طبقات المجتمع في العصر العباسي الثاني توزعت طبقات المجتمع في العصر العباسي الثاني إلى ثلاث طبقات رئيسية هي كالآتي: الطبقة العليا تألفت من الخلفاء والأمراء والوزراء والولاء وكبار القادة، وكانت هذه الطبقة تغرق في النعيم والرخاء، وكانت تأتي الأموال من جميع الولايات إلى مركز الخلافة ما جعل الخلفاء العباسيين وأمرائهم ينعمون برغد العيش، فشيدوا القصور، واستمتعوا بلهو الحياة وأسرفوا في اللذات وأنفقوا الكثير على حاشيتهم، وبالمثل فعل بعض القادة، ولكن ابتعد بعض الخلفاء عن ذلك أمثال المعتضد والموفق.
ما هو العصر المملوكي؟ هو العصر الناشئ خلال أواخر العصر العباسي من عام 684-923هـ، اجتمعت الأسباب لتجعل العصر المملوكي عصرًا مُثيرًا للاهتمام، ابتداءً من الامتداد الواسع الذي حقّقه، ومروراً بفترة حُكمه الطويلة، والأهمّ هو تكونه بين مرحلتين هامّتين؛ المرحلة التي تضمّنت وحود الخلافة العباسية والمغول، والمرحلة الثانية في وجود العثمانين في الدول العربية. الحياة الاجتماعية في العصر المملوكي البنية الاجتماعية في عصر دولة المماليك تكوّن المُجتمع في العصر المملوكي من عدّة أقسام، يُذكر منهم الآتي: الفئة
الحياة الاجتماعية في العصر العباسي الأول يعتبر العصر العباسي من العصور التي أتت بعد انتهاء العصر الأموي ، فكانت إمبراطورية كبيرة تحظى بمكانة عالية، فقامت في تلك الفترة العديد من الإنشاءات التي جعلتها مميزة، وقد خلفت لنا هذه الدولة المعابد والملابس والرسومات، فهي التي كانت توضح صورة الحياة الاجتماعية فيها، وكانت الحياة الاجتماعية في العصر العباسي بشكل خاص مرفهة وظهرت فيها العديد من أشكال الرفاهية، وذلك تبعا لجوانب منها الآتي: الطبقة الحاكمة فهذه الطبقة كانت في القمة بين مختلف الطبقات التي كانت
العصر العباسي بدأت الخلافة في العصر العباسي بعبد الله بن محمد بن علي بن عباس الملقب (بأبي عباس السفاح) في العام الهجري (132ه)، وانتهت بالمُستعصم بالله الذي قُتل على يدّ التتار (656ه). مراحل العصر العباسي يُقسم العصر العباسي إلى أربعة مراحل: العصر العباسي الأول بدأ العصر العباسي الأوّل بخلافة ( أبي العباس السفاح )، ويُعتبر هذا العصر عصر الأقوياء واستمرّ قرابة 97 عامًا بدايةً من (132ه - 232ه)، وكانت فترة حكم (أبي العباس) هي فترة تأسيس أركان الدولة وفترة القوة والصبر. العصر العباسي الثاني
الحياة الاجتماعيّة في العصر الأموي كان عصر بني أميّة عصرًا رائدًا بالفتوحات التي بلغت مساحةً كبيرةً جدًّا امتدت من الصين شرقًا إلى فرنسا غربًا، وكان هذا الاتساع سبباً في دخول كثير من الشعوب في الإسلام، والاستفادة من مواردهم الطبيعية، والثقافية، والعليمة، فتصاهرت الشعوب بعضها ببعض ممّا ولّد حياة اجتماعية مُتنوعة، وكانت مظاهر الحياة الاجتماعية في العصر الأموي مُتنوعة ومُختلفة ذات إثراء أدبي كبير، وذلك لغزارة المظاهر الاجتماعية، ويُمكن أن نقسمها إلى أربعة أقسام رئيسية كالآتي: الشعر من أنواع الشعر
الحياة الاجتماعية في الحضارة اليونانية القديمة لقد تركت الحياة التي عاشها اليونانيون القدماء ونظام معتقداتهم وحتى الطريقة التي أنشأوا بها المباني انطباعات دائمة، حيث يعتبر الكثيرون بأن اليونان القديمة مهد الحضارة الغربية، ومن أهم مظاهر الحياة الاجتماعية في الحضارة اليونانية القديمة ما يأتي: المجتمع تُعتبر مدينة أثينا المحطة الرئيسية للثقافة اليونانية القديمة، إذ احتوت هذه المدينة على جميع مؤسسات الحكومة والدين والتعليم، وهي المكان الذي فيه تم إنشاء المبادئ الأولى للديمقراطية ، حيث في البداية،
الحياة الاجتماعية في الحضارة الإسلامية لقد تأثرت الحياة الاجتماعية للعرب وغيرهم من الأقوام التي دخلت في الإسلام بأفكار الدين الإسلامي والشريعة حتى صار لها طابع يميِّزُها عن غيرها، وأبرز مظاهر الحياة الاجتماعية في الحضارة الإسلامية ما يأتي: العدالة الاجتماعية لقد كانت العدالة الاجتماعية من أهمّ القضايا التي عالجها الإسلام ووضع لها ضوابط واعتبارات وقوانين ناظمة تجعل الحياة داخل هذا المجتمع منظّمة وفق شريعة محددة؛ هي القرآن الكريم، وقضاة عادلون أكثرهم كان من علماء العصر البارزين، فكان الناس
الحياة الثقافية والأدبية في العصر العباسي الأول يعدُّ العصر العباسي الأول أكثر عصور الأمة العربي ازدهارًا وتطورًا لا سيما في مناحي الحياة الثقافية والفنية والأدبيّة، فقد توسّعت الدولة العباسية وثبتت أركان ملكها، وحفّزت التعلم والتعليم، ومنحت الشعراء والأدباء عطايا وفيرة، كما أنشئت مكتبة بيت الحكمة التي شكلت أيقونة التطور والازدهار المعرفي والعلمي. وقد كانت الدولة العباسية تسعى لاستمداد العلوم والمعارف من الثقافات الأخرى، فنرى أن الخلفاء رصدوا جوائز كبيرة لمن يترجم كتبًا عن لغات أخرى في أي علم
الحياة الاجتماعية في العصر الأموي لعل ما يميز هذا العصر هو الإدارة الحكيمة التي اتبعها الأمويون في إدارة الدولة الإسلامية ، حيث كانت تقوم إدارتهم على أسس ثابتة، تبغي الصالح العام الذي يوفر الأمن والاستقرار، حيث كان الأمويون حريصين على العدالة في جمع الأموال وجبايتها وتوزيعها في بداية الحكم على الشعب. ولكن وبالرغم من ذلك لم يستطع خلفاء بني أمية المحافظة على نمط حياة الخلفاء الراشدين من زهد وبساطة في المأكل والمشرب والملبس، مما أدى لتقسيم المجتمع إلى خمس طبقات وهي كالتالي: طبقة الخلفاء وأبناؤهم
تفسير الحمام الزاجل في المنام إنّ دلالات الرّؤى ووقوعها يبقى في علم الله -تعالى-، كما أنّ الرؤى يختلف تأويلها من شخصٍ إلى آخر، وقد تؤول رؤيا الحمام الزاجل في المنام بأن من يراها في منامه سوف يتلقى الأخبار من شخص يعرفه، وأنّه قد تأتي هذه الأخبار من شخص لم تتحدث معه منذ فترة طويلة. تفسير الحمام في المنام رؤيا الحمام في المنام كلّها خير فهي تدل على المحبة والسلام والألفة والوئام، ويرى ابن سيرين أنّ رؤية الحمام في المنام تدلّ على الأمور الآتية: تدل على الخبر الطارئ والرسول والكتاب لأنها تنقل الخبر
تطور الحكمة في العصر العباسي الثاني تعد الحكمة خلاصة تأملات الفلاسفة، وتعرف الفلسفة على أنها محبة الحكمة وهي كلفظ ترجع إلى الأصل اليوناني، وكلمة (Philosophy) تنقسم إلى قسمين الأول فيلو، ويقصد به المحبة، أما القسم الثاني، فهو صوفيا، وتعني الحكمة، ويمكن القول إن الفلسفة اليونانية مهد الحكمة كلها، فأول فيلسوف يوناني هو طاليس ،وعُرف عنه أنه من الحكماء السبعة، وهم مجموعة فلاسفة كتبوا خلاصة تأملاتهم حول الحياة والوجود والإنسان، والعرب لم يعرفوا الحكمة بمفهومها النهائي إلا من خلال الفلسفة اليونانية.
الحكماء الأوائل في الفلسفة تكمن أهمية الحكمة في الفلسفة في أنها ذات محتوى نقدي، والذي يهدف إلى دعم المعرفة على مستوى المجتمع، فحكماء الفلسفة يجيبون على الأسئلة التي تظهر من مناقشة أمور طبيعية من وجهة نظر فلسفية، كما أنهم يقومون بمراجعة وإعادة تعريف القيم الثقافية، بالأساليب التحليلية المختلفة التي تعتمد على تحليل الافتراضات والأفكار والمفاهيم الشائعة، وفيما يلي أسماء بعض أهم الحكماء الأوائل في الفلسفة: طاليس طاليس (Thales)، ولد عام 624 قبل الميلاد، وتوفي عام 548 قبل الميلاد، ويعتقد بأنه أول
الحقيقة في القرآن الكريم أجمع علماء اللغة على وجود الحقيقة في القرآن الكريم، وهذا أكثر الكلام وليس عليه اختلاف، ومنهم السيوطي والزركشي، ويمكن ذكر بعض الأمثلة على الحقيقة في القرآن الكريم على النحو الآتي: قوله تعالى: {أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً}. قوله تعالى: {هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَـنُ الرَّحِيمُ}. قوله تعالى: {أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ}. قوله
طُرق الحفاظ على الممتلكات المدرسية يُعدّ الحفاظ على ممتلكات المدرسة من أهمّ الواجبات المترتبة على الطلاب، ويُطبّق الحفاظ على هذه الممتلكات من خلال عدّة طُرق تُقسم إلى الآتي: المحافظة على مقتنيات المدرسة يجب على الطالبِ المُحافظة على مقتنياتِ المدرسة داخل الصّف وخارجه، ويظهر ذلك في تطبيقه للآتي: عدم العبث في الأثاث المدرسيّ. عدم نزع واجهات أجهزة التكييف الموجودة في المدرسة. عدم العبث في المراوح أو نزع الريَش الخاصّة بها. المحافظة على الكُتب المدرسّية. عدم تكسير زجاج نوافذ المدرسة. إغلاق صنابير
الحضارة والترف في العصر العباسي الثاني بداية تجدر الإشارة إلى أن العصر العباسي الثاني كان قد بدأ مع خلافة الخليفة المتوكل منذ العام 232هـ وظلت قائمة حتى عام 334هـ، وعند تولي الخليفة المستكفي مقاليد الحكم في الدولة، وبصورة عامة يصف المؤرخون هذا العصر بأنه عصر شهدت فيه الخلافة العباسية أضعف حالاتها السياسية بل ويبدو أن مؤسسة الخلافة أضاعت هيبتها وقوتها فيه. أما الحالة الاقتصادية في هذا العصر فلم تكن أقل سوءاً من الحالة السياسية، إذ تركزت الأموال والنفوذ والجاه والترف بيد فئة من الناس وهم الخلفاء
بلاد الأندلس تُعرف بلاد الأندلس حاليًا بإسبانيا تلك البلاد الواقعة في القارة الأوروبية والمطلّة على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلنطي، كما أنّها إحدى الدول المشرفة على مضيق جبل طارق، وقد قام المسلمون بتغيير اسمها إلى الأندلس أثناء حكمهم لها في الفترة مابين عام 711-1492ميلاديًا. أثر الفتوحات الإسلامية في بلاد الأندلس أدّت الفتوحات الإسلامية لبلاد الأندلس بقيادة القائد (طارق بن زياد) عام 92هـ يليه القائد (موسى بن نصير) إلى انتشار الإسلام فيها، وكانت البلاد تعيش في حالة من عدم الاستقرار بسبب
إنجازات الحضارة الفرعونية في مجال الزراعة تركزت الحياة في الحضارة الفرعونية حول نهر النيل ، حيث سعى المزارعون إلى تطوير طرق الري والسيطرة على المياه، بهدف المحافظة على المحاصيل الزراعية في السنوات الماطرة والجافة على حد سواء، كما أسسوا التقويم السنوي، حيث عملوا على تجزئة العام إلى اثني عشر شهرًا، على أن تكون مدة الشهر الواحد ثلاثين يومًا، وخمسة أيام للاحتفالات، وثلاثة مواسم يحتوي كلٍ منها على أربعة شهور، كما زرع المصريون القدماء القمح، والشعير، والكتان، وبنوا أحواضًا وقنوات، بهدف تجميع مياه
الحضارة السومرية نشأت الحضارة السومرية في جنوب بلاد ما بين النهرين في الهلال الخصيب، وتقع بين نهري دجلة والفرات، وقد عرفت حضارتهم وتاريخها من الألواح الطينية بالخط المسماري، وقد ظهر اسم السومريون في الألفية الثالثة قبل الميلاد في فترة ظهور الحوثيين، ولكن بداية السومريون كانت في الألفية السادسة قبل الميلاد، عُرف السومريون بإبداعهم في اللغة والحكم والهندسة المعمارية، وتعتبر الحضارة السومرية مهد الحضارة الإنسانية؛ لقدمها وتميزها. الحضارة السومرية وعلم الفضاء ندرج فيما يلي أبرز المعلومات التي
الحضارة السومرية وفيما يلي أهم المعلومات المتعلقة بهذه الحضارة: نشأت الحضارة السومرية في بلاد ما بين النهرين الواقعة بين نهري دجلة والفرات ، وهي من أول الحضارات التي عرفها الإنسان. اشتهرت هذه الحضارة بالكثير من الأمور منها اللغة وفنون العمارة وطرق الحكم والزراعة وتربية الحيوانات والنحت على الحجارة ونسج المنسوجات وغيرها من الأمور الأخرى. استمرت الحضارة السومرية ما يقارب 2000 عام، قبل أن يتولى البابليون مقاليد الحكم في عام 2004 ق. م.، تجدر الإشارة إلى اسم سومر جاء من اللغة الأكادية وهي لغة الناس
الحضارة الإسلامية في المغرب العربي من الحضارات الإسلامية في المغرب العربي ما يأتي: الدولة الإدريسة تعد الدولة الإدريسية أول دولة إسلامية قامت في المغرب، وقد استمرت في الفترة ما بين 788-985م، ومؤسسها هو الشريف مولاي إدريس ابن عبد الله حفيد الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم، وقد لجأ إلى المغرب بعد هروبه مكة، عاش في مدينة وليلي بين قبيلة آوربة الأمازيغية وقد وقفت بجانبه حتى تمكن من إنشاء دولته. وتعد دولة الأدارسة من الحضارات التي عملت على تقدم المغرب، إذ ازدهر فيها العلم والطب والمعمار، وانتشر
الآشوريون يعد الباحثون، الآشوريين إحدى القبائل السامية التي هاجرت من الجزيرة العربية إلى بلاد الرافدين، وذلك في فترة هجرة الأقوام السامية عن جزيرة العرب، كما يعتقد بعض الباحثون، أنهم من الساميين الغربيين، حيث كانت هجرتهم من سورية إلى بلاد الرافدين، ويقسم المؤرخون التاريخ الأشوري إلى ثلاثة أقسام: العهد القديم، والعهد الوسيط، والعهد الحديث وقد نزل الآشوريون في السهول الشمالية من بلاد الرافدين، وكانت تعرف باسم آشور، وهي سهول الموصل وكركوك، ونسبت الحضارة الآشورية إلى هذه المنطقة، التي أصبحت فيما
الحضارة السبئية كانت سبأ مملكة تقع في الأراضي اليمنية، اشتهرت بثروتها وتفوقها خاصة بالتجارة لوجودها على طول طرق البخور الواقعة بين جنوب الجزيرة العربية، وميناء البحر الأبيض المتوسط في غزة، وكانت البضائع التجارية تُرسل من سبأ إلى بابل والشام وصيدا والأوروك، وحكمت هذه المملكة ملكة أثيوبية تُدعى بلقيس. اعتمدت سبأ على نظام ريٍّ زراعي ناجح سبّب في كثرة الخضار في أراضي المملكة حتى أطلع عليها المؤرخون لقب (العربية السعيدة)، الأمر الذي يجعلنا نتصوّر شكل التطوّر والتقدم الذي تمتعت به الحضارة السبئية
معلومات عن الحروف المشبّهة بليس الحروف المشبّهة بليس هي حروف تعمل عمل ليس، أي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، وهي أربعة وحروف وهي (ما، لا، لات، إن)، وفيما يلي توضيح لها: ما الحجازية عند الحجازيين فإن (ما) تعمل عمل ليس وفق عدّة شروط، وهي كما يلي: ألا تقترن بـ (إن)، فإن اقترنت بأن بطل عملها، كما في جملة (ما إنّ زيدٌ قائمٌ)، نلاحظ أن الخبر في هذه الجملة مرفوع وليس منصوب، حيث بطل عمل ما الحجازية بسبب اقترانها بإن. أن لا يقترن خبرها بـ (إلا)، فإن اقترنت بأن بطل عملها، وذلك كما في قوله تعالى (وَمَا
تعريف الحروف التي تكتب ولا تنطق في القرآن الكريم يقصد بالحروف التي تكتب ولا تنطق في القرآن الكريم تلك الحروف التي تكون مكتوبة رسمًا، لكن لا يجوز أن نلفظها وإلّا كان هناك خلل في قراءتنا، وهذه الحروف محددة بحالات فقط، وليس المقصود أننا لا نلفظها في كل موضع ترد فيه، إنما فقط في مواضع محددة. تعداد الحروف التي تكتب ولا تنطق في القرآن الكريم من أهم الحروف التي تكتب ولا تنطق الواو والألف، إلا أن إسقاط تلك الحروف من اللفظ لا يجري في كل كلمة، إنما فقط في حالات محددة، وتاليًا تفصيل الحروف التي تُكتب ولا