مفهوم البعث والجزاء يُعرّف البعث والجزاء كما يأتي: مفهوم البعث: يُقال للنّاقة بعثتها؛ أي أثرتها بعدما كانت جالسة وساكنة، وأمّا في الاصطلاح: فهو إحياء الله -تعالى- الموتى وإخراجهم أحياءً من قُبورهم للحساب والجزاء، وهناك علاقة بين المعنى اللُّغويّ والاصطلاحيّ؛ وهو أنَّ من معاني البعث لُغةً الإثارة لِما كان ساكناً، وهذا ما يحصل للخلائق عند بعثهم من قبورهم، فيُحييهم الله -تعالى- بعد موتهم، وهنا تكون إثارتهم؛ أيّ تحركّهم بعد سكونهم، وهذا هو المعنى الاصطلاحي، فيقوم النّاس جمعيهم لله -تعالى-، ثُمّ
فضل الذكر رغّب الله -تعالى- عباده بذكره، ورتّب عليه الأجور العظيمة، وأمر به في القرآن الكريم، حيث قال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا*وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا)، وأخبر الله أنّه مع عبده، طالما أنّه ذاكرٌ له، فمن داوم الذكر عاش في ظلال ربّه طوال أوقاته، ويعدّ الذكر من أفضل الأعمال الصالحة، التي قد يأتيها المسلم يطلب فيها رضا الله، والقرب منه، ففي حديث نبوي ورد أنّ التسبيح، والتحميد، والتكبير، والتهليل، خيرٌ من الدنيا وما فيها، والذكر من حيث منزلته
ما هو كتاب الزّبور تعريف كتاب الزّبور يُعرّف الزّبور في اللُّغة بأنّه الكتاب المزبور؛ أي الكتاب المكتوب، وجمعهُ هو: زُبُر، وكُلّ كتابٍ يُسمّى زبور، ومنه قول الله -سبحانه وتعالى-: (وكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ)، أي مكتوبٌ ومُسجّلٌ من قِبل الملائكة، وفي الاصطلاح فمعنى زبور يُطلقُ على الكِتاب الذي أُنزل على نبي الله داود -عليه الصلاة والسلام- ، لِقولهِ -تعالى-: (وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا) وهو كتاب يجب الإيمانُ به، وليس ما دخل عليه التّحريف أو التّبديل من اليهود فيما بعد، وفي قراءةٍ
تعريف غار حراء أجمع عدد من الباحثين بأن الغار هو: الكهف، أو قريب من معنى الكهف، وقيل هو النقب أو الثقب في الجبل، وحِرَاء: اسم جبل يبعد عن مكة ثلاثة أميال، وعلى يساره تقع منى. سبب تسميته بغار حراء وسمي الغار بحراء؛ لأنه واقع على جبل يسمى حراء ،وهو جبل معروف عند أهل مكة، وتناقل اسمه من السلف حتى من جاء بعدهم، ويقصده الناس للزيارة. موقع غار حراء يقع غار حراء في الجهة الشماليّة الشرقيّة للمسجد الحرام، على جبل حراء، في أعلى مكة، حيث إنّ الذاهب من مكّة إلى مِنى يكون الجبل إلى يساره، وتقدّر المسافة
علم الفقه إنَّ موضوع علم الفقه ومداره هو أفعال المسلمين المُكلّفين، والمسلم المُكلّف هو كلّ مسلم بالغ عاقل؛ فمجال البحث في أفعال المكلّفين هو الأحكام الشرعية العملية المتعلقة بجميع أفعالهم في جميع مجالات الحياة العملية، وقد فصَّل العلماء في الأحكام الشرعية وتقسيمها، فقسّمها جمهور العلماء إلى خمسة أقسام، بينما قسَّمها الحنفية إلى سبعة أقسام، فما هو الحكم الشرعي؟ وما هي أقسام الحكم الشرعي عند الفقهاء؟ تعريف علم الفقه الفقهُ لغةً: هو الفهم، ويأتي بمعنى: فهم المقصود والمراد من الكلام. الفقه
النكاح النكاح في اللغة يطلق على الضم والتداخل، وقد يَرِد النكاح بمعنى التزويج أو بمعنى وطء الزوجة، أمّا النكاح شرعاً فهو التعاقد الذي بين الرجل والمرأة بموافقة وليها على ذلك، والقصد منه استمتاع كلٍّ من الرجل والمرأة ببعضهما البعض، ولتكوين أسرةٍ صالحةٍ، وبالتالي تكوين مجتمعٍ سليمٍ، وتجدر الإشارة إلى أن النكاح مشروعٌ، كما أنّه من سنن المرسلين، ودليل ذلك قول الله تعالى: (وَلَقَد أَرسَلنا رُسُلًا مِن قَبلِكَ وَجَعَلنا لَهُم أَزواجًا وَذُرِّيَّةً وَما كانَ لِرَسولٍ أَن يَأتِيَ بِآيَةٍ إِلّا بِإِذنِ
البرزح لغةً كما عرّفها ابن منظور في كتابه لسان العرب بأنّها ما بين كلّ شيئين، وتعني أيضاً الحاجز بين شيئين، وأمّا عالم البرزخ فهو الحاجز والفاصل بين عالم الحياة الدّنيا وعالم الحياة الآخرة، ونرى كلمة البرزخ قد وردت في عدّة مواطن من القرآن الكريم وكذلك في السنّة النبويّة المطهّرة، وفي كلّ مرّة يكون لها معنىً خاص يتضّح لنا من خلال السياق القرآني للآية الكريمة أو الحديث النبويّ الشريف، وسيكون محور حديثنا في هذا المقال عن المعنى الخاصّ بعالم البرزخ وهو الفترة أوالزمن الإنتقاليّ بين الحياة الدنيا
الخلافة بعد وفاة الرسول -عليه الصّلاة والسّلام- كانت مسألة الخلافة أوّل مسألةٍ تَشكُل على الصحابة ، فقد كان الصحابة في مواجهة الموقف الجلل والذي شكّل صدمةً لهم جميعاً، ثمّ أدركوا أنّه لا بُدّ من تعيين خليفةٍ لرسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- يجمع كلمة المسلمين، ويُشرِف على شؤونهم، ويَسوسُهم ويرعى مصالحهم وفق ما جاء في القرآن الكريم والسنّة النبويّة، ووفق ما عايشوه من فعل الرسول -عليه الصّلاة والسّلام- وقضائه في المسائل، وبالفعل تمّ الأمر واختار الصحابة خليفةً لرسول الله -عليه الصّلاة
قصة أصحاب الفيل تناول القرآن الكريم في جنبات سوره وضمن آياته الكريمة قصص أممٍ وأقوامٍ سابقين، وذكر مواقف وأحداثاً مرّت لقرونٍ خلت، وما دار مع هذه الأمم في تلك القرون؛ بغية أخذ العبرة والعِظَة منها، ومن بين هذه القصص: قصة أصحاب الفيل، التي تتحدّث عن شخصٍ اسمه أبرهة الأشرم، وهو الذي بنى كنيسةً اسمها: القُليس في صنعاء اليمن، من أعجب ما في الأرض في زمانه، وكان الهدف من بنائها؛ أن يصرف العرب الحجّ إليها، فلما بلغ الخبر للعرب، غضب أحد النسأة -وهم الذين كانوا يحلّون الأشهر الحرم ويحرمون غيرها من
عام الحزن هو العام الذي توفيت فيه السيدة خديجة بنت خويلد زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتوفي فيه أيضًا عمّه أبو طالب، وقد زاد من حزن النبي عليه الصلاة والسلام أن عمّه مات كافرًا، وقد كانت وفاتهما بعد أن نُقضت صحيفة المقاطعة، وهمّ المسلمون لاستئناف حياتهم ونشاطهم الدعوي. وفاة خديجة توفيت السيدة خديجة رضي الله عنها بعد خروج المسلمين من شعب أبي طالب بأشهر،وقد كان لهذه المصيبة وقع على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأنَّ خديجة رضي الله عنها كانت سنده العاطفي والقلبيّ، إضافة إلى ما قدمته له من دعم
جاء جبريل عليه السّلام إلى النّبي صلّى الله عليه وسلّم يوماً يسأله عن بعض أمور الدّين والعقيدة وكلّما أجابه النّبي الكريم عن سؤال من الأسئلة قال له صدقت، فتعجّب صحابة رسول الله من حال هذا الرّجل وكيف يقوم بسؤال نبي الله الكريم ثمّ يقول له صدقت، وقد أخبر النّبي أصحابه عن هويّة هذا الرّجل وأنّه جبريل عليه السّلام وأنّه جاء ليعلّم النّاس دينهم، وقد كانت أسئلة جبريل تدور حول مراتب الدّين وأركانه وأوّلها الإسلام وأركانه الخمسة، ثمّ الإيمان وأركانه السّتة، ثمّ مرتبة الإحسان العظيمة وركنها هو أن تعبد
خاتم النبوة خاتم النبوة من علامات صدق نبوة النبي صلى الله عليه وسلم المذكورة في الكتب القديمة عند أهل الكتاب، حيث وردت العديد من الأحاديث بشأن هذه العلامة، واعتنى الفقهاء أشدََّ العناية في تفسير الأحاديث المتعلقة بخاتم النبوة، ولمزيد من المعلومات إليكم هذا المقال. موضع خاتم النبوة ورد أنّ موضع خاتم النبوة هو أعلى الكتف الأيسر للنبي صلى الله عليه وسلم، فعن عاصم بن عبد الله بن سرجس قال: (رأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وأكلتُ معَه خبزًا ولحمًا . أو قال : ثريدًا . قال فقلتُ لهُ : أستغفرُ
أهمية الأخلاق في الإسلام الناظر في الشريعة الإسلامية يجد أنّ للأخلاق فيها أهميةً كبرى، وقد دأبت نصوصها على بيان ذلك في مواضعٍ عديدةٍ، فقد جعل الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- السبب في بعثته إلى الناس هو إتمام مكارم الأخلاق ، حيث قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (إنمّا بُعِثت لأتمّم مكارم الأخلاقِ)، فعلى الرغم من أنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- بعث لأمورٍ أخرى أهم من الأخلاق؛ كالعقيدة، والعبادة، إلّا أنّه عبّر بهذا الأسلوب للإشارة والتأكيد على أهمية الأخلاق في الإسلام ، والسبب أنّ الاخلاق هي
ما هو حجر إسماعيل الحِجْر في اللُّغة: هو ما يكون بين يدي الإنسان من ثوبه، ومن يكون في حماية شخص آخر فهو في حِجْره؛ أي حمايته، كما يُطلق أيضاً على العقل، كقولهِ -تعالى-: (هَل فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ)، وأمّا في الاصطلاح: فيُطلق على القِسم الخارج عن جِدار الكعبة، وهو على شكل نصف دائرة، ويُسمّى بِحجر إسماعيل، وذكر ابن اسحاق: أن إبراهيم -عليه السلام- جعل الحِجْر بجانب البيت عريشاً من شجر الأراك، فكان مكاناً لِغنم إسماعيل -عليه السلام-، كما يُسمّى أيضاً بالحطيم، وقيل إنَّ الحطيم: هو جدار
ثاني مسجد في الإسلام المسجد النبوي هو ثاني مسجد بُنيَ بعد النبوة، والمسجد الأول هو مسجد قباء الذي بناه النبي عليه الصلاة والسلام في منطقة قباء، وهي قرية تقع خارج المدنية،وقد بُني المسجد النبوي في شهر ربيع الأول من العام الأول لهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم. تاريخ المسجد النبوي مؤسّس المسجد النبوي هو النبي صلى الله عليه وسلم، ويبلغ طول المسجد كما بناه النبي عليه الصلاة والسلام سبعين ذراعًا، أما عرضه فقد كان يبلغ ستين ذراعًا، وكان أساسه من الحجارة، وداره أي جدرانه من الطوب الذي يحرق بالنار
مفهوم التبرُّج يُستخدَم لفظ التبرّج بمعنى الظّهور، والمُراد هنا إظهار المرأة شيئاً من جسدها أو زينتها، ومنه سُمِّيت الكواكبُ بروجَ السّماء؛ أي: زينتها؛ وذلك لظهورها، وقيل إنّ التبرّج مأخوذٌ من ظهور المرأة مِن بُرجها؛ أي: قصرها، ومعنى البُروج: القُصور، وبهذا المعنى ورد قوله تعالى: (وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ). وبرج المرأة هو بيتها، وإنّما سُمّي القصر بُرجاً؛ بسبب سعته، فهو مأخوذٌ من البرج بمعنى السّعة، وعلى كلّ حال فالتبرُّج يُستعمَل للدلالة على إظهار المرأة شيئاً من مفاتنها،
تعريف بيت المال يعرف بيت المال لغةً بأنّه مكان مجهزٌ لحفظ المال، سواء كان خاصاً أو عاماً، أما اصطلاحاً فقد استعمل هذا اللفظ في صدر الإسلام، فكان يطلق عليه إما بيت مال الله أو بيت مال المسلمين، وهو يدل على مكان تحفظ فيه أموال الدولة الإسلامية العامة، من مختلف مواردها كمنقولات، أو فيء، أو خمس الغنائم ونحوها، وقد تطور ذلك اللفظ في العصور اللاحقة للدولة الإسلامية إلى أن أصبح بيت المال يطلق على جهة مخصوصة تملك المال العام للمسلمين، أما تعريف المال العام فهو كل ما لم يتعين مالكه وثبتت عليه اليد في
العمل الصالح يسعى المسلم للوصول إلى رضى الله ومحبته، فيقوم بجميع ما أمره الله به، ويبتعد عن جميع ما نهى عنه، وإن الأعمال الصالحة التي يمكن للعبد التقرب من خلالها إلى الله -سبحانه وتعالى- كثيرةٌ ومتعدّدة، فمنها ما يكون بالفعل الجسدي، ومنها ما يكون بالقول، ومنها ما يكون منشأه القلب، ومنها ما يكون فعلاً ماليّاً مُطلقاً، وستعرض هذه المقالة بعد توفيق الله المقصود بالعمل الصالح، وماهيته، وكيف يمكن للمسلم أن يتقرب إلى الله من خلال العمل الصالح . تعريف العمل الصالح العمل في اللغة مأخوذٌ من عَمِلَ:
الرزق يُعتَبر الرِّزق من أكثر المواضيع الحسّاسة في حياة النّاس كافّةً، وقد خلق الله الإنسان وهيّأ له من الأسباب ما يضمن بقاءه على هذه البسيطة، ولأجل ذلك سخَّرَ الله سبحانه الأرضَ وما عَليها من دواب وأنعام وجماد للإنسان وهيء له كل السبل والطرق التي تساعده على استغلال الأرض واستخراج ما فيها من الخيرات؛ فأنزَلَ الله سبحانه الأمطارَ، وأنبتَ له الأشجارَ، وساق له رزقه المكتوب له أينما كان. لا يرتبط الرزق بالمال فحسب؛ بل يرتبط بكافة مناحي الحياة التي يحتاجها الإنسان؛ فمثلاً الصِّحة رزق، والأبناء رزق،
الحور العين لقد وعد الله سبحانه وتعالى المتّقين من عباده بالجنة، ومن ثواب المؤمنين فيها الحور العين، والحور جمع حوراء وهي البيضاء، والعِين جمع عيناء وهي العين الواسعة، فالمقصود بالحور العين أنّها العين الواسعة ذات البياض والسواد الشديدين، وقيل سُمّيت حوراء لأنّه يُحار في جمالها وحُسنها، وهنّ من خلق الله في الجنة متقاربات في العمر وأبكار لم يمسسهن إنس ولا جان، وقد شبههن الله باللؤلؤ المكنون الذي لم يُغيّر صفاء لونه شعاع الشمس ولا عبث الأيدي، كما شبههنّ سبحانه وتعالى بالياقوت والمرجان وهما حجران
الثناء على الله تعالى كرّم الله -تعالى- بني آدم واستخلفهم في الأرض، ومنحهم من النّعم ما لا يُعدّ ولا يُحصى، وأوجب عليهم شكره والاعتراف بفضله الكبير عليهم، ووعدهم بزيادة الرزق والنِّعم إذا شكروا، وقد أكدَّ القرآن الكريم والسنة النبوية على ضرورة شكر الله -تعالى- على النِّعم، ومن ذلك آية الكرسي التي تعدّ أعظم آية في القرآن الكريم، حيث اشتمل جوهرها على شكر الله -تعالى- وتعظيمه، ويكون شكر الله -عز وجل- بطرقٍ عدّة منها الثناء عليه في الدعاء والمناجاة، فقد ذكر أهل العلم أنّ الثناء على الله -سبحانه-
الإحسان جعَل العُلماء الإيمان مراتبَ ودرجات، ووضعوا الإحسان في أعلى مَراتب الإيمان؛ حيث إنّ الإحسان كما جاء ذكره في الحديث الطّويل الذي رواه عمر بن الخطاب: (أن تعبد الله كأنك تراه)، فإذا وصل المؤمن لهذه الدرجة من الإيمان؛ بحيث يعبد الله وكأنه يراه في كل حركاته وسكناته فسيكون بذلك قد ارتقى إلى مَنزلةٍ رفيعة. معنى الإحسان الإحسان في اللغة الإحسان في اللغة : مصدر حَسُنَ، والإحسان ضدّ الإساءة، والفرق بين الإحسان وبين الإنعام أنّ الإحسان يكون لنفس الإنسان وغيره، أمّا الإنعام فلا يكون إلا لغيره. قال
غطاء الكعبة يعد غطاء الكعبة من الأشياء الّتي تعطي جمالاّ وزينةً للكعبة، كيف لا وهو بيت الله الحرام الّذي يقصده المسلمين كل عام لآداء فريضة الحج والطّواف به، وآداءمناسك العمرة ايضاً في أيّ وقت، ممّا يستدعي بإعطاء الكعبة كامل زينتها وجمالها وهيبتها ووقارها أمام جموع المسلمين، وأمام جميع العالم. ونستدلّ بذلك قوله تعالى "ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ". كسوة الكعبة في عهد الرّسول صلّى الله عليه وسلّم كسا الرّسول ــ صلّى الله عليه وسلّم الكعبةــ وذلك
أراد الله سبحانه وتعالى أن يخلق آدم عليه السّلام بيده ونفخ فيه من روحه لكي يستخلفه في الأرض فيعمّرها ويعبد الله تعالى، وقد بيّن ربّ العزّة مشيئته في خلق آدم لملائكته، وحين أتمّ الله خلق آدم أمر الملائكة أن تسجد له تكريماً لشأنه وتعظيما، فاستجاب الملائكة جميعهم لهذا الأمر الإلهي وسجدوا لآدم إلّا واحدٌ منهم هو إبليس لعنه الله عليه، وقد كانت حجّته في الرّفض للسّجود لآدم أنّه خلق من نار وآدم خلق من طين، وهو في خلقه أعظم من آدم بزعمه، وقد ذكر الله تعالى أنّ إبليس كان من الجنّ، وهذا يؤكّد أنّ الله