ما هو الوقف في الاسلام

ما هو الوقف في الاسلام

معنى الوقف

يُطلق الوقف في اللغة على حبس الشيء، يُقال: وقف الأرض للمساكين؛ أي حبسها، وفي الاصطلاح الشرعي تعددت الأقوال في تعريف الوقف عند المذاهب، وقد عرّفه كل مذهب بحسب ما وضع للوقف من شروط وأركان، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • تعريف المذهب الحنفيّ

حبس العين وجعلها ملكاً لله، والتصدق بما فيها من المنفعة.

  • تعريف المذهب المالكي

جعل منفعة مملوك ولو بأجرة، أو غلقه لمستحقّه مدة معينة يقررها المحبس.

  • تعريف المذهب الشافعي

حبس مال يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه تقرّباً لله تعالى، بقطع تصرفه به.

  • تعريف المذهب الحنبلي

تحبيس الأصل وتسبيل الثّمرة.

أول وقف في الإسلام

يعدّ مسجد قباء الذي قام رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ببنائه أول وقف في الإسلام، ثمّ من بعده المسجد النبوي الشريف، وأول وقف خيري من المستغلّات عُرف في الإسلام هو وقف سبعة بساتين نخيل وقفها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

ثم وقف عمر بن الخطاب، فعن عبد الله بن عمر: (أن عمر بن الخطاب أصاب أرضًا بخيبر، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يستأمره فيها، فقال: يا رسول الله، إني أصبت أرضًا بخيبر لم أصب مالًا قط أنفس عندي منه، فما تأمر به؟ قال: إن شئت حبست أصلها، وتصدقت بها قال: فتصدق بها عمر، أنه لا يباع ولا يوهب ولا يورث، وتصدق بها في الفقراء، وفي القربى وفي الرقاب، وفي سبيل الله، وابن السبيل، والضيف لا جناح على من وليها أن يأكل منها بالمعروف، ويطعم غير متمول قال: فحدثت به ابن سيرين، فقال: غير متأثل مالًا). ثم استمرّ الوقف في شتى وجوه الخير منذ صدر الإسلام إلى زماننا الحالي.

حكم الوقف

يعدّ الوقف من الأعمال المستحبّة التي يمتدّ أثرها ونفعها إلى ما بعد الممات، وهو من أعظم الصدقات التي يتقرب به العبد إلى الله ، ومن أفضل أعمال البر والإحسان؛ لعموم فائدتها على الآخرين، فقد روى أبو هريرة عن رسول الله قال: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له)،

وتعددت الأقوال في حكمه عند المذاهب على النحو الآتي:

  • مُباح: وهو قول الحنفية.
  • مستحب: وهو قول عامّة أهل العلم.

والقول بالإباحة يختلف عن الاستحباب، فيكون مباحاً إن لم تكن نية صاحبه وقصده البرّ والتقرب من الله، أمّا إن كانت النّيّة والقصد منه القيام بعمل خير يتقرب به صاحبه من الله فهو مستحب.

  • غير مشروع: وهو مذهب أهل الكوفة، وشريح، وقول نُسب إلى أبي حنيفة.
  • لا يصحّ إلا في الكراع والسلاح: وهو قول علي بن أبي طالب، وابن مسعود رضي الله عنهما، والكراع: اسم يجمع الخيل والسلاح.

شروط الوقف

يُشترط لصحة الوقف مجموعة شروط، وهي:

  • تحديد العين الموقوفة، وأن تكون منفعتها مستدامة مع بقاء عينها.
  • أن تكون هذه العين فيها برّ؛ كالمساجد، وكعمل وقف للفقراء.
  • أن يكون الوقف على جهة معيّنة ومعلومة، وذلك بتسميتها.
  • أن يكون دائماً غير محدد بمدة معيّنة، أو معلقاً على حدث معيّن، ويُستثنى من ذلك ما وقفه صاحبه حتى موته.
  • أن يكون الواقف ممن يصح تصرّفه فيما وقفه.

ويصح الوقف بالقول والفعل، أما القول كقول الواقف: حبست أو وقفت أو سبّلت وغير ذلك من المعاني التي تفيد معنى الوقف، أما الفعل كأن يبني مسجدًا ويدعو الناس للصلاة فيه، أو أن يبني مشفى ويدعو الناس لعلاج مرضاهم فيه.

أنواع الوقف

للوقف أنواع متعددة تنقسم بحسب اعتبارات كثيرة، وينقسم الوقف باعتبار غرضه إلى ثلاثة أقسام على النحو الآتي:

  • الوقف الذرّي أو الأهلي

هو ما يكون الواقف قد وقفه على ذريته من الأسرة، فإن لم يتبقَّ من الأسرة أحد صار وقفاً خيرياً.

  • الوقف الخاص أو الخيري

هو ما يكون في أصله على جهة خيرية في أوجه البر والخير وتقديم المنفعة للغير.

  • الوقف العام

هو ما يكون منذ بدايته قائمٌ على تقديم المنفعة العامة؛ ومنها المساجد والمشافي، والأراضي الخراجية التي لم توزّع على الفاتحين، وإنّما جُعلت ليستفيد منها الأجيال القادمة.

ويُقسم الوقف باعتبار المحلّ الموقوف إلى ثلاثة أقسام على النحو الآتي:

  • وقف العقار

وقد اتفق العلماء القائلون بمشروعية الوقف على جواز وقف العقار، وأنّه مما يتقرب به العبد من الله، حيث نقل هذا الاتفاق القرطبي، وابن قدامة المقدسي، والنووي، وغيرهم عن الصحابة.

  • الوقف المنقول

وينقسم إلى منقول لا يمكن الانتفاع به إلّا بتلف عينه؛ كالطعام، فقد نُقل عن الجمهور أنّه وقف غير جائز، وإلى منقول يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه؛ كالسلاح والحيوان والأجهزة وغيرها.

  • وقف الدراهم والدنانير

ورجّع العديد من أهل العلم أنّه وقف جائز حتى لو لم تبقَ عينها إن كانت قد ذهبت لغاية شرعية.

أفضل أنواع الوقف

لا يقتصر الوقف على وقف شيءٍ معين، ولا تكون الأفضلية فيه لوقف شيء دون آخر، والأفضلية فيه تقوم على ما يكون فيه منفعة لعامة المسلمين في كل مكان وزمان، مثل الوقف على المساجد، وطلبة العلم، والمجاهدين في سبيل الله، والأقارب، والفقراء من المسلمين.

وإن كانت القرية بلا مدرسة فأفضل الوقف بناء المدارس، وإن كان الوقت قد نودي للجهاد فيه فأفضل الوقف السلاح وأدوات الحرب، وإن كانت المدينة لا يوجد بها مكان لعلاج المرضى فأفضل الوقف بناء المستشفيات، فتكون الأفضلية مرتبطة بحاجة الناس لذلك الوقف.

حكمة مشروعية الوقف

شرع الله لعباده الأغنياء إن أرادوا مزيدًا من القربات التي تقربهم من الله، ونيل المزيد من الأجر والثواب في الدنيا والآخرة؛ الإنفاق فى سبيل الله بطرق عدة منها الوقف، بصرف بعض ما يملكون في وجه الخير الذي ينتفع منه الآخرون، فتبقى عين الشيء وتدوم منفعته.

ولا تتوقف هذه المنفعة بموت صاحبها، بل تستمر إلى ما بعد موته، فقد يخاف صاحبها أن يتم تصريفها في غير وجه خير بعد موته، فالوقف يحفظها من أن تؤول إلى مثل هذا المصير.

وبالوقف تتحقق المنفعة للواقف بعظيم الأجر والثواب من الله، حين يقدم ماله في سبيل الله ابتغاء ما عند الله من الأجر والثواب، وينفع الناس ويساعدهم، لذا فإنّ الوقف من أروع وجوه التكافل فى المجتمع الإسلامي.

14إسلام
مزيد من المشاركات
عدد شروط وجوب الزكاة في الحبوب والثمار

عدد شروط وجوب الزكاة في الحبوب والثمار

شروط وجوب الزكاة في الحبوب والثمار إنّ لوجوب الزكاة في الزُّروع والثِّمار العديد من الشُروط، وهي فيما يأتي: النّصاب ، وهو خمسةُ أوسقٍ، وقال بذلك الجُمهور، وهو ما يُقارب 612 كيلو غرام، ويرى الإمام أبو حنيفة أن الزكاة واجبةٌ في القليل والكثير منها ما لم يكن أقل من نصف صاع. الكيل؛ أي أن يكون الزّرع والثّمر مما يُكال، فإن كان مما لا يُكال ولا يُباع فلا زكاة فيه، كما يُشترطُ فيه أن يكون حبّاً أو ثمراً. صالحاً للادّخار، فإن كان مما لا يُدّخر؛ كالخُضار وبعض الفواكة، فلا زكاة فيه. المِلك وقت وجوب
ارتفاع حموضة الدم

ارتفاع حموضة الدم

ارتفاع حموضة الدم يُستخدم الرقم الهيدروجيني (بالإنجليزيّة: pH) كمؤشر للدلالة على حموضة الدم، ويُعتبر الحفاظ على الرقم الهيدرجيني للدم ضمن مداه الطبيعي والذي يتراوح بين 7.35-7.45 أمراً مهمّاً؛ نظراً لتأثير ذلك في سير عمليّات الأيض بشكلٍ صحيح ووصول كميّةٍ مُناسبةٍ من الدم إلى الأنسجة، وتحدث حالة الحماض (بالإنجليزية: Acidosis) في حال انخفاض الرقم الهيدروجيني عن 7.35. أسباب ارتفاع حموضة الدم يُمكن تصنيف حالة الحماض بناءً على المُسبّب الرئيسي لحدوثها إلى نوعين؛ الأيضيّ والتّنفسي، وفيما يأتي بيان
تاريخ القرآن الكريم

تاريخ القرآن الكريم

تاريخ القرآن الكريم أنزل الله تعالى على نبيّه محمّد -عليه الصّلاة والسّلام- القرآن الكريم، فكان آخر الكتب السّماويّة، فالقرآن الكريم: هو كلام الله -تعالى- الذي أُنزل عن طريق الوحي على النّبي -عليه الصّلاة والسّلام-، وهو الكتاب المتعبّد بتلاوته، المنقول بالتواتر، المعجز بآياته وسوره، المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة النّاس، وقد شرّف الله -سبحانه وتعالى- هذه الأمّة بهذا الكتاب العزيز الذي تكفّل بحفظه؛ فلا تستطيع الإنس والجنّ ولو اجتمعت على أن تحرّف منه سورةً أو آيةً أو تأتي بمثلها. وقد مرّ
أين تقع عين جالوت

أين تقع عين جالوت

موقع عين جالوت تقع عين جالوت في الجهة الشمالية الغربية من مدينة بيسان، وتبعد مسافة 10 كيلومترات عن نهر الجالود، ويقع بجوارها عين ماء، ويتحدد موقعها في منتصف المسافة الواقعة بين قرية نورس، وقرية زرعين، على حدود جنين وبيسان، وتسمى بعين جالود أيضاً، وقد ورد أن ابن شداد ذكرها، وقال فيها: "عين جالوت قرية عامرة، ويوجد عندها عين جارية، وفيها خيّم السيد صلاح الدين الأيوبي".، وقد ذُكرت عين جالوت أيضاً في معجم البلدان على أنها بُليدة واقعة بين مدينة بيسان ومدينة نابلس، في فلسطين ، وعينُ الجالوت اسم
أنواع العصافير

أنواع العصافير

أشهر أنواع العصافير التي تعيش في البرية يوجد في الطبيعة ما يقارب من 10 آلاف نوع من الطيور المنتشرة في مختلف أنحاء العالم، بحيث يوجد منها ما يقارب 900 نوع في أمريكا الشمالية، ومع ذلك هناك أنواع محددة من الطيور أكثر شهرة من غيرها بسبب صوتها الجميل، أو سلوكها المسلي، ومن هذه الأنواع ما يأتي: الزقزاق الصياح الزقزاق الصياح (بالإنجليزية: Killdeer) وهو من أنواع الطيور الذي يتميز بجسمه النحيف، ورأسه الدائري الكبير، وعيونه الواسعة، كما أنّ له منقارًا قصيرًا، وذيلاً طويلاً مدبباً، ويتراوح طوله من 20 إلى
أنواع الموارد الاقتصادية

أنواع الموارد الاقتصادية

أنواع الموارد الاقتصادية تعرف الموارد الاقتصاديّة بأنها العوامل أو المدخلات المستخدمة في إنتاج السلع أو تقديم الخدمات في الاقتصاد ، إذ تختلف نسبة استخدام كلّ مورد من موارد الإنتاج من منتج إلى آخر، أو خدمة وأخرى، وتُقاس باستخدام الناتج المحليّ الإجماليّ الخاص بالدولة، ويُمكن توضيح أنواع هذه الموارد على النحو الآتي: الأرض تُعدّ الأرض موردًا واسعًا يشمل الأرض ذاتها، وفوقها، وما تحتها، إذ تشمل جميع الموارد الطبيعيّة الموجودة فيها، مثل: النفط، والذهب، والماء، والنبات، حيث يمكن استخدام الأرض
كيفية ذبح الخروف

كيفية ذبح الخروف

يقول الله عز وجل : " كلوا من طيبات ما رزقناكم " ، ولحم الخروف هي من اللّحوم الطيّبة التي أحلّتها الشريعة للناس ، وكما أن الشّرع قد حدد لنا ما هو الطيّب من الخبيث من اللّحوم ، فقد شرح لنا أيضاً كيفيّة تناول هذه اللّحوم والتعامل معها ، قبيل عمليّة ذبحها ، وخلال ذبحها ، وما بعد ذبحها ، وهذه الشروحات تحمل في طياتها بعداً صحيّاً ومنطقيّاً ونفسيّاً وروحيّاً وإنسانيّاً تفيض رحمة وإيجابيّة وحسن في التّعامل والسلوك ، إن ذبح الخروف ، حسب الشّريعة يمر بالإلتزام بكثير من الخطوات الصحيحة على كافة
مم تتكون النجوم

مم تتكون النجوم

النجوم تُعرّف النجوم بأنّها أجرام سماويّة كرويّة الشكل، وغازيّة التركيب، وتتكون بصورة رئيسيّة من مجموعة من الغازات أهمها: غازا الهيدروجين والهيليوم، والتي ترتبط مكوّناتهما بخاصية الجذب، وتشع منهما طاقة حراريّة وضوئيّة هائلة جداً، تنتج بفعل تفاعلات الاندماج النووي التي تحدث فيهما. تعدّ الشمس أقرب النجوم لكوكب الأرض، وهذا يعلل سبب شعورنا بطاقتها وحرارتها الملموسة، بينما تبدو نجوم السماء لنا صغيرة ومضيئة، وذلك بسبب بعدها الشاسع عن سطح الأرض، وهذا ما دعا علماء الفلك لدراستها، وتحليل خصائصها من