حديث كما تدين تدان

حديث كما تدين تدان

معنى كما تدين تدان

كما تُدين تُدان هو قولٌ لأبي الدّرداء -رضي الله عنه-، حيث قال: "البِرُّ لا يَبْلَى، والإثْمُ لا يُنسَى، والدَّيَّانُ لا يَنام، فكُنْ كَما شِئْت، كَما تَدينُ تُدان"، وتعني: كما تَفعل يُفعلُ بك، وكما تصنع يُصنعُ بك، وما تعمله يُعمل بك، ومنهُ قول الله -تعالى-: (مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ)، وقوله الله -تعالى-: (إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ).

ومنه كما تفعل تُجازى به. ومنه قولهم: دِنتهُ بما صنع؛ أي جازيته. وهذه المقولة من الحِكَم التي تناقلها الناس عبر الزمن، وهي سنّة من سنن الكون، فقد جاءت الشواهد من القرآن الكريم والسّنة تُصدّق معناها كما بيّنا سابقاً، وهي تشبه مقولة ذكرها العلماء كثيراً، وهي: "الجزاء من جنس العمل".

المعاني التي تضمّنها الأثر

البر لا يَبلى

فالخير والإحسان إلى الآخرين لا يذهب أثرهُما، بل هُما كالكلام الطيب الذي يؤتي ثمارهُ في كُلّ حين، فالإنسان قد ينسى إحسانه ولكنّه محفوظٌ عند الله -تعالى-، ويبارك له فيه، ومكتوبٌ عنده في كتاب، لِقول الله -تعالى-: (أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)، ومعنى لا يبلى؛ أي لا ينقطع ثوابه ولا يضيع، وقيل: إنّه لا ينقطعُ ذكره وثناؤه في الدُنيا والآخِرة، ويجازى عليه إما بالمثابة الحسنة، بسوء العاقبة.

الذنب لا يُنسى

وردت في الأثر بصيغة المجهول؛ للدّلالة على أنّ الجزاء عليه لا بُدّ منه وأنّ الله -تعالى- لا ينساه ، ولا بُدّ أن يُحاسب عليه صاحبه، ونسيان الذنب من العبد قد يكون سبباً لدفع النعم عنه، وجلب النقم إليه، قال الله -سبحانه وتعالى-: (لا يَضِلُّ رَبّي وَلا يَنسَى).

الدَّيّان لا يموت

يُعدُّ الدّيان اسمٌ من أسماء الله -تعالى-؛ وهو الذي يجازي العباد على أعمالهم، وهو الحَكَم القاضيّ، كما أنّه القهار، وقد دان الناس له بالطاعة، ومن معانيه أيضاً؛ أنّه يأخُذ للمظلوم حقه من الظالم، ويُجازي كُلّ إنسانٍ بِعمله، ويحكم بين عباده بالعدل من غير أن يظلمهم.

ومنه قول الله -تعالى- في الحديث القُدُسيّ: (يا عِبَادِي إنَّما هي أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إيَّاهَا، فمَن وَجَدَ خَيْرًا، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ وَمَن وَجَدَ غيرَ ذلكَ، فلا يَلُومَنَّ إلَّا نَفْسَهُ)، ومن معاني اسم الله الدّيان؛ أنّهُ باقٍ لا يموت، والله -تعالى- يحفظ لصاحب الحقّ حقّه من الضياع، ويُجازي الناس على أعمالهم.

كيف أفهم " كما تدين تدان" بعد التوبة؟ 

إن القاعدة التي اشتملتها هذه العبارة: هو أن الجزاء من جنس العمل، والدليل عليها من القرآن والسنة النبوية:

  • من القرآن الكريم

يقول -سبحانه وتعالى-: (فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ).

  • من السنة الشريفة

قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ).

ولكن الوعيد والعقاب قد لا يقع ولا يحصل؛ لأن الله -سبحانه- عفو يحب العفو، ويصفح عمن ارتكب الذنوب والمعاصي، فلا يعجّل له الحساب إذا تاب من ذنبه واستقام حاله.

2إسلام
مزيد من المشاركات
لماذا خلق الله الإنسان

لماذا خلق الله الإنسان

خلق الإنسان بيّن الله تعالى في القرآن الكريم المادّة التي خُلِق منها الإنسان، فوصفها أحياناً بالماء، ومرّةً بالتراب، ومرّةً أخرى بالطين، ووصف الطين في موضعٍ بأنّه لازبٌ، وفي موضعٍ آخر بأنّه صلصالٌ، وقد يعبّر عنها بالأرض، أو الماء الدافق، أو العلق، ومن الجدير بالذكر أنّه لا يوجد أيّ تعارضٍ فيما سبق؛ فالماء يعدّ الأصل الأول للإنسان، أمّا التراب فهو الأصل الثاني له، وباختلاط الماء مع التراب يتكوّن الطين، وإن ضُرِبا ببعضهما البعض أصبحا حمأً مسنوناً، وإن جفّا أصبحا صلصالاً؛ ولذلك كان الماء أصل
أحاديث عن السفهاء

أحاديث عن السفهاء

أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم عن السفهاء هناك العديد من الأحاديث الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عن السفهاء وذمّهم، منها ما يأتي: عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: (يخرُجُ في آخِرِ الزَّمانِ أقوامٌ أحداثُ الأسنانِ، سُفهاءُ الأحلامِ، يَقولونَ من خَيرِ قَولِ البَريَّةِ، لا يُجاوِزُ إيمانُهم حَناجِرَهم، فأيْنَما لَقِيتموهم فاقْتُلوهم؛ فإنَّ قَتلَهم أجْرٌ لِمَن قتَلهم يومَ القِيامةِ). قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّها ستَأتي على الناسِ سُنونٌ خَدَّاعَةٌ يُصَدَّقُ فيها
ما هو الوقف في الاسلام

ما هو الوقف في الاسلام

معنى الوقف يُطلق الوقف في اللغة على حبس الشيء، يُقال: وقف الأرض للمساكين؛ أي حبسها، وفي الاصطلاح الشرعي تعددت الأقوال في تعريف الوقف عند المذاهب، وقد عرّفه كل مذهب بحسب ما وضع للوقف من شروط وأركان، وبيان ذلك فيما يأتي: تعريف المذهب الحنفيّ حبس العين وجعلها ملكاً لله، والتصدق بما فيها من المنفعة. تعريف المذهب المالكي جعل منفعة مملوك ولو بأجرة، أو غلقه لمستحقّه مدة معينة يقررها المحبس. تعريف المذهب الشافعي حبس مال يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه تقرّباً لله تعالى، بقطع تصرفه به. تعريف المذهب
بحث حول الرياضة وفوائدها

بحث حول الرياضة وفوائدها

الرياضة الرياضة هي عبارّة عن مجهودٍ جسدي يمارس بموجب عددٍ من القواعد المتفق عليها من أجل تطوير المهارات، أو الترفيه، أو المتعة، أو تقوية الثقة بالنفس، أو الترفيه، أو التميز، أو المنافسة، وتختلف أهدافها من حيث انفرادها أو اجتماعها وهذا ما يميز بعض الرياضات، وتعود نشاة الرياضة إلى المصريين القدماء الفراعنة الذين مارسوا رياضة الرقص، والمصارعة، وصيد الأسود والغزلان، وإلى اليونانيين الذين مارسوا رياضة مطاردة الفريسة، والرماية، والعدو، والقفز، والسباحة في البحر، وسباق الخيل، وصيد الأسماك، وإلى
أجمل كلام الحب والعشق والرومانسية

أجمل كلام الحب والعشق والرومانسية

أجمل كلام الحب في الحب ، يكون الانتصارُ الوحيد هو الهرب. تكون الحياة سعيدة عندما تبدأ بالحب، وتنتهي بالطموح. الغيرة في الحب؛ كالماء للوردة، قليله ينعش، وكثيره يقتل. لا يعيش الحب إلا بالتضحية. من يقع في حب نفسه، يأمن المنافقين. الحب أوّله ذكر وآخره فكر. أحب شيء إلى الإنسان ما مُنِع. الحب؛ استمراريّة، ونقاء، أمّا الكراهية؛ موت، وشقاء. الحب أشدّ أنواع السحر فاعليّة. الرجل يعشق بعينيه، والمرأة بأذنيها. عندما يقع المرء في الحب، يتمنى أن تقيده السلاسل. لا يكن حبك كلفاً، ولا بغضك تلفاً. الحب الذي لا
أدعية من القران والسنة

أدعية من القران والسنة

أدعية لنفسي من القرآن والسنة وردت مجموعة من الأدعية التي يدعو بها الإنسان لنفسه في القرآن والسنة، وهي ما يأتي: (رَبِّ أَدخِلني مُدخَلَ صِدقٍ وَأَخرِجني مُخرَجَ صِدقٍ وَاجعَل لي مِن لَدُنكَ سُلطانًا نَصيرًا). (رَبِّ اشرَح لي صَدري* وَيَسِّر لي أَمري* وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني). (رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ). (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). (اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).
أين تقع جزيرة بريم

أين تقع جزيرة بريم

الموقع الجغرافيّ لجزيرة بريم تقع جزيرة بريم اليمنيّة، والتي تُسمّى (جزيرة ميون) في منتصف مضيق باب المندب، وتربط هذه الجزيرة بين البحر الأحمر، وبحر العرب، وكذلك المحيط الهندي، ويُشار إلى أنَّ موقع جزيرة بريم ساعدها في ربط الشرق بالغرب، وتصل مساحتها إلى ما يُقارب 13 كيلومتراً مربعاً، وتتميز بموقعها الاستراتيجيّ المميز؛ فهي محمية بالجبال، وتحتوي على ميناء طبيعيّ في الجهة الجنوبيّة الغربيّة منها. من مسميّات جزيرة بريم يُطلق على جزيرة بريم عدداً من التسميّات، ولعل منها ما يلي: مَيُّوْن: من الأسماء
أجمل أسماء بنات من القرآن الكريم

أجمل أسماء بنات من القرآن الكريم

إن كنتِ تبحثين عن اسم لصغيرتك المنتظرة، فنقدم لكِ مجموعة من  أسماء بنات في القرآن الكريم لتختاري ما يعجبك. لقد أمرنا رسول الله” صلى الله عليه وسلم” بحسن اختيار أسماء الأبناء وذلك لأنّه سوف ينادى بها يوم القيامة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فأحسنوا أسماءكم".. أجمل أسماء البنات في القرآن الكريم نعرض لكم مجموعة من أسماء البنات المستوحاة من القرآن الكريم ومعانيها، والتي تتناسب مع عصرنا الحالي: أسماء بنات تبدأ بحرف الألف: الاسم المعنى إسلام