أهم المؤلفات النقدية في العصر العباسي الأول

أهم المؤلفات النقدية في العصر العباسي الأول

أهم المؤلفات النقدية في العصر العباسي الأول

أصبح النقد في العصر العباسي علمًا وصناعة، بعد أن كان يصدر من طبيعة الناقد وسليقته، وتحوّلت العديد من المعارف إلى علوم لها قواعد ومدرسين واتّسعت الثقافة الدينية والأدبية، وكان مما سعى إليه باحثو تلك الفترة جمع أشعار الجاهليين والإسلاميين ونقدها، وحاولوا دراسة آداب اللغات الأخرى مثل الهندية والفارسية لاستخلاص قوانين نقدية.

اتّجه النقد في العصر العباسي الأول باتجاهين، أحدهما يُعدُّ امتدادًا للنقد الجاهلي والإسلامي، وكان نقّاد هذا الاتجاه (مثل أبي عمرو بن العلاء، والأصمعي) يتذوقون الشعر الجاهلي والإسلامي ويبدون آرائهم فيه، والآخر كان الأسلوب النقدي العلمي، الذي عَمَد روّاده إلى تأليف كتب خاصة فيه وظهرت فيه حركات مستقلة مثل المعتزلة، وفيما يأتي أشهر كتب هذا الاتجاه:

كتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي

يعتبر هذا الكتاب من أقدم كتب النقد العباسية، وعُني فيه المؤلف بتصنيف طبقات الشعراء، ناقش فيه قضايا شعرية متنوعة، مثل تصنيف الشعراء، وانتحال الشعر، وغلب عليه الطابع النقديّ العلميّ؛ لأنه أخذ مسألة الشعر من منظور عقلي، ولم يتردد في نقد رواة الشعر المشهورين، بالإضافة إلى أنه حدد القواعد التي اتبعها عند تصنيف الشعراء واختيار المقاطع الشعرية.

استحوذت قضية تصنيف الشعراء على أكبر جزء من الكتاب، وصنّف ابن سلام الشعراء إلى خمس طبقات، هي كالآتي:

  • طبقة الشعراء الجاهليين

صنّف الجمحي الشعراء الجاهليين إلى عشر طبقات، كل طبقة تضم أربعة شعراء، وضع في طليعتهم امرؤ القيس، والنابغة الذبياني، وزهير بن أبي سلمى، والأعشى.

  • طبقات شعراء الإسلام

انقسمت هذه الطبقة أيضًا لعشر طبقات وكل طبقة ضمّت أربعة شعراء، أول طبقت جاء فيها جرير بن عطية، والفرزدق، والأخطل، وعبيد بن حصين.

  • طبقة أصحاب المراثي

ضمّت أربعة شعراء هم مُتمِّم بن نويرة، والخنساء (الشاعرة الوحيدة المذكورة في الكتاب)، وأعشى باهلة، وكعب بن سعد الغنوي.

  • طبقة شعراء القرى

ضمّت اثنين وعشرين شاعرًا، من المدينة (حسان بن ثابت، وقيس بن الخطيم) من مكة (عبد الله بن الزَّبعرى، وضرار بن الخطاب)، من الطائف (أُمية بن أبي الصلت، وأبو محجن الثقفي)، من البحرين (المثقَّب العبدي، والممزَّق العبدي).

  • طبقة شعراء اليهود

ضمّت ثمانية شعراء، من أشهرهم (السموأل بن عاديا، وكعب بن الأشرف، وسعية بن العريض).

كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة

كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة من أقدم الأدبية التي اهتمّت بتراجم الشعراء، ولا سيما الذين يكثر الباحثون من الاستشهاد بأشعارهم في اللغة والعلوم الدِّينية، وتناول ابن قتيبة في الكتاب تراجم الشعراء العرب، وأقدارهم (مكانتهم)، وأزمانهم، وأحوالهم في أشعارهم، وأسمائهم، وأسماء آبائهم، وكُناهم وألقابهم، وقبائلهم، وما يستحسن من أخبارهم، وما يُستجاد من أشعارهم.

لم يترجم ابن قتيبة للشعراء المغمورين إلا نادرًا؛ أي عندما يستشهد بأشعارهم، وغطّى الكتاب الفترة الممتدة من الجاهلية حتى أوائل القرن الثالث الهجري، ساوى في النقد بين الشعراء المتقدمين والمحدَثين، وأساس المفاضلة بينهم هي الشاعرية، وليس التقدّم الزمني، لكن يغلب على الكتاب ترجمة الشعراء أكثر من تصنيفهم لطبقات.

قد بلغ عدد الشعراء الذين ترجم لهم ابن قتيبة 206 شعراء، وينقسم الكتاب إلى قسمين، الأول يتحدّث عن الشعر وأقسامه وعيوبه، بينما يتحدث الثاني عن الشعراء بترتيب زمني يبدأ بالعصر الجاهلي ثم صدر الإسلام، ثم العصر الأموي ثم العباسي الأول، ومقدّمة الكتاب أقدم ما كتب في النقد الأدبي.

كتاب البديع لابن المعتز

تحدّث ابن المعتز في كتابه عن خمسة أنواع من البديع، هي (الاستعارة والمطابقة والتجنيس والمذهب الكلامي ورد الأعجاز على ما تقدمها) وتحدّث عن البديع بداية لأنّ البديع كان معروفًا بالنسبة للشعراء والنقاد، بينما لم يكن معروفًا لعلماء اللغة، بعد ذلك تحدّث عن الأساليب البلاغية الجديدة التي وضعها تحت عنوان محاسن الكلام.

تشمل محاسن الكلام عند ابن المعتز الاعتراض، والالتفات، والرجوع، وحسن الخروج، وتجاهل العارف، والهزل المراد به الجد، والمدح الشبيه بالذم، والتعريض والكناية، وحُسن التضمين، وحُسن التشبيه، والإفراط في الصفة، وحُسن الابتداء، ولزوم ما لا يلزم، واستنتج فوارق دقيقة بين الاستعارة المُستخدمة، فمنها ما هو بديعي ومنها ما هو غير بديعي.

يُعدُّ كتاب البديع عن تعداد لأنواع البديع مع استشهاد ابن المعتز على كل نوع بشواهد من كلام القدماء والمحدثين، مع الموازنة بين هذه الشواهد، ويُقال إن ابن المعتز ضمّ في كتابه ثمانية عشر نوعًا من أنواع البديع يُفرّق بينها بدقة لم تظهر في الكتب السابقة.

7الآداب
مزيد من المشاركات
منال العالم (طباخة أردنية)

منال العالم (طباخة أردنية)

منال العالِم هي طاهية مُحترفة فلسطينية الأصل، وتحمل الجنسية الأردنية، وقد درست في كلية الآداب في جامعة عين شمس - علم نفس في القاهرة سنة 1981م . مسيرة منال العالِم تتمتّع ب خبرة في عالم الطهي وإعداد وصفات الطبخ المختلفة على مدى أكث ر من ثلاثة عقود أمضتها مع الوصفات تعليماً وتجربةً وتذوقاً، ولتقدم الوصفة المثالية المضمونة مذاقاً وتغذيةً ومظهراً، ف منذ العام 1983م وحتى الآن شاركت منال العالم في العديد من الإعلانات التجارية لمنتجات غذائية، وأيضاً في الجرائد الفنية المُشارِكة في لجان التحكيم
جغرافية إقليم كردستان

جغرافية إقليم كردستان

جغرافية إقليم كردستان يقع إقليم كردستان إلى الشمال والشمال الشرقي من جمهورية العراق ، يحد الإقليم من الشرق والشمال جمهورية إيران الإسلامية، ومن الشمال والشمال الغربي الجمهورية التركيّة ومن الغرب يحد الإقليم الجمهورية العربيّة السوريّة ومن الجنوب يحد الإقليم المحافظات العراقيّة، يمتلك إقليم كردستان عدداً متنوعاً من التضاريس؛ حيث يحتوي الإقليم على السهول الوفيرة والوديان والتلال والمرتفعات والعديد من الجبال والسلاسل الجبليّة، وفي الإقليم أعلى قمة جبلية والتي تحمل اسم قمة هلكورد ويبلغ ارتفاع
من صفات عائشة رضي الله عنها

من صفات عائشة رضي الله عنها

عائشة زوجة الرسول عائشة أمُّ المؤمنين، زوجة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، هي عائشة بنت عبدِ الله بن أبي قحافة، عثمان بن مُرّة، أمّها أمّ رومان بنت عامر بن عويمر الكنانيّة. وُلِدَتْ عائشة -رضي الله عنها- بعد البعثة بأربع، أو خمس سنين، وتَرَبَّتْ في عائلة مُؤمِنة مُوحِّدة لله تعالى، ولقد أَخْبر النبيّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنّه رأى وحياً من الله تعالى بأن تكون السيّدة عائشة زوجته، فَنَكَحَها من أبيها الصدِّيق -رضي الله عنه-، قال النبيّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (أُرِيتُكِ قبلَ أن
مقارنة بين الإمارة والسلطنة والخلافة

مقارنة بين الإمارة والسلطنة والخلافة

مقارنة بين الإمارة والسلطنة والخلافة تطلق المسميات (الإمارة والسلطنة والخلافة) على مساحة جغرافيا يعيش فيها مواطنون تابعين في حكمهم لها، ولها حكومتها ودستورها، ومن الممكن أن نعقد مقارنة بين هذه الأشكال الثلاث من عدة أوجه، على النحو الآتي: الإمارة تُعرّف الإمارة بأنّها: وحدة تقسيم سياسي تتمثل بقطر من الدولة يحكمه رئيس يتم تعيينه من السلطة العليا في الدولة كالحاكم أو الملك، وتُقسّم الإمارة إلى نوعين؛ عامة وخاصة، أمّا عن العامة فتحدث عندما يفوّض حاكم البلاد شخصًا ما على إمارة أو إقليم، بحيث يضع
تصغير الانف بالمكياج

تصغير الانف بالمكياج

تصغير الأنف الأنف من ملامح الوجه المهمة التي تلفت النظر، ومن علامات جمال المرأة التي تشتمل على الشعر الطويل اللامع، والعيون الواسعة، والشفاه الوردية، والأنف الصغير، وترغب السيدات عادةً بالحصول على أنف صغير الحجم، أو رفيع الشكل، وتوجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها لتصغير الأنف، ومنها المكياج، والتّمارين المنتظمة للأنف التي تتطلب الصّبر والوقت حتى تظهر تنائجها لكنها فعالة في إعادة تشكيل الأنف، والعمليّات التجميلية التي تُصغر الأنف بشكلٍ دائم لكنّها تحمل بعض المخاطر الصّحيّة، وتحتاج إلى فترة نقاهة
الشيخ بدر المشاري (داعية إسلامي سعودي)

الشيخ بدر المشاري (داعية إسلامي سعودي)

من هو الشيخ بدر المشاري؟ الشيخ بدر المشاري هو الداعية الإسلامي السعودي بدر بن نادر بن سليمان المشاري الدوسري، وإمام جامع حطين بالحرس الوطني في الرياض، ولد في عام 1973 في الرياض، ودرس الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ثم حصل على شهادة الماجستير "مدخل لحياة وآثار الشيخ ابن باز مواقف قيادية وتربوية" في جامعة داخل بيروت، ثم حصل على الدكتوراه. شيوخ الذين علموا الشيخ بدر المشاري طلب الشيخ بدر المشاري العلم من عدة علماء متميزين، كان أبرزهم: الشيخ عبدالعزيز الباز . الشيخ محمد بن صالح
الأسد سكار

الأسد سكار

الأسد سكار سكار هو الخصم الرئيسي في الفيلم الروائي الطويل "الأسد الملك"، الذي أصدرته شركة ديزني عام 1994م، وهو شقيق الأسد موفاسا، والأمير الثاني لأرض العزّة، وكان من المفترض أن يتولى الحكم تاليًا ويصبح الملك، لكن فرصته ضاعت عند ولادة ابن أخيه سيمبا. ونتيجة لاستيائه، وشعوره ب الغيرة ، ورؤيته أنه الأكثر استحقاقًا لتولي الحكم؛ دفعه ذلك لعمل مؤامرة مع أتباعه من الضِّباع للسيطرة على المملكة، ويُعدّ سكار من أشهر الشخصيات الشريرة في ديزني ، واشتهر بشكل خاص لنجاحه في قتل موفاسا. بعد ما قتل سكار موفاسا
كيفيه الحصول على غمازة

كيفيه الحصول على غمازة

كيفيه الحصول على غمازة بالمكياج يُمكن الحصول على غمازة طبيعية من خلال استعمال المكياج، وتسليط الإضاءة على مناطق مُحددة في الوجه وتغميق مناطق أخرى ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية: ترطيب البشرة باستعمال كريم مرطب مُناسب، للحصول على وجهٍ خالٍ من الشوائب، ولإطلالة طبيعية. توزيع كريم الأساس المُناسب لنوع البشرة على الوجه باستعمال فرشاة خاصة او إسفنجة، مع الحرص على توزيعه على كافة مناطق الوجه للون موحد. تحديد المكان الذي يُحبذُ فيه وضع الغمازة، ويُفضل أن يكون مكاناً ضيقاً لسهولة إبرازه.