طريقة ذبح العقيقة

طريقة ذبح العقيقة

العقيقة

تطلق العقيقة في اللغة على شعر كل مولود من الناس والبهائم وهو في بطن أمه، وتطلق على الذبيحة التي تُذبح عن المولود في يومه السابع عند حلق شعره، أمَّا شرعاً: فهي ما يُذكَّى عن المولود عند حلق شعره شكراً لله تعالى، وإظهاراً للبِشْرِ والنِّعمة ونشر النَّسب، حيث ذهب الشافعية والحنابلة- في المشهور عندهم- إلى أنّ العقيقة سنة مؤكدة، وقال الحنفية: تباح العقيقة عن المولود في اليوم السابع بعد تسمية المولود، وحلق شعره، والتصدُّق، وذهب المالكية إلى أنّها مندوبة، والمندوب عند المالكية أقل مرتبةً من المسنون.

كما يُسنّ للأب أن يذبح عن مولوده ذبيحةً، وإن كان مُعسراً، ويقترض لذلك، وتُسنّ العقيقة عن المولود الذكر شاتان متشابهتان في العمر وفي الصفة، فإن لم يجد فشاةٌ واحدة، وعن الأنثى شاةٌ واحدةٌ، فعن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (عن الغلام شاتان متكافئتان، وعن الجارية شاةٌ)، وتذبح العقيقة عن المولود في سابع يومٍ من ولادته، ويُحلق فيه رأسه، ويُتصدّق بوزن شعره ما يُعادله من الفضة، ويُسنّ تسمية المولود في اليوم السابع، وتحسين اسمه، فإن فات ذبح العقيقة في اليوم السابع، ففي اليوم الرابع عشر، فإن فات ففي اليوم الحادي والعشرين من يوم ولادته، ثمّ لا تُعتبر الأسابيع بعد ذلك، فتُذبح العقيقة عن المولود في أي يوم.

طريقة ذبح العقيقة

الأفضل أن يُذبح عن المولود شاة، ولا يُجزئ ذبح بدنة أو بقرة إلا كاملة، وأحكام العقيقة كالأضحية ، فلا يُجزئ في العقيقة إلا ما يُجزئ في الأضحية، وتُشابه العقيقة الأضحية فيما يُكره ويُستحب، وأحكام الأضحية وطريقة ذبحها كما يأتي:

  • لا تُجزئ الأضحية إلا من الإبل، أو البقر، أو الغنم، والأفضل في الهدي والأضحية الإبل، ثمّ البقر كاملين من غير شراكةٍ فيهما، ثمّ الغنم، أمَّا في العقيقة فإنّه يُفضل فيها ذبح شاة، والأفضل من كل نوع الأسمن، ثمّ الأغلى ثمناً، لقوله تعالى: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ)، قال ابن عباس : "تعظيمها؛ استسمانها واستحسانها"، لأنّه أعظم أجراً، وأكثر نفعاً، وأفضل ألوان الأضحية الأبيض النَّقيُّ، ثمّ ما فيه بياضٌ وسواد، والأفضل اختيار أحسن الأضاحي لوناً.
  • الأفضل من ثنيِّ المعز أن يذبح جَذَعُ الضأن أي الشاة، وثنيُّ المعز ما له سنة كاملة، وجذعُ الضأن ما له ستة أشهرٍ كاملة؛ لأنّ الضأن أطيب لحماً من ثنيِّ المعز، وكون الأضحية من جذع ضأنٍ أو ثني معزٍ أفضل من كونها سُبع بدنةٍ أو سُبع بقرة، ويُفضّل أن يُضحّى بسبع شياه على أن يُضحى ببدنة أو بقرة.
  • يُشترط في الأضحية والهدي من الضأن أن يكون قد أتمّ ستة أشهرٍ كاملة، وفي المعزِ أن تكون قد أتمّت سنة كاملة، ولا يُجزئ إلا ثني البقر وهو ما أتمّ سنتين كاملتين، ولا يُجزئ في الإبل إلا ما أتمّ خمس سنين، وتُجزئ الشاة عن واحدٍ وعن أهل بيته وأبنائه، وتجزئ البدنة أو البقرة عن سبعة، لحديث جابر بن عبد الله: (نحرنا مع رسول الله صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم عام الحُديبية البدنة عن سبعةٍ، والبقرة عن سبعةٍ).
  • يُجزئ في الهدي والأضاحي كون الأضحية جمَّاء؛ وهي التي خُلقت من غير قرون، كما ويُجزئ البتراء؛ وهي التي خُلقت من غير أُذُن أو قطعت أذنها، وتُجزئ الصمعاء؛ وهي صغيرة الأُذُن، ويُجزئ في الأضحية أن تكون مقطوعة الخصية أو مرضوضة الخصيتين، ففي الحديث : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ضحى دعا بكبشين عظيمين سمينين أملحين موجوءين أقرنين فذبح أحدهما عن أُمته من شهد له بالبلاغ وشهد لله بالتوحيد، ويذبح الآخر عن محمدٍ وآل محمدٍ)، والموجوءين أي الخصيين.
  • لا يُجزئ في الهدي والأضحية العوراء بيّنة العور أو العمياء، ولا يُجزئ كذلك العجفاء؛ وهي الهزيلة، ولا العرجاء البيّن عرجها، ولا المريضة البيّن مرضها، فعن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: (قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويدي أقصر من يده، فقال: أربعٌ لا يجزن: العوراءُ البيِّن عورُها، والمريضةُ البيِّن مرضها، والعرجاء البيِّن ظلعها، والكسير التي لا تُنقي، قلت: إنِّي أكره أن يكون في السِّنِّ نقصٌ، وفي الأُذن نقصٌ، وفي القَرن نقصٌ، قال: ما كرهت فدعه، ولا تُحرمه على أحدٍ)، ولا تُجزئ الجدباء؛ وهي ما نَشِفَ ضرعها، ولا الهتماء؛ وهي التي سقطت ثناياها، ولا التي انكسر غلاف قرنها، ولا الخصيُّ المجبوب، ولا التي ذهب أكثر أُذنها أو قرنها، وتُكره التي تعيَّب قرنها أو أُذنها بخرقٍ أو شقٍّ.
  • السنّة في الإبل أن تُنحر قائمةً معقولةً -أي مربوطةً- يدها اليسرى، ويطعنها في الوهدة؛ وهي المنطقة بين أصل العنق وبداية الصدر، لكن إن خشي هروبها فله أن ينحرها وهي جالسة، ويُسن ذبح البقر والغنم على الجانب الأيسر، ويُوجههما إلى القبلة ، ثمّ يُسمّي عند قيامه بالذبح، وتحريكه السكين، ويكبر قائلاً: اللهم هذا منك ولك، ولا بأس أن يقول عند الذبح: اللهم تقبل من فلان، والسنّة أن يذبح بنفسه، ويجوز أن يوكِّل بالذبح غيره، وكل ما جاز نحره جاز ذبحه، وكل ما جاز ذبحه جاز نحره كذلك.
  • يُسن في تقطيع العقيقة أن يقطَّع كل عضوٍ منها على حِدة؛ أي أن يُقطّع كل عضوٍ من العقيقة عند مفصله، ولا يكسر عظمها؛ تفاؤلاً بسلامة المولود، والأفضل أن تُطبخ العقيقة، ويُستحب كذلك أن تُعطى القَابِلة فخذاً من العقيقة، وإن اجتمع وقت العقيقة مع وقت الأضحية، بأن كان يوم النحر يوافق اليوم السابع من ولادة المولود، فتُجزئ الأضحية عن العقيقة، وتُجزئ العقيقة عن الأضحية.

الغرض من العقيقة وفوائدها

العقيقة قربانٌ يُتقرَّب به إلى الله -تعالى- عن المولود في أول ولادته، وخروجه إلى الدنيا، وينتفع المولود بالعقيقة غاية الانتفاع، كما ينتفع المولود بالدعاء له، وينتفع كذلك بإحضاره إلى مواضع المناسك، والإحرام عنه، ومن فوائد العقيقة أنّها تفك رهان المولود، فكل مولود مرتهنٌ بعقيقته، كما إنّها فديةٌ يُفدى بها عن المولود كما فدى الله -سبحانه وتعالى- إسماعيل الذبيح- عليه السلام- بالكبش ، وكان أهل الجاهلية يذبحون عن أولادهم، ويُسمّونها عقيقة، ويُلطّخون رأس المولود بدم العقيقة، فأقرّ رسول الله- صلى الله عليه وسلم- الذبح، وأبطل اسم العقيقة، كما أبطل تلطيخ رأس الصبيّ بدم العقيقة، والعقيقة إنّما تكون نُسكاً لله -تعالى- كالأضحية والهدي.

مزيد من المشاركات
الأمراض الناتجة عن تلوث المياه

الأمراض الناتجة عن تلوث المياه

تلوث المياه يُعرَّف تلوث المياه (بالإنجليزية: Water pollution) بأنّه دخول مواد غريبة على المياه الجوفية أو السطحية، مثل: الأنهار والبحيرات والمحيطات وغيرها، والذي يتسبب بتغير وظائف المياه في النظام البيئي، أو يَحُد من فائدتها واستخداماتها، تتنوع المواد المسببة لتلوث المياه، فمنها الكائنات المجهرية، أو المواد الكيميائية، أو المواد المُشِعَّة ، أو حتَّى الحرارة. الأمراض الناتجة عن تلوث المياه تتسبب العديد من ملوثات المياه في إصابة الإنسان بأنواع مختلفة من الأمراض، وتُعتبر المياه العادمة المصدر
ما هو الحديث الموقوف

ما هو الحديث الموقوف

ما هو الحديث الموقوف يُعرّف الحديث الموقوف بأنه ما أُضيف إلى أحد الصحابة الكِرام، حيث ينتهي إسناده عند الصحابيّ، ويُلحق بذلك ما كان مُتّصل السند أو منقطع، أو كان قولاً أو فعلاً للصحابيّ، مثل قول: "قال ابن عُمر كذا، أو فعل كذا"، كصلاته للوتر على الدّابة وهو مُسافر، بشرط عدم الحُكم عليه بالرفع، كما يُلحق به ما أُضيف إلى الصحابي من تقريره أو صِفاته الخَلقيّة أو الخُلقيّة، كقول بعض الصحابة: "ما سبق أبو بكر القوم بكثير صلاة ولا صيام، ولكن سبقهم بشيءٍ وقر في قلبه"، فهذا يُطلق عليه الحديث الموقوف.
طريقة جذب النحل إلى الخلية

طريقة جذب النحل إلى الخلية

طرق جذب النّحل تعدّ عملية التطريد حدثًا طبيعيًا لتكاثر النّحل ، وتحدث عند ازدياد كمية الرحيق في فصل الربيع، إذ تبدأ تربية ملكة جديدة تبقى في الخلية مع بعض النحل، في حين تغادر الملكة القديمة ومعها ثلثا أفراد الخلية للبحث عن مسكن جديد، وفي أثناء عملية البحث يتجمّع السّرب مؤقّتاً، ويبقى على هذا الوضع لعدّة ساعات أو أيام إلى أن يعثر على موقع جديد للسكن. وفي هذا الوقت، يمكن لمربّي النحل أن يضع مصيدة لجذب سرب النحل والإمساك به، ويجدر بالذكر أنّه يمكن إدارة وتنظيم أسراب النحل، من خلال زيادة عدد ممالك
كلمات من ذهب

كلمات من ذهب

عِشْ حيآتك بكل ثِقَة، فإن الله يعلم ما لا تعَلمه أنت، ويخطط لك بأفضل صورة هو يراها لَك! البسطاء يمتلكون أرواحا نادرة جدًا...تجدهم بمظهر متواضع، لكنهم بمحتوى باهض وراقي، ينعمون بهدوء النفس، لأنهم يمتلكون كنز القناعة. سحقاً لكل من عذَّب وخان وإستهان بمشاعر إنسان...وكأنه لا يعلم أنه بهذا الكون كما تدين تدان. الصحبة الصالحة : هي تلك التي تجعلك تعيش حياتين، واحدة هنا والأخرى في الجنة. من كوارث البشر أنهم قد يمحون كل تاريخك الجميل مقابل آخر موقف لم يعجبهم. من عجائب الإنسان أنه يفر من سماع ( النصيحة
تاريخ وفاة الملك حسين

تاريخ وفاة الملك حسين

التعريف بالملك الحسين بن طلال وُلِد الملك الحسين بن طلال في 14 تشرين الثاني من عام 1935م في مدينة عمّان ، ويعدُّ الابن الأكبر للملك طلال بن عبدالله بن الحسين والملكة الهاشمية زين الشرف بنت جميل، تلقّى تعليمه الابتدائي في عمّان، وبعدها أكمل تعليمه في كلية فيكتوريا في الإسكندرية في دولة مصر، كما تعلّم في مدرسة هارو والأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست في المملكة المتحدة. تاريخ وفاة الملك الحسين بن طلال تُوفي الملك الحسين بن طلال في السابع من شهر شباط من عام 1999م، بعد معاناته مع مرض السرطان عن
حديث عن صدقة الماء

حديث عن صدقة الماء

حديث عن صدقة الماء جاء في السنة النبوية المطهرة ذكر أفضل الصدقات الجارية عند الله تعالى، ومن تلك الصدقات سقيا الماء، فقد روي عن الصحابي الجليل سعد بن عبادة رضي الله عنه قال: ( قلت: يا رسول الله إن أمي ماتت، أفأتصدق عنها؟ قال: نعم، قلت: فأي الصدقة أفضل؟ قال: سقي الماء).وقد أفرد الإمام البخاري باباً في فضل سقيا الماء، كما أورد في ذلك الباب حديثاً يبين فضل سقيا الماء والأجر المرتب على ذلك العمل، فقد غفر الله تعالى لرجل ذنوبه حينما رأى كلباً اشتد به العطش فسقى له حتى روي، وإن هذا الأجر يتضاعف بلا
طريقة عمل بفتيك الدجاج

طريقة عمل بفتيك الدجاج

بفتيك محشي مدَّة التحضير خمس عشرة دقيقة مدَّة الطهي ثلاثون دقيقة تكفي لـ ثمانية أشخاص المكونات ثماني قطع من بفتيك اللحم. ملعقتان صغيرتان من معجون الماسترد. أربعة فصوص من الثوم. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. حبة كبيرة من البصل. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. ملعقة صغيرة من الملح. مكوِّنات الحشو: كوب من اللحم المفروم المطبوخ. ملعقتان كبيرتان من الجبن الرومي أو البارميزان. ملعقة صغيرة من الريحان، والأوريجانو. حبة كبيرة من البطاطا المسلوقة. ربع كوب من البقدونس المفروم. كوب من جبن الموزاريلا.
معلومات عامة عن الحمل

معلومات عامة عن الحمل

الحمل يُشير مصطلح الحمل إلى الفترة التي يتطور فيها الجنين داخل رحم الأم، وغالباً ما تبلغ مدّة الحمل حوالي أربعين أسبوعاً أو تسعة أشهر، بحيث يتمّ حساب مدّة الحمل بدءاً من اليوم الأول من آخر دورة شهرية ، وتجدر الإشارة إلى أنّه يُمكن تقسيم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل، بحيث يُمثل الثلث الأول الفترة ما بين 1-12 أسبوع من الحمل، بينما يمثل الثلث الثاني الفترة ما بين الأسبوعين 13 و28 من الحمل، في حين أنّ الثلث الثالث يتضمن الفترة ما بين الأسبوعين 29 و40 من الحمل. معلومات عامّة عن الحمل عند الحديث عن