نظريات الواقع الاجتماعي تعددت النظريات التي أسست لمفاهيم الواقع الاجتماعي، وتطور بتطور المناهج والعلوم الأخرى، ومن أهم هذه النظريات ما يأتي: النظرية الوضعية وهي أهم النظريات الاجتماعية، ورائدها أوغست كونت، الذي أسس لعلم الاجتماع من خلال اتباع المنهجية العلمية، وتعزيز البحث الإمبريقي، وبالنسبة لكونت لا يكون البحث في الظاهرة الاجتماعية من خلال التأمل المحض، بل يجب أن يعتمد على أساليب البحث العلمية ومنهجيته القائمة على الملاحظة والتجربة، ومن خلال ذلك يتضح مدى ارتباط نظرية أوغست كونت بالواقع
نبذة عن نظرية النظم في الإدارة نظرية النظم هي إطار نظري لفهم كيفية عمل المنظمات، ويمكن تعريف النظام ووصفه بأنه كيان يحتوي على جميع العناصر اللازمة لتنفيذ الوظائف المتعلقة فيه، وهي طريقة لفهم المنظمات من منظور خارجي، ولكنها أصبحت وسيلة لاكتساب مفهوم جيد للعمليات اليومية داخل المنظمة. إن المنظمة تتكون من نظام فردي موحد، يتكون من عدّة أنظمة فرعية، كالشركة مثلاً، فهي عبارة عن نظام يتألف من مجموعة من الأنظمة الفرعية مثل الإنتاج و التسويق والمحاسبة والتمويل وغيرها الكثير. لذا يجب فهم ودراسة الأنظمة
مفهوم نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني يقصد عبد القاهر الجرجاني بدراسته لنظرية النظم، هو أن يضع المتحدث كلامه في الوضع الذي يقتضيه التركيب المناسب له، فهو توخي علم النحو في الكلام المنطوق والمكتوب فلا يزيغ الفصيح عنه، حتى يعمل على قوانينه وأصوله، بل هو الالتزام التام بمواضع الكلمات حتى تقدم دلالاتها المناسبة في السياق. وعليه فتعد النظرية منهجا يسعى نحو ربط الكلام بعضه ببعض، فإن المغزى الذي يسعى إليه الجرجاني هو تأليف الكلام وفقا لأبواب النحو المختلفة والالتزام بها، الأمر الذي من شأنه يعزز
نظرية المعرفة عند سقراط اشتهر سقراط بالعديد من النظريات الفلسفية، ومن أشهر نظرياته هي نظرية المعرفة، إذ يتصوّر سقراط أن الفضيلة هي المعرفة، ولا يمكن لشخص على علم ومعرفة أن يفعل ما هو خاطئ، كما تصور أن معرفة طبيعة الفضائل الإنسانية التي إذا امتلكها الإنسان بشكل شامل، فهي ستكون بمثابة فهم عام لكيفية عيش حياتنا. يعرّف سقراط المعرفة على أنها الحقيقة المطلقة، وهو يعتقد أن كل شيء في الكون متصل بالفطرة ، فإذا تمكن الإنسان من معرفة حقيقة واحدة، فمن المحتمل أن يَشتق كل شيء آخر من تلك الحقيقة الواحدة.
نظرية المعرفة عند جون لوك يعتبر لوك المعرفة لها ثلاث مراتب: المعرفة الحدسية، ومصدرها العقل، وتتكون بداهة دون الحاجة لأدنى اكتساب أو مجهود، وهي معرفة واضحة للعاقل ولا تحتاج إلى براهين أو أدلة. والمعرفة البرهانية: وهي المعرفة التي يتم الوصول إليها عبر تحليل العقل، وتعتمد على الأدلة والبراهين التي يعمل العقل على إيجادها. والمعرفة الحسية: وتتميز بكونها معرفة مادية بواسطة الحواس، وتعتمد على الأمور الموجودة في الواقع الخارجي، وهذه المعرفة أعلى مرتبة ويقينًا من المعرفة الظنية. وقد أنكر لوك في نظريته
نظرية المعرفة عند أفلاطون وأرسطو اهتم فلاسفة اليونان اهتماماً كبيراً بالمعرفة؛ فقد طور أفلاطون نظرية الفلسفة، ورأى أن المعرفة فطرية غير مكتسبة، فقد نشأت منذ الولادة وهي مجرد ذكريات، وإن تعلم معارف جديدة؛ فهي اكتشاف للأفكار، والتخيلات المدفونة في أعماق النفس. وأن الروح كانت موجودة من قبل، ويتم استرجاع الأفكار عند تعلمها معرفة جديدة؛ لأنها موجودة في الأصل داخل النفس البشرية، بينما كان لتلميذه أرسطو رأياً مغايراً تمامًا؛ بأنها وليدة الإدراك الحسي والتجريد العقلي، وتبدأ من الحيرة والرغبة في فهم
نظرية المعرفة عند أصحاب المذهب البراجماتي يمكن تسمية المذهب البراجماتي بالمذهب العَمَلي، إذ ذهب فلاسفته إلى أن المعرفة لا تكون إلا كأداة لسلوك العملي؛ ولهذا يطلق عليها الأداتية، وبذلك تكون الفكرة التي تعد مادة للمعرفة بمثابة الخطة الاسترشادية التي يهتدي الباحث بها للوصول إلى نتيجة عملية، وإذا لم تحقق الفكرة الهدف المراد منها فهي ليست إلا وهمًا محضًا في عقل الإنسان، وعدّها البراجماتيون لغوًا لا فائدة منه. يضرب البراجماتيون مثالًا على القيمة العملية للمعرفة، وهي القيمة الوحيدة، فمثلًا لو كان
فلسفة أرسطو جاءت فلسفة أرسطو بشكل مستقل عن فلسفة أفلاطون وهي ظهرت لتحدّ من نزعة أفلاطون المثالية ومن غلوه، فهي تهتم بالواقع وبما هو محسوس، كما أنها تنظر إلى الطبيعية نظرة علمية حسب المنطق فهي تسير بتسلسل وتدرج واستدلال وتؤكد على المعرفة والحقائق والأخلاق كم أنها تسير بشكل موضوعي. نظرية المعرفة عند أرسطو قام أرسطو بمحاربة الخرافات والطلب من الناس تحكيم العقل في حياتهم، فالمنطق هو أحد العلوم التي تطرّق إليها والذي يعمل على دراسة التفكير الذي يستخدم البلاغة، فالمنطق يساعد الفرد على التفكير
نظرية المدرسة الطبيعية إن المدرسة الطبيعية هي أول مدرسة فلسفية تشكلت كتيار يدعو إلى دراسة أصل الوجود، ولكن هذه الدراسة تستند على أسس مادية، فعلى الرغم من أن الفلاسفة الطبيعيين تأثروا بالمعتقدات الدينية إلا أن بحثهم تمحور حول أصل الأشياء، وانقسم الفلاسفة الطبيعيون إلى مدرستين رئيسيتين، وهما الطبيعيون الأولون، والطبيعيون المتأخرون، ومن خلال نظرياتهم تأسس المذهب الطبيعي. الطبيعيون الأوليون وهم فلاسفة يونانيون عُرفوا بأنهم من أول الفلاسفة، بالإضافة إلى كونهم علماء، وأسماء هؤلاء الفلاسفة هي
نظرية المُحاكاة في نشأة اللغة برزت نظرية المُحاكاة في اللغة وتطوّرت بعد ذلك، ويُمكن إجمال الحديث عن نظرية المُحاكاة بما يأتي: مفهوم نظرية المحاكاة وهي إحدى نظريات نشأة اللغة التي تقول إن اللغة نشأت عن طريق تقليد الإنسان للأصوات التي كان يسمعها في الطبيعة ، مثل أصوات الرياح والحيوانات وغيرها من الأشياء، وذلك استناداً إلى الإنسان الأول الذي ظهر مُقلداً ظواهر الأشياء الحركية والصوتية للتعبير عن أفكاره ومشاعره، وقد عرض لهذه النظرية اللغوي العربي ابن جني ، والعالم اللغوي ماكس ميلر الذي أطلق عليها
نظرية العالم فيغنر تُشير نظرية العالم فيغنر أو ما يسمى بـنظرية نظرية الانجراف القاري أو زحزحةِ القارات (بالإنجليزيّة: Continental Drift) إلى حركة القارات الأرضيّة بالنسبة لبعضها البعض كأنّها تنجرف معاً فوق قاع المحيط، حيث بدأ اهتمام فيغنر بمدى احتمالية صحّة هذه النظرية عام 1910م بعد ملاحظته أنّ شكل القارات الحالي يُشبه قطعةً واحدةً مقسّمةً إلى عدّة أجزاء. ومثال ذلك تطابق ساحل أمريكا الجنوبية مع الساحل الشمالي الغربي لأفريقيا، وفي عام 1911م وجد فيغنر وثائق علميّةً عديدةً تؤكّد وجود تطابق في
نظرية الذكاءات المتعددة نظرية الذكاءات المتعددة هي نظرية وضعها العالم هوارد جاردنز أستاذ في جامعة هارفارد -الولايات المتحدة الأمريكية- عام 1983 والتي أحدثت ثورة كبيرة وتطورًا حول مفهومنا للذكاء، وتعبر النظرية عن الطرق التي يتعامل من خلالها الشخص مع مجموعة من المهام، وتُعتبر هذه النظرية من أكثر النظريات التي ساعدت المعلمين في فهم الطلاب وقدراتهم، وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم، وبالتالي فهي تساعدهم على التفكير في أفضل الطرق لتقديم المعلومات للطلاب، إضافةً إلى معرفة اهتماماتهم والأنشطة التي
نظرية التقسيم الإداري قدم هنري فايول الذي يلقب بأب نظرية الإدارة الحديثة ؛ تصور جديد حول الإدارة، إذ قدم نظرية حديثة يُمكن تطبيقها على جميع مستويات الإدارة وكل قسم، تعرف بنظرية التقسم الإداري، إذ تركز نظرية التقسيمات الإدارية على تحقيق الكفاءة الإدارية، حيث يُطبق المدراء هذه النظرية لتنظيم المؤسسات وأنظمتها الداخلية. وقد أصدر هنري كتاباً بعنوان "الإدارة العامة والصناعية" عام 1916م، والذي شرح فيه خبراته في إدارة القوى العاملة ونظرية التقسيم الإداري. مبادئ نظرية التقسيم الإداري تتضمن نظرية هنري
مفهوم نظرية التغيير تعتبر نظرية التغيير هي طريقة عمل فعالة للوصول إلى الهدف المراد تحقيقه سواءً كان على المدى القصير أو المتوسط أو الطويل من خلال استخدام الرسم التخطيطي والبياني أو طريقة السرد أو كليهما، حيث تحتوي على خطة استراتيجية مع وجود متغيرات عديدة يجب مراعاتها للوصول إلى نتيجة مرضية للأفراد والمنظمات. عادة ما يتم وضع نظرية التغيير عند مناقشة البرنامج في مرحلة التخطيط ولكن يمكن استخدامها أيضاً عند الوصول إلى مرحلة التقييم أو المراقبة، كما أن فائدتها تكمن في تطوير أسئلة التقييم وتحديد
فلسفة جان جاك روسو إن فكرة فلسفة جان جاك روسو أن يكون لديك "حالة طبيعية"، و"إنسان طبيعي"، و"حضارة طبيعية" فإن جوهر فلسفته هو المذهب الطبيعي، كان يعتقد أن كل المشاكل النفسية والمشاعر البائسة التي كان يعاني منها الناس تعود إلى الابتعاد عن حالة الطبيعة، فلقد أصر جان جاك روسو على العودة إلى الطبيعة كأسلوب قوي لإصلاح عالم المشاكل، فلم تكن المؤسسات تستطيع إجباره على العادات والتقاليد المتداولة والمتعارف عليها بذلك الوقت، فقد كان خالياً من آثار الاستعمار والتقاليد والاستبداد، فقد كانت فكرته عن "حالة
ما هي نظرية البجعة السوداء؟ نظرية في مجال الأسواق المالية، من أفكار مؤلفها الأستاذ المالي نسيم نيكولاس طالب، وضع النظرية في كتاب له صدر في عام 2007م، وتشير النظرية إلى حدث نادر الوقوع في مجال الاستثمارات والأسواق المالية، ويتسم بأن له عواقب وخيمة جدًا تؤدي إلى حدوث أضرار كارثية للاقتصاد وتؤثر سلبًا على الاستثمارات والأسواق الماية، ولا يمكن صد هذه النتائج مهما كان مخططًا لها. ما سبب تسمية النظرية بالبجعة السوداء؟ يذكر أنه في عام 1697م كان الأوروبيون لا يرون إلا البجع الأبيض، ومن هنا ظنوا أن
نظرية الاصطلاح في نشأة اللغة يتفق أصحاب هذه النظرية أن اللغة نشأت من اتفاق مجموعة من الأشخاص في مجتمع معين، ويستدلّون برأي ابن جني وهو يرى أن أصل اللغة لا بد فيه من المواضعة، ومعنى ذلك أن يجتمع شخصان أو ثلاثة وأكثر ويتفقون على تسمية الأشياء بمدلولات متعارفة فيما بينهم فيضعون لكل منها سمة ولفظ يدل عليها، وقد قال في هذه النظرية ابن جني و العالم ديموقريطس . لاقت هذه النظرية انتقادات عديدة كغيرها من النظريات، منها الآتي: التواضع بين الأشخاص في الأصل يحتاج إلى وجود لغة سابقة كي يتم التواصل فيما
نظرية الإبداع عند الفلاسفة الإبداع هو من أهم المزايا التي يتمتع بها العقل البشري، فيستطيع مواجهة المشكلات وحلها بطريقة مبتكرة وفعالة سواء على مستوى الفرد أو على مستوى الجماعة، وهناك العديد من الدراسات والأبحاث والآراء العلمية التي تقول إن الإبداع يأتي من البيئة المحيطة بالفرد أو قد يكون من العوامل الوراثية والجينات وهناك من يقول إن الإبداع يأتي من وحي الخيال للفرد، وفيما يأتي بعض النظريات المتعلقة به عند الفلاسفة: نظرية أفلاطون يرى أفلاطون أن الإبداع ليس اجتهادًا شخصيًا على الإطلاق، فقد ينتج
نظرية الأنساق العامة في علم النفس نظرية الأنساق العامة (بالإنجليزية: General systems theory) هي من أكثر النظريات التي تم استخدامها في حقل الخدمة الاجتماعية في علم النفس ، وفيما يأتي توضيح أكثر لهذه النظرية: تعريف نظرية الأنساق العامة عُرف عن نظرية الأنساق العامة على أنها تنظر إلى العالم على أساس ترابطي لا تفككي، حيث تنظر إلى الكيان على أنه قائم بذاته، كما يُفترض في هذه النظرية بأن الكل هو أكبر من مجموع الأجزاء، وأن هذا الارتباط الذي يقوم بين الأجزاء تؤدي نتيجته إلى وجود ارتباط بين أجزاء
التعاطف يعرف التعاطف بأنه القدرة على إظهار مشاعرنا المتضامنة تجاه الآخرين وتجاربهم، ويعد أحد لبنات الأخلاق، ويعبر عن حالة من التفاعل تجلعنا نضع أنفسنا مكان الآخرين، ونشعر معهم بما يمرون به ونسعى لتقديم المساعدة، والوقوف بجانبهم بشتى الوسائل، سواء بكلمات دافئة، أو من خلال تبني مواقفهم وإظهار الدعم الكامل لهم، وسنخصص مقالنا هذا للتطرق إلى نظريات التعاطف، وأثرها في التجربة الإنسانية والمجتمع، وإمكانية محاكاتها في الروبوتات. نظريات التعاطف تركز نظريات التعاطف الحديثة على كيفية شعورنا بالآخرين، حيث
نظريات علم النفس الاجتماعي اهتم علم النفس بدراسة وفهم علاقات البشر مع أنفسهم ومع غيرهم، لذا وضعوا نظريات لفهم البشر وعلاقتهم، نذكر أهمها فيما يلي: نظرية الإسناد هي العملية التي تقوم على معرفة سبب سلوك الأفراد في الحياة اليومية، وتكون عادة يومية غير مدركين لها. نظرية التنافر المعرفي هي العملية التي تقوم بدراسة سلوك الأفراد عند الوقوع بين فكرتين متضادتين، تجعلهم في حالة من عدم الراحة ونلاحظ وجود تغير في سلوكهم. نظرية القيادة هي النظرية القائمة على أن جميع البشر يولدون ولهم حاجات ورغبات يجب أن
نظريات علم الإجرام كرس عُلماء الجريمة جهودهم العلميّة في دراسة العوامل التي تدفع الناس إلى ارتكاب الجرائم بمختلف أنواعها في المجتمع، حيثُ تنوعت النظريات والمدارس التي تناولت الجريمة ، مما دفعهم للاستفادة من علم الاجتماع وعلم النفس في بناء نظرياتٍ علميّة مفسرة للجريمة، ومن أبرز هذه النظريات ما يأتي: نظرية الوصمة الاجتماعية تفترض نظرية الوصمة الاجتماعية، أن السلوك الجُرمي يأتي رداً على نظرة المجتمع للأفراد، ويعد إدوين لمرت Edwin Lemert أبرز منظري هذه النظرية، إذ يرى أن الانحراف يثبت نتيجة معاودة
نظريات المدرسة الوضعية المدرسة الوضعية فلسفة تحصر نفسها في بيانات التجربة، وتستبعد التكهنات المُسبقة أو الميتافيزيقية، وتُشير بالضبط إلى فكر الفيلسوف الفرنسي أوغست كونت (1798-1857م)، وبالنسبة للمبادئ (النظريات) التي قامت عليها المدرسة الوضعية، فهي كالآتي: الأسلوب العلمي واحد أي أنّ منطق البحث هو نفسه في جميع العلوم سواء الاجتماعية أم الطبيعية. الهدف من التحقيق هو الشرح والتنبؤ قد يقول مُعظم الوضعيين أنّ الهدف النهائي هو تطوير قانون الفهم العام، من خلال اكتشاف الظروف الضرورية والكافية لأيّ
النظرية الكلاسيكية في الإدارة تعرف أيضًا باسم مدارس الإدارة الكلاسيكية، وهي أولى مدارس الفكر الإداري التي تم تطويرها خلال الثورة الصناعية، وذلك خلال وجود مشاكل متعلقة في نظام المصانع، حيث كان المدراء حينها غير متأكدين من كيفية تدريب الموظفين، وذلك بسبب وجود عدد كبير من الموظفين غير الناطقين باللغة الإنجليزية مما أدى إلى قيامهم بفحص الحلول؛ الأمر الذي أدى إلى تطور نظرية الإدارة الكلاسيكية. وهي عبارة عن مجموعة من الأفكار الإدارية التي تعتقد وبشكل أساسي أن العاملين لديهم احتياجات اقتصادية وجسدية