ثقافة إسلامية

على ماذا تدل مشاركة نبينا محمد في بناء المسجد

على ماذا تدل مشاركة نبينا محمد في بناء المسجد

تأسيس مجتمع المسلمين بعد الهجرة لم تكن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته حدثاً عادياً عابراً، بل كانت حدثاً مؤثراً في العرب والمسلمين بشكلٍ خاصّ، وفي العالم أجمع أيضاً، فقد كانت بناءً لخير أمةٍ أخرجت للناس، وقد أشرف الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه على هذا البناء، واعتمد في ذلك على مقوّمات أساسية، أوّلها بناء المكان الذي سيتربّى فيه المسلمون ، ويجتمعون فيه، ويتعلمون فيه أمور دينهم وعقيدتهم، والمكان الذي سيخرج منه المجاهدون حاملين لراية الجهاد، مضحّين بكلّ ما يملكون من أجل دين الإسلام ،
علامات قبول التوبة من الكبائر

علامات قبول التوبة من الكبائر

علامات قبول التوبة من الكبائر يغفر الله -تعالى- لعباده جميع الذنوب مهما عَظُمت، والدليل على ذلك قول الله -تعالى-: (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّـهِ إِلَـهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّـهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَـئِكَ يُبَدِّلُ اللَّـهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّـهُ
علامات سكرة الموت

علامات سكرة الموت

سكرة الموت ورد مصطلح سكرة الموت في القرآن الكريم حيث قال تعالى: (وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالحَقِّ)[ق: 19]، والمراد بسكرة الموت ما يعرض على المرء عند خروج الروح من الجسد، حيث ينقطع عن الناس كالغائب عن الوعي تماماً، والسّكْرة في معاجم اللغة العربية اسم مرة من الفعل سَكِرَ أي جهل وغفل، واشتدّت عليه سكرة الموت أي غشيه وغلبته وطأته، وسكرة جمعها سكرات، وسنذكر فيما يأتي علامات سكرة الموت. علامات سكرة الموت رؤية ملك الموت، فإذا كان المحتضر صالحاً يرى ملائكة الرحمة ذوي الوجوه البيض، ومعهم أكفان
علامات حسن وسوء الخاتمة

علامات حسن وسوء الخاتمة

حسن وسوء الخاتمة إنّ حسن الخاتمة هو أن يبتعد الإنسان قبل موته عن ارتكاب المعاصي وأن يوفق لعمل ما يرضي الله سبحانه وتعالى والإبتعاد عما يغضبه، والتوبة من المعاصي التي ارتكبها والذنوب التي اقترفها، وأن يقبل على فعل الطاعات ويكثر من أفعال الخير ويبقى على هذه الحالة حتى وفاته، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أرادَ اللَّهُ بعبدٍ خيرًا استعملَهُ . فقيلَ: كيفَ يستعملُهُ يا رسولَ اللَّهِ ؟ قالَ: يوفِّقُهُ لعملٍ صالحٍ قبلَ الموتِ) [حسن صحيح]. علامات حسن وسوء الخاتمة علامات حسن الخاتمة القدرة
علامات حب الله لعباده

علامات حب الله لعباده

حب الله لعباده استحقاق حب الله سبحانه وتعالى من أسمى المطالب التي يجب على المؤمن السعي للحصول عليها، وذلك لكي تحلّ البركة والمنفعة على المؤمنين، فمن ينال حبّه فقد حصل على منزلة عظيمة ومكانة رفيعة عنده سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة، أمّا علامات حبّ الله سبحانه وتعالى للعبد فسنعرفكم عليها في هذا المقال. علامات حب الله لعباده يزرع الله سبحانه وتعالى في قلب العبد حبّهُ وحب التقرب إليه بالعبادة والعمل الصالح، فيزداد هذا العبد طاعةً لله للتقرب منه ونيل رضاه، فكلما أحب الله عبداً كلما جعله قريباً
عدد أبناء آدم

عدد أبناء آدم

آدم عليه السلام إنّ سيّدنا آدم عليه السلام هو أبو البشرية وأول من خلقه الله تعالى من الإنس، وجعل الملائكة تسجد له كما علمه الأسماء جميعاً، وخلق له زوجته حواء ليستأنس بها وأسكنهما في جنته، لكن حذرهما من الاقتراب من شجرة واحدة، إلا أنّهما لما يصغيا لله عز وجل، واستعما لوسوسة الشيطان لهما فأكلا من الشجرة التي أظهرت لهما سوءاتهما، فأنزلهما الله تعالى من الجنة إلى الأرض كعقاب لهما، وبعد أن غفر الله لهما أوكل لسيدنا أدم خلافة وعمارة الأرض لهذا يعتبر سيدنا أدم أول الأنبياء أيضاً. خلافة سيدنا أدم
عجائب قدرة الله في خلق الإنسان

عجائب قدرة الله في خلق الإنسان

قدرة الله يحثنا الله عز وجل في قوله: (وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ) [الذاريات: 21] أن ننظر إلى أنفسنا نظرة تفكر واعتبار، وتدبر وتأمل، فلو فكر الإنسان في خلقه، وجسده، ووظائفه لأدرك عجائب قدرة الله تعالى في خلقه؛ لأن أقرب الأشياء إلى الإنسان نفسه، وذاته، وكيانه، فإذا استقرت النطفة في رحم المرأة يبعث الله إليها ملكاً فيصورها، ويخلق سمعها وبصرها، وجلدها، وعظمها، ولحمها، وبمشيئة الله يتم تحديد الجنس. خلق الله الإنسان في أحسن تقويم وأبهى صورة، وفي مراحل مختلفة؛ وهي: النطفة، ثم العلقة، ثم
عجائب خلق الإنسان

عجائب خلق الإنسان

عجائب خلق الإنسان خلق الله الإنسان في أحسن صورة وميّزه وكرّمه عن باقي المخلوقات بالعقل، وأوجد في خلقه المعجزات والعجائب التي لا يمكن أن نعدّها، وهذا ما يدلّ على قدرة وعظمة الله سبحانه وتعالى، لذا لا بدّ للإنسان من التفكر والتدبر في خلق الله له وإدراك عظمة خالقه وحده لا شريك له، وليس من الممكن أن نحصي عجائب خلق الله للإنسان والمعجزات التي أودعها في جسمه، ولكن يمكننا ذكر بعض من هذه المعجزات كما يلي: خلق الله الإنسان من آدم عليه السلام وخلق آدم من طين ثم خلق حواء من ضلعه. بداية خلق الإنسان تكون
عالم البرزخ

عالم البرزخ

ما بعد الموت يتصوّر كثيرٌ من النّاس الحياة بعد الموت بأنّها حياة يملؤها الظّلام والوحدة والوحشة، كما ينسج النّاس حول هذه الحياة الكثير من القصص المتخيّلة لمحاولة تفسير ما يحدث فيها، ومن أبرز الأسئلة التي يطرحها النّاس حول هذه الحياة فيما إذا كانت هذه الحياة كحال حياة الإنسان في الدّنيا أم تختلف عنها، والحقيقة أنّ هذه الحياة تختلف بلا شكّ عن الحياة الدّنيا والحياة الآخرة في جوانب كثيرة، ويسمّى هذا العالم بعالم البرزخ، فلماذا سمّي هذا العالم بهذا الاسم؟ وكيف ستكون حياة الإنسان فيه؟ معنى كلمة
ظهور الإسلام

ظهور الإسلام

بداية الدّعوة إلى الإسلام حمل النّبي عليه الصّلاة والسّلام أمانة تبليغ هذه الرّسالة وعينه ترقب اليوم الذي يمكّن الله فيه هذا الدّين العظيم، ويظهره على جميع الأديان، وقد بدأ النّبي الكريم في دعوة عشيرته الأقربين فآمن به من آمن حتّى جاءه الأمر الإلهي بتوسيع رقعة الدّعوة إلى دين الله تعالى، وخاصّة بعد إيمان عددٍ من الصّحابة الذين كانوا لهم منعة في قومهم مثل عمر بن الخطّاب، وحمزة بن عبد المطلب، حيث أصبح المسلمون يظهرون شعائرهم ويطوفون بالكعبة جهراً أمام أعين كفّار قريش. الإسلام في المدينة ظهر
طريقة ذبح العقيقة

طريقة ذبح العقيقة

العقيقة تطلق العقيقة في اللغة على شعر كل مولود من الناس والبهائم وهو في بطن أمه، وتطلق على الذبيحة التي تُذبح عن المولود في يومه السابع عند حلق شعره، أمَّا شرعاً: فهي ما يُذكَّى عن المولود عند حلق شعره شكراً لله تعالى، وإظهاراً للبِشْرِ والنِّعمة ونشر النَّسب، حيث ذهب الشافعية والحنابلة- في المشهور عندهم- إلى أنّ العقيقة سنة مؤكدة، وقال الحنفية: تباح العقيقة عن المولود في اليوم السابع بعد تسمية المولود، وحلق شعره، والتصدُّق، وذهب المالكية إلى أنّها مندوبة، والمندوب عند المالكية أقل مرتبةً من
طريقة الذبح في الإسلام

طريقة الذبح في الإسلام

الذبح في الإسلام لقد شرع الله سبحانه وتعالى للبشر كافَّةً أكل بعض أنواع لحوم الحيوانات، ولكنَّ الأكل لن يتم إلا بعد قتل هذه الحيوانات، حيث بين الإسلام عملية الذَّبح، التي جعلها مضبوطة بضوابط شرعيةٍ معيَّنةٍ تمَّ تِبيانُها في الكتاب والسُّنَّة. إنّ الكثير من المسلمين لا يعرفون جميع هذه الضَّوابط، بل إنّ بعضهم لا يعرف شيئاً عنها، وذلك لأنّه لم يذبح من قبل، أو رأى عمليّة ذبحٍ أمام عينيه، وإنّما يكتفي بشراء اللحم من المتاجر والأسواق مذبوحة وجاهزة، ولذلك سنبيِّن هنا هذه الضوابط من عدَّة نواحٍ،
طريقة الذبح الصحيحة

طريقة الذبح الصحيحة

ذبح الأنعام ذبح الأنعام هو عمل يقوم به المسلمون كأضحية للعيد أو كعقيقة عن الأطفال أو لوجه الله تعالى، وهو أمر ذُكر في الشريعة الإسلاميّة وخُصصت له شروط وأحكام لأسباب منطقيّة وواضحة، منها ضرورة أن تكون سكّين الذّبح ماضية، وأن يُسمي المسلم قبل البدء بالذّبح، وألا تذبح ذبيحة بوجود أخرى، وهذا كلّه من رفق وعطف دين الإسلام على الحيوان تماماً كعطفه على الإنسان، فالحيوان كائن حي يشعر ويتألّم تماماً كالإنسان، ولا يقتصر ذبح الذّبائح على دقّ عنق الذّبيحة فحسب، بل له خطوات محدّدة يجب اتّباعها، وفي هذا
طريقة الدخول في الإسلام

طريقة الدخول في الإسلام

رسالة الإسلام قال الله تعالى في سورة آل عمران: (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) [آل عمران: 19]، أخبر الله تعالى في هذه الآية الكريمة أنّ الدين عند الله الإسلام لأنّه آخر الديانات السماوية التي نزلت على البشر، فمن كان على دين الإسلام فهو عند الله مقبول. إنّ الإسلام هو نعمة عظيمة من نعم الله تعالى يتقرب بها
طريقة التخلص من الوسواس

طريقة التخلص من الوسواس

الوسواس يُعرض للمرء أحياناً خوطرُ سيئةٌ ووساوسٌ من الشيطان، ولكن سرعان ما يستعيذ من الشيطان ويتحوّل عنها وينصرف، فهذه لا تدخل في ما يسمى بمرض الوساس، بينما مرض الوسواس هو الملازم للمرء في كلّ أحواله، والمسيطر على تفكيره وسلوكه، وقد شاع هذا المرض في السنوات الأخيرة بشكلٍ كبيرٍ، وربما يعود السبب الأساسيّ إلى الغفلة عن الله تعالى، والغرق في أمور الحياة ومشاكلها، التي لا تعدّ ولا تحصى. أسباب الوسواس هناك عدة أسبابٍ للإصابة بالوسواس، وأهمها: أحياناً يكون سببه مرضٌ نفسيٌّ. غالباً ما يكون من الشيطان،
طريقة استخدام السواك

طريقة استخدام السواك

السواك عودٌ ذو طعم لاذِع يُستَخدم في تَنظيف الأسنان، يُؤخذ من شجرة الأراك التي تنمو في الأماكن الحارة والاستوائية، وهو سنّة نبويّة حثّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على استخدامه، وكان هو نفسه دائمَ الاستخدام له حتى عند وفاته. تتجلّى أهميته في الحديث الشريف: (لولا أن أشقَّ على أمّتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء) [رواه البيهقي]. كثيرٌ من الناس يَستخدمون السواك بشكل عشوائيّ؛ لجهلهم بالطريقة الصحيحة التي تعمل على تطهير الفم وتحمي اللثة من الالتهاب والأمراض الأخرى التي تصيبها، وتحافظ على الأسنان
طرق الهداية

طرق الهداية

معنى الهداية ذكر العلماء العديد من التعريفات للهداية، وفيما يأتي تعريف الهداية لغةً واصطلاحاً: تعريف الهداية لغةً: هي مصدرٌ من الفعل هدى، وهو الإرشاد والدلالة إلى ما يُوصل إلى المطلوب، وطريق الهداية: هو طريق الصواب. تعريف الهداية اصطلاحاً: تأتي الهداية اصطلاحاً على قسمين؛ أحدهما هداية الدلالة والإرشاد، وهي الهداية التي يقوم بها الأنبياء والرسل، حين يدعون أقوامهم ، ويدخل في ذلك إرشاد الدعاة والمصلحين، فكلّ ذلك يكون تحت هداية الدلالة، ولا يملك الهادي في ذلك النوع نتائج عمله، فيكون عليه الدعوة
طرق الدعوة إلى الإسلام

طرق الدعوة إلى الإسلام

طرق الدعوة إلى الإسلام يوجد العديد من الطرق التي يمكن القيام بها للدعوة إلى الإسلام ، وفيما يلي بعض هذه الطرق: تضمين بعض آيات القران الكريم أثناء القيام بمخاطبة الناس ودعوتهم إلى الله. تخصيص جزء مالي شهري لغاية القيام بالأعمال الخيرية، وتشجيع الناس على القيام بها. طباعة بعض العبارات الدعوية على الستائر المخصصة لحماية السيارات من الشمس، ومن ثم توزيعها على الناس. القيام بتوزيع بعض المنشورات والأشرطة الدعوية الإسلامية. الاستفادة من المساجد لتنظيم بعض النشاطات الدعوية المختلفة. احترام الشخص المدعو
طرق التخلص من الرياء

طرق التخلص من الرياء

كيفية التخلص من الرياء نذكر منها: استشعار العبد مراقبة الله تعالى له، وهو من موجبات تعظيم الله تعالى ومهابته. الاستعانة، واللجوء إلى الله تعالى ودعاؤه للتخلص من هذه الصفة الذميمة، امتثالاً لقوله تعالى: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ). معرفة آثار الرياء، وجزائه الأخروي، حيث يؤدي الجهل بعواقب هذه الصفة إلى تمادي المرء في القيام بها، فمعرفته بأنّها محبطة للأعمال، وموجبة لسخط الله تجعله يبتعد عنها. معرفة عقوبة الرياء الدنيوية، وهي فضيحة الله تعالى له، وإظهار مقصده السيء للناس، وهو أحد
طرق إصلاح النفس

طرق إصلاح النفس

طرق إصلاح النفس من الطّرق التي تساهمُ في إصلاح النفس نذكر: إصلاحُ النّفس عن طريق الخطوات السهلة، فقد يبتدئ الإنسانُ بإصلاح نفسه بكلمة طيبة يقولُها لمن أساء إليه، وتكون تلك الخطوة السهلةُ طريقاً للوصول إلى منهج إصلاح النفس. النظرُ في قصص الناجحين، وتتبُّع الأسباب التي أدّت إلى نجاحهم، ووصولهم إلى القمم. مكافأةُ النّفس الإنسانية على ما تقوم به، فكلّما كافأت نفسَك على ما تقوم به من الأعمال كلّما شكّل ذلك حافزاً لها، لمزيد من العطاء، والإصلاح، والتغيير نحو الأفضل. التفكيرُ الدائم في الإصلاح عن
ضوابط التجديد في الفكر الإسلامي

ضوابط التجديد في الفكر الإسلامي

تعريف التجديد إن مصطلح التجديد له معنيان: معنى لغويّ، وآخر اصطلاحيّ، فالمعنى اللغويّ للتجديد هو: تصيير الشيء جديداً، وهو يعني كذلك وجود شيء على حالة معينة فطَرأ عليه ما غيّره وأبلاه، فإذا تمّت إعادة الشيء على حالتِه الأولى التي كان عليها قبل أن يصيبه التغيير كان ذلك تجديداً. أما التجديد بمعناه الاصطلاحي أو الشرعي -أي ربط التجديد بالشريعة الإسلامية والدين الإسلامي- هو: "إحياء وبعث ما اندرس منه -أي الإسلام-، وتخليصه من البدع والمحدثات التي أضيفت له، وتنزيله على واقع الحياة ومستجداتها"، فعلى هذا
ضبط النفس في الإسلام

ضبط النفس في الإسلام

النفس الإنسانية جاءت الشّريعة الإسلاميّة لتهذّبَ النّفس الإنسانيّة ولترتقيَ بأخلاقها، فقبل نزول الرّسالة على سيّدنا محمّد -عليه الصّلاة والسّلام- كان العرب في الجاهلية يعيشون دون ضوابط أخلاقيّة حيث يعتدي القويُّ على الضّعيف، ويظلم الغنيّ الفقير دون رادعٍ أخلاقيّ أو ديني، ولأنّ الشّريعة الإسلاميّة تعلم ما يختلجُ في النّفس الإنسانيّة من مشاعرَ سلبيّة قد تترجمُ على شكل سلوكيّات خاطئة في الحياة، فقد وضعت الشّريعة المنهج الواضح الذي يضمنُ للمسلم ضبطَ مشاعرِه في الحياة، وكبح جِماح شهواته ونزواته،
صفات نساء أهل النار

صفات نساء أهل النار

النساء وجّهَ رسول الله صلى الله عليه وسلّم النساء إلى الاستغفار والتّصَدُّق؛ بسب كثرة الآثام التي يرتكبنها وبالأخصّ آثام اللسان، والتي تودِي بهنّ إلى النار. روى عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله: (يا معشرَ النِّساءِ ! تصدَّقْن وأَكْثِرْن الاستغفارَ. فإني رأيتُكنَّ أكثرَ أهلِ النارِ. فقالت امرأةٌ منهن، جَزْلَةٌ: وما لنا يا رسولَ اللهِ أكثرُ أهل ِالنارِ. قال: تُكْثِرْن َالَّلعْنَ. وتَكْفُرْنَ العشيرَ) [صحيح مسلم]. صفات نساء أهل النار كُفر العشير: بأن تُظهِرَ الزوج
صفات حملة عرش الرحمن

صفات حملة عرش الرحمن

صفات حملة عرش الرحمن الخَلقية جاء في صفات حملة عرش الرحمن أنّ خلقهم عظيم جداً، وقد جاء فيها من الأحاديث النبوية في ذلك قوله عليه الصلاة والسلام: (أُذِنَ لي أن أُحَدِّثَ عن ملكٍ من حملةِ العرشِ ما بين شحمةِ أذنِه إلى عاتقِه مسيرةَ سبعمائةِ عامٍ )، وفي الحديث الآخر: (أُذِن لي أن أُحدِّثَ عن مَلَكٍ قد مرَقَت رِجلاه الأرضَ السَّابعةَ والعرشُ على مَنْكِبِه وهو يقولُ سُبحانَك أين كُنْتُ وأين تكونُ). صفات حملة عرش الرحمن الخُلقية هنالك صفات لحملة عرش الرحمن الخُلقية ومنها الآتي: التسبيح، فملائكة