إسلام

حق العمل في الإسلام

حق العمل في الإسلام

أهمية العمل والتشجيع عليه كفل الإسلام العمل بل وشجّع عليه ورغّب فيه؛ فقد وردت الكثير من الآيات والأحاديث التي تتحدث عن أحقيّة الإنسان بالعمل، وعن دعوة الناس إلى امتهان المِهن والعمل والجدّ، والكسب بعرق جبينهم، فذلك يُغنيهم عن سؤال الناس، ويحفظ كرامتهم وماء وجههم، فسؤالُ الناس موطن ذلّة، ولا يريد الله -سبحانه وتعالى- لعباده أن يكونوا أذلّاء بل يُريدهم أهل عزّة وكرامة، قال -تعالى-: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ
حق الزوجة في القرآن

حق الزوجة في القرآن

حق الزوجة في القرآن جعل الله تعالى الزواج ميثاقًا عظيمًا؛ وشرعه في كتابه العزيز ونظّم أحكامه، وبيّن حقوق كلّ من الزوجين للحرص على صلاح هذه العلاقة وللحفاظ عليها من التفكّك والانهيار، وقد رتّب القرآن الكريم للزوجة مجموعة من الحقوق، كما جعل عليها واجبات، وحق الزوجة في القرآن الكريم كما يأتي: الحقوق المادية أوجب الله تعالى للزوجة حقوقًا مالية، وذلك لحكم عديدة قدرها الله تعالى، والحقوق المادية التي أوجبها القرآن الكريم للزوجة ما يأتي: حق الزوجة في المهر أوجب الله تعالى على الزوج أن يدفع المهر
حق الزوجة على زوجها في الفراش

حق الزوجة على زوجها في الفراش

حقّ الزوجة على زوجها في الفراش لقد أعطى الإسلام المرأة حقوقًا كما أعطى للرجل حقوقاً، فقال -جلّ شأنه-: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)،أي لهنّ من الحقوق الزوجيّة كما للأزواج؛ ولهذا كان ابن عباس -رضي الله عنهما- يتزيّن لزوجته كما تتزيّن له،ومن تلك الحقوق أيضًا حقّ الفراش كما سيأتي: حقّ الزوجة في الفراش ثابتٌ في السنّة النبويّة ومعنى حقّ الزوجة في الفراش أي حقّها أن يأتيها زوجها فيقضي وطرها، وهو حقٌّ ثابتٌ لها في
حق الراعي والرعية

حق الراعي والرعية

حق الراعي والرعية وضع الإسلام مجموعة من المسؤوليّات التي تقع على عاتق الرّاعي تجاه الرعية؛ ومجموعة أخرى تقع على عاتق الرعية تجاه الراعي أو تجاه بعضهم؛ وفيما يأتي بيان ذلك: مسؤولية الإمام تكمُن مسؤوليّات الإمام اتّجاه رعيّته وشعبه فيما يأتي: تَفقُّد شؤونهم. تلبية احتياجاتهم. تحقيق حياة كريمة لهم. حفظهم من الأعداء، وحماية الحدود. نشر الأمن والاستقرار بالإضافة إلى تعيين الأكفياء والأُمناء في المناصب؛ ممّن يَثِق في قدرتهم على تولّي زمام المسؤوليّة، وحمل الأمانة . فضّ النّزاع بين المُتشاجرين،
حق الجار فى الاسلام

حق الجار فى الاسلام

عظم حق الجار في الإسلام دلّت النصوص الشريفة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية على عظم حقّ الجار، فقد أوصى الله -تعالى- بالإحسان إلى الجار في سورة النساء فقال -سبحانه-: {وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ}، وبيّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- العلاقة الوثيقة بين الإيمان وإكرام
حفصة زوجة الرسول

حفصة زوجة الرسول

التعريف بحفصة رضي الله عنها نَسب حفصة رضي الله عنها ومولدها هي أمّ المؤمنين حفصة بنت عُمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي، وأُمّها هي زينب بنت مظعون؛ أُخت عثمان بن مظعون، وهي من السابقين إلى الإسلام في مكّة. أمّا أخوها فهو عبدالله بن عُمر -رضي الله عنه-، والذي كان يصغُرها بستِّ سنوات، وكان من إخوانها أيضاً عبدالرحمن الأكبر، وهم جميعاً أبناء زينب بنت مظعون. زواج حفصة من خنيس السهمي تزوّجت حفصة من خُنيس بن حُذافة بن قيس السهميّ، وبقيت معه حتى
حسان بن ثابت شاعر الرسول

حسان بن ثابت شاعر الرسول

شاعر الرسول حسان بن ثابت هو الصحابي الجليل: حسان بن ثابت ن المنذر الخزرجي الأنصاري، وكنيته أبو الوليد، له في الإسلام مكانةٌ خاصَّةٌ؛ وذلك لأنّه كان شاعر الرسول -صلى الله عليه وسلم-، واشتهرت له العديد من الأشعار والقصائد، ويُمكن اعتبار حسان -رضي الله عنه- من الشعراء المُخضرمين؛ إذ إنّه عاش في الجاهلية والإسلام، فقيل إنّه عاش ستين سنةً في الجاهلية، وستين سنةً في الإسلام. حياة حسان بن ثابت ونسبه ولد الشاعر حسان بن ثابت قبل ستين سنة من مولد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، إذ عاش حوالي ستين سنة في
حساب السدس من الميراث

حساب السدس من الميراث

حساب السدس من الميراث الموت حق على كل إنسان، وعلى المسلم أن يعد لهذا اليوم فيكثر من العمل الصالح، فإذا مات يجب على من يرثه من بعده أن يؤدّي وصيته ويقضي دينه ثم يوزع ما ترك من أموالٍ بطريقة الشرع. تقسيم الميراث لأصحاب الفروض أصحاب الفروض هم الذين جعل لهم القرآن الكريم نصيبا مقدّراً من الإرث ويبدأ بهم التقسيم، وما بقي فيوزع على العصبات، وعدد أصحاب الفروض عشرة وهم (الزوجان، الأم، والأب، والجد، والجدة، البنت، وبنت الابن، والأخت، وولد الأم)، والفروض المقدرة لهم في القرآن الكريم ستة (النصف، والربع،
حرية المرأة في الإسلام

حرية المرأة في الإسلام

حرية المرأة في الإسلام أعطى الإسلام للمرأة الحُريَّة في نطاق ما أمر به الله -تعالى-، والابتعاد عمَّا نهى عنه، والأمر كذلك للرجل، ومن ملامح الحُريَّة للمرأة في الإسلام: حثّها على طلب العلم وقد برزت نماذج للمرأة المسلمة في ميدان العلم، منهنّ: زَيْنَبْ النيسابورية أستاذة ابن خلكان، وزَينَب بنتُ مَكـيٍّ الحَرَّانيَّة التي روى عنها شيخ الإسلام ابن تيمية، ورابعة العدوية التي تعتبر من أعظم المتصوّفين المسلمين، وعلى رأسهم السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-. حق التملّك والميراث أعطى الإسلام
حرية التعبير عن الرأي في الإسلام

حرية التعبير عن الرأي في الإسلام

حرية التعبير عن الرأي في الإسلام الله سبحانه وتعالى بعد خلق آدم -عليه السلام- أخبر ملائكته وسمح لهم أن يبدوا رأيهم في موضوع خلق آدم -عليه السلام- قال الله تعالى: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ). بيّن الله عز وجل خطأ رأيهم وبأنه علّم سيدنا آدم الأسماء كلها فقد سألهم عن الأسماء ولم يستطيعوا بل
حروف الإخفاء في أحكام التجويد

حروف الإخفاء في أحكام التجويد

حروف الإخفاء في أحكام التجويد أحكام التجويد ممّا لا بد للإنسان من علمه، ولو بشيءٍ يسير لأهميّتها؛ فبها تصير القراءة جميلةً، وبها يحسن نطق اللسان ويقوم اعوجاجه، وبإذن الله في هذا المقال نستعرض معكم أحد الأحكام المهمّة من أحكام التجويد، وهو: الإخفاء. أقسام الإخفاء ينقسم الإخفاء في علم التجويد إلى قسمين؛ قسمٌ يتعلّق بأحكام النون الساكنة والتنوين ، وقسمٌ يتعلّق بأحكام الميم الساكنة والتنوين، أمّا ما يتعلق بأحكام النون؛ فهو الإخفاء الحقيقيّ، وما يتعلّق بأحكام الميم، وهو الإخفاء الشفويّ، ولكلٍّ منهم
حروف الإخفاء الشفوي

حروف الإخفاء الشفوي

معنى الإخفاء الشفوي والمقصود بالإخفاء الشفوي أن يأتي بعد الميم الساكنة حرف الباء أثناء تلاوة القرآن الكريم، فيكون نطق الميم في هذه الحالة مصحوباً بغنة دون إطباق الشفتين بالكامل، فيتبيّن لنا من التعريف السابق أنّ حروف الإخفاء الشفوي مقتصرة على حرف الباء فقط، فعندما تلتقي الميم الساكنة في آخر الكلمة مع حرف الباء في بداية الكلمة التي تليها يحصل الإخفاء الشفوي. أمثلة على الإخفاء الشفوي لقد كثرت أمثلة الإخفاء الشفوي في القرآن الكريم وهذه بعض منها: قوله تعالى: (لَكُمْ بِهِ)، فجاءت الميم ساكنة في
حروب المسلمين ضد الفرس والروم

حروب المسلمين ضد الفرس والروم

قوة المسلمين بعد أن ظهرت قوة المسلمين من خلال هزيمة صناديد الكفر وإخضاع اليهود، حرص النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- على أن ينشر الدين الإسلامي بكلّ ما لديه من جهد، فأرسل رسائل إلى عدد من الدول ليدعوهم إلى الدخول في الإسلام، وكان فحواها طمأنةً لهم وتأليفًا لقلوبهم، فأسلم بعضهم وجحد آخرون. وكان من جملة الدول التي قام بدعوتها الفرس والروم اللتان كانتا تشكّلان القوى العظمى في المنطقة، إلّا أنّهما لم تستجيبا للدعوة، ومن هنا بدأت سلسلة من المعارك بين المسلمين وبين هاتين الإمبراطوريتين اللتين كانتا على
حرم الله أكل الميتة، وأحل ميتتان، ما هما

حرم الله أكل الميتة، وأحل ميتتان، ما هما

حكم أكل الميتة حرَّم الله -تعالى- أكل الميتة؛ وهي ما مات وخرجت روحه من الحيوانات بدون ذبحٍ شرعيٍّ ، قال -تعالى-: (قُل لا أَجِدُ في ما أوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلى طاعِمٍ يَطعَمُهُ إِلّا أَن يَكونَ مَيتَةً أَو دَمًا مَسفوحًا أَو لَحمَ خِنزيرٍ فَإِنَّهُ رِجسٌ أَو فِسقًا أُهِلَّ لِغَيرِ اللَّـهِ بِهِ فَمَنِ اضطُرَّ غَيرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفورٌ رَحيمٌ). ومن رحمة الله -تعالى- بخلقه أنَّه أباح أكل الميتة في حالِ الضرورة ، لأنَّها حالةٌ خارجةٌ عن اختيار العبد وإرادته، قال -تعالى-:
حديث نبوي عن العلم

حديث نبوي عن العلم

أحاديث نبوية عن فضل العلم حثّ النبي -صلى الله عليه وسلم- على العلم، وخصّ له مكانة عالية، ويتبيّن ذلك من خلال ثراء أحاديثه -صلى الله عليه وسلم- في هذا الباب، وقد خصّ البخاري -رحمه الله- هذه الأحاديث بباب مستقل أسماه باب العلم، ومن الأحاديث التي تبيّن فضل العلم: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا
حديث نبوي عن الرفق بالحيوان

حديث نبوي عن الرفق بالحيوان

حديث نبوي عن الرفق بالحيوان وصَّّى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالرِّفق بالحيوان وبيّن أجر حسن معاملة الحيوانات ، ومن الأحاديث التي جسَّدت هذه الوصيَّة ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن شدّاد بن أوس -رضي الله عنه- قال: "ثِنْتَانِ حَفِظْتُهُما عن رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، قالَ: (إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ)، وفيما
حديث نبوي شريف عن حقوق الطفل

حديث نبوي شريف عن حقوق الطفل

حديث نبوي شريف عن حقوق الطفل صحَّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عدداً من الأحاديث التي تدلُّ على حقوق الطفل ومكانته، منها ما يأتي: صحّ عن أنس -رضي الله عنه- قال: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- أَحْسَنَ النَّاسِ خُلُقًا، وَكانَ لي أَخٌ يُقَالُ له: أَبُو عُمَيْرٍ، قالَ: أَحْسِبُهُ، قالَ: كانَ فَطِيمًا، قالَ: فَكانَ إذَا جَاءَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- فَرَآهُ، قالَ: أَبَا عُمَيْرٍ ما فَعَلَ النُّغَيْرُ قالَ: فَكانَ يَلْعَبُ بهِ). صحّ عن سعد بن سهل -رضي
حديث من ترك شيئا لله

حديث من ترك شيئا لله

حديث من ترك شيئًا لله لم يثبت هذا الحديث بنصٍّ صحيح عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم-، ولكن الألباني صحّح سنده وأورده في مصنّفه بهذا النص: (من تركَ شيئًا للهِ، عوَّضهُ اللهُ خيرًا منه) ، ومعنى هذا الحديث ومضمونه صحيح، فقد ثبت أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قاله بلفظ آخر: (إِنَّكَ لَنْ تَدَعَ شَيْئًا لِلهِ عز وجل إِلاَّ بَدَّلَكَ اللهُ بِهِ مَا هُوَ خَيْرٌ لَكَ مِنْهُ). معنى الحديث هذا الحديث العظيم قد اشتمل على ثلاثة مضامين، وذلك فيما يأتي: (إنك لن تدع شيئًا)، وهذا لفظ عام يشمل كل شيء يتركه
حديث للرسول عن أهمية الدعاء

حديث للرسول عن أهمية الدعاء

حديث عن أهمية الدعاء ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تتحدث عن أهمية الدعاء ، وسأذكر بعضها فيما يأتي: عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-:(ما مِنْ مُسلِمٍ يَدْعو بدعوةٍ ليسَ فيها إثمٌ ولا قطيعةُ رَحِمٍ إلَّا أعطاهُ اللهُ إِحْدى ثلاثٍ: إمَّا أنْ يُعَجِّلَ لهُ دعوتَهُ، وإمَّا أنْ يدَّخِرَها لهُ في الآخِرةِ، وإمَّا أنْ يصرِفَ عنهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَها). عن النُّعمان بن بشير -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الدُّعاءُ
حديث لا تكن إمعة

حديث لا تكن إمعة

حديث لا تكن إمعة روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- أنّه قال: ( لا تكونوا إِمَّعَةً، تقولون: إنْ أحسَنَ الناسُ أحسنا، وإن ظلموا ظلَمْنا، ولكن وَطِّنوا أنفسَكم، إن أحسَن الناسُ أن تُحسِنوا، وإن أساؤوا أن لا تَظلِموا). معنى الإمعة معنى الإمعة لغةً: ورجل إمَّعَة: "يقول لكلٍ أنا مَعَك، والفعل نَأْمَعَ، الرجُلُ واسْتَأْمَعَ، ويقال للَّذي يتردَّدُ في غير ضَيعَةٍ إمَّعَة". معنى الإمعة اصطلاحاً: "الَّذِي لَا رَأي لَهُ، فَهُوَ يُتابِع كُلَّ أَحَدٍ عَلَى رَأيه، وَقِيلَ؛ هُوَ الَّذِي يَقُولُ لِكُلِّ
حديث كما تدين تدان

حديث كما تدين تدان

معنى كما تدين تدان كما تُدين تُدان هو قولٌ لأبي الدّرداء -رضي الله عنه-، حيث قال: "البِرُّ لا يَبْلَى، والإثْمُ لا يُنسَى، والدَّيَّانُ لا يَنام، فكُنْ كَما شِئْت، كَما تَدينُ تُدان"، وتعني: كما تَفعل يُفعلُ بك، وكما تصنع يُصنعُ بك، وما تعمله يُعمل بك، ومنهُ قول الله -تعالى-: (مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ)، وقوله الله -تعالى-: (إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ). ومنه كما تفعل تُجازى به. ومنه قولهم: دِنتهُ بما صنع؛ أي جازيته. وهذه المقولة من الحِكَم التي تناقلها الناس عبر الزمن، وهي
حديث قصير عن فضل طلب العلم

حديث قصير عن فضل طلب العلم

حديث قصير عن فضل طلب العلم سنذكر بعض الأحاديث التي بينت فضل طلب العلم فيما يأتي: (النَّاسُ مَعادِنُ كَمَعادِنِ الفِضَّةِ والذَّهَبِ، خِيارُهُمْ في الجاهِلِيَّةِ خِيارُهُمْ في الإسْلامِ إذا فَقُهُوا، والأرْواحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ، فَما تَعارَفَ مِنْها ائْتَلَفَ، وما تَناكَرَ مِنْها اخْتَلَفَ). (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له). (مَن يُرِدِ اللَّهُ به خَيْرًا
حديث في فضل قيام ليلة القدر وصيام رمضان

حديث في فضل قيام ليلة القدر وصيام رمضان

نص الحديث وصحّته روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الصحيح فقال: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ). المعنى العام من الحديث أخبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الشريف بوعد من الله أنّ من صام رمضان إيماناً واحتساباً فإن الله يغفر له ما تقدم من ذنبه، وقال ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري: المقصود بالإيمان هو
حديث في الاعتكاف في العشر الأواخر

حديث في الاعتكاف في العشر الأواخر

تعريف الاعتكاف والاعتكاف في اللغة مأخوذة من عكف يعكف عكوفًا، بمعنى لبث وأقام فيه، وفيه معنى الدوران حول المكان، ويأتي الاعتكاف بمعنى الحبس، قال-تعالى-: ( وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ)، أي محبوسًا، أمّا تعريفه في الاصطلاح هو المكوث في المسجد؛ بهدف أداء العبادة في العشر الأواخر من رمضان. حديث في الاعتكاف في العشر الأواخر ورد عدة أحاديث عن اعتكاف النبي -صلى الله عليه وسلم- في العشر الأواخر: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-كانَ يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوْسَطِ مِن