الحضارة في العصر الأندلسي

الحضارة في العصر الأندلسي

بلاد الأندلس

تُعرف بلاد الأندلس حاليًا بإسبانيا تلك البلاد الواقعة في القارة الأوروبية والمطلّة على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلنطي، كما أنّها إحدى الدول المشرفة على مضيق جبل طارق، وقد قام المسلمون بتغيير اسمها إلى الأندلس أثناء حكمهم لها في الفترة مابين عام 711-1492ميلاديًا.

أثر الفتوحات الإسلامية في بلاد الأندلس

أدّت الفتوحات الإسلامية لبلاد الأندلس بقيادة القائد (طارق بن زياد) عام 92هـ يليه القائد (موسى بن نصير) إلى انتشار الإسلام فيها، وكانت البلاد تعيش في حالة من عدم الاستقرار بسبب النزاعات الدينية والسياسية، بالإضافة إلى عدم اهتمام الولاة بالمنطقة وذلك في الفترة الواقعة بين عام 92 إلى عام 138هـ.

وبدأت البلاد في الاستقرار عندما وصل إليها القائد (عبد الرحمن الداخل) الملّقب بصقر قريش في الفترة ما بين عام 138- 422هـ الذي قام بوضع دعامات الدولة الأموية، وعندها بدأ انتشار مظاهر الحضارة الإسلامية في الأندلس وازدهارها.

التطوّر العمرانيّ

انتشر التطوّر العمرانيّ في الأندلس على يدّ المسلمين وكان دليلًا على ازدهار هذه البلاد في تلك الفترة، ومن أهمّ الأعمال العمرانية ما يلي:

ترميم قنطرة قرطبة

أشار الخليفة ( عمر بن عبد العزيز ) على الوالي (السمح بن مالك الخولاني) بترميم وإعادة تشييد قنطرة قرطبة نظرًا لأهمية موقعها، حيث أنّها تصل بين شمال الأندلس وجنوبها، ويعدّ إعادة تشييد قنطرة قرطبة من أول الأعمال العمرانية التي قام بها المسلمون في الأندلس باستخدام حجارة سور المدينة، بالإضافة لاستعمالهم مادة اللبن الناتج من حرق الطين في ترميم أسوارها بالرغم من ضعف متانته مقارنة بالحجر.

امتازت القنطرة بوجود الكثير من الأماكن الجميلة ولذلك كانت متنزهًا يرتاده أهل قرطبة، كما أنّها تُعدّ من الشواهد البارزة على تقدّم العمارة الإسلامية على مرّ العصور حتى وقتنا الحالي.

بناء الأبراج والقلاع

بنى العرب في بداية الفتوحات الإسلامية للأندلس أبراجًا على امتداد سواحلها من الإسكندرية إلى طنجة، وكانت هذه الأبراج مقابلة لبعضها البعض من أجل حراسة مداخل جبال البرانس، وعند التعرّض لخطر العدو توقد هذه النيران إعلانًا للحرب. سُميت قلعة أيوب الواقعة في جنوبي سرقسطة بهذا الاسم نسبة لأمير الأندلس (أيوب بن حبيب اللخمي) وتُعدّ من الأمثلة البارزة على هذه القلاع.

تعمير المساجد

اهتم المسلمون عند دخولهم لبلاد الأندلس ببناء المساجد التي كانت أماكنًا للعبادة ومركزًا لتعليم الشريعة واللغة، ومن أبرز المعالم العمرانية الدالة على مدى تقدّم الحضارة الإسلامية رغم بساطتها بسبب انشغال المسلمين بالفتوحات الإسلامية. ومن الأمثلة على هذه المساجد ما يلي:

  • مسجد الرايات: بناه (موسى بن نصير) في رمضان 93هـ، ويُعدّ من أوائل المساجد التي أُقيمت في الجزيرة الخضراء الموقع الذي اجتمع فيه رايات القوم للتشاور في العديد من الأمور.
  • مسجد قرطبة: كان مسجد قرطبة جزءًا منه للنصارى أقاموا فيه كنيستهم العظمى، إلى أن منح (الأمير عبد الرحمن الداخل) مبلغًا من المال لهم كتعويض عن كنيستهم وشيّد مكانها مسجد الجامع الذي يُعدّ من أعظم المساجد في التاريخ الإسلاميّ.
  • مسجد سرقسطة: الواقع في شمالي الأندلس، اُشتهر أيضًا باسم الجامع الأبيض. قام بتشييده (حنش الصنعانيّ) الذي يُوصف بأنه من أمهر مهندسي المساجد وقد قام بتجديده الأمير محمد ليبقى من أهم المعالم الإسلامية في الأندلس حتى انتهاء عهد الدولة الإسلامية فيها.

التطوّر العلميّ ونبوغ العلماء

ازدهر التقدّم العلميّ في الأندلس وظهر الكثير من العلماء الذين برعوا في الكثير من العلوم مثل علم الفلك والرياضة. من أشهرهم:

  • العالم عباس بن فرناس

كان عباس بن فرناس أول من حاول الطيران وكانت النظارة الطبية بهيئتها البسيطة من أهم اختراعاته، بالإضافة إلى اختراعه للساعة المائية. كما أنّه كان أول من استخدم الحبر في القلم ممّا يدلّ على سعة علمه وحدّة ذكائه.

  • العالم ابن الصفار

برع في علم الرياضة وله دور واضح في علم الفلك.

  • العالم أبو القاسم المجريطيّ

كان ممن برعوا في علم الكيمياء بالإضافة إلى نبوغه في علم الرياضة وعلم الفلك. كما كان له دورًا فعالًا في نقل التواريخ من الفارسية إلى الهجرية، له أيضًا الفضل في ترجمة الخريطة الخاصة بالنجوم.

تعريب النقود

يُعدّ تعريب النقود من أهم مظاهر الحضارة الإسلامية في الأندلس، وتشير الدراسات إلى ظهور أول دينار تمّ تعريبه عام 102هـ أثناء فترة الوالي (السمح بن مالك الخولانيّ) بعد أن قام القائد (موسى بن نصير) بعد الفتح الإسلاميّ بضرب عملة برونزية وعملة ذهبية لمنح الجنود رواتبهم. 

التطور في علم الطب

ازدهر علم الطب وصناعة الأدوية من الأعشاب الطبية وكيفية العلاج باستخدامها نتيجة لوجود العديد من العلماء المسلمين الذين اهتموا بالطب، ومازالت آثارهم العلمية ماثلة حتى عصرنا الحالي ونراها واضحة في بعض كتبهم الطبية. ومن أبرزها كتاب المرشد في الكحل.

3تعليم
مزيد من المشاركات
كيفية تحصيل العلم

كيفية تحصيل العلم

العِلم والتعلم يُمكن تعريف العِلم بأنه معرفة مصنفة ذات نظام فكري ومفاهيم ومقاييس خاصة، أما المعرفة فأوسع وأشمل من العِلم، وذلك لأنها شاملة للعلوم، والمعارف والمعلومات التي جُمعت في مراحل التاريخ البشري، وهي ضرورية للإنسان، حيث إنها تساعده على تجاوز العقبات وتدارك الأخطاء، واتخاذ الإجراءات المناسبة في الحياة. ونكتسب العلم من خلال عمليتي التعلم والتعليم، أما مفهوم التعلم فيشمل عدداً كبيراً من الكائنات الحية، حيث فطرالله -سبحانه وتعالى- العديد من الحيوانات على تعلّم بعض الأنماط السلوكية التي
أين يقع الكهف الذي ذكر في القرآن

أين يقع الكهف الذي ذكر في القرآن

موقع الكهف المذكور في القرآن الكريم أورد الله -تعالى- ذكر الكهف في القرآن الكريم في سورة الكهف، والكهف هو المغارة في جبلٍ، ولا يُعرف تحديداً مكان هذا الكهف الذي آوى إليه مجموعة الفتية الذين فرّوا بدينهم من بطش قومهم؛ وردت أقوالٌ حول وجوده في بيت المقدس ، وقيل في أنطاكية، وقيل إنّه في مدينة طرسوس التي كانت تسمى آنذاك أفسوس، لكنّ ما من قولٍ رجّح أحد هذه الآراء على غيرها. وصف شكل كهف أهل الكهف وصف الله -تعالى- بدقّةٍ حال أهل الكهف حين أوَوا إلى كهفهم فناموا؛ قال المفسّرون في تفسير الآيات الكريمة
أعراض قرحة الرحم وعلاجها

أعراض قرحة الرحم وعلاجها

قرحة الرحم تحدث حالة قرحة عنق الرحم عندما تخرج أو تنتشر الخلايا الرخوة والرقيقة المبطنة لعنق الرحم والتي تُسمى الخلايا الغدية (بالإنجليزية:Glandular cell) إلى السطح الخارجي لعنق الرحم، ففي الوضع الطبيعي تكون الخلايا الموجودة على سطح عنق الرحم خلايا صلبة وتُعرف باسم الخلايا الظِهارية (بالإنجليزية: Epithelial Cells)، وهذا ما يمكن أن يجعل عنق الرحم أكثر حساسية من ذي قبل. أعراض قرحة الرحم في أغلب الحالات، لا تظهر علامات وأعراض عند الإصابة بتقرحات في عنق الرحم، ولا تعلم السيدة بأنّ لديها هذه الحالة
ما هو الفشل

ما هو الفشل

مفهوم الفشل يُمكن التعبير عن مفهوم الفشل بعدة مصطلحات ومعانٍ، فالفشل هو حالة من عدم النجاح والأداء بطريقة غير المطلوبة وانتهاء الجهد بنتيجة غير مُرضية، وقد يتعرض أي شخص للفشل ولكل شخص نصيبه من الفشل في أمر ما ولكن النجاح الحقيقي هو تعلم الدرس من هذا الفشل والحذر من الوقوع فيه مرة أُخرى. أسباب الفشل الأسباب التي تؤدي للفشل عديدة فيما يأتي بعض منها: عدم الثبات والإصرار على ما نسعى لهٌ والاستسلام من البداية مما يؤدي إلى الفشل، فالمحاولة مراراً وتكراراً، واستخدام أساليب جديدة هو الحل، وليس
دوناتيلو (نحّات إيطالي)

دوناتيلو (نحّات إيطالي)

دوناتيلو هو دوناتو دي نيكولو دي بيتو ويعد دوناتيلو من أعظم النحاتين الموجودين في فلورنسا في عصر النهضة في إيطاليا، ويتميز بنحته للشخصيات البشرية، كما تميز بأسلوبه الفريد في مزج المصادر الكلاسيكية في طريقة نحته، وكان يشتهر بنحت الرخام والبرونز، وفي عام 1400م تعلم دوناتايلو مهنة نحت الحجر من أحد النحاتين العاملين في مكان قريب من بناء كاتدرائية فلورنسا. الحياة العملية للنحات دوناتيلو تلقى دوناتيلو أول تدريب فني من جولدسميث وقدم أول عرض له عندما تنافس في مسابقة في عام 1401م، والتي كانت لتصميم
كيف أكتب دعوة لاجتماع

كيف أكتب دعوة لاجتماع

تعتبر دعوة الاجتماع واحدة من أهم الرسائل التي تحتاج إليها كافة المؤسسات، نظراً لحاجتها إلى دعوة الناس والجهات المعنية لحضور الاجتماعات التي تعقدها دائماً سواء كان هذا الاجتماع سيعقد في داخل المؤسسة أم في خارجها، ومن هنا فإن هذا النوع من الرسائل يعد وبشكل كبير من أهم المهارات التي يجب على هذه المؤسسات أن تتعلمها بشكل كبير جداً، وهي مهارة بسيطة جداً ولكنها أيضاً وفي نفس الوقت ضرورية جداً. لدعوة الاجتماع طريقتان يمكن إرسال الرسالة بهما، الأولى وهي عبر البريد العادي أم الثانية فتكون عن طريق البريد
شعر عن الورد

شعر عن الورد

الورد الورد هو أجمل هدية يمكن أن تهدى بكل المناسبات السعيدة بين الأصحاب والأقارب والأحباء، إذ إنه يبعث البهجة والسرور والتفاؤل في النفس، ولكل لون من ألوان الورد له مناسبة تهدى بها. وكباقي عناصر الطبيعة، كتب الشعراء جميل القصائد في الورد ووصفه. شعر عن الورد شعر يُذكر به الورد الورد ورد العيون من الظمأ فاذكر أذمته الوكيدة واحفظ في لبسة التقوى يروقك منظرا فامنحه بالانصاف طرفك والحظ واذا الهجوع نأى فخير منوم واذا السرور دنا فاحسن موقظ يا ممطري بفعاله ومقاله ومحافظي بوداده لا محفظي افطن اذا ابدى
موضوع عن حب اللغة العربية

موضوع عن حب اللغة العربية

اللغة العربية هي الفكر الناطق بأروع الحروف والكلمات، وهي لغة السحر والبيان التي خصّ الله -سبحانه وتعالى- القرآن الكريم فيها، إذ يقول عزّ من قائل في محكم التنزيل: "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ" سورة يوسف:2، فالمعجزة الكبرى لخاتم الأنبياء والمرسلين اقترنت باللغة العربية، فأصبحت بهذا ذات قيمة جوهرية في حياة أمة دينية كاملة، ومن خلالها يتصل المؤمن بالله تعالى بقراءة كتابه الكريم، عوضًا عن أنها لغة أهل الجنة أيضًا. تملك اللغة العربية ترسانةً ثقافيةً منيعة، فهي