حق الجار فى الاسلام

حق الجار فى الاسلام

عظم حق الجار في الإسلام

دلّت النصوص الشريفة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية على عظم حقّ الجار، فقد أوصى الله -تعالى- بالإحسان إلى الجار في سورة النساء فقال -سبحانه-: {وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ}، وبيّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- العلاقة الوثيقة بين الإيمان وإكرام الجار، وذلك بقوله: (مَن كانَ يُؤْمِنُ بالله والْيَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا، أوْ لِيصْمُتْ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ).

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (قال رجلٌ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن كَثرةِ صَلاتِها وصَدقَتِها وصيامِها، غيرَ أنَّها تُؤذي جيرانَها بِلِسانِها؟ قال: هيَ في النَّارِ، قال: يا رَسولَ اللهِ، فإنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن قِلَّةِ صيامِها وصَدقَتِها وصَلاتِها، وإنَّها تَتَصدَّقُ بالأَثوارِ مِن الأَقِطِ، وَلا تُؤذي جيرانَها بِلسانِها؟ قال: هيَ في الجنَّةِ)، وقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما زالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بالجارِ، حتَّى ظَنَنْتُ أنَّه سَيُوَرِّثُهُ).

وقد قال الذهبي -رحمه الله- إنّ هذا الحديث يدلّ على عِظم حق الجار في الإسلام، وأهمية الإحسان إليه، وعدم إيذائه، وإكرامه، وعدم الإساءة إلى الجار وحفظ حقّه واجبٌ على المسلم، لذلك ورد الحديث بهذا الأسلوب، حيث جعله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بمنزلة الوارث، أي كأنه بمنزلة الأقارب له ما لهم من الصلة والإحسان.

مراتب حق الجار في الإسلام

إنّ حق الجار في الإسلام ينقسم إلى ثلاثة مراتب، وفيما يأتي ذكر هذه المراتب من الأدنى إلى الأعلى:

  • المرتبة الأولى: وتتمثّل بكفّ الأذى عن الجار، وهذا أقل ما يفعله المسلم تجاه جيرانه إن لم يكن مكرمًا لهم محسنًا إليهم.
  • المرتبة الثانية: وتكون عندما يقوم المسلم باحتمال أذى جاره، والتغاضي عنه، والتغافل عن زلّاته.
  • المرتبة الثالثة: وهي أعلى مرتبة وأكملها وتكون بإكرام الجار والإحسان إليه.

أبرز حقوق الجار في الإسلام

إنّ أبرز حقوق الجار تتمثّل بكفّ الأذى عنه، وحمايته، والإحسان إليه، وتحمّل أذاه، وفيما يأتي بعض الأمثلة على هذه الحقوق:

  • السلام عليه، واحترامه، وطلاقة الوجه عند لقائه.
  • عيادته في المرض ومشاركته في الفرح وتهنئته، ومواساته عند المصيبة.
  • التجاوز عن زلّاته، وغض البصر عن محارمه، وعدم تتبّع عوراته.
  • وعظه بالمعروف، والدعاء له، والرفق به، والستر عليه إذا ظهرت منه معصية وما شابه.
  • إطعام الجار وتقديم الهدية له.
  • تقديم النصيحة له في دينه ودنياه والمشورة عليه بالخير.
  • زيارته وتفقّد أحواله والسؤال عنه وتلبية دعوته.

أنواع الجار في الإسلام

قال ابن حجر رحمه الله: "واسم الجار يشمل المسلم والكافر، والعابد والفاسق، والصديق والعدو، والغريب والبلدي، والنافع والضار، والقريب والأجنبي والأقرب دارا والأبعد، وله مراتب بعضها أعلى من بعض، فأعلاها من اجتمعت فيه الصفات الأوّل كلّها ثمّ أكثرها وهلم جرّا إلى الواحد، وعكسه من اجتمعت فيه الصفات الأخرى كذلك، فيعطى كل حقه بحسب حاله"، ومعنى الصفات الأوّل أي أنّ الأعلى مرتبة هو من كان مسلمًا عابدًا صديقًا ..، فيؤخذ الصفة الأولى من كل زوج من الصفات، فالقريب يكون حقّه أعظم ومرتبته أعلى، وكذلك فإنّ الأقرب دارًا أولى بالإحسان، وعلى هذا المنوال.

وقد قسّم العلماء الجيران إلى ثلاثة أنواع، وهذه الأنواع هي:

  • الجار المسلم القريب: وهذا له ثلاثة حقوق؛ حق الإسلام، وحق القرابة، وحق الجوار.
  • الجار المسلم البعيد أو الجار الكافر القريب: وهذا له حقّان، الأول حق الإسلام وحق الجوار، والثاني حق القرابة وحق الجوار.
  • الجار الكافر البعيد: وهذا له حقٌّ واحد فقط؛ وهو حق الجوار.

آثار الإحسان إلى الجار على المجتمع

إنّ للإحسان إلى الجار وحفظ أفراد المجتمع لحقوق الجوار فيما بينهم آثار إيجابية جدًا على المجتمع بشكل عام، وفيما يأتي توضيح لبعض هذه الآثار:

  • إنّ اسم جار يشمل جميع أنواع المجتمع، فمتى كانت العلاقة جيدة بين الجيران والمحبة منتشرة بينهم كان المجتمع بأسره سعيدًا يسوده الوئام والحب.
  • إنّ المجتمع عبارة عن أُسر كثيرة متجاورة، فإذا أدّى الجيران حقوق بعضهم انعكس هذا على صلاح المجتمع، وصار مثالًا للتعاون والتكافل الاجتماعي.
  • إنّ إحسان الجيران إلى بعضهم وأدائهم لحقوق الجوار يُشكّل مجتمعات متلاحمة قوية في مواجهة الخطر مهما كان نوعه.
  • إنّ التربية في المجتمعات التي يؤدّي أفرادها حقوق جيرانهم هي تربية مجتمعية، فغياب الأهل لا يعني عدم وجود مربّي ورقيب على الأبناء يوجهّهم وينصحهم، فالجيران يقومون بهذه المهمة لشدّة حرصهم على أبناء جيرانهم، والأبناء يتقبّلون هذا التوجيه لمعرفتهم بحقّ الجار ولأنّهم تربّوا على احترامه وتقبّل نصحه.

ملخص المقال: ذُكر العديد من الأحاديث والآيات التي تحث على الإحسان للجار، وذُكر في المقال مراتب هذا الاحسان، وآثار الاحسان إلى الجار على المجتمع بحيث ينشأ مجتمع تشيع فيه معالم السكينة والمحبة والوئام وأداء الحقوق والواجبات.

13إسلام
مزيد من المشاركات
حكمة عن الأخ

حكمة عن الأخ

حكمة عن الأخ فيما يأتي حكمة عن الأخ: أخوك من نفعك لا من ادعى أنه قريب، والغريب ليس الأجنبي لا من ليس له حبيب، واللؤم لا المرض علَّة أعيت كل طبيب. أن يكون جميع البشر إخوة هو حلم الذين ليس لهم إخوة. خير ما اكتسب المرء الإخوة، فإنهم معونة على حوادث الأيام، ونوائب الحدثان. معاتبة الأخ خير من فقده. إذا كنت تحب أخاك وهو مزدهر، فسوف تكون سعيداً له. يكون الأخوة والأخوات مع بعضهم البعض، يتشاركون كل شيء منذ بداية الحياة وإلى الأبد، وهذا الشيء لا مفرّ منه. لا تُقارِن بين أحدٍ وأخيك مطلقاً. قد يحافظ
أثر الابتكار على الفرد والمجتمع

أثر الابتكار على الفرد والمجتمع

أثر الابتكار على الفرد والمجتمع تشكل آثار الابتكار أهمية بالغة في حياة الفرد والمجتمع، ومن هذه الآثار ما يلي: المساهمة في النهوض بالمجتمع، لقدرته على حل المشاكل الاجتماعية ، وتعزيز قدرة المجتمع على العمل. تحسين مستوى المجتمع الاقتصادي، وتقليل مستويات الفقر والجوع والأمراض، لقدرة الدول المبتكرة في إيجاد تقنيات جديدة تعمل على مكافحة الأمراض، بالإضافة إلى أنها تعمل على إيجاد حلول لمكافحة ظاهرة الفقر والجوع فيها. تطور المجالات التكنولوجية والصناعية والثقافية في المجتمع. تطور وسائل الاتصال ، وسهولة
كيف أتعامل مع إبنتي المراهقة

كيف أتعامل مع إبنتي المراهقة

فهم سن المراهقة من المهم أن يفهم الوالدين سن المراهقة بشكل جيد ليستطيعا التعامل مع ابنتهما المراهقة بأفضل طريقة ممكنة، فهذه الفترة الحساسة التي يمر بها الجميع لا تقتصر على التغييرات الجسدية فقط بل أيضاً على التغيرات في نفسية الأطفال، فيظهر لدى الأطفال في بداية سن المراهقة تغير جذري في سلوكهم مع الآخرين وتحديداً مع آبائهم، فيميلون إلى الإستقلالية أكثر ويهتمون بشكل أكبر بالطريقة التي يراهم بها الآخرين وتحديداً أقرانهم، وغالباً ما يكون للأصدقاء والزملاء تأثيراً كبيراً في اتخاذ القرارات، حتى أنه
فوائد معجون الحلاقة للبشرة

فوائد معجون الحلاقة للبشرة

معجون الحلاقة تلك المادة الرغوية التي توضع على الوجه، أو أيّ منطقة أخرى ينمو عليها الشعر، وذلك لضمان إزالة الشعر بكل سهولة ودون التعرض للخدش، ويتكوّن معجون الحلاقة من مادة رغويّة أو هلاميّة وفي العادة ما يتكون من مزيج من الزيت والصابون، وفي بعض الأحيان يتم خلطه بالكحول المصنّعة، وتجدر الإشارة إلى أنّه لا يقتصر استخدام معجون الحلاقة لإزالة الشعر فقط، بل هناك الكثير من الاستخدامات الأخرى المختلفة. فوائد معجون الحلاقة للبشرة معجون الحلاقة مُناسِب ومُفيد للبشرة لاحتوائه على بعض المُركّبات التي
ما هو عنصر Zn

ما هو عنصر Zn

تعريف بعنصر الزنك يُعرف عنصر الزّنك بأنّه أحد المعادن الواقعة في المجموعة 12 في الجدول الدوري، ويُعدّ الزنك أحد أهم العناصر اللازمة للحياة، كما أن له استخدامات واسعة، وهو ذو أهمية تجارية كبيرة، ويُعتبر مركب كبريتيد الكبريت هو المصدر الرئيسي لعنصر الزنك، ويتواجد عنصر الزنك في كل أنحاء العالم تقريباً، ومن الجدير بالذكر أن العنصر النقي منه يتواجد في الولايات المتحدة، ونيوزيلندا، وأستراليا، كما تعتبر الصين، وأستراليا، والبيرو هي الدول الرائدة في إنتاج عنصر الزنك في القرن الواحد والعشرين. خصائص
جزيرة أم القماري

جزيرة أم القماري

جزيرة أم القماري تشتهر محافظة القنفذة التي تقع على الساحل الغربي للسعودية بالكثير من الجزر التي تُشرف بها على البحر الأحمر مثل جزيرة جبل الصبايا، وثراء، وجبل دوقة وأم القماري؛ فأم القماري هي جزيرة سعودية تقع جنوب غرب محافظة القنفذة على مياه البحر الأحمر، وسُمّيت بأم القماري نسبةً لطيور القماري المهاجرة التي تحط في الجزيرة فهي مكانٌ مثاليٌ تفضّله هذه الطيور خلال موسم الهجرة. تتكوّن الجزيرة من جزيرتين رئيسيّتين، ويطلق عليهما جزيرة أم القماري الفوقانية والأخرى البرانية، ويبلغ مجموع مساحة الجزيرة
خطورة السرقة على المجتمع

خطورة السرقة على المجتمع

التأثيرات السلبية للسرقة على المجتمع تؤثّر السرقة على السارق نفسه؛ إذ سيشعر بالإحراج مجرّد أن يعرف أصدقاؤه وأفراد عائلته بفعله، كما ستقل الثقة فيما بينهم، ويفقد احترامه وتقديره لذاته، إلى جانب ذلك، تؤثّر السرقة سلبًا على المجتمع ككل، وذلك وفقًا لما يأتي: الآثار الاقتصادية السلبية تؤثر السرقة بشكل غير مباشر سلبًا على اقتصاد المجتمع وبالتالي على الأشخاص، ومن أبرز الآثار الاقتصادية السلبية ما يأتي: ارتفاع الأسعار يعتقد السارق أنّ بسرقته يحصل على المنتج مجانًا، والحقيقة هي أنّ وجود خطأ أو نقص في
أين نشأ فن الموشحات

أين نشأ فن الموشحات

نشأة الموشحات نشأت الموشحات في الأندلس بالقرن الثالث الهجري، وشأن أي فن جديد لم تكن نشأة الموشحات واضحة المعالم، ونتيجة لهذا الغموض أصبح من الصعب تحديد أول صانع لها أو السنة التي أُنشئت فيها؛ فذهب ابن بسام إلى أن محمد بن محمود القبري هو أول مُبتكّر لها، في الوقت الذي ذكر فيه ابن خلدون أنّ أول مخترع للموشحات مقدم بن معافي الفريري في فترة حكم الأمير عبدالله بن محمد المرواني. اتفق مؤرخو الأدب القدامى على أسبقيّة أهل الأندلس في استحداث فن الموشحات، وهم مَنْ وضعوا قواعده وأصوله وسهّلوا الطريق لمن