حديث نبوي عن الرفق بالحيوان

حديث نبوي عن الرفق بالحيوان

حديث نبوي عن الرفق بالحيوان

وصَّّى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالرِّفق بالحيوان وبيّن أجر حسن معاملة الحيوانات ، ومن الأحاديث التي جسَّدت هذه الوصيَّة ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن شدّاد بن أوس -رضي الله عنه- قال: "ثِنْتَانِ حَفِظْتُهُما عن رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، قالَ: (إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ)، وفيما يأتي شرح لهذا الحديث:

  • "إنّ الله كتب الإحسان على كلّ شيء"
أي فَرَضَ وأَمَرَ، والإحسان ضدُّ الإساءة في كلِّ شيءٍ وهذا شاملٌ وعامٌّ للإنسان والحيوان حيًّا وميتًا، وفي هذه الجملة إشارة إلى أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أُرسل رحمةً للعالمين، وأنَّ لأمَّة محمَّد النَّصيب الوافر من الرَّحمة والإحسان إلى جميع الكائنات.
  • "فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة"

القِتلة بكسر القاف، ويكون الإحسان بها من خلال اختيار أسهل الطُرق الممكنة وأقلّها ألمًا وعذاباً، والقتل يكون لما لا يراد أكله، كقتل حيوانٍ لا يؤكل لحمه؛ كالكلاب والقطط مثلاً إن كان وجوده مؤذياً أو أيِّ حيوانٍ يُخشى منه.

  • "وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة"

الذِبحة بكسر الذال وهي كالقتلة، والإحسان فيها يكون باختيار الطريقة التي تُسبّب ألمًا أقل للبهيمة المراد ذبحها، والذَّبح يكون خاصًا لما يؤكل من الحيوانات كالغنم والبقر وما سواهما.

  • "وليحدّ أحدكم شفرته"

المراد بالشَّفرة هو السِّكين، وحدُّها يكون بحكِّها بما يجعلها تُصبح حادَّةً قويَّةَ القطع ويحصل بها الذَّبح بسرعةٍ كي لا يُعذَّب الحيوان فترةً طويلةً قبل خروج الرُّوح.

  • "وليرح ذبيحته"

اللَّام للأمر أي ل يريح البهيمة عند ذبحها حتى لا تتعذَّب، فيمرر السِّكين بسرعةٍ وقوَّةٍ، لتخرج روحها بأسرع وقت ممكن دون أن تتعذب، وقيل إنَّ المراد إراحتها وتركها حتَّى تستريح وتبرد، وقال الصنعاني: "هو من أراح الله فلانًا أدخله في الراحة، والمراد سرعة إزهاق الروح ولا يعذبها، والذبيحة فعيلة بمعنى مفعول، وسميّت مذبوحة لمسارعتها إلى الذبح".

حديث نبوي ينهى عن قتل الحيوان عبثاً

نهى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن قتل الحيوانات عبثًا أي بدون حاجةٍ، وصيدها لأجل الَّلهوِ والَّلعب فقط، حيث ورد في حديثٍ ضعيفٍ أخرجه بعض أهل العلم في كتبهم أنَّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَن قَتَلَ عُصفُورًا عَبَثًا عَجَّ إلى اللهِ يَومَ القِيامَةِ يَقولُ يا رَبِّ إنَّ فُلانًا قَتَلَنِي عَبَثًا ولَمْ يَقتُلْنِي مَنْفَعةً).

كما نهى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن تجويع الحيوانات وتعريضها للهزال والضَّعف وإرهاقها بكثرة العمل وتحميلها ما لا تطيق، فعن سهل ابن الحنظلية الأنصاري -رضي الله عنه- قال: (مرَّ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- ببعيرٍ قد لحِقَ ظَهْرُهُ ببطنِهِ فقالَ اتَّقوا اللهَ في هذهِ البَهائمِ المعجَمةِ فاركَبوها صالِحةً وَكُلوها صالحةً).

حديث نبوي يحذر من الإساءة للحيوان

إنَّ الإساءة للحيوانات قد تؤدِّي إلى تعذيب المسيء عذابًا أليمًا في الآخرة، واعتبر= من يفعل ذلك قد ارتكب معصيةً يُعاقب عليها، والدَّليل ما ثبت في صحيحي البخاري ومسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ في هِرَّةٍ، لَمْ تُطْعِمْها، ولَمْ تَسْقِها، ولَمْ تَتْرُكْها تَأْكُلُ مِن خَشاشِ الأرْضِ).

ومن كمال شفقته ورحمته بالحيوان نهيه -صلّى الله عليه وسلّم- عن جعل الحيوانات هدفًا للعب، فعن سعيد بن جبير -رحمه الله- قال: (مَرَّ ابنُ عُمَرَ بفِتْيَانٍ مِن قُرَيْشٍ قدْ نَصَبُوا طَيْرًا، وَهُمْ يَرْمُونَهُ، وَقَدْ جَعَلُوا لِصَاحِبِ الطَّيْرِ كُلَّ خَاطِئَةٍ مِن نَبْلِهِمْ، فَلَمَّا رَأَوْا ابْنَ عُمَرَ تَفَرَّقُوا، فَقالَ ابنُ عُمَرَ: مَن فَعَلَ هذا لَعَنِ اللهُ، مَن فَعَلَ هذا؟ إنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لَعَنَ مَنِ اتَّخَذَ شيئًا فيه الرُّوحُ غَرَضًا).

أحاديث نبوية أخرى عن الحيوان

إنَّ الأحاديث النَّبويَّة التي تأمر بالرِّفق بالحيوان وتوضِّح ثواب الإحسان إليها كثيرةٌ، وفيما يأتي بعضٌ منها:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (بيْنَا رَجُلٌ بطَرِيقٍ، اشْتَدَّ عليه العَطَشُ، فَوَجَدَ بئْرًا، فَنَزَلَ فِيهَا، فَشَرِبَ ثُمَّ خَرَجَ، فَإِذَا كَلْبٌ يَلْهَثُ، يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ العَطَشِ، فَقالَ الرَّجُلُ: لقَدْ بَلَغَ هذا الكَلْبَ مِنَ العَطَشِ مِثْلُ الذي كانَ بَلَغَ مِنِّي، فَنَزَلَ البِئْرَ فَمَلَا خُفَّهُ مَاءً، فَسَقَى الكَلْبَ، فَشَكَرَ اللهُ له فَغَفَرَ له، قالوا: يا رَسُولَ اللهِ، وإنَّ لَنَا في البَهَائِمِ لَأَجْرًا؟ فَقالَ: في كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أنَّ امْرَأَةً بَغِيًّا رَأَتْ كَلْبًا في يَومٍ حارٍّ يُطِيفُ ببِئْرٍ، قدْ أدْلَعَ لِسانَهُ مِنَ العَطَشِ، فَنَزَعَتْ له بمُوقِها فَغُفِرَ لَها).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الخَيْلُ لِثَلاثَةٍ: لِرَجُلٍ أجْرٌ، ولِرَجُلٍ سِتْرٌ، وعلَى رَجُلٍ وِزْرٌ، فأمَّا الذي له أجْرٌ فَرَجُلٌ رَبَطَها في سَبيلِ اللهِ، فأطالَ لها في مَرْجٍ أوْ رَوْضَةٍ، وما أصابَتْ في طِيَلِها مِنَ المَرْجِ أوِ الرَّوْضَةِ كانَتْ له حَسَناتٍ، ولو أنَّها قَطَعَتْ طِيَلَها فاسْتَنَّتْ شَرَفًا أوْ شَرَفَيْنِ، كانَتْ أرْواثُها حَسَناتٍ له، ولو أنَّها مَرَّتْ بنَهَرٍ فَشَرِبَتْ ولَمْ يُرِدْ أنْ يَسْقِيَها، كانَ ذلكَ له حَسَناتٍ، ورَجُلٌ رَبَطَها تَغَنِّيًا وسِتْرًا وتَعَفُّفًا، ولَمْ يَنْسَ حَقَّ اللهِ في رِقابِها وظُهُورِها فَهي له كَذلكَ سِتْرٌ..).
  • عن محمود بن الربيع أنّ سراقة بن جُعشم قال: (يَا رَسُولَ اللهِ الضَّالَّةُ تَرِدُ عَلَى حَوْضِي، فَهَلْ فِيهَا أَجْرٌ إِنْ سَقَيْتُهَا؟، قَالَ: اسْقِهَا، فَإِنَّ فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ حَرَّى أَجْرًا).
  • عن جد عمرو بن شعيب: (أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، فَقَالَ: إِنِّي أَنْزِعُ فِي حَوْضِي، حَتَّى إِذَا مَلَأْتُهُ لِأَهْلِي، وَرَدَ عَلَيَّ الْبَعِيرُ لِغَيْرِي فَسَقَيْتُهُ، فَهَلْ لِي فِي ذَلِكَ مِنْ أَجْرٍ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: " فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ حَرَّى أَجْرٌ).
8إسلام
مزيد من المشاركات
أعراض قلة النوم

أعراض قلة النوم

أعراض قلة النوم ليعمل الجسم في أفضل حالاته، فإنّه يَحتاج للنوم تمامًا كما يحتاج للهواء، حيثُ إنّ الجسم يشفي نفسه ويُعيد توازنه الكيميائيّ أثناء النّوم، كما يُطوّر الدّماغ اتصالات جديدة تساعده على الاحتفاظ بالذاكرة، وبالتالي فإنّه بدون نوم كافٍ لن تعمل أنظمة الدّماغ والجسم بشكل طبيعي، ممّا يُقلّل من جَودة الحياة بشكل كبير وواضح، ولقلّة النوم أعراض وعلامات مُختلفة، يُمكن تصنيفها على النّحو الآتي: الأعراض الأولية لقلة النوم هُناك علامات وأعراض واضحة تظهر على الشّخص عند حرمانه من النّوم، وتتضمّن
الفرق بين الغيرة وحب التملك

الفرق بين الغيرة وحب التملك

الفرق بين الغيرة وحب التملك إن الغيرة في العلاقات إحساس طبيعي عندما تكون بمقدار معتدل، لكنها تخسر إحساسها الطبيعي لو فقد أحد طرفي العلاقة القدرة على التحكم بمقدار غيرته وتحول الأمر لفرض السيطرة والتحكم والتملك، فالغيرة مزيج من الشعور بالحزن والغضب وممكن أن يصل حد الاكتئاب في حال كانت مفرطة، كما ويمكن أن يتطور لدرجة الاستحواذ أو التملك، لكن هناك حدوداً للغيرة الطبيعية ترسم حد خط فاصل بينها وبين حب التملك ، وفيما يأتي أبرزها: الفرق بين الغيرة وحب التملك من حيث التعريف تلخص الغيرة بأنها مزيج من
اسم مكة قبل الإسلام

اسم مكة قبل الإسلام

اسم مكة قبل الإسلام أُطلق على مدينة مكة المكرّمة أسماءٌ كثيرةٌ، إذ أَطلق عليها العمالقة عندما سكنوها قديماً: (بكا) أو (بكّة)، وهي كلمةٌ بابليةٌ تعني البيت، وقد يكون أصل كلمة مكة من الكلمة مكرب، أي المكان المقدّس، ثمّ تحوّلت رويداً رويداً إلى مكة، ويُروى أنّ لمكة أسماءٌ كثيرةٌ كلّ واحدٍ منها له دلالةٌ، فمن أسمائها: الحاطمة؛ لأنّها تحكم من أراد بها سوءاً، ومنها: الوادي أو القرية او القادس؛ لأنّها تُقدّس المرء من ذنوبه وغير ذلك من الأسماء. سبب تسمية مكة بهذا الاسم رُوي أنّ مكة سُمّيت بهذا الاسم
مدينة توكات التركية

مدينة توكات التركية

موقع مدينة توكات التركية تقع مدينة توكات وسط منطقة البحر الأسود ، وتبعد عن أنقرة حوالي 422 كيلومتراً.وترتفع توكاد حوالي 627 متر فوق مستوى سطح البحر، وتقع على خط عرض 40,31 وخط طول 36,55 ، وتعتبر أكبر مدينة في منطقة توكات، حيث يبلغ عدد سكانها 129,702 نسمة. مقتطفات من تاريخ مدينة توكات تتميز مدينة توكات بأنها محاطة بالحدائق والبساتين، فهي تقع على سهل تحت التلال المنحدرة التي تعلوها قلعة مدمرة، وخلال القرنين الحادي عشر والثالث عشر كانت تعد من أهم مدن تركمانستان ، ثم أصبحت ضمن المدن الأكثر أهمية في
عدد اللغات في العالم

عدد اللغات في العالم

اللغة اللغة هي عبارة عن مجموعة من الإشارات والرموز المستخدمة للتعبير عمّا يجول في خاطر الإنسان، بالإضافة إلى أنّها وسيلة من وسائل المعرفة، وتعتبر الوسيلة الأهمّ في التفاهم والتعامل والاحتكاك ما بين كافة الأفراد في مجتمع معين وفيما يتعلّق بمختلف مجالات الحياة، فمن دونها لا يمكن القيام بأيّ نشاط معرفي، وللغة ارتباط وثيق مع التفكير، إلّا أنّ اللغة تختلف ما بين دولة وأخرى، فكلّ دولة لها لغة خاصّة بها ويتحدّث بها سكانها، ويوجد عدد كبير من اللغات المنتشرة في جميع أنحاء العالم. عدد اللغات في العالم
تعبير عن حب مصر والانتماء لها

تعبير عن حب مصر والانتماء لها

مصر مصر، أم الدنيا، وسيدة الحضارات والتاريخ، والبلد الغارق في عمق التاريخ إلى أبعد حد، فهي عروس نهر النيل المتوجة، وهبة النيل، وبلاد الخُضرة والسحر والجمال، وهي مهد أهمّ الحضارات الإنسانية، ففي كل شبرٍ منها شاهدٌ على عظمة ما مرّ عليها، فالأهرامات التي تقف شامخةً، تحارُ بروعتها العقول، وتندهش بسحرها الأرواح، أما المسلّات التي تنتشر في أماكن كثيرةٍ منها، فتعتبر من أجمل التُحف الفنية التي تروي تاريخاً عظيماً وحقبةً تاريخيةً مذهلة. السائر في شوارع مصر، يستطيع أن يلمسَ في كل زاويةٍ وشارعٍ فيها
زوجات سيدنا إبراهيم

زوجات سيدنا إبراهيم

زوجات سيّدنا إبراهيم عليه السّلام تعدّ السيدة هاجر والسيدة سارة من زوجات النبيّ إبراهيم المشهور معرفتهم عند المسلمين، وقد ذُكِر في مرويات أهل الكتاب بالإضافة إلى ذلك السيّدتان قنطورا وحجون، وسيتمّ فيما يأتي ذكر نبذةٍ عن كل زوجةٍ من زوجات النبيّ إبراهيم -عليه السلام-: السيّدة سارة السيدة سارة هي أمّ إسحاق -عليه السّلام-، وزوجة نبيّ الله إبراهيم -عليه الصّلاة والسّلام-، وابنة عمّه، وقد خرجت مع زوجها إبراهيم -عليه السّلام- وابن أخيه لوط -عليه السلام- إلى بيت المقدس، وأقاموا في قريةٍ صغيرة تُدعى
كيكة الجزر وطريقة عملها

كيكة الجزر وطريقة عملها

الجزر هو أحد الخضروات الجذرية متعددة الألوان، فمنه البرتقالي، والأرجواني، والأبيض، والأرجواني المحمر، ويتميز بمذاقه الحلو، وفوائده العديدة، حيث يحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من الفيتامينات، والأملاح القلوية، ويُستخدم الجزر في صنع العديد من الأطباق، ومنها العصائر، والحلويات، وأشهرها كيكة الجزر، وسنذكر في هذا المقال كيفية صنع كيكة الجزر الشهية. كيكة الجزر مع صلصة الكراميل المكوّنات خمس بيضات. كوب من السكر. نصف كوب من السكر البني. ملعقتان صغيرتان من الفانيلا السائلة. ربع ملعقة صغيرة من ملح الطعام. كوب