نظرية الواقع الاجتماعي

نظرية الواقع الاجتماعي

نظريات الواقع الاجتماعي

تعددت النظريات التي أسست لمفاهيم الواقع الاجتماعي، وتطور بتطور المناهج والعلوم الأخرى، ومن أهم هذه النظريات ما يأتي:

النظرية الوضعية

وهي أهم النظريات الاجتماعية، ورائدها أوغست كونت، الذي أسس لعلم الاجتماع من خلال اتباع المنهجية العلمية، وتعزيز البحث الإمبريقي، وبالنسبة لكونت لا يكون البحث في الظاهرة الاجتماعية من خلال التأمل المحض، بل يجب أن يعتمد على أساليب البحث العلمية ومنهجيته القائمة على الملاحظة والتجربة، ومن خلال ذلك يتضح مدى ارتباط نظرية أوغست كونت بالواقع الاجتماعي.

كلّ المدارس الاجتماعية الواقعية هاجمت لمدارس الميتافيزيقية، وهي امتداد لفلسفات ظهرت منذ أيام أفلاطون، وقوامها أن التفكير الاجتماعي ليس إلا امتداد لمنهجية تفكير فلسفية، لكن أوغست كونت رأى أن علم الاجتماع لا يجوز أن يخضع للميتافيزيقا، وكل ما لا يقع تحت الملاحظة والتجربة ليس علمًا، ورأى أن التاريخ ينقسم إلى ثلاث مراحل، وهي كالآتي:

  • المرحلة اللاهوتية
وهي مرحلة لا واقعية، وطغى عليها الطابع الديني 
  • المرحلة الميتافيزيقة
وكانت مصبوغة بالطابع التأملي، وظهرت في آخرها إرهاصات لمرحلة اتسمت بالصبغة العلمية. 
  • المرحلة العلمية، أو الوضعية
وهي المرحلة التي تأثرت بالعلوم الطبيعية، ويقول أوغست كونت أنها "المرحلة العلمية". 

كما أكّد كونت على ضرورة مقارنة واقع المجتمعات، وبهذا يكون النظرة الوضعية قدمت أهم الإسهات في دراسة الواقع الاجتماعي، ويقول أوغست كونت: تقدم الفلسفة الوضعية الأساس المتين لإعادة التنظيم الاجتماعي، الذي يجب أن يحل محل الجو النقدي الذي تعيش فيه أغلب الدول المُتحضرة الآن."

النظرية الماركسية

وهي من أشهر النظريات الاجتماعية التي تشكلت نتيجةً لتطور فلسفة ماركس وإنجلز المادية، فقد أسسا إلى الاشتراكية والشيوعية، إلّا أنّ الهدف النهائي للماركسية هو الوصول إلى مُجتمع تسوده العدالة الاجتماعية، وعدّا الشيوعية واقعًا اجتماعيًا عادلًا مُقارنةً بالرأسمالية، التي تقوم على التفاوت الطبقي والملكية الخاصة لوسائل الإنتاج.

نظرية التطور الاجتماعي تعُرف بالمادية التاريخية، وفي ذلك إشارة إلى مدى ارتباط أبحاث ماركس بالمادة، والمدرسة المادية هي مدرسة فلسفية تعتقد بأسبقية المادة على الوعي، وتستند في نظريتها المعرفة إلى الواقع، والتجربة، ولا تعتمد على العقل والتأمل، ومراحل التطور الاجتماعي هي كالآتي:

  • المرحلة المشاعية
وهي المرحلة البدائية، ولا ينتج فيها الإنسان فائض القيمة. 
  • مرحلة العبودية
وينقسم فيها الواقع الاجتماعي إلى طبقتين وهما العبيد والأسياد، ويبدأ فيها الاستغلال، نتيجةً لفائض القيمة الذي يرجع إلى الأسياد على شكل أرباح. 
  • المرحلة الإقطاعية
ويسود الواقع الاجتماعي فجوة مُخيفة بين أصحاب الأراضي، والفلاحين العاملون فيها. 
  • المرحلة الرأسمالية

ويبلغ فيها الاستغلال أقصى درجاته، ونتيجةً لحدّة الصراع بين طبقة البروليتاريا، وطبقة البرجوازيين، ومن قوانين الجدل أن التغيّر الكمي يُؤدي إلى تغير نوعي في الواقع الاجتماعي، يبلغ استنتاج فائض القيمة أعلى الدرجات المُمكنة، أمّا التغير فيكون من خلال الثورة، بعد تراكُم فائض القيمة.

  • المرحلة الاشتراكية
وفيها يحدث ثورة على النظام الذي كان سائدًا فيتغير المجتمع، وتصل البروليتاريا بنضالها للحكم، وهذا تمهيد للشيوعية التي تتميز بكونها مرحلة لا طبقية. 

النظرية البنائية الوظيفية

وهي من النظريات الحديثة التي تشكلت نتيجة لتعمّق البحث الإمبريقي في علم الاجتماع، لكن المؤرخون يرون أن لها جذور في الفلسفة اليونانية، في فلسفة أرسطو، ومن أهمّ ما سعت له النظرية الوظيفية هو وضع نظرية بديلة عن النظرية الماركسية، وتنتمي إلى النظرية الوضعية، وتصطبغ بصبغة علمية، وتنتقد كل ما هو لا واقعي.

الظاهرة الاجتماعية عند البنيويين هي نتاج للأجزاء البنيوية ولها وظيفة ترتبط بوظائف باقي الظواهر وكلّ هذه الظاهر تجتمع في بنية واحدة، فالمجتمع يتكون من بناء ووظيفة، ولا يُمكن الفصل بينهما، أو بين وظائف الظواهر الأخرى، وهي بذلك مزيج من المدرستين البنائية والوظيفية، ركّز على دراسة واقع الظواهر الاجتماعية.

مفهوم الواقع الاجتماعي

تعدّدت المفاهيم السوسيولوجية التي أسّست لها النظريات الاجتماعية الحديثة، ومن أهم هذه المفاهيم مفهوم الواقع الاجتماعي، أي الوجود الاجتماعي، ويُقصد به العلاقات القائمة بين أفراد المجتمع، الذين يُشكلون الظاهرة الاجتماعية، والجغرافيا المُحيطة به، وكافّة العوامل التي تؤثر في الظاهرة الاجتماعية.

لكن المفهوم له أصول فلسفية، ارتبطت بفكرة الوجود الاجتماعي المقصود به الوجود المادي المحض، ولا يرتبط بأي ميتافيزيقا، وبالنسبة للماركسين الواقع الاجتماعي هو الوجود الاجتماعي الذي يناقض الوعي الاجتماعي، ويتشكل من خلال علاقات الإنتاج وقواه، فالجانب الواقعي هو الجانب المادي، أما جانب الوعي فهو الجانب الروحي.
5تعليم
مزيد من المشاركات
مفهوم الأزمة المالية

مفهوم الأزمة المالية

مفهوم الأزمة المالية تُعرَف الأزمة المالية بأنها الحالة التي يزيد فيها طلب النقود مقارنة بعرضها، وهذا يعني أنّ السيولة المادية تتقلص بشكلٍ ملحوظ بسبب سحب الأموال الموجودة في البنوك، ممّا يؤدي إلى بيع استثمارات أخرى بهدف تعويض النقص المادي، وممّا لا شكَّ فيه أنَّ العالم شهد أزمة مالية عالمية تمثّلت بمرور الأسواق والمستهلكين بأزمة اقتصاديّة خلال فترة معينة، مما أدَّى إلى تقليل احتمالية نجاح الأعمال على اختلاف أنواعها بسبب نقصان نسبة المبيعات، وانتظار المستهلكين حتى يتحسّن وضعهم الاقتصاديّ. أنواع
ماذا كان يعمل سيدنا موسى

ماذا كان يعمل سيدنا موسى

عمل سيدنا موسى كان لسيّدنا موسى -عليه السّلام- عصا يستخدمها ليضرب بها أوراق الشّجر لتأكله الأغنام في الرّعي، وقد ذُكر ذلك في القرآن الكريم على لسان سيّدنا موسى -عليه السّلام- فقال: (قالَ هِيَ عَصايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيها وَأَهُشُّ بِها عَلى غَنَمي وَلِيَ فيها مَآرِبُ أُخرى)، والهشّ في الآية الكريمة بمعنى الهزّ والتّحريك. وقد ظلّ موسى -عليه السّلام- في مهنة رعي الغنم عند رجلٍ صالح عشر سنوات، ليتمّ ما كان عليه من مهر الزّواج بابنته. وكان سؤال الله له عن هذه العصا ليقرّر موسى بنفسه أنّها عصا، وحين
أهداف الانضباط الوظيفي

أهداف الانضباط الوظيفي

ما هي أهداف الانضباط الوظيفي؟ يُعرف ريتشارد كالهون الانضباط الوظيفي على أنه القوة التي تجعل الأفراد أو المجموعات يعملون على مراعاة القواعد والتعليمات ضمن المؤسسة التي يعملون بها، كما يعرفه كل من ويليام سبريجل وإدوارد شولتز على أنه ممارسة القوة التي تعمل على تقييد الأفراد من القيام بأي سلوك يشكل خلل في الوصول للهدف،ويوجد العديد من الأهداف للانضباط الوظيفي ضمن المؤسسات والشركات وأهمها كالآتي: معاقبة الموظف المذنب في كل مؤسسة أو شركة يتم وضع مجموعة من القواعد الخاصة بسلوك الموظفين ضمن بيئة العمل
الإعلال في سورة الطارق

الإعلال في سورة الطارق

الإعلال في سورة الطارق جاء الإعلال في سورة الطارق في سبعة مواضع وهي كالآتي: السّماء وردت في قوله تعالى: " وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ". نردّ الكلمة إلى أصلها قبل الإعلال: والسماو. ومما يدلّ على ذلك ردّها إلى الجذر اللغويّ : سمو. وجرى أن قلب حرف الواو همزةً. لأنّ الواو تطرّفت بعد ألف زائد. أدراكَ وردت في قوله تعالى: " وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ". نردّ الكلمة إلى أصلها قبل الإعلال: أدريك. ومما يدلّ على ذلك ردّها إلى الجذر اللغويّ: دري . وجرى أن قلب حرف الياء ألفاً. لأنّ الياء تحركت بالفتحة، وما
مفهوم الأنسجة الوعائية في النبات

مفهوم الأنسجة الوعائية في النبات

مفهوم الأنسجة الوعائية في النبات الأنسجة الوعائية هي ترتيب لأنواع متعددة من الخلايا في نباتات الأوعية الدموية والتي تعمل على نقل المياه والمعادن ومنتجات التمثيل الضوئي في جميع أنحاء النبات، ولا تحتوي النباتات غير الوعائية مثل بعض الطحالب على أنسجة وعائية لذلك لا يمكنها نقل الماء والمواد الغذائية بسهولة. وتستخدم نباتات الأوعية الدموية أنسجتها الوعائية لنقل المياه والمغذيات إلى ارتفاعات كبير مثل قمم الأشجار، وتعمل أنسجة الأوعية الدموية بشكل رئيسي على المحافظة على توازن الماء وتوازن السكر في
عبارات عن العظمة

عبارات عن العظمة

عبارات عن العظمة عبارات عن العظمة فيما يأتي: لا يعظم الذنب عندك عظمة تصدك عن حسن الظن بالله ، فإن من عرف ربه استصغر في جنب كرمه ذنبه. كلما كان الصراع أصعب كان النصر أكثر مجدا، فتحقيق الذات يتطلب صراعا في غاية العظمة. إننا ندنو من العظمة كي نكون عظماء في تواضعنا. لكل إنسان منا عظمة في مكان ما بداخله، ومن يبحثون عن هذه العظمة لدى الآخرين ويحترمونها يتطورون حقا ويسطع نجمهم. لو عرف الرجال عظمة رجولة تعترف بالخطأ، لتجملوا بالاعتذار. استطاعت الإنسانية أن تحقق العظمة والجمال والحقيقة والمعرفة
تفسير الذاريات

تفسير الذاريات

قسم الله على وقوع يوم القيامة يقسم الله -تعالى- في بداية السورة بالذاريات؛ وهي الرّياح التي تذرو التّراب، وبالحاملات؛ وهي السحاب التي تحمل الماء، وبالجاريات؛ وهي السُّفن التي تجري في الماء، وبالمُقسِّمات؛ وهم الملائكة الذين خصّ الله -تعالى- كل واحد منهم بعملٍ مُعيّن. ويقسم الله -تعالى- فيهنّ ويثبت له شرفًا قبل ذلك؛ أي أنّ المعنى المقصود بالقسم هو وربّ الذاريات، وأنّ الوعد الذي وعد الله -تعالى- به النّاس سيأتيهم، سواءً كان خيرًا أو شرًّا، وهو تأكيد من الله -تعالى- على وقوع اليوم الآخر وأنه آتٍ
دولة فيجي

دولة فيجي

دولة فيجي هي مجموعة من الجزر، تقع في المنطقة الجنوبية في المحيط الهادئ ، وهي تابعة لدولة ميلانيزيا، حيث تقع على بعد 2000 كم من الجزء الشمالي الشرقي لدولة نبوزيلاندا، وتبلغ مساحتها حوالي 193 ألف كيلومتر مربع، وهي عبارة عن 322 جزيرة، وتشكل كلّ من الجزيرتين فيتي ليفو، وفانو ليفو غالبية مساحة الدولة، حيث تقدّر تشكّل مساحتهما بـ 87% من مساحة الدولة الكليّة، ولكن يتمركز ثلاتة أرباع سكان فيجي في العاصمة سوفا في فيتي ليفو، وهناك العديد من المناطق والمدن المميّزة في فيجي، سواءً لما تحويه من معالم أو