح به لأي شخص، فيجد دانيال
تشنجات الأطفال الرضع

تشنجات الأطفال الرضع

تشنجات الأطفال الرُضَع يمكن تعريف هذه التشنجات بأنَّها تشنجات بسيطة غير ظاهرة تُصيب الأطفال قبل بلوغهم العام الأول من العمر، وفي معظم الحالات تظهر هذه التشنجات عند الأطفال على عمر أربعة شهور، وتُسبّبُ تصلب عضلات الذراعين والرجلين، ومن الممكن أن تحني رأس الطفل نحو الأمام، ومن الممكن أن يتعرض الطفل المصاب بهذا النوع من التشنجات إلى بطء في تطوره، وخسارة بعض المهارات مثل التحدث بلغة الطفل الرضيع، أو الجلوس، أو الزحف، وعلى الرغم من اختفاء هذه التشنجات عند بلوغ الطفل أربع سنوات، إلا أنّه يُصَاب بنوع
عناصر المجموعة السادسة

عناصر المجموعة السادسة

عناصر المجموعة السادسة عناصر المجموعة السادسة من الجدول الدوريّ تبدأ من الأعلى للأسفل على الترتيب؛ وهي: الأكسجين (O) والذي يحمل العدد الذريّ 8، يليه الكبريت (S) ويحمل العدد الذريّ 16، والسيلينوم (Se) بالعدد الذريّ 34، والتيليريوم (Te) بالعدد الذريّ 52، والبولونيوم بالعدد الذريّ 84، وسنعرض في هذا المقال خصائصها، واستخدامات كل منها. خصائص المجموعة السادسة الخاصية اللافلزية تقلّ في المجموعة بدءاً من الأعلى للأسفل؛ أي بازدياد العدد الذريّ، حيث يُلاحظ أنّ الأكسجين، والكبريت، والسيلينيوم ضمن
كيفية الاعتناء بنبات البامبو

كيفية الاعتناء بنبات البامبو

الاعتناء بنبات البامبو يحتاج نبات البامبو لكي ينمو إلى توفر ما يأتي: الضوء: يحتاج نبات البامبو إلى أشعة الشمس، ولكن لا بدّ من تجنب أشعة الشمس المباشرة في فترة زراعته الأولى؛ لأنّها تحرق الأوراق، لذلك فإنّ نبات البامبو يحتاج إلى ضوء قليل جداً، وعندما يبدأ النبات في التمدد والنمو يجب زيادة كمية الضوء. الري: يمتاز نبات البامبو بقدرته على النمو مع قلة توافر الماء، حيث يستطيع النمو في مزهريةٍ مليئةٍ بالحصى، وفيها القليل من الماء، وتجدر الإشارة إلى أنّ البامبو حساس جداً من الكلور والمواد الكيميائية
لماذا يسمى الأسد ملك الغابة

لماذا يسمى الأسد ملك الغابة

أسباب تسمية الأسد ملك الغابة يعود سبب تسمية الأسد بملك الغابة إلى سببين رئيسيين، وهما: صفاته الجسميّة، وصفاته السلوكيّة التي يمتلكها ويتميّز بها عن غيره من الحيوانات الأخرى، وفيما يأتي هذين السببين بالتفصيل: الصفات الجسمية يتمتع الأسد بالعديد من الصفات الجسميّة التي تُميزه عن غيره من الحيوانات، وتجعله قويًا، ومنها ما يأتي: القوة الجسدية يتميّز الأسد بجسم عضلي قوي جدًا، وكتلة عظام قليلة مقارنةً بالأنواع الأخرى من القطط، وهذا ما يمنحه سرعة حركية مُميزة، كما يمتلك أقدام أماميّة ثقيلة وقوية بما
كيف أتخلص من سواد تحت العين

كيف أتخلص من سواد تحت العين

وصفات منزلية للتخلص من سواد تحت العين ماء الورد يمكن التخلص من الهالات السوداء باستخدام ماء الورد كما يأتي: نقع القطن في ماء الورد لبضع دقائق. وضع القطن المبلل بماء الورد على العينين المغلقة. تركها لمدة خمسة عشر دقيقة. أكياس الشاي يمكن استخدام أكياس الشاي في التخلص من الهالات السوداء كما يأتي: نقع كيسين من الشاي في الماء الدافئ. تبريد الأكياس لبضع دقائق في الثلاجة. وضع الكيسين على كلتا العينين. ترك الأكياس على العينين لمدة خمس دقائق. البندورة تحتوي البندورة على خصائص وفيتامينات مفيدة لصحة