الحياة الاجتماعية في العصر العباسي

الحياة الاجتماعية في العصر العباسي

العصر العباسي

بدأت الخلافة في العصر العباسي بعبد الله بن محمد بن علي بن عباس الملقب (بأبي عباس السفاح) في العام الهجري (132ه‍‍)، وانتهت بالمُستعصم بالله الذي قُتل على يدّ التتار (656ه‍‍).

مراحل العصر العباسي

يُقسم العصر العباسي إلى أربعة مراحل:

العصر العباسي الأول

بدأ العصر العباسي الأوّل بخلافة ( أبي العباس السفاح )، ويُعتبر هذا العصر عصر الأقوياء واستمرّ قرابة 97 عامًا بدايةً من (132ه‍‍ - 232ه‍‍)، وكانت فترة حكم (أبي العباس) هي فترة تأسيس أركان الدولة وفترة القوة والصبر.

العصر العباسي الثاني

وُصف هذا العصر بأنّه عصر النفوذ (232ه‍‍ - 334ه‍‍)، حيث شَهِد بداية سقوط الخلافة في عهد المُتوكّل على يدّ الأتراك، إذ إنّ المُنتصر ابن الخليفة المُتوكل كان خائفًا من تمييز والده لأخيه المُعتز، فهذا جعل المُنتصر يتآمر مع النفوذ التُركي للتخلص من والده المتوكل، ممّا أدّى إلى انتهاء عصر المُتوكل وظهور الانقسامات السياسية.

العصر العباسي الثالث

وُصف هذا العصر بأنّه عصر النفوذ البُوَيهي الفارسي (334ه‍‍ - 447ه‍‍)، وكان قد ازداد فيه شكاوى الناس من الفقر والمرض الذي خلّفته سيطرة الأتراك على الخلافة، حيث نَتَج عن ذلك فَرْض سيطرة جديدة تمكّنت من فرض نفسها على الخلافة، وهذه السيطرة تمثّلت بالبويهيين (تعود أصولهم إلى الفرس) والتي هي الأخرى سقطت؛ بسبب الانقسامات الداخلية.

العصر العباسي الرابع

عُرف هذا العصر بأنّه عصر النفوذ السلجوقي (التُركي)، حيثُ شَهِد مُبايعة اثنا عشرة خليفة، وشهد عَوْدة الهَيْبة للخليفة، فقد مَنَح السلاجقة للخليفة الاحترام والتوقير؛ لأنّهم كانوا على مذهب أهل السنة، إلّا أنّ الحال لم يبقَ كما هو، فبدأ السلاجقة بسَحْب النفوذ والقوّة من الخلفاء، لكن بسبب الخلافات الداخلية أصبحت قوة السلاجقة ضعيفة، وعلى ذلك عادت السلطة والقوة إلى يدّ الخلفاء العباسيين.

الحياة الاجتماعية في العصر العباسي

تتوزع طبقات المُجتمع العباسي إلى ثلاث طبقات كالآتي:

طبقة عُليا

اشتملت هذه الطبقة على الوُلاة، والوزراء، والخُلفاء، ويلحق بهم كبار رجال الدولة، والأُمراء، حيث إنّ هذه الطبقة كانت تغرق بالترف والنعيم.

طبقة وُسطى

اشتملت على رجال الجيش، والصنّاع، وموظفي الدواوين، والتجار، ويدخل في هذه الطبقة الشعراء والمغنون.

طبقة دُنيا

اشتملت على الزرّاع، والخدم، والرقيق، وأصحاب الحرف الصغيرة.

إنّ من أهم مُرتكزات الحياة الاجتماعية هي الحالة الاقتصادية للدولة، والحالة الاقتصادية في هذه الدولة كانت في حالة شتاتٍ كبيرٍ، حيث انتشر إقطاع الأراضي وتمّ فرض الضرائب على الطبقة الدُنيا، إضافةً إلى انتشار الرشوة بين موظفين الدولة.

أقسام المجتمع العباسي

وقد قُسِّم المُجتمع العباسي إلى عدّة فئات كان لهم التأثير على الحياة الاجتماعية وهي كالآتي:

  • العرب: كانوا يعملون في خلافة ونفوذ الدولة، وكان العرب من الشام والجزيرة، وهي مُقسَّمة الى دُويلات صغيرة، ويغلب على الطابع العربي الاعتزاز بالنفس، والمَيْل إلى الأدب، والرغبة في السيادة.
  • الفُرس: كانوا يعملون في النظام السياسي والإداري للدولة، ولكنّ الأتراك أبعدوهم عن منازلهم، فأخذوا يدسّون المكائد ويطلبون الاستقلال عن الخلافة.
  • الأتراك: وقد تولوا شتى المناصب السياسية الرفيعة في الدولة، وقاموا بالقضاء على العرب والفرس، فكان فيهم ضَعْف الأخلاق وحبّ جمع الأموال وكانوا مشهورين بالنظافة فكثُرت جواريهم في القصور.
  • الروم: فقد كانوا كُثُر في هذا العصر بسبب كثرة الأَسرى في الحروب وانتشار التجارة، فكثرت الجواري من النساء (رقيق النساء) حتى أنّهم كانوا يقومون بإرسالهم إلى القصور والدور وكانت هؤلاء الجواري من أجناس وثقاقات مُختلفة، هذا الشيء جعلهم ذوات تأثير على مُحيطهم، فالمنصور كانت أمهُ حبشية والهادي والرشيد أمهما رومية، والمأمون والمعتصم أمهما فارسية.
  • الزنوج السود: كانوا يجلبونهم من بلاد الزنوج وإفريقيا الشرقية ومن الهند وأوساط آسيا، وغالبًا كانوا يعملون بالفلاحة والصناعة. وعلى الرغم من اختلاف فئات المُجتمع العباسي إلّا أنّه قُسِّم إلى طبقة خاصة وطبقة عامّة، وكانت مُعظم الثروات والأموال والنفوذ في يدّ الخاصة من الناس وهذا ما أدّى إلى الترف، والغلوّ، والزيادة في البُنيان، ومن الذين أنفقوا على البنيان: المُعتصم بالله ، حيث أنفق أموالًا طائلة لبناء (السامرّاء) ، وكذلك المُتوكل في بناء (الجعفري)، والمعتضد (قصر التاج) و(قصر الثريا).

هذا التنوّع في الحياة بين الخاصة والعامة جعل هذه البلاد موضعًا لمجال دعاية الجماعات السرية وأصحاب المذاهب، فقد كانوا يمزجون الأغراض الاجتماعية بالمبادىء الدينيّة، وقد قامت بعد ذلك جماعات تُكافح المُجون والشكّ في الدين.

كما ولَّدَ هذا الامتزاج الشديد بين الأجناس المُختلفة فنون أدبية لم تكُن موجودة كالقصص، والمقامات، وأدب الزهد، والتصوّف، وأدب الطبيعة، ولا ننسى تأثيرهُ على تطوّر فنّ الوصف واتساع مجاله في الأدب العربي.

4تعليم
مزيد من المشاركات
لماذا يعيش الإنسان

لماذا يعيش الإنسان

الهدف من وجود الإنسان ابتدأ خلق البشر بخلق الله لآدم -عليه السّلام-، ثمّ خلق زوجته حواء، وجعل مستقرّهما في الجنّة، ثمّ وسوس الشيطان لهما فعصى آدم وزوجته أمر ربهما، فأنزلهما الله من الجنّة، وقد أراد الله ذلك لحكمة منه لا يُمكن لأحد من البشر بقدرته العقلية المحدودة أن يعيها كاملة. إثباتًا لوحدانية الله  ميّز الله الإنسان عن غيره من المخلوقات بالعقل، وأرسل للإنسان الرسل الذين يدعونه إلى توحيد الله وعبادته وطاعته، ثمّ بالعقل يتوصّل إلى وحدانية الله. وصدق الرسل -عليهم السّلام-، فمن لم يستخدم عقله
طريقة إزالة الوشم بالأعشاب

طريقة إزالة الوشم بالأعشاب

طرق إزالة الوشم بالأعشاب يقوم العديد من الناس برسم الوشم على أجسامهم سعياً وراء تجربة ما هو جديد وعصري، إلا أنّ بعضاً منهم يندمون على ذلك مع رغبتهم الجامحة في التخلّص من الوشم وإزالته بشكل تامّ، ويمكنهم تحقيق ذلك من خلال استخدام عدد من الطرق الطبيعيّة بعيداً عن الطرق التجميليّة المكلفة، والتي قد تخلف مكان الوشم ندوباً أو علامات اضحة. طريقة إزالة الوشم بغصن التين تكسر مجموعة من أغصان التين الخضراء، ويجمع اللبن أو السائل الأبيض الخارج منها في وعاء صغير. يُدهن لبن غصن التين على مكان وجود الوشم،
طريقة عمل شيبس البطاطا

طريقة عمل شيبس البطاطا

شيبس البطاطا مدة التحضير سبعون دقيقة مدة الطهي عشرون دقيقة تكفي لـ خمسة أشخاص المكونات أربع حبات من البطاطا الغير مقشرة والمغسولة جيداً. حبة من الطماطم المقطعة إلى مكعبات صغيرة. جبنة الشيدر المبشورة. شرائح من البصل الأخضر المقطعة إلى قطع رقيقة. الملح -حسب الرَّغبة-. الكريمة الحامضة المخففة بالماء أو الحليب -حسب الرَّغبة-. طريقة التَّحضير تقطيع البطاطا إلى شرائح رفيعة جداً. نقع شرائح البطاطا في كميّة كافية من الماء، وتركها مدّة ساعة كاملة على الأقل حتّى يتمَّ التخلص من النشا الموجود فيها. تسخين
ما هي القضايا الجنائية

ما هي القضايا الجنائية

تعريف القضايا الجنائية يشير القانون الجنائي إلى مجموعة القوانين، والأنظمة، والقواعد الحقيقية التي تحدد الأفعال والسلوكيات الإجرامية، وتضع بذلك عقوبات لكل نوع منها، ويمكن تعريف الأفعال الإجرامية بشكل عام بأنها تلك التي تعتبر بنظر الحكومة مهددةً للسلامة العامة ورفاهيتها، وتصنّف العديد من الجرائم حسب شدتها إلى جنحة أو جناية، والقانون الجنائي هو القانون المحلي، أو التابع للولاية، أو الاتحاد والذي يحدد الأعمال الإجرامية والجرائم، ويُصدر حكم إلقاء القبض على منفذيها، وهو المسؤول في نفس الوقت عن
شرح بيعة العقبة الأولى والثانية للأطفال

شرح بيعة العقبة الأولى والثانية للأطفال

شرح بيعة العقبة الأولى والثانية للأطفال أسباب البيعتين ومقدمتيهما حاول النبي -صلى الله عليه وسلم- بكل طاقته أن ينشر دعوته في مكة، فاستجاب له عدد من أبنائها، ولكن حجم الصد عن الدعوة من حملات تكذيب وتشكيك وتشويه له -صلى الله عليه وسلم- وتعذيب لأصحابه كان فظيعا للغاية، وعندما تأكد النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الدعوة لا يمكنها الاستمرار في مكة أخذ يبحث عن موطن آمن لها ولأتباعها، ويمكن أن تشكل فيها دولتها الحامية. وحاول ذلك عندما زار الطائف ، ولكن قومها ردوه أسوأ رد، كما حاول أيضا مع القادمين لمكة
ما هي مستويات الإبداع؟

ما هي مستويات الإبداع؟

مستويات الإبداع إن القدرة على خلق أفكار جديدة، والقدرة على تحديث وتطوير أفكار أخرى بصورة غير نمطية تسمى بالإبداع، ويقسم الإبداع في الغالب إلى 5 مستويات، وتختلف المستويات من شخص لآخر، فالبعض يمتلك مستوى واحد والبعض الآخر يمتلك أكثر من مستوى، وهناك من يمتلكون جميع المستويات، وفيما يأتي شرح مختصر لهذه المستويات: الإبداع التعبيري هو المستوى البدائي في الإبداع، حيث يتضمن التعبير عن النفس ، والأفكار، فضلاً عن المشاعر بطريقة أكثر جمالًا، وفاعلية، بالإضافة إلى الدقة، إذ غالباً ما يتواجد لدى معظم
رابعة بالا خاتون (زوجة السلطان العثماني)

رابعة بالا خاتون (زوجة السلطان العثماني)

رابعة بالا خاتون رابعة خاتون واحدة من أشهر النساء في تاريخ الدولة العثمانية والتاريخ الإسلامي، وهي زوجة السلطان العثماني وأبو الملوك عثمان الأول بن أرطغرل بن سليمان شاه مؤسس الدولة العثمانية، ووالدها الشيخ إده بالي الذي يعدُّ المؤسس الروحي للدولة العثمانية، وهو معلِّم السلطان عثمان أيضًا، وهي أيضًا والدة الأمير علاء الدين بن عثمان الغازي. نبذة عن حياة رابعة بالا خاتون ولدت رابعة بالا خاتون عام 1257م، ويطلَق عليها أيضًا "ابنة الشيخ إده بالي"، كما يشار إليها في بعض المصادر التاريخية باسم "بالا"
كيف تجعل يدك قوية

كيف تجعل يدك قوية

طرق تقوية اليد يهتم الكثير من الرياضيين بالحصول على يدين قويتين، خاصةً أولئك الذين يمارسون الرياضات التي تعتمد على قوة اليدين، مثل: كرة اليد، وكرة السلة، والجمباز، وغيرها من الفنون القتالية كالكاراتيه والملاكمة، ويلجأ هؤلاء إلى اتباع عدد من الطرق المخصّصة لتقوية عضلات اليدين وغيرها من العضلات والأربطة المرتبطة بها والمؤثرة عليها. تمرين الضغط على القبضة كلما كانت الأرض صلبة زاد ذلك من قوة اليدين بشكل أكبر وأسرع. اتخاذ وضعية الضغط، مع ارتكاز الجسم على مقدمة القدمين وقبضتي اليدين. تكرار تمرين