شعر عن الورد

شعر عن الورد

الورد

الورد هو أجمل هدية يمكن أن تهدى بكل المناسبات السعيدة بين الأصحاب والأقارب والأحباء، إذ إنه يبعث البهجة والسرور والتفاؤل في النفس، ولكل لون من ألوان الورد له مناسبة تهدى بها. وكباقي عناصر الطبيعة، كتب الشعراء جميل القصائد في الورد ووصفه.

شعر عن الورد

شعر يُذكر به الورد

  • الورد ورد العيون من الظمأ
فاذكر أذمته الوكيدة واحفظ

في لبسة التقوى يروقك منظرا

فامنحه بالانصاف طرفك والحظ

واذا الهجوع نأى فخير منوم

واذا السرور دنا فاحسن موقظ

يا ممطري بفعاله ومقاله

ومحافظي بوداده لا محفظي

افطن اذا ابدى الزمان تبالها

واذا تواسن جفنه فاستيفظ

وبكل صرف فاستقد من صرفه

وافظظ برقتها عليه واغلظ

فالهم يفرق من لآليء فرقها

والحزن يطفأ عن سناها الملتظ

صفراء صفر الكأس من جثمانها

تتخطف الابصار مهما يلحظ
  • قم واسقني في الورد كأس الشهود
رحيقه السلسال والسلسبيل

واشرب ومت وجداً بباقي الوجود

وارتع فروض الحبّ ظلٌّ ظليل

وطب إذا في الحان طاب المدام

وبان ذاك الساقي تحت اللثام

لا تستمع في الحبّ أهل الملام

لا كان من يصغي لواشٍ يميل

وادخل لحان الشمس فالبدر لاح

يجلي كؤوس الراح عند الصباح

فما الصباح إلّا بنور الصِباح

إن أسفرت فينا بوجهٍ جميل

للبكر باكر واحتسي وردنا

للمنهل البكريّ يا سعدنا

يا سعد من ينهل في دَنّنا

فذا له بالقرب باعٌ طويل

وفوق غصن الشوق غنّى الهزار

كوقد شجى منّي الفؤاد الثميل

للمصطفى صلاة السلام

والآل والأصحاب أهل المقام

ما قد حوى اليافيّ حسن الختام

وما نوى في الركب حيٌّ دخيل
  • قالَ لنا الوردُ وقدْ
أبطأَ عاماً كمُلا

لا تعتبوني قد كفَتْ

حمرةُ وجهي خَجَلا
  • لَم يَضحَكِ الوَردُ إِلّا حينَ أَعجَبَهُ
حُسنُ النَباتِ وَصَوتُ الطائِرِ الغَرِدِ

بَدا فَأَبدَت لَنا الدُنيا مَحاسِنَها

وَراحَتِ الراحُ في أَثوابِها الجُدُدِ

ما عايَنَت قُضُبُ الرَيحانِ طَلعَتَهُ

إِلّا تَبَيَّنَ فيها ذِلَّةُ الحَسَدِ

بَينَ النَديمَينِ وَالخِلَّينِ مَضجَعُهُ

وَسَيرُهُ مِن يَدٍ مَوصولَةٍ بِيَدِ

قامَت بِحُجَّتِهِ ريحٌ مُعَطَّرَةٌ

تَجلو القُلوبَ مِنَ الأَوصابِ وَالكَمَدِ

فَبادَرَتهُ يَدُ المُشتاقِ تَسنُدُهُ

إِلى التَرائِبِ وَالأَحشاءِ وَالكَبِدِ

كَأَنَّ فيهِ شِفاءً مِن صَبابَتِهِ

أَو مانِعاً جَفنَ عَينَيهِ مِنَ السَهَدِ

لا عَذَّبَ اللَهُ إِلّا مَن يُعَذِّبُهُ

بِمُسمِعٍ بارِدٍ أَو صاحِبٍ نَكِدِ
  • الوَردُ في وَجنَتَيهِ

وَالسِحرُ في مُقلَتَيهِ

وَإِن عَصاهُ لِساني

فَالقَلبُ طَوعُ يَدَيهِ

ياظالِماً لَستُ أَدري

أَدعو لَهُ أَم عَلَيهِ

أَنا إِلى اللَهِ مِمّا

دُفِعتُ مِنكَ إِلَيهِ

  • هنا في موسم الوردِ

تلاقَيْنا بلا وَعْدِ

وسِرْنا في جلال الصمتِ

فوق مناكبِ الخُلْدِ

وفي ألحاظنا جوعٌ

على الحرمان يستجدي!

فكُنا غفوةً خرساء

بين الخَدِّ والخَدِّ

مُنى قلبي أرى قلبكِ

لا يبقى على عَهْدِ

أسائلُ عنكِ أحلامي

وأُسكتُها عن الرَدِّ

أردتِ فنلتِ ما أمَّلتِ

مَن عِزّي ومن مجدي

فأنتِ اليوم ألحاني

وألحان الدُّنى بَعْدي

فما أقصرَه حُبَّا

تلاشى وهو في المَهْدِ

ولم أبرحْ هنا،

في ظل هذا المّلتقى وحدي

  • لَمّا رَأَيتُ الوَردَ في خَدَّيكِ

وَشَقائِقَ النُعمانِ في شَفَتَيكِ

وَعَلى جَبينِكِ مِثلَ قَطَراتِ النَدى

وَالنَرجِسَ الوَسنانَ في عَينَيكِ

وَنَشَقتُ مِن فَودَيكِ نَدّاً عاطِراً

لَمّا مَشَت كَفّاكِ في فَودَيكِ

وَرَأَيتُ رَأسِكِ بِالأَقاحِ مُتَوَّجاً

وَالفُلُّ طاقاتٍ عَلى نَهدَيكِ

وَسَمِعتُ حَولَكِ هَمسَ نَسَماتِ الصِبا

عِندَ الصَباحِ تَهُزُّ مِن عَطفَيكِ

أَيقَنتُ أَنَّكِ جَنَّةٌ خَلّابَةٌ

فَحَنَنتُ مِن بَعدِ المَشيبِ إِلَيكِ

وَلِذاكَ قَد صَيَّرتُ قَلبي نَحلَةً

يا جَنَّتي حَتّى يَحومَ عَلَيكِ

روحي فِداأُكِ إِنَّها لَو لَم تَكُن

في راحَتَيكِ هَوَت عَلى قَدَمَيكِ

  • إذا كانت الوردة تميل إلى اليمين فهي تعني "أنا"

أما إذا كان ميلها نحو اليسار فهي تعني "أنت"

وإذا قُدمت الوردة باليد اليمنى فهذا جواب إيجابي

أما إذا قُدمت باليد اليسرى فيدل هذا على جواب سلبي

  • سأجمع اليوم

الورد إلى عينك

أم خديك أهديه

لا تخجل فالورد أنت

وحدائق الورد في

خديك

والشمس تشرق

عندي من محياك

فكف الخجل

إن كتبت اليوم

قصيدة

في وصف عينيك

أو جداول الليل

  • سأكتب

ليس على الورد فحسب

بل على مفترق الطرق

وأوراق الشجر

على الحجر

تحت حبات المطر

إن الحب

أعذب من المطر

وإن عذابه

رطب وثمر

وأكتب

لمن لام في الهوى

أن الحب

قضاء القدر

أن الحب

قضاء وقدر

  • إن تهتُ بنظرة عينيك

لا تقطع عني شرودي..

فأكون حدائق الورد بينهما

أبحث عن سر وجودي..

في البعد أتوق لسحرهما

ولقاؤك يصبح عيدي..

رسائلي فاضت في قلمي

ضاعت في الصوتِ قصيدي..

وعيوني رسمتْ بوحَ الصدر

سكنت في الصمت عقود..

  • سامح عشقي لورده.. وافهم سر الورودِ

كل عطر فاح منها.. كان لكلمات قصيدي

لون حمرتها دمائي.. شوكها دمى ووريدي

إني لا أستهويه عمراً بالتذاكي فاستعد

ها أنا أهديك حباً من هوى المطر الشديد

إنني الطوفان آتٍ فاغرق بعد ورودي

  • سأهديك قلبي الذي زرعت الحب

فيه بيديك وجعلته يخفق بالحب وللحب

وسأهديك روحي أنت يا من وهبتني الروح

وسموت به عالياً فلا أملك أغلى من

قلبي وروحي لأنك أنت القلب والروح

فهل قبلت هديتي.

  • أجمل باقة ورد حمراء وأقول لك

أنت تحتل مساحات روحي

وها أنت تجدّد نبض القلب..

فأنا متلهفة دائما لسماع صوتك

خاصة عندما أكون أفكر واشتاق

لك وأنت الأهم عندي من أي شيء

ومن كل شيء.. أنت أغلى حبيب

ولا أرضى بغيرك..

أنت أجمل شعور ارتبطت به وأحسسته..

  • شدني للورد طيبٌ وصفاء

وبه الطهر وعنوان النقاء

يتباهى بأريجٍ وبهــــــاء

ينشر الحب بأنفاس الهواء

وطباع الود طبع النبـــلاء

يكره البخل ونهج البخلاء

وإلى مولاه يشدو بالثناء

لمليك الكون أرضٌ وسما

  • تاكَ الوَردُ مَحبُوباً مَصُوناً

كمَعشوقٍ تكَنّفَهُ الصّدودُ

كأنّ بوَجهِهِ، لمّا تَوافَتْ

نجُومٌ في مَطالِعِها سُعُودٌ

بَياضٌ في جَوانِبِهِ احمِرارٌ، كما

احمرّتْ من الخجلِ الخدودُ

  • أُفضِّلُ الورد على النرجس

لا أجعل الأنجم كالأشمس

ليس الذي يقعد في مجلسٍ

مثل الذي يمثلُ في المجلس

  • فاحت زهور الورد والياسمين

ورجعت ذات الجناح الحنين

وكوكب السعد بدا ساطعاً

وهب ريح البشر ذات اليمين

واهتزت الدنيا سروراً فما

تلفى بها من ساخط أو حزين

والدكن المأنوس يختال إذ

حل محل الوهم فيها اليقين

وعاد سيف العدل فيها إلى

نصابه بعد مرور السنين

  • حديقةٌ باتَ فيها الورد مزدهراً

حسناً ودرُّ نَدَى الأنفاسِ كلَّلهُ

لا تعجبوا إن غدت في الشرق مفرَدةً

فهكذا الوردُ فردٌ لا نظيرَ لهُ

قصائد عن الورد

من جميل القصائد التي قيلت في الورد اخترنا لكم ما يأتي:

صدق الورد

المتنبي

قَد صَدَقَ الوَرْدُ في الذي زَعَمَا

أنّكَ صَيّرْتَ نَثْرَهُ دِيَمَا

كأنّمَا مائِجُ الهَوَاءِ بِهِ

بَحْرٌ حَوَى مِثلَ مائِهِ عَنَمَا

نَاثِرُهُ النّاثِرُ السّيُوفَ دَمَا

وَكُلَّ قَوْلٍ يَقُولُهُ حِكَمَا

وَالخَيْلَ قَد فَصّلَ الضّياعَ بهَا

وَالنِّعَمَ السّابِغاتِ وَالنِّقَمَا

فَلْيُرِنَا الوَرْدُ إنْ شَكَا يَدَهُ

أحسَنَ منهُ من جُودِها سَلِمَا

فَقُلْ لهُ لَستَ خَيرَ ما نَثَرَتْ

وَإنّمَا عَوّذَتْ بكَ الكَرَمَا

خَوْفاً منَ العَينِ أنْ يُصَابَ بهَا

أصَابَ عَيْناً بها يُصَابُ عَمَى

أيها الورد

عامر الدبك

أيها الورد اكتملْ

شيئاً فشيئا

في طريقي

وأعرني ما لديكَ

ارفع دمي

رمحاً على

رمل العقيقِ ِ

أيها الورد

افتتح موتي

بصمت

واعتمر ليلي

بآيات الشروقِ ِ

ليس للنهر صلاة

أو كلام

قرب وجهي

أيها الورد

استعن حينا بأسمائي

وحينا بانتظاري

كي تنامْ

قرب حزن ِ المهرجانات التي

ضمت مناديل الرحيق ِ

مثلما قلبي تندى من خطاك

بللَ الشوقُ دمي

وتشظّى

في عروقي

أيها الورد

انتظرني

عند سور الصمت

أو قرب الطريق ِ

ربما أغفو على ميعاد حلم

مستفيق ِ

أيها الورد

تعرَّى من يدي

وأعدني لسرير الوقت

للنهر العتيق ِ

لانتباه الريح

للسرِّ السحيق ِ

أيها الورد

تمهَّلْ

ربما في السرِّ يأتي قبلها

وجهُ الغروب

ربما تستلني كف المدى

رمحا على رمل الطريق ِ

فأمط عن راحتيّ البردَ

وانهض من شهيقي

أنا و الوردُ والعصفورُ والحبُّ

محمود السيد الدغيم

ذَبُلَ الْوَرْدُ عَلَىْ أَغْصَاْنِهِ!

وَشَكَا الْجَوْرَ إِلِىْ جِيْرَاْنِهِ!

وَبَكَىْ عَفْرَاْءَ؛ لَمَّاْ رَحَلَتْ؛

مُعْرِباً بِالدَّمْعِ عَنْ أَحْزَاْنِهِ

فَاسْتَفَزَّ الْوَرْدُ عُصْفُوْراً شَدَاْ

أَعْذَبَ الشَّدْوِ عَلَىْ أَغْصَاْنِهِ

بَعْدَمَاْ لَحَّنَ لَحْناً مُطْرِباً

أَضْرَبَ الْعُصْفُوْرُ عَنْ أَلْحَاْنِهِ

وَبَكَىْ عَفراءَ مِثْلِيْ بَعْدَ مَاْ

هُجِّرَ الْعُصْفُوْرُ مِنْ أَوْطَاْنِهِ!

وَرَأَى الْوَرْدَ حَزِيْناً ذَاْبِلاً

وَدُمُوْعُ الْحُزْنِ فِيْ أَجْفَاْنِهِ!

فَأَنَاْ؛ وَالْوَرْدُ؛ وَالْعُصْفُوْرُ قَدْ

جَرَّنَا الْحُزْنُ إِلَىْ غُدْرَاْنِهِ

فَسَكَبْنَا الدَّمْعَ فِيْهَاْ عَنْدَماً

يَخْجَلُ الْجُوْرِيُّ مِنْ أَلْوَاْنِهِ!

وَانْتَظَرْنَاْ عَوْدَةَ الأَمْنِ إِلَىْ

أَخْلَصِ الْعُشَاْقِ فِيْ إِيْمَاْنِهِ

فَإِذَا الْعِشْقُ دُمُوْعٌ؛ وَأَنَاْ

وَالْوَرْدُ؛ وَالْعُصْفُوْرُ؛ فِيْ مَيْدَاْنِهِ

نَسْكُبُ الدَّمْعَ عَلَىْ شَطِّ الْهَوَىْ

حَسْرَةً مِنَّاْ عَلَىْ غِزْلاْنِهِ

إِنَّمَا الْعُصْفُوْرُ يَشْقَىْ لَحْظَةً

وَكَذَا الْوَرْدُ عَلَىْ أَفْنَاْنِهِ

وَأَنَا الْمَصْلُوْبُ فِيْ عِشْقِيْ؛ فَمَنْ

يُنْقِذُ الْمَصْلُوْبَ مِنْ صُلْبَاْنِهِ

صَلَبَتْنِيْ طِفْلَةٌ؛ حُوْرِيَّةٌ

وَتَمَاْدَى الْحُبُّ فِيْ عُدْوَاْنِهِ

بَعْدَمَاْ قَيَّدَنِيْ قَيْدُ الْهَوَىْ

وَهَوَىْ قَلْبِيْ إِلَىْ أَحْضَاْنِهِ!

صِحْتُ: يَاْ عُشَّاُقُ! إِنِّيْ هَاْئِمٌ

أَغْبِطُ الْحُبَّ عَلَىْ سُلْطَاْنِهِ!

كَيْفَ يَقْتَاْدُ قُلُوْباً نَفَرَتْ؟

كَالْفَرَاْشَاْتِ إِلَىْ نِيْرَاْنِهِ!

إِنَّ فِي الْحُبِّ بَيَاْناً عَجِزَتْ

أَلْسُنُ الأَحْبَاْبِ عَنْ تَبْيَاْنِهِ

فَلِذَاْ عَاْشُوْا حَيَاْرِىْ بَعْدَمَاْ

دَخَلُوْا سِلْماً إِلَىْ بُسْتَاْنِهِ

وَأَذَلَّ الْحُبُّ عُبْدَاْنَ الْهَوَىْ

فَرَضَوْا بِالذُّلِّ فِيْ رِضْوَاْنِهِ

مزيد من المشاركات
تطبيقات المجال الكهربائي في حياتنا

تطبيقات المجال الكهربائي في حياتنا

مجالات استخدام المجال الكهربائي وأهم التطبيقات يُعرّف المجال الكهربائي (بالإنجليزية: Electric Field) بأنّه عبارة عن كمية متجهة تتمثل بالفضاء المحيط بجسم مشحون كهربائيًا وتؤثر به الشحنة الكهربائية بقوة كهربائية، إذ تتحرك خطوط المجال الكهربائي مبتعدةً عن الجسم المشحون بشحنة موجبة، أو تتحرك نحوه إذا كان مشحونًا بشحنة سالبة، ورمز المجال الكهربائي هو (E)، كما تعدّ (فولت/متر) وحدة المجال الكهربائي، وتتعدد المجالات والتطبيقات التي يُستخدم فيها المجال الكهربائي ومنها الآتي: تطبيقات المجال الكهربائي في
طريقة حظر المكالمات في الآيفون

طريقة حظر المكالمات في الآيفون

الآيفون يوفّر نظامُ التشغيل الموجود في أجهزةِ المحمول من إنتاج شركة أبل (IOS7، IOS8) حمايةً عالية للمستخدم، حيث يقومُ النظام بحظر المكالمات الهاتفيّة غير المرغوبة، أو المكالمات المزعجة من الأصدقاء أو المعارف، أو الحملات التسويقيّة، وكذلك بالنسبة للرسائل النصيّة القصيرة sms، الخاصّة بالتسويقِ أو الحملات الدعائيّة، ممّا يوفّر نظام حماية فعّال للمستخدم. طريقة حظر المكالمات في الآيفون في حالِ كان الشخص مسجّلاً في دليل العناوين، يمكن للمستخدم أن يقوم بحظرِه عن طريق اتباعِ إحدى الطرق التالية: عن
أهم المؤلفات النقدية في العصر العباسي الأول

أهم المؤلفات النقدية في العصر العباسي الأول

أهم المؤلفات النقدية في العصر العباسي الأول أصبح النقد في العصر العباسي علمًا وصناعة، بعد أن كان يصدر من طبيعة الناقد وسليقته، وتحوّلت العديد من المعارف إلى علوم لها قواعد ومدرسين واتّسعت الثقافة الدينية والأدبية، وكان مما سعى إليه باحثو تلك الفترة جمع أشعار الجاهليين والإسلاميين ونقدها، وحاولوا دراسة آداب اللغات الأخرى مثل الهندية والفارسية لاستخلاص قوانين نقدية. اتّجه النقد في العصر العباسي الأول باتجاهين، أحدهما يُعدُّ امتدادًا للنقد الجاهلي والإسلامي، وكان نقّاد هذا الاتجاه (مثل أبي عمرو
طرق علاج العنف المدرسي

طرق علاج العنف المدرسي

علاج العنف المدرسي يصعُب منع العنف المدرسي من قِبل جهةٍ واحدة؛ فهو يتطلّب جهداً مجتمعياً على جميع الأصعدة، وعموماً يلعب الآباء والمعلمين دوراً أساسياً في الحد منه، لِذا يجب عليهم التعاون معاً وإيجاد الحلول الجذرية؛ التي من الممكن أن تمنعه نهائياً، وتجدر الإشارة إلى أن العنف المدرسي أصبح يُشكّل مشكلة خطيرة في مختلف مناطق العالم خلال العقود الأخيرة وعلى نطاقٍ واسع، وهو بمثابة ردة فعل للعديد من العوامل التي قد تساهم في انخراط الشباب فيه؛ مثل غياب دور الأسرة في التربية، أو تاريخ الشاب السابق مع
كيفية حدوث الرعد

كيفية حدوث الرعد

كيفية حدوث الرعد ينتج الرعد (بالإنجليزية: Thunder) بسبب البرق، وهو عبارة عن سيل من الإلكترونات المتدفقة بين الغيوم، أو بداخلها، أو بين الغيوم وسطح الأرض، حيث يتمّ تسخين الهواء المحيط بسيل الإلكترونات إلى درجة حرارة تصل إلى 27,760°، وهو أكثر سخونة بثلاث مرات من سطح الشمس، وعندما يبرد الهواء يتكون أنبوب رنين (Resonating Tube) من الفراغ الجزئي المحيط بمسار البرق، وتتمدد جزيئات الهواء المحيطة بالأنبوب وتتقلص، الأمر الذي يؤدي إلى اهتزاز الجزيئات في الأنبوب، وعندما تتلاشى هذه الاهتزازات تتردد أصداء
كيفية حفظ الطماطم لمدة طويلة

كيفية حفظ الطماطم لمدة طويلة

تعليب الطماطم يمكن الاستغناء عن العلب المضغوطة في تعليب الطماطم باستخدام علب المياه العادية؛ حيث يُمكن تعليبها باتّباع الخطوات الآتية: وضع القليل من عصير الليمون والملح في العلبة التي ستوضع فيها الطماطم. وضع الطماطم في العلبة. صب الماء المغلي فوق الطماطم وترك مساحة صغيرة من العلبة فارغة. إغلاق العلبة بإحكام. وضع علبة الطماطم (البندورة) في طنجرة كبيرة وغليها لمدة 40 دقيقة لكل نصف لتر ولمدة 45 دقيقة لكل لتر. نقل علبة الطماطم من الطنجرة بعد التأكد من أنها جميعاً مُغلقة بشكل جيد إلى مكان مظلم.
طرق مكافحة الحشرات المنزلية دون مبيدات

طرق مكافحة الحشرات المنزلية دون مبيدات

طرق مكافحة الحشرات المنزلية دون مبيدات يُعاني الكثيرون من ظهور الحشرات في منازلهم كالنمل، والبق، والذباب، والصراصير وغيرها الكثير؛ والتي قد يتخلصون منها باستخدام المبيدات الحشرية، وبالرغم من أنّها طريقة فعّالة إلّا أنّها قد تُلحق الضرر بالأطفال أو الحيوانات الأليفة داخل المنزل، ولذلك توجد العديد من الطرق الآمنة التي يُمكن اللجوء إليها للتخلص من الحشرات ومنها ما يأتي: استخدام المواد العضوية تُعرف المواد العضوية بأنّها بخاخات طبيعية غير كيميائية مصنوعة من المواد الطبيعية المتوفرة في المنازل
الشعر في العصر الأموي

الشعر في العصر الأموي

الشعر في العصر الأموي لم يكن الشّعرُ العربيّ وليد العصر الأمويّ ، بل مرّ فيه كما مرّ في غيره من العصور؛ فترك الأمويّ فيه أثرًا بالغًا؛ إذ تطوّرت الحياة كما كانت في العصر الجاهليّ أو الإسلاميّ ودعت الحاجة إلى وجود ألوان جديدة في الشعر العربي، خاصة أنّ الدولة الأموية امتدّت على أراضٍ كثيرة، فلم يعد الأدب محصورًا في شبه الجزيرة العربية كما كان قبل ذلك، وتشعّبت الأحزاب في العصر الأمويّ، وكلّ منهم يحاول أن يُبرز حزبه من خلاله شعره. فكان الشعر في العصر الأموي انعكاسًا للأحداث التي تجري فيه كما في