الخصائص الفنية لخطبة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بدأت خطبة حجة الوداع بحمد الله والاستعانة به والاستغفار من الذنوب وسيئات الأعمال، وكثرت فيها الأساليب الإنشائية للفت الانتباه وجذب السامعين ونذكر من هذه الأساليب: النداء استخدم الرسول الكريم هذا الأسلوب في خطبته لتحقيق تفاعل مباشر بينه وبين الجمهور، فقال مثلاً: "أيها الناس"، إذ يُشعر أسلوب النداء المخاطبين بقرب الخطاب، ويثير تفاعلهم مع الخطيب. الأمر ظهر أسلوب الأمر في خطبة الرسول كما في قوله -صلى الله عليه وسلم-: "اسمعوا مني أبين لكم "، وقد
خصائص البلازميدات تتميز البلازميدات بالعديد من الخصائص، ومن أهمها ما يأتي: تتواجد في الكائنات الأقل تعقيداً تتواجد البلازميدات بشكل أساسي في الكائنات بدائية النوى مثل البكتيريا، كما أنها تتواجد في بعض الكائنات حقيقية النوى مثل بعض أنواع الخميرة والفطريات، إلا أنها لا تتواجد في الكائنات الأعلى تعقيداً كالحيوانات. تختلف طبيعتها وفقاً لنوع الخلية إن أكثر أنواع البلازميدات المعروفة هي تلك المتواجدة عند الخلايا البكتيرية، وهي البلازميدات المكونة من سلسلتي حمض نووي ريبي منقوص الأكسجين (dsDNA)، إلا
الحيوانات في الغابات المطيرة تتنوع الحيوانات في الغابات المطيرة بشكل كبير جدا فمنها الثديات والطيور والزواحف والحشرات، وفيما يلي مجموعة من أكثر الحيوانات المدهشة التي تعيش في الغابات الماطرة: غوريلا الجبل غوريلا الجبل (بالإنجليزية: Mountain Gorilla): الغوريلا الجبلية هي واحدة من أكبر الحيوانات الثدية على الأرض ، وتعيش الغوريلا الجبلية في مجموعات من حوالي 30 فرداً وتعتبر الغابات المطيرة الموطن الأساسي لها. الفراشة الزرقاء الفراشة الزرقاء (بالإنجليزية: BLUE MORPHO BUTTERFLY) تمتاز الفراشة
الحيوانات التي عاشت في العصر الجليدي فيما يأتي أبرز الحيوانات التي عاشت في العصر الجليدي في أماكن مختلفة من العالم: صَنَّاجة (الماستودون) الصناجة هو حيوان يُشبه الفيل في شكله، وعاش في كل من آسيا، وإفريقيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى ، وصُنِّفَ ضمن الحيوانات العاشبة؛ فكان يأكل أوراق الأشجار كأشجار التنوب، والشجيرات، والطحالب، والأغصان وأجزاء النباتات الأخرى. تميز الصناجة بالأنياب العلوية الكبيرة التي يعتقد العلماء أنّه استخدمها لإزالة الثلوج من أمامه للحصول على النباتات الموجودة
أبرز آليات الدفاع شيوعاً في علم النفس تعد آليات الدفاع سلوكيات يتم استخدامها من قبل الأشخاص المعرضين للأذى أو للمواجهة لفصل أنفسهم عن جميع الأحداث أو الأفعال أو الأفكار التي لا تسرهم، وتتمثل مساهمتها في العمل على إبعاد الأشخاص عن جميع التحديدات أو المشاعر غير مرغوب بها كالشعور بالذنب أو الخزي، وهي جزء طبيعي من التطور النفسي، وقد جاءت هذه الفكرة جراء نظرية التحليل النفسي، وفيما يلي أبرز آليات الدفاع الشائعة بين الأشخاص: الإنكار وتتمثل هذه الآلية بقيام الشخص برفض قبول الحقيقة أو مجموعة من
حقائق عن الحياة في جمهورية الدومينيكان نذكر فيما يأتي بعض من الحقائق عن ظروف الحياة في جمهورية الدومينيكان : مزدهرة اقتصادياً التغيُّر في ظروف الحياة في الدومينيكان يبدو واضحاً على مُعدّل النمو الناتج المحلي الإجمالي للدولة نتيجة النمو الاقتصادي الّذي شهدته الجمهورية والّذي وصل إلى 6.3% في عام 2018، وقد ساهم في ذلك سوق التصدير الضخم للولايات المُتحدة الأمريكية، والاقتصاد القائم على توفير الخدمات خاصّة السياحية، إذ تستقبل الدومينيكان ملايين السياح في السنة الواحدة بسبب طقسها الدافئ. يحكمها رئيس
الحياة الفكرية والثقافية في العصر الأندلسي كان للحياة الفكريّة والثقافيّة في العصر الأندلسيّ أهمية كبيرة، إذ كانت تلك الفترة من أخصب الفترات وأغناها، إذ قامت وقتها على العديد من المبادئ التي بُثت من قِبل الفقيه أبو محمد عبد الله بن ياسين، وهو صاحب الدعوة الإصلاحيّة القائمة على إحياء مبادئ الشريعة تبعًا لفقه الإمام مالك بن أنس، وفيما يأتي دراسة بعض المظاهر التي توضح كليهما: البناء الثقافي في العصر الأندلسي تمثّل تشكّل الثقافة في العصر الأندلسيّ فيما يأتي: الموروث الأمويّ كان الموروث الثقافيّ،
الحياة العقلية في العصر العباسي الأول فيما يأتي تفصيل للحياة العقلية في العصر العباسي الأول : الامتزاج الجنسي واللغوي والثقافي امتدت حدود الدولة العباسية من الصين في الشرق إلى المحيط الأطلسي في الغرب، ومن السودان جنوباً إلى حدود روسيا شمالاً، وقد كانت تعيش في هذه البلاد أممٌ كثيرة تختلف في العرق والثقافة والدين، ولم تكد تدخل في الإسلام حتى امتزجت جميع هذه الشعوب والثقافات بصبغةٍ إسلاميةٍ قوامها الثقافة العربية. هيأ لهذا الامتزاج نزول العرب فاتحين في هذه البلاد، واتخاذهم النساء والجواري من
العصر الأندلسي امتد العصر الأندلسي على مدار ثمانية قرون، فمنذ فتوحات طارق بن زياد للمغرب العربي سنة 92 هـ وحتى سقوط الأندلس على يد الإسبان سنة 897 هـ والأندلس في المغرب العربي تعيش حالة من الرخاء والازدهار والاستقرار، وقد مجّد الأندلسيون العلم والعلماء والفقهاء ورجال الأدب، وكان لهم الريادة في المجتمع الأندلسي وتوليّ المناصب القيادية، وكان العلماء متقنين لفنون علمهم ينفقون أموالهم في سبيل العلم ليحظوا بالتكريم والإجلال. أسباب ازدهار الحياة العلمية في الأندلس يمكن تحديد الأسباب التي أدت إلى
الحياة العقلية في العصرين الأموي والعباسي إنّ الحياة العقلية عند العرب شهدت مراحلاً من التطور والازدهار، لا سيما في العصر الأموي والعصر العباسي، فقد كان هذان العصران يتميزان بوجود دولة قوية تبسط سلطاتها على الأرض، وتوفر الأمن والمسكن والطمأنينة لساكنها، بالإضافة إلى احترام خلفاء هاتين الدولتين للعلم والعلماء أمثال عبد الملك بن مروان، وهشام بن عبد الملك، وهارون الرشيد والمأمون. حتى أنّ بعض خلفاء هاتين الدولتين كانوا من العلماء والنقاد، فعبد الملك بن مروان كان عالمًا باللغة، وناقدًا متمرسًا نجد
الحياة السياسية في العصر الأموي الخلافة الأموية أو دولة بني أمية ثاني خلافة إسلامية، ونظام الخلافة فيها وراثيّ، عاصمتها دمشق، وأول خليفة لهم معاوية بن أبي سفيان، بدأت من عام (41هـ إلى 132هـ) وبلغت ذروة اتساعها في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك، امتدت حدود الدولة الأموية من أطراف الصين شرقًا إلى جنوب فرنسا غربًا، وكانت نهايتها في الأندلس عام 422هـ. مظاهر الحياة السياسية في العصر الأموي بدأت الخلافة الأموية منذ بويع معاوية بن أبي سفيان بالخلافة عام 41 هـ، ويتميّز الجانب السياسي في العصر الأموي
الحياة السياسية في العصر الجاهلي لم تكن شبه الجزيرة العربية موحّدة تحت راية دولة، ولا سلطة سياسية منظّمة، ولا حكومة، بل كانت السلطة فيها للقبيلة، وهي سلطة شيخ كل قبيلة على أفراد قبيلته، ولم تكن هناك قوانين أو أحكام إدارية فعالة وقوية، بل كان الحكم للتقاليد والأعراف والمصالح والأهواء، وهناك سبب رئيسي حال دون بناء دولة لها نظام سياسي مستقل، وتشكيل سلطة حاكمة في شبه الجزيرة العربية في العصر الجاهلي ؛ حيث كان النظام السياسي معرّضًا للخطر بسبب قوى الاستعمار، فكانت المنطقة الشمالية تحت سيطرة
الحياة السياسية بين العصر الأموي والعباسي حين بدأت الدولة الأموية تضع لنفسها خطى ثابتة في الأرض، بدأ ظهور الكثير من الحركات والتيارات بما فيها الأحزاب والفرق السياسية التي سببت انقساماً حاداً بين المسلمين أثَّر في كامل كيان الدولة. أما في العصر العباسي لم تكن الأوضاع السياسية أكثر استقرارً، فقد نشأت الدولة العباسية على أنقاض الدولة الأموية، وقد ظلَّ أنصار الدولة الأموية حاضرين وأثروا في استقرار الدولة العباسية الناشئة، كما كان لدخول الفرس في بناء الدولة واستلامهم للمناصب العليا فيها أثر في
مظاهر تطور الحياة الدينية في العصر العباسي الأول كان للدين الإسلامي أثر واضح في تكوين بنية المجتمع العباسي عامة وفي توسع رقعة الدولة العباسية كذلك، مما كان له أثر كبير في انتشار الإسلام بين الأمم والشعوب المختلفة، وكان لهذا مظاهر متعددة هي كالآتي: دخول العديد من الشعوب في الإسلام ومعايشة الحضارات المختلفة ساعدت في نقل علومهم إلى الدولة العباسية، مما يعني صبغ هذه العلوم بصبغة إسلامية وتوسيع مدارك المسلمين العرب كذلك. ظهور الاجتهادات المختلفة في الدين مما ساعد في نشوء العديد من الطوائف والملل
الحياة الدينية في العصر الأندلسي إن الفتح الإسلامي للأندلس يعد عاملاً مهماً لعصر جديد في حياتها وللحياة الاجتماعية فيها، فالإسلام جعل الحرية فيها من حقوقهم وأقام العدل والمساواة، فحطم نفوذ الطبقات العليا التي كانت سائدة فيها فأصبحت الحياة كالآتي: أهل النصارى واليهود يتمتعون بحياتهم الدينية فيها مقابل الجزية أهل الذمة هناك من الفتح الإسلامي لم تكن أوضاعهم تدعوا للشكوى بالمقارنة مع أوضاعهم بعد الفتح الإسلامي، أن الديانة النصرانية كانت ترى أن إباحة دم اليهود فقد كانت تهد إذلالهم فضيلة. العرب
الحياة الدينية بين العصر الأموي والعباسي الحياة الدينية بين العصر الأموي والعباسي فيما يأتي: الحياة الدينية في العصر الأموي حاول الأمويون قدر ما يستطيعون المحافظة على العقيدة الإسلامية وحمايتها من أي تحريف وتغيير، إلا أن مرادهم هذا لم يكن ليتحقق بوجود الاختلاط الكبير بين العرب وغيرهم من الشعوب التي تنتمي إلى عقائد مختلفة، والتصورات الدينية المتباينة فكان لكل هذا أثر على اعتقاد بعض المسلمين. وجدت الحركات التي تسعى إلى العبث في عقائد المسلمين إلى معظم هذه الحركات الهدامة في الجزء الشرقي من
مظاهر الحياة الثقافية في العصر المملوكي يُعد عصر المماليك من أهم فترات التاريخ الإسلامي ، إذ استطاعت الدولة أن تمد نفوذها من بلاد مصر إلى بلاد الشام في الشمال الشرقي، وحتى الحجاز واليمن في الجنوب، وشهدت الحياة الثقافية في العصر المملوكي تطورات على كافة الأصعدة، ومن مظاهر الحياة الثقافية في العصر المملوكي ما يأتي: اهتمام المماليك في المدارس، حيث أصبحت القاهرة زاخرةً بمجالس العلم والأدب. انتشار أسواق الكتب والوراقين، وذلك بفضل طلاب العلم والشيوخ الراغبين في الحصول على العلم والمعرفة. ازدهار حركة
يعد العصر العباسي من أطول العصور السياسية للعرب حيث قُسم إلى قسمين العصر العباسي الأول والثاني. الحياة الثقافية في العصر العباسي الأول (132-233) هـ نشأت في العصر العباسي الأول ثورة عقلية وثورة سياسية، أثّرت في تنمية الحياة العقلية والأدبية، وهذا يرجع إلى اتساع الدولة وامتزاج ثقافات متعددة التي ساهمت في سير حركة الفكر والعلم والأدب وتشجيع الخلفاء للترجمة والنقل، لذلك ازدهرت الثقافة العربية الإسلامية إلى جانب ثقافات أخرى كاليونانية والهندية والإيرانية. كما انتشرت المدارس، حيث كان خلفاء العصر
الحياة الثقافية في العصر الجاهلي الشعر كان الشعر في الجاهلية ديوان العرب، فهو صوت القبيلة، والناطق بالحجة ومجد القبيلة، والمدافع عن الأحزاب، وكانت القبيلة إذا نبغ فيها شاعر، أتت القبائل فهنأتها بذلك، وأقيمت الاحتفالات والولائم بهذه المناسبة، وكانوا لا يهنئون إلا بغلام يولد أو شاعر ينبغ أو فرس تنتج، ويرتبط الحديث عن الشعر، بالحديث عن جوانب ثقافية أخرى ارتبطت به، مثل ما يأتي: رواية الشعر: كانت رواية الشعر في العصر الجاهلي هي الأداة لنشره، وكانت هناك طبقة تحترفها احترافا، فمن كان يريد نظم الشعر،
مفهوم العصر الطباشيري تم تقسيم الزمن الجيولوجي إلى عدة أقسام رئيسية؛ سميت بالعصور أو الحقب الزمنية، ومن ضمنها العصر الطباشيري الممتد من نهاية العصر الجوراسي قبل (146) مليون سنة مضت إلى بداية العصر الباليوسيني، قبل ما يقارب (64) مليون سنة، ويعتبر أطول الفترات الجيولوجية في التاريخ بحيث يشكل منفردًا نصف حقبة الدهر الوسيط. وتشكل نهايته الحد الفاصل بين حقبة الحياة الوسطى وحقبة الحياة الحديثة، كما تميزت بسيادة الديناصورات والثديات الصغيرة، وتنوع النباتات المزهرة وما رافقها من النحل والحشرات، ومن ثم
الحياة الاقتصادية للعرب قبل الإسلام تُعبر الحياة الاقتصادية عن كلّ ما له علاقة بالاقتصاد سواءً من مال أو ثروات زراعية وحيوانية، وما تملكه الحكومة والشعب، وبسبب الموقع الجغرافي المتوسط في العالم للجزيرة العربية فقد كانت معظم التجارات في العالم تمر منها، حتى أنّ الدولتين العظيمتين؛ الروم والفرس كوّنتا علاقات تجارية وسياسية مع الجزيرة العربية. التجارة كان العرب في الجاهلية نشيطين في التجارة، حيث كانوا يوقّرون التّجار، وينظرون للتجارة على أنّها أرفع المهن، وقسّمت التجارة عندهم بين داخلية؛ والتي
الحياة الاقتصادية في العصر العباسي كانت بغداد في العصر العباسي تعد العاصمة الاقتصادية للعالم أجمع، حيث كان الخلفاء يقومون بتحصيل الإيرادات، وذلك من خلال العديد من الأمور كجبي الضرائب، والغارات العسكرية التي كانت تشن على الأراضي البيزنطية خصوصاً، وكانت التجارة تلعب دوراً هاما جداً في نمو الإمبراطورية والسكان، حيث كانت تبيع أسواق العاصمة بغداد العديد من البضائع من مختلف الدول كالصين، وأوروبا ، وأفريقيا، روسيا، ومن الأمور التي كانت تميزها أن المدينة تم تشييدها بحيث يكون لكل شارع حرفة معينة أي سوق
حياة العرب الاقتصادية في الجاهلية قديماً انقسم العرب في الجاهلية القديمة إلى فرعين كبيرين يفصل بينهما صحارٍ واسعة وكان بينهما تفاوت كبيرٌ في طبيعة الحياة هما كالآتي: القسم الجنوبي. القسم الشمالي. القسم الجنوبي عاش هذا القسم من القبائل العربية في اليمن وسموا بالقحطانيين أو اليمنيين، وقد طوروا معارفهم ونهضوا بحضارةٍ ما زالت بقية آثارها موجودةٌ لليوم، وقد بنوا سد مأرب وازدهرت فيها الزراعة لما توفر من المياه فيها. جابت قوافلهم التجارية العراق والشام ومصر، تحمل التوابل الهندية والرقيق الأفارقة وما
الحياة الاجتماعية والطبقية العصر الحديث ساعد العصر الحديث بما فتحه من أسواق حديثة ومجالات عدّة من الممكن أن يشغلها المرء في تقليل انتشار الطبقية داخل المجتمع، وتغيير طبيعة الحياة الاجتماعية فيه؛ حيث تغيّرت هذه الطبقية واختلفت أشكالها؛ لتشّكل غطاء على الحياة الاقتصادية والاجتماعية التي يحياها الفرد، وتقوم الطبقية في العصر الحديث على محدّدات متنوعة كالتعليم وحجم الدخل الفردي والمهنة التي يشغلها الفرد. طبيعة الحياة الاجتماعية في العصر الحديث ساهم ظهور الحياة الصناعية في إحداث تغييراتٍ في الحياة