بحث عن يسر الإسلام فى العبادات

بحث عن يسر الإسلام فى العبادات

يسر الإسلام في بعض العبادات

جاءت تعاليم الشريعة الإسلامية ميسرة، سهلة التطبيق، تراعي حاجات الناس وظروفهم، فنجد العبادات المطلوبة من المسلم لا تخالف العقل ولا الفطرة، وتمتاز بالتوسط دون إفراط فتنسى الدنيا، ولا تفريط فتنسى الآخرة، فلا تجد تكليفاً وأمراً ربانياً إلا طبقه ملايين المسلمين في كافة الأزمنة دون حرج أو عسر، وصدق -تعالى- إذ قال: (مَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ).

ومع يسر العبادات في الحال الطبيعي، نجد المزيد من اليسر والرخص في أحوال المضطرين؛ ك رخص المريض ، والمسافر، وفي أحوال الفقراء والمساكين؛ كربط الحج والزكاة والعبادة التي تحتاج المال بالاستطاعة والقدرة.

واليسر ليس حجة لترك الأوامر وفعل النواهي، بل اليسر التزام شرع الله، والحرص على تأدية الواجبات، مع استشعار رحمة الله ولطفه بعباده ، وشكره على عدم تكليفنا بما لا نستطيع، قال -تعالى-: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)، والأخذ بالعزائم في وقتها، والأخذ بالرخص كما جاء في النصوص الشرعية، وفي هذا المقال سنذكر مظاهر يسر أداء العبادات في الإسلام.

اليسر في الصلاة

فرض الله على كل مسلم إقامة خمس صلوات في اليوم، وحثت الآيات الكريمة على هذه العبادة التي تصل العبد بربه، ولأهمية هذه العبادة وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، تجد في كتب الفقهاء الحديث عن مشروعية الصلاة ، وشروطها، وأوقاتها.

ولأنها لا تسقط بعد البلوغ إلا بحالة الجنون، نجد الشريعة قد أعطت بعض التيسيرات في أحوال محددة؛ لتخفيف المشقة عن المصلي، ك الجمع والقصر للمسافر ، وصلاة المريض جالسًا، وإعفاء النساء من الصلاة أثناء الحيض والنفاس، وترتيب المصلين في صفوف الجيش أثناء الخوف من العدو.

الجمع والقصر للمسافر

والمقصود بالجمع والقصر ما يأتي:

  • جمع الصلاة

هو أن يصلي المسلم الظهر والعصر معا في وقت واحد، وأن يصلي المغرب والعشاء معا في وقت واحد، فإما أن يقدّم العصر لوقت الظهر، والعشاء لوقت المغرب، فيسمى جمع تقديم، أو يؤخر الظهر والمغرب فتصليها في وقت العصر والعشاء، فيسمى جمع تأخير.

  • القصر في الصلاة

هو أن يصلي الصلوات التي ركعاتها أربعة ركعتين فقط، أما المغرب فيبقى كما هو.

ومن السنة أن يأخذ المسلم بالرخص والتيسير، فيجمع ويقصر في حالات المشقة التي بينها الشرع، وهي كما يأتي:

  • الحاج في عرفات.
  • في السفر.
  • في المرض.
  • في المطر الذي يبل الثياب والبرد الشديد، الذي يشق على المسلم معه الذهاب للمسجد بعدة أوقات.
  • في الخوف.

صلاة المريض جالسًا

عندما يُصاب المسلم بمرضٍ ما أو مشكلة صحية؛ لا تسقط عنه الصلاة، لكن من رحمة الله وتخفيفا للمشقة عنه لا يُطالب إلا بما يستطيع، دون أن يضر بنفسه ويزيد تعبه، فالقيام في صلاة الفريضة لازم للسليم المعافى، أما المريض إذا كان القيام يؤذيه فله أن يصلي جالساً.

ويسجد ويركع ما استطاع، فينحني حسب قدرته، والأمراض متنوعة، فقد يقدر على القيام والوقوف ويعجز عن الركوع والسجود، والعكس، والقاعدة في هذا هي قوله -تعالى-: (فَاتَّقُوا الله مَا اسْتَطَعْتُمْ)، والله -عز وجل- عالم بقدرة الإنسان وتعبه، رحيم به، وبالصلاة شفاء لمرضه، فهو بين يدي الشافي المعافي.

اليسر في الطهارة

المسلم طاهر في قلبه ونفسه من قذارة الشرك والمعاصي، لكنه بشر يتعرض لأحوال يحتاج بعدها للتطهر، سواء بالوضوء، أو الاغتسال، أو بإزالة النجاسات عن الثوب والبدن والمكان، ومن يُسر الشريعة ورحمة الشارع أنّ التطهر يكون دون تكلف ووسوسة، وإذا لم يجد المسلم الماء تيمّم، وإذا شاء ألا ينزع حذائه يمسح عليه، وغيرها من أحكام الطهارة التي راعت أم الرضيع، وصاحب الغنم، ومرور القطط على البيوت.

التيمم

قال -تعالى-: (وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ)، فمن لم يجد ماء، أو كان وصول الماء لأعضاء الوضوء يسبب له مرضاً، فيمكنه التيمم بالتراب الطاهر، فيضرب بيديه الأرض ضربة واحدة، ويمسح بهما وجهه وكفيه.

المسح

قد يشق على المسلم نزع الخف للوضوء في كل صلاة، فجاء حكم المسح على الخف تيسيرا على المسلمين، رخصة للمقيم يوم وليلة وللمسافر ثلاث أيام بلياليهن، فيتوضأ، ويلبس الخف على طهارة، ويكون الخف طاهرا بذاته، ثابتا على القدم، يُغطّيها، وبعد ذلك له أن يمسح عليها بدل الغسل، ويمسح ظاهرها لا باطنها.

اليسر في الصوم

الصيام ركن من أركان الإسلام، وعبادة يترك فيها المسلم شهوة الطعام اللذيذ والشراب، وشهوة الفرج، ويتدرب فيها على مجاهدة نفسه، ويعلمها الصبر، ويدع سوء الكلام والأفعال، ابتغاء رضا الله، وهي عبادة فيها مشقة على النفس، لكنها مشقة نستطيع تحملها دون ضرر، وبذات الوقت تعلمنا دروسا عظيمة.

لكن في بعض الأحوال هناك رخص بترك الصوم في رمضان ، فقد قال -تعالى-: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)، فمن كان مسافرا فله أن يفطر.

ومن كان مريضاً بمرض يؤدي الصيام في زيادته أو تضرره، وكذا الحامل والمرضعة؛ جميعهم إذا قال الطبيب المسلم المؤتمن بأن في صيامهم ضرر وهلاك فلهم أن يفطروا، ويقضوا ما فاتهم في وقت الصحة والقدرة، كما يسقط الصيام عن الحائض والنفساء وتقضي في وقت الطهر.

اشتراط الاستطاعة لوجوب الحج

الحج ركن من أركان الإسلام، يحتاج المسلم لتأديته قدرة مالية وبدنية قد لا تتوفر مع الجميع، لذلك أوجبها الله مع الاستطاعة في الحج ، وتسقط عمن لا يستطيع، قال -تعالى-: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا)، وقد يجد المسلم القدرة المالية ويمنعه المرض منعاً باتّاً، فله أن يوكّل غيره لأدائها.

8إسلام
مزيد من المشاركات
فوائد الرياضة للعقل

فوائد الرياضة للعقل

كيف تؤثر الرياضة على العقل؟ تسبب ممارسة الرياضة إفراز مواد معينة في الجهاز العصبي تسمّى بالنواقل العصبية، وقد تساهم بعضًا من هذه النواقل في تحسين الصحة النفسية والشعور بالسعادة، مثل الإندورفينات والدوبامين،كما تؤثّر ممارسة التمارين الرياضية على مستويات مواد كيميائية أخرى موجودة في الدماغ، منها هرمونات التوتر. ما هي فوائد الرياضة للعقل؟ تساهم التمارين الرياضية في توفير العديد من الفوائد على الصحة النفسية والعقل، منها ما يأتي: تخفيف التوتر: قد تساعد الرياضة الإنسان على التخلّص من التوتّر
حكم الرياء في الإسلام

حكم الرياء في الإسلام

إخلاص المسلم الجدير بالمسلم أن يقصد بعبادته كلّها وجه الله -تعالى- وحده والتقرّب منه، وينبغي الإشارة إلى ضرورة أن تكون العبادة مشروعةٌ بنصوصٍ شرعيةٍ، وعلى هذا فإنّ أهل العلم قرّروا بأنّ العبادة لا تُقبل إلّا إبشرطَين هما: الشرط الأول: الإخلاص لله -تعالى-، وعدم الإشراك معه أحدٌ في نية التقرّب بها، قال -تعالى-: (فَمَن كانَ يَرجو لِقاءَ رَبِّهِ فَليَعمَل عَمَلًا صالِحًا وَلا يُشرِك بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا). الشرط الثاني: أن تكون العبادة موافقةً لما جاء في الشرع؛ بموافقتها لأوامر الله وأوامر
كلام صادق

كلام صادق

كلام صادق عن الأُم نقدم لكم مجموعة من الكلمات الصادقة في حب الأم فيما يأتي: بك يا أمي أستطيع أن أعرف الله وأرى الجنة. أمي غلفي لي دعاء جميل يشبهك فما لي غير دعائك يسعدني. أُمي يا مَلاكِي، يا حُبيَّ الباقي إلى الأبد، ولا تَزَل يداكِ، أُرجوحَتِي ولا أَزَل وَلَد، يَرنُو إليَّ شَهرُ، ويَنطَوي رَبيع، أُمي وأَنتِ زَهرٌ في عُطرِه أَضيع، وإذ أَقول أُمي أُفتِن بي أَطير، يَرِفُّ فَوقَ هَمّي جَناحُ عندَليب، أُمي يا نَبض قَلبي، نِداي إن وَجِعت، وقُبلَّتي، وحُبّي، أُمي إن وَلِعَت عَيناكِ ما عيناكِ أجمَلُ
طريقة عمل بسطرمة

طريقة عمل بسطرمة

البسطرمة البسطرمة هي عبارة عن لحم البقر المجفف، والمملّح، الذي اشتهر المطبخ الأرمني في صنعها، إذ تحضر بطرق متعددة، إلا أنّ الطريقة الأساسيّة تتمثل في تقطيع اللحم إلى شرائح رفيعة، وتتبيلها ببهارات خاصّة، ثمّ تجفيفها في الهواء، كما تدخل في تحضير العديد من الأطباق الشهيّة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة عمل البسطرمة، بالإضافة إلى بعض الوصفات التي تدخل في تحضيرها. عمل البسطرمة المكوّنات نصف كيلوغرام من لحم العجل المقطع إلى شرائح. رأسان من الثوم المهروس. عشر ملاعق كبيرة من الحلبة المطحونة. ثلاث
طريقة عمل كريم شانتيه بودرة

طريقة عمل كريم شانتيه بودرة

القيمة الغذائية لكل 100 غرام من الكريمة: اسم المادة الغذائية القيمة الغذائية السعرات الحرارية 340 سعرة حرارية مجموع البروتين 2.84 غ مجموع الدهون 36.08 غ مجموع الكربوهيدرات 2.74 غ السكريات 2.92 غ الكالسيوم 66 ملغ البوتاسيوم 95 ملغ الفسفور 58 ملغ الصوديوم 27 ملغ كريم شانتيه بودرة المكوّنات كوبان من السكر. بياض ثلاث بيضات. رشة ملح. ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ملعقة صغيرة فانيلا. ملعقتان صغيرتان حليب بودرة. طريقة التحضير اخلط السكر مع الملح وعصير الليمون وبياض البيض والحليب والفانيلا في وعاء عميق
لبيد بن ربيعة

لبيد بن ربيعة

لبيد بن ربيعة هو لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري الشاعر يكنى بأبي عَقيل، وهو من الشعراء العرب المخضرمين عاش في الجاهلية وأدرك الإسلام وأسلم قبل فتح مكة، وحسن إسلامه، وهو من أشراف الجاهلية والإسلام ومن أصحاب المعلقات . اشتهر بالخطابة وفصاحة اللسان، وهو من الشعراء المعمرين حيث عاش في الجاهلية وقيل إنه مات في خلافة عثمان رضي الله عنه، وقيل مات في أول خلافة معاوية بن أبي سفيان . نسبه وأهله لم يختلف الرواة في اسمه ونسبه، كما أنّهم لم يختلفوا في كنيته، وسمي
أخلاق المسلم

أخلاق المسلم

أخلاق المسلم التعريف بالأخلاق في الإسلام يُعبر عن الأخلاق بأنها المبادئ والقواعد التي تُنظّم سلوك الإنسان، وفي الإسلام: الأخلاق الإسلامية هي سلوكيات يحدِّدها الشرع، نزلت من الله -سبحانه- إلى نبيّه -صلى الله عليه وسلم-، وعلّمها للمسلمين قولاً وأداءً؛ لتنظيم حياتهم بالشكل الذي يُرضي الله -تعالى-. وللأخلاق الإسلامية طابِعَيْن؛ الأول وهو الطابع النظري؛ أي الطابع الإلهي، فهو مُراد الله، أما الطابع الثاني فهو الطابع العملي؛ أي تطبيق المسلم للأخلاق حسب التشريع الإلهي والسلوكيات التي تُرضي الله،
جزر المحيط الهندي

جزر المحيط الهندي

المحيط الهندي يحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة بين محيطات العالم، ويغطي ما يقارب 20% من المساحة المائيّة على كوكب الأرض، ويحدّه من الجهة الشماليّة شبه القارّة الهنديّة، ومن الجهة الغربيّة أفريقيا، ومن الجهة الشرقيّة شبه الجزيرة الهنديّة الصينيّة، وجزر أستراليا وسوندا، ومن الجهة الجنوبيّة أنتاركتيكا، ويتّحد مع المحيط الأطلسي والمحيط الهادي عن طريق خطّ الطول 20 درجة، والذي يمتدّ من الجهة الجنوبيّة لرأس أفولاس. جزر المحيط الهندي يحتوي المحيط الهندي على جزر صغيرة وهي جزيرة مدغشقر، وجزيرة