إسلام

صيغة التشهد عند المالكية

صيغة التشهد عند المالكية

صيغة التشهد عند المالكية لفظ التشهد عند المالكية؛ هو ما رواه عبد الرحمن بن عبد القار:ةأنَّه سَمِعَ عُمَرَ بنَ الخطَّابِ -رَضيَ اللهُ عنه- يُعلِّمُ النَّاسَ التَّشهُّدَ على المِنبرِ، وهو يقولُ: "قولوا: التَّحيَّاتُ للهِ، الزَّاكياتُ للهِ، الصَّلَواتُ للهِ، السَّلامُ عليك أيُّها النَّبيُّ ورَحمةُ اللهِ وبَركاتُه، السَّلامُ علينا وعلى عِبادِ اللهِ الصَّالحينِ، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأشهَدُ أنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه"، وقال خليل -رحمه الله-: "اختار الإمام مالك هذا لأنه هو الذي كان عمر
صيغة التسمية عند الذبح

صيغة التسمية عند الذبح

صيغة التسمية عند الذبح تعدّدت آراء الفقهاء في الصيغة المعتبرة شرعاً، وذهبوا في هذا إلى قولين: القول الأول: ذهب الشافعية والحنابلة إلى أن الصيغة المعتبرة شرعاً هي قول (بسم الله) ولا يعتبر غيرها، واستدلوا على ذلك بأدلة منها: قوله تعالى: ( وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ). قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( ما أنْهَرَ الدَّمَ وذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ فَكُل). هذا اللفظ هو المتعارف عليه والمستعمل على في كل العصور. القول الثاني: ذهب المالكية والحنفية إلى
صيغ دعاء اللهم بلغنا رمضان

صيغ دعاء اللهم بلغنا رمضان

اللهم بلغنا رمضان فيما يأتي مجموعة من الأدعية لبلوغ شهر رمضان: (اللهمَّ بارِكْ لنا في رجبٍ و شعبانَ، و بلِّغْنا رمضانَ). اللهمَّ بلِّغنا رمضان، وأعِنّا فيه على الصّيام، والقيام، وقراءة القرآن، اللهمّ اكتبنا فيه من القانتين، والصّابرين، والمستغفرين، وأعتِق فيه رقابنا من النّار. اللهمّ بلِّغنا رمضان، وآتِنا فيه من كلّ خير، اللهمّ ارفع به درجاتنا، وكفّر عنّا به سيّئاتنا، اللهمّ اكتبنا فيه من الصّائمين الذين يدخلون من باب الريّان يوم القيامة. اللهمّ بلّغنا رمضان، وآباءنا، وأمّهاتنا، وأبناءنا،
صيغ المبالغة في سورة آل عمران

صيغ المبالغة في سورة آل عمران

صيغة المبالغة يمكننا تعريف صيغة المبالغة على أنها: اسم مشتق من الأفعال ، ليدل على معنى اسم الفاعل مع تأكيد المعنى وإضفاء القوة عليه والمبالغة فيه، و يتم اشتقاق صيغ المبالغة من الفعل الثلاثي ، ومن أوزانها : ( فعّال)، (مفعال )، (فعول )، ( فعيل )، ( فـَعِل ). صيغ المبالغة في سورة آل عمران أما آيات سورة آل عمران التي تحتوي على صيغ البالغة فهي كالآتي: الآية رقم "2" قال تعالى: "اللَّـهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ " صيغة المبالغة في الآية: القيوم. وزن صيغة المبالغة: فيعول. الآية رقم
صيغ الصلاة على النبي

صيغ الصلاة على النبي

صيغ الصلاة على النبي صيغ مأثورة سنذكر بعض صيغ الصلاة على النبي الكريم الواردة في السنة النبوية المطهرة فيما يأتي: (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وآلِ إبْرَاهِيمَ). (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ
صيغ الثناء على الله قبل الدعاء

صيغ الثناء على الله قبل الدعاء

صيغ الثناء على الله بصفاته ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تذكر صيغ الثناء على الله -تعالى- بصفاته العظيمة ، وبعض الصيغ التي تعارفها الناس، وسنذكر بعضها فيما يأتي: قال -تعالى-: (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا
صيغ التكبير في عشر ذي الحجة

صيغ التكبير في عشر ذي الحجة

صيغ التكبير في عشر ذي الحجة لا يوجد نص منقول عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- في صيغة محدّدة يجب اتّباعها للتكبير في العشر الأوائل من ذي الحجّة؛ لذا فإنّ في الأمر سعة، وللمسلم أن يكبّر بأي صيغة يريد، ومن صيغ التكبير ما يأتي: الصيغة الأولى: "الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله، الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد". الصيغة الثانية: "الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله، الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد". الصيغة الثالثة: "الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا
صيام عشرة من ذي الحجة

صيام عشرة من ذي الحجة

صيام العشر من ذي الحِجّة خَصّ الله -تعالى- الصيام بالعديد من الخصائص، كما أنّ له من الفضائل ما يختلف عن سائر العبادات، ومن هذه الفضائل أنّ الله -تعالى- قد نسب الجزاء عليه إلى نفسه، ولم يحصره في أجرٍ مُحدَّد؛ لعِظَم أجره؛ قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به)، وإنّ العبد الصائم يفرح في الدُّنيا عند إفطاره كما يفرح في الآخرة عند ربّه؛
صيام شهر محرم

صيام شهر محرم

صيام شهر مُحرّم وفَضْله يُعَدّ شهر مُحرَّم من الأشهر الحُرم التي عظّمها الله -سبحانه-، وممّا اختُصّ به شهر مُحرَّم أيضاً فَضْلُ الصيام فيه؛ إذ إنّه أفضل الصيام بعد شهر رمضان، كما ثبت في الحديث الذي ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أَفْضَلُ الصِّيامِ، بَعْدَ رَمَضانَ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ، وأَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ). وأعظم أيّام شهر مُحرَّم يوم عاشوراء؛ وهو اليوم الذي أنجى الله فيه موسى -عليه السلام- مع مَن آمن بدعوته، وأغرق فرعون وقومه، وهو اليوم العاشر من
صيام اثنين وخميس في شعبان: الحكم والفضل

صيام اثنين وخميس في شعبان: الحكم والفضل

صيام يوم الاثنين والخميس في شعبان شعبان هو الشهر الثامن من السنة القمرية ويكون شهر شعبان بعد رجب وقبل رمضان، أي أنه يكون بين رجب ورمضان، ومن أيامه يوما الاثنين والخميس، وحكم صيامهما كما يأتي: حكم صيام الاثنين والخميس في شعبان يندب صيام يومي الاثنين والخميس في شهر شعبان، حيث كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصوم يوم الاثنين والخميس من كل أسبوع، وثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم، أنه كان يصوم شعبان كله إلا القليل منه. ويوم الاثنين والخميس هما من أيام شهر شعبان، فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم-
صوم عيد المولد النبوي

صوم عيد المولد النبوي

حكم صيام يوم المولد النبوي يُكره تخصيص يوم المولد النبويّ بالصيام، لكن إن كان صيام تطوّع، فإنّه يُستحب ويندب ذلك؛ لأنّ صيام التطوّع لا يختصّ بزمان معيّن، إلّا ما نُهي عنه من أيام؛ كالعيدان، وأيام التّشريق، وغيرها، وقد ورد في السنّة عدداً من الأيام المستحب الصّيام فيها؛ كيوم عرفة، وعاشوراء، ويومي الاثنين والخميس، وغيرها ممّا ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-. فلم يرد منها صوم يوم المولد النبويّ، والذي جرت عادة النّاس فيه الاحتفال به يوم الثاني عشر من ربيع الأول، فصيامه بهذه الطريقة لا يجوز؛
صور من حياة التابعين

صور من حياة التابعين

صور من حياة التابعين سطّر التابعون نماذج عديدة من التقوى والأخلاق، وفيما يأتي بعض من الصور من حياة التابعين: صور من زهد التابعي عطاء بن رباح كان التابعيّ عطاء بن رباح زاهداً في دنياه أيّما زهد؛ حيث كان يقوم إلى الصلاة بعدما أصبح طاعناً في السنّ، ضعيفاً في الجسد، فيقرأ مئتي آيةٍ من سورة البقرة وهو قائم في الصلاة، من غير أن يضعف أو يتحرّك. صور من عبادة التابعي عروة بن الزبير كان عُروة بن الزّبير عابداً مُجتهداً، منذ نشأته وحتى كِبره، فقد كان كثير الصيام، وكان مداوماً على قيام الليل، وعُرف بكثرة
صور حب الرسول لأصحابه

صور حب الرسول لأصحابه

إنّ الصحابة رضوان الله عليهم هم خير الخلق بعد النبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلَّم؛ فقد اختارهم الله تعالى واصطفاهم لصحبة ورُفقة حبيبه ونبيّه عليه الصلاة والسّلام، فهم خير صحبٍ لخير نبيّ، وقد جاءت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة في فضلهم وتبيان مكانتهم وقدرهم، وإن حبّهم من الإيمان، وبغضهم من النّفاق والعصيان، إذن الواجب على عموم المسلمين محبة الصّحابة الكرام جميعهم رضي الله عنهم، وذلك لمحبة الله -عزّ وجلّ- والنبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم- لهم، وهم الذين جاهدوا في الله حق جهاده، ونشروا
صور الكذب في الإسلام

صور الكذب في الإسلام

الكذب في الإسلام يعد الكذب من الأخلاق السيئة المذمومة في الإسلام، لعظيم ضرره على الفرد والمجتمع، إلا أنه في حالات خاصة أباح الإسلام بعض صور الكذب عندما يكون ضرره أكثر من نفعه، وفي الآتي بيان صور الكذب في الإسلام. صور الكذب في الإسلام الكذب المحرم الأصل في الكذب أنه محرم، بل هو من الكبائر ، وقد ورد التحذير منه في القرآن الكريم والسنة النبوية ومن النصوص التي تحذر من الكذب: قوله تعالى: ﴿وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ﴾. وقوله تعالى: ﴿انظُرْ كَيفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الكَذِبَ وَكَفَى بِهِ
صنائع المعروف تقي مصارع السوء

صنائع المعروف تقي مصارع السوء

حديث صنائع المعروف تقي مصارع السوء روى أبو أمامة الباهلي -رضيَ الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (صَنائعُ المعروفِ تَقِي مَصارعَ السُّوءِ، وصدَقةُ السِّرِّ تُطفئُ غضبَ الرَّبِّ، وصِلةُ الرَّحِمِ تَزيدُ في العُمُرِ). وفي الرواية الأخرى من الحديث الذي رواه أنس بن مالك -رضيَ الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (صَنائِعُ المَعْرُوفُ تَقِي مَصارِعَ السُّوءِ والآفَاتِ والهلكَاتِ، و أهلُ المعروفِ في الدنيا هُمْ أهلُ المعروفِ في الآخرةِ). معنى صنائع المعروف ومصارع
صلاة قيام الليل وفضلها

صلاة قيام الليل وفضلها

صلاة قيام الليل وفضلها تعدّ صلاة قيام الليل من أفضل الصّلوات النوافل وأحبّها إلى الله عزّ وجلّ، وهي وسيلةُ ربطٍ أساسيّة بين العبد وربّه تُبقيه موصولًا به بقلبه، وهي سُنّةٌ مُؤكّدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، يمتدّ وقتها من بعد صلاة العشاء إلى ما قبل الفجر، يُصلّي فيها المُسلم ما شاء من الركعات ويُستحبّ له أن يُطيل فيها القراءة والرّكوع والسّجود، منيبًا خاشعًا لله تعالى. ولا بدّ من الإشارة إلى أنه لا يقتصر قيام الليل على الصّلاة فقط، بل يشمل قراءة القرآن الكريم، والذّكر من تهليلٍ، وتسبيحٍ،
صلاة تحية المسجد

صلاة تحية المسجد

حكم صلاة تحية المسجد يُسنّ للمسلم إذا دخل المسجد أن يُصلّي ركعتي تحيّة المسجد ، وتُعدّ ركعتي تحيّة المسجد سنّة عند جمهور العلماء لكلّ من دخل مسجداً إلّا المسجد الحرام، والدّليل في مشروعيّة هذه الصّلاة ما رواه أبو هريرة -رضيَ الله عنه-: (إذا دخل أحدُكم المسجِدَ، فلا يجلِسْ حتى يركَعَ ركعتينِ)، وما رواه جابر بن عبد الله -رضيَ الله عنه-: (جَاءَ سُلَيْكٌ الغَطَفَانِيُّ يَومَ الجُمُعَةِ، وَرَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَخْطُبُ، فَجَلَسَ، فَقالَ له: يا سُلَيْكُ قُمْ فَارْكَعْ
صلاة الوتر وقيام الليل

صلاة الوتر وقيام الليل

مفهوم صلاة الوتر وقيام الليل إن صلاة الوتر وصلاة قيام الليل يعتبران من العبادات العظيمة، والتي فيها أجر كبير وسبب للقرب من الله -تعالى- وفي هذا المقال سنبدأ بتعريفهما أولًا، وبيان حكم كلّ واحدة منهما، ثم بيان أهم الأحكام التي تتعلق بكل منهما، وذلك من خلال ما يلي: صلاة الوتر تُعرف صلاة الوتر بأنها الصلاة التي تفعل بين العشاء وطلوع الفجر، وقد سميت بذلك لأنّ عدد ركعاتها يكون وترًا، فقد تكون ركعة واحدة، أو ثلاثة، أو أكثر بشرط أن يكون عددها وترًا، وأمّا حكم صلاة الوتر فهي من السنن المؤكدة، فقد كان
صلاة الضحى

صلاة الضحى

صلاة الضحى لغة واصطلاحًا تُعرّف صلاة الضحى لغة واصطلاحاً كما يأتي: الضحى لغة: مفرده ضحوة، وهو انبساط الشمس وامتداد النهار إلى أن يصفو ضوؤها، ويتبعه الضَحاء، وهو ارتفاع الشمس إلى ربع السماء فما بعده. صلاة الضحى اصطلاحاً: بأنها الصلاة التي تؤدّى في أول النهار، فيما بين ارتفاع الشمس إلى زوالها ، ويُقصد بزوال الشمس: أي ميلها عن وسط السماء نحو الغرب. وقت صلاة الضحى إن موعد صلاة الضحى يبدأ بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، أي بعد خمس عشرة دقيقة تقريباً، وينتهي قبيل الزوال، وأفضل وقتٍ لأدائها وهو وقت
صلاة التهجد وكم عدد ركعاتها

صلاة التهجد وكم عدد ركعاتها

صلاة التهجد التهجّد في الّلغة من هجد، وتهجّد، وهجدته بمعنى أنمته، وكذلك بمعنى أيقظته، وهو الاستيقاظ بعد الرقود من أجل الصلاة، وقد أصبح اسماً للصلاة؛ لأنّ المصلي يتنبه من نومه لأدائها. وهي من صلوات النفل التي حرص الرسول -صلى الله عليه وسلم- عليها، كما أنّه حثّ أصحابه على أدائها؛ لما فيها من فضائل وفوائد عظيمة تعود على المسلم، قال -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللهَ أمدَّكم بصلاةٍ هي خيرٌ لكم من حُمْرِ النَّعمِ، قلنا: وما هي يا رسولَ اللهِ؟ قال: الوترُ ما بين صلاةِ العشاءِ إلى طلوعِ الفجرِ)،
صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء

تعريف صلاة الاستسقاء وسببها إن معنى الاستسقاء لغةً هو: طلب السقيا، ويكون معناه شرعاً: طلب سُقيا العباد من الله -تعالى- عند حاجتهم إلى الماء، كما يكون إذا كانوا في موضع لا يكون لأهله أودية وأنهار وآبار يشربون منها، أويسقون زروعهم ومواشيهم، أو يكون لهم ذلك، ولكن الماء لا يكفيهم، فهذا معنى الاستسقاء وسببه. حكم صلاة الاستسقاء ووقتها صلاة الاستسقاء سنةٌ مؤكدةٌ، ويصح أن تُصلّى في أيّ وقتٍ، إلا إنّه يستحسن أداؤها بعد ارتفاع الشمس في السماء مقدار رمحٍ، وتكون صلاة، وخطبة، واستغفار، وحمد وثناء، وتكون
صفية زوجة الرسول

صفية زوجة الرسول

أمّهات المؤمنين تزوّج النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إحدى عشرة زوجة، وهنّ أمّهات المؤمنين رضي الله عنهن، حيث كان من وراء زواج النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من كلّ واحدةٍ منهنّ حكمة أرادها الله تعالى؛ منها: الحِكمة التعليمية، فالنساء نصف المجتمع، وعليهن مثل ما على الرجال من واجباتٍ أمام الله تعالى، والمرأة تحتاج أن تسأل لتتعلّم أمور دينها، وكذلك فإنّ للمرأة أحكاماً خاصّة كثيرة تستحيي أن تسأل عنها رسول الله عليه السلام، فسهّل تعدّد زوجات النبيّ السؤال على نساء المسلمين بالرجوع إلى أمهات المؤمنين.
صفة وضوء النبي

صفة وضوء النبي

يُعرف الوضوء بأنه غسل أعضاء مخصوصة بالماء بكيفية مخصوصة، تعبداً لله عز وجل، والوضوء شرط من شروط صحة الصلاة ، حيث لا تقبل الصلاة بغير وضوء، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا تُقْبَلُ صَلاةٌ بغيرِ طُهُورٍ)، إذ لا بد للمسلم من الحرص على أداء الوضوء بالصفة الصحيحة التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومن النصوص التي ذكرت صفة وضوئه؛ ما رواه مولى عثمان بن عفان -رضي الله عنه-: (أنَّه رَأَى عُثْمَانَ بنَ عَفَّانَ دَعَا بوَضُوءٍ، فأفْرَغَ علَى يَدَيْهِ مِن إنَائِهِ، فَغَسَلَهُما ثَلَاثَ
صفة صلاة الوتر ووقتها

صفة صلاة الوتر ووقتها

صلاة الوتر يعرف الوتر في اللغة على أنّه: الفرد من الشيء أو العدد الفردي، أما في الاصطلاح: فإن الوتر هي صلاة مخصوصة يؤديها المسلم في وقتٍ محدد، وسميت بالوتر لأنّ عدد ركعاتها يكون فردياً، وهي تعتبر واحدةً من السنن المؤكدة التي حثّ على أدائها نبينا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم-، والتي وردت في العديد من الأحاديث النبوية. منها قوله -صلى الله عليه وسلم-: (صلاةُ اللَّيلِ مَثنى مَثنى؛ فإذا خشيَ أحدُكمُ الصُّبحَ صلَّى رَكعةً واحدةً، توترُ لَهُ ما قد صلَّى)،حيث وضّح نبينا الكريم أنّ هذه السنة تُختتم