الحياة الثقافية في العصر العباسي

الحياة الثقافية في العصر العباسي
يعد العصر العباسي من أطول العصور السياسية للعرب حيث قُسم إلى قسمين العصر العباسي الأول والثاني.

الحياة الثقافية في العصر العباسي الأول (132-233) هـ

نشأت في العصر العباسي الأول ثورة عقلية وثورة سياسية، أثّرت في تنمية الحياة العقلية والأدبية، وهذا يرجع إلى اتساع الدولة وامتزاج ثقافات متعددة التي ساهمت في سير حركة الفكر والعلم والأدب وتشجيع الخلفاء للترجمة والنقل، لذلك ازدهرت الثقافة العربية الإسلامية إلى جانب ثقافات أخرى كاليونانية والهندية والإيرانية.

كما انتشرت المدارس، حيث كان خلفاء العصر العباسي الأول من أكثر الملوك رغبةً في العلم، فجالسوا العلماء والأدباء وبالغوا في إكرامهم بالهدايا والرواتب، لذلك أصبحت بغداد مركزًا ثقافيًا متقدمًا، وملامح الحياة الثقافية في العصر العباسي الأول فيما يأتي:

دور الخليفة المنصور

يُعتبر الخليفة المنصور العباسي هو أول من شجع الترجمة للاستفادة منها في الشؤون السياسية والاجتماعية والطب والفلك والنجوم والرّياضيات والفلسفة والمعارف والعلوم الأخرى وأول خليفة تُرجمت له كتب من اللغات الأعجمية إلى العربية، مثل: (كليلة ودمنة) و(السند والهند)، وكتب بالمنطق والفلسفة.

المسلمون والدولة العباسية

كان المسلمون في هذا العصر بحاجة إلى الانفتاح على تراث الأمم المتطورة، فكان الاهتمام عامًا وشاملًا بين فئات الناس في بغداد والبصرة والكوفة وسائر أرجاء الدولة الإسلامية، والسبب هو اتّساع الحياة العقلية، فمختلف العلماء المسلمين كانوا على اطلاع واسع على مناهج البحث وأساليبه عند الأمم المختلفة وخاصةً الفارسية واليونانية.

خلال فترة قصيرة استطاع المسلمون نقل المعرفة بمجالات مختلفة، ممّا أدى إلى نشأة اليقظة الفكرية؛ لتشمل فروع الثقافة والمدنية الشائعة في ذلك العصر، وأثناء غارتهم على بلاد الروم خاصةً (أنقرة، وعمورية) غنم المسلمون بمخطوطات كثيرة وسعوا إلى ترجمتها للعربية، وكان من أشهر المترجمين لديهم في مجال التراث الفارسي هو عبدالله بن المقفع .

تأثير الثقافة الفارسية

لعبت الثقافة الفارسية دورًا كبيرًا في التأثير في تلك النهضة، بفضل وزراء الفرس الذين ساهموا في تلك النهضة العلمية، حيث بدأت من زمن كسرى قديمًا، لذلك اتخذت الدولة العباسيّة وجهًا فارسيًا في حياتها السياسية وفي حياتها الثقافية، بالإضافة إلى إدخال التنظيمات الإدارية الفارسية في جميع شؤون الحياة.

تأثير الثقافة الهندية

دخلت الثقافة الهندية إلى الحياة الإسلامية عن طريق بلاد فارس المتصلة بالعرب، حيث ازدهرت التجارة والفتح الإسلامي، وقد قال البعض إنّ الهند اشتهرت بتراجمها للحساب وعلم النجوم وأسرار الطب والتصوير والصناعات الكثيرة، و واكب البرامكة حركة الترجمة بترجمة النصوص الهندية، حيث تُرجمت بعض الكتب في مجال الزراعة.

كما اهتموا بشكل كبير بترجمة التراث الفارسي، واستطاعوا نقل نماذج كثيرة في الأدب وبعض القصص والحكايات مثل حكايات "ألف ليلة وليلة" إلى العربية، وكان للأعمال الهندية أثر في القصص المترجمة إلى العربية، مثل: (السندباد)، و(ملك الهند القتّال) والكثير من الحِكَم.

تأثير الثقافة اليونانية

جاءت في المرتبة الثالثة بسبب تأثر العرب بها وازدهرت الترجمة اليونانية في أيام الخليفة هارون الرشيد، حيث أسس مركزًا للترجمة أسماه (خزانة الحكمة)، و تُرجمت كتب عديدة في الطب من اليونانية إلى العربية، وحين تولى المأمون الخلافة أنشأ (بيت الحكمة) وجعله معهدًا للترجمة والنقل، ونصّب عليه حنين بن إسحق وإسحق بن حنين.

كما تُرجمت شوامخ الكتب اليونانية إلى العربية وأشهرها كتاب (التنجيم) لبطليموس ، ومن أشهر المترجمين من اليونانية والسريانية، هم: ابن بختيشوع وحنين بن إسحق وابنه إسحق بن حنين اللذان كانا من السريان ونقلا كتبًا كثيرةً في الطب.

الحياة الثقافية في العصر العباسي الثاني (232هـ - 334هـ)

ظلت الحياة الثقافية تزدهر نتيجة الاتصال بالحضارات الأخرى، وذلك حتى بدأت الاضطرابات تظهر في عهد الخليفة المتوكل مما أثر على مناحي الحياة، وكان يُعرف هذا العصر بعصر الأتراك لظهور نفوذ الأتراك، واستئثار المناصب الكبرى في الدولة فسيطروا على الإدارة والجيش، وظهرت بوادر الضعف وعدم الاستقرار بهذا العصر ممّا أدى إلى انشغالهم عن العلوم والثقافة.

أما في فترة سقوط الدولة العباسية على أيدي المغول والتتار بدأ المغولييون بالهجمات على بغداد ودكهم على معالم الحضارة، فكانت كارثةً من كوارث العالم، إذ أحرقوا الكتب والمؤلفات القيمة في مُختلف المجالات، بالإضافة إلى تدمير بيت الحكمة، فهي كانت من أعظم المكتبات حينها وألقوا كتبها في نهري دجلة والفرات، فقد دمروا العلم والثقافة التي كانت تزدهر بها الدولة العباسية العظمى بذلك الوقت.

8تعليم
مزيد من المشاركات
كيف مات فرعون

كيف مات فرعون

فرعون فرعون هو واحد من أشهر طغاة الزمان والإنسانية على الإطلاق وهو متلازم مع نبي الله تعالى ورسوله موسى والذي يعتبر واحداً من أعظم رسل الله تعالى وأشهرهم على الإطلاق، وهو النبي الذي جاء بالتوراة وهو نبي اليهود، إلا أن تعاليمه كما تعاليم باقي الرسل والأنبياء وما جاؤوا به من الحكمة والموعظة الحسنة قد سلبت ألباب أتباع الديانات السماوية، فقد أصبح فرعون وموسى من المتلازمات، فموسى مثل منهج الحق والخير والعدل وفرعون مثل منهج الشر والطغيان، فهما من ألدّ الأعداء على الإطلاق وقصتهما أصبحت معروفة للقاصي
وسائل الثبات على الإسلام

وسائل الثبات على الإسلام

وسائل الثبات على الإسلام بيّن الله -عزّ وجلّ- لعباده عدّة وسائل تُعينهم في الثبات على دين الإسلام، وفيما يأتي بيان لبعضها: الدعاء: وهو من أقوى الوسائل التي تُعين العبد في تحصيل مراده، وقد حثّت العديد من نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية العباد على الدعاء وطلب الثبات من الله، وقد كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يكثر من طلب الثبات من الله تعالى بأدعية مختلفة، منها: (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ). (يا مقلِّبَ
أطباق الكرفس

أطباق الكرفس

سلطة الكرفس والبصل الأحمر مدة التحضير 10 دقائق مدة الطبخ 20 دقيقةً تكفي لـ 4 أشخاص المكوِّنات أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. بصلة حمراء صغيرة مقطعة إلى شرائح رفيعة. ثلاثة أكواب من الكرفس المقطع إلى شرائح صغيرة مع الأوراق. ثلاث ملاعق طعام من عصير الليمون. ربع ملعقة صغيرة من الملح. نصف كوب من جبنة البارميزان المبشورة. طريقة التحضير تسخين ملعقتين من الزيت في مقلاةٍ على نارٍ متوسطةٍ وقلي البصل لعشرين دقيقةً حتى يأخذ لوناً خفيفاً. وضع البصل المقلي والكرفس في وعاءٍ عميقٍ وتركه جانباً. وضع الزيت
ابن الجمل

ابن الجمل

ابن الجمل يُولد ابن الجمل بعد فترة حمل تمتد ما بين 12-14 شهراََ، ويتمكّن من المشي بعد مرور نصف ساعة من ولادته، ولا يمتلك صغير الجمل الذي يسمّى ( القعود ) عند الولادة سناماََ، وإنما هي بروزات مكسوّة بشرابة من الشّعر تحدّد موقع نمو السّنام فيما بعد، وتبقى الأم مع القعود في المكان الذي اختارته بعيداََ عن القطيع ليكون مكان ولادتها لمدة أسبوعين، ثم تنضم بعد ذلك إلى باقي القطيع، وتستمر بإرضاع القعود لمدة تتراوح بين عشرة إلى ثمانية عشر شهراََ اعتماداََ على وفرة الطّعام في المنطقة، وعلى النّوع الذي
مفهوم النجاعة التربوية

مفهوم النجاعة التربوية

مفهوم النجاعة التربوية التعليم مهم على المستويات الوطنية والمحلية والفردية، وتعود فوائده على كل من المجتمع والأفراد، وعلى هذا النحو يتم دفع تكاليف توفير التعليم في العديد من البلدان على الأقل جزئيًا من الخزانة العامة، ومع الطلبات المتنافسة على التمويل الحكومي أصبح من المهم توفير التعليم بأكبر قدر ممكن من الكفاءة أو النجاعة. ويراد بمفهوم النجاعة التربوية أنها؛ القدرة على إحداث التغير، والنجاعة التربوية هي الكفاءة في التعليم ، وتعني قدرة المنظومة التعليمية على إيجاد وابتكار طرق تربوية تهدف إلى
أفضل فاكهة للقولون العصبي

أفضل فاكهة للقولون العصبي

أفضل فاكهة للقولون العصبي تحتوي الفاكهة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الأمعاء، وبالتالي فإنّها تُعدّ مفيدة للقولون العصبي، ولكن على الجانب الآخر فإن هناك بعض الفاكهة التي تزيد من أعراض القولون العصبي سوءاً، وبشكلٍ عام؛ يمكن القول إنّ الفاكهة القليلة بالفودماب (بالإنجليزيّة: FODMAP) تُعدّ الخيار الأكثر أماناً لصحة القولون، ويرمز الفودماب إلى مجموعةٍ من السكريات قصيرة السلسلة القابلة للتخمر، والتي لا تستطيع الأمعاء الدقيقة امتصاصها جيداً، ولذلك فقد يسبب تناولها اضطراباً في الجهاز
ما فائدة علاج جلوكوفاج

ما فائدة علاج جلوكوفاج

الجلوكوفاج يُعتبر الجلوكوفاج (بالإنجليزية: Glucophage) أحد أنواع حبوب السكري المتاحة حالياً لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، ويُعدّ الجلوكوفاج أحد الأسماء التجاريّة للمادة الدوائيّة المعروفة باسم ميتفورمين (بالإنجليزية: Metformin)، ويُستخدم هذا الدّواء بهدف الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم ضمن النطاق المُستهدف، ويعتمد الميتفورمين في مبدأ عمله على إنتاج كميات أقل من سكر الجلوكوز من الكبد، ولا يُؤثر في كمية الإنسولين المنتجة، وتجدر الإشارة إلى أنّ حبوب علاج السّكري بشكل عامّ هي مجرد أداة
صفات الأبراج بتاريخ الميلاد

صفات الأبراج بتاريخ الميلاد

صفات الأبراج بتاريخ الميلاد تشكّل صفات الإنسان السلوكيّة سواء الأصلية أو المُكتسبة، مع طريقة تفكيره وشعوره وتصرفاته، وأسلوبه في التعامل مع الآخرين شخصيته، ولذلك من المهم معرفة صفات الأشخاص لمعرفة كيفية التعامُل معهم، ويُعتقد أن الأشخاص التابعين لنفس البُرج يمتلكون نفس الصفات، ويجب التأكيد إلى أن ذلك قد يختلف بين الأشخاص باختلاف شخصياتهم، ويُمكن معرفة صفات الأبراج حسب الآتي: برج الحمل يولد صاحب برج الحمل في التاريخ الواقع ما بين 21 من شهر آذار و19 من شهر نيسان، ويتبع لعنصر النار، ويقع تحت حكم