ما هو عدد الخلفاء الراشدين

ما هو عدد الخلفاء الراشدين

الخلافة

بعد وفاة الرسول -عليه الصّلاة والسّلام- كانت مسألة الخلافة أوّل مسألةٍ تَشكُل على الصحابة ، فقد كان الصحابة في مواجهة الموقف الجلل والذي شكّل صدمةً لهم جميعاً، ثمّ أدركوا أنّه لا بُدّ من تعيين خليفةٍ لرسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- يجمع كلمة المسلمين، ويُشرِف على شؤونهم، ويَسوسُهم ويرعى مصالحهم وفق ما جاء في القرآن الكريم والسنّة النبويّة، ووفق ما عايشوه من فعل الرسول -عليه الصّلاة والسّلام- وقضائه في المسائل، وبالفعل تمّ الأمر واختار الصحابة خليفةً لرسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- ليبدأ مع هذا الاختيار عهد الخلافة وعهد الخلفاء الراشدين المهديّين.

عدد الخلفاء الرّاشدين

إنّ الخلفاء الرّاشدين الذين أجمع المسلمون على تولّيهم الخلافة بعد وفاة الرسول الكريم -عليه الصّلاة والسّلام- أربعة خُلَفاء، وأوّل من تولّى الخلافة بعد رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- هو الصحابيّ الجليل أبو بكرٍ الصدّيق، وبعد وفاة أبي بكرٍ تولّى الخلافةَ الفاروقُ عُمر بن الخطاب، ثمّ عثمان بن عفّان، وكان آخر الخلفاء الأربعة عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنهم وأرضاهم جميعاً، والتّرتيب الذي تمّ إيراده للخلفاء هو ترتيبهم في الخلافة وترتيبهم في الفضل كذلك.

يُقرّر الإمام أبو جعفر الطحاويّ -رحمه الله- في عقيدته المعروفة في كتابه العقيدة الطحاويّة عقيدة المسلمين من أهل السنّة والجماعة ، وموقفهم من الصّحابة والخلفاء الراشدين؛ إذ يقول: (ونحبّ أصحاب رسول الله -صلّى الله عليه وسلم، ولا نُفرِّط في حبّ أحدٍ منهم، ولا نتبرّأ من أحدٍ منهم، ونبغض من يبغضهم وبغير الخير يذكرهم، ولا نذكرهم إلا بخير، وحبُّهم دين وإيمان وإحسان، وبُغضهم كفر ونِفاق وطُغيان، ونُثبت الخلافة بعد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أولّاً لأبي بكرٍ الصدّيق رضي الله عنه؛ تفضيلاً له وتقديماً على جميع الأمة، ثمّ لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، ثمّ لعثمان رضي الله عنه، ثمّ لعليٍّ بن أبي طالب رضي الله عنه، وهم الخلفاء الراشدون والأئمة المهديّون).

الخلفاء الرّاشدون

أبو بكر الصديق

بعد وفاة الرسول -عليه الصّلاة والسلّام- كان لأبي بكرٍ الصدّيق موقفان يُحسَبان له ويدلّان على عظيم فضل هذا الصحابيّ العظيم؛ أمّا الموقف الأول فهو موقفه حين تكلّم بالمسلمين، وهدَّأ من روعهم، وخاطبهم بكلام الدّين والإيمان ليعودوا إلى رُشدهم، ويستوعبوا هذا الموقف الجلَل، والموقف الثاني: حين احتدم الخلاف بين الصّحابة في سقيفة بني ساعدة حول أنّ الخلافة في قريش، ثمّ خيّر المسلمين وطلب منهم أن يختاروا بين عمر بن الخطاب وأبي عبيدة عامر بن الجرّاح، فاعتذر الصحابيّان وطلبا من أبي بكرٍ الصدّيق أن يبسط يده ليبايعاه، ثمّ قام قيس بن سعد وبايع أبا بكرٍ الصدّيق، والصحابيّ قيس بن سعد من الأنصار، فقَبِل الأنصار بأبي بكرٍ خليفةً لرسول الله عليه الصلاة والسلام، وشذَّ من الأنصار سعد بن عبادة الذي رفض أن يُبايع أبا بكر؛ لأنّه كان يطلب الخلافة لنفسه.

عمر بن الخطّاب

لمّا أحسّ أبو بكرٍ الصدّيق باقتراب أجله جمع الصّحابة وتكلّم معهم في موضوع الخلافة من بعده؛ ذلك أنّه أراد أن يحسِم الأمر في حياته كي لا يتكرّر ما حصل في سقيفة بني ساعدة بعد وفاة الرسول الكريم عليه الصّلاة والسّلام، ومن مُنطلَق الخشية على المسلمين بعده بأن يتركهم دون خليفةٍ له، فقد جمع أبو بكرٍ الصدّيق -رضي الله عنه- الصّحابة؛ بهدف تعيين خليفةٍ، أو مُشاورتهم في الأمر، واتّفق الصّحابة في اجتماعهم على اختيار عُمر بن الخطاب خليفةً للمسلمين بعد أبي بكر ؛ وذلك لفضله ومنزلته.

عثمان بن عفّان

ورد عن بعض أهل السنّة أنّ علياً بن أبي طالب يُفضُل على عثمان بن عفان رضي الله عنهما، أمّا جمهور أهل السنّة فقد قدّموا عثمان بن عفان وجعلوه مُقدَّماً في الفضل على عليّ، واحتجّوا بأنّ تقديم الصّحابة لعثمان على عليّ في الخلافة دليل فضل عثمان، وأنّه يتقدّم على عليّ في الفضل كما تقدّم عليه بالخلافة. أمّا بالنسبة لخلافة عثمان وكيف انتقلت الخلافة إليه، فالخلاصة في هذا الموضوع أنّ عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- حينما أُصيب لم يعهد بالخلافة إلى شخصٍ بعينه، بل اختار ستّةً من أصحاب الرسول عليه الصّلاة والسّلام، وجعل موضوع اختيار الخليفة شورى بينهم، وهم: عبد الرّحمن بن عوف ، وسعد بن أبي وقاص، والزُّبير بن العوام، وطلحة بن عبيد الله، وعليّ بن أبي طالب، وعثمان بن عفّان .

وبعد مداولاتٍ في هذا الموضوع انتهى الصّحابة إلى أن يستقرِئ الصحابيّ الجليل عبد الرّحمن بن عوف آراء الناس من عامّة المسلمين في اختيار واحدٍ من الصحابيّين عليّ بن أبي طالب أو عثمان بن عفّان ، وبعد وفاة عُمر بن الخطاب وفي اليوم الرابع من وفاته نُودِي للصّلاة عامّةً، فاجتمع المسلمون في المسجد، فصعد عبد الرحمن بن عوف المِنبر وخطب في الناس، ثمّ نادى عليّاً بن أبي طالب وسأله: تُعاهِدني على كتاب الله وسُنّة نبيه وعلى ما كان عليه أبو بكرٍ وعمر؟ فأجابه علي بن أبي طالب : بأنّه لا يلتزم إلا بما كان باستطاعته من ذلك وبقدر ما يقدر، فترك عبد الرحمن بن عوفٍ يد عليّ بن أبي طالب، ثمّ نادى عثمان بن عفّان وسأله نفس السؤال، فأجاب عثمان: أنّه يوافق على ذلك، فقام عبد الرحمن بن عوفٍ وبايع عثمان بن عفان، ثمّ اجتمع المسلمون على عثمان وتهافتوا على مُبايعته، وبهذا أُسند أمر الخلافة إلى عثمان بن عفان ، ليكون عثمان ثالث الخلفاء الرّاشدين.

عليّ بن أبي طالب

انتهى عهد خلافة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- بقتله، فاتّفق المسلمون على تولية عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- الخلافة، وبهذا انتقلت الخلافة إلى الخليفة الرّاشد الرابع عليّ بن أبي طالب، وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه- هو ابن عمّ الرسول صلّى الله عليه وسلم، وأوّل من آمن به من الصّبيان، وهو أيضاً أخوه بالمُؤاخاة، وزوج ابنته فاطمة رضي الله عنها، كما أنّه أحد العشرة المُبشَّرين بالجنّة، وأحد رواة الحديث؛ فقد روى خمسمئة وستّةً وثمانين حديثاً عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم.

مزيد من المشاركات
كيف تجعل ابنك متميزاً

كيف تجعل ابنك متميزاً

تعزيز ثقة الطفل بنفسه الحب والتقدير يجب على الأهل تقدير طفلهم لذاته لا بسبب قيامه بأمر ما، ويُمكن إثبات ذلك من خلال الحفاظ على التواصل البصري، والإنصات إليه عندما يتحدث، ومنحه الاهتمام بصرف النظر عن طريقة أدائه لنشاط ما، أو نتائج اختبار التحصيل الخاص به، فالحب يجب أن يكون غير مشروط بتفوقه أو طريقة أدائه. القيام ببعض المهام يُمكن للأطفال البدء بالقيام بمهام بسيطة من سن صغيرة؛ فمثلًا الطفل في سن الثانية يُمكن تركه ليرتب المناديل الورقية عند الاجتماع على العشاء، أو ممارسة أي عمل آخر من شأنه أن
الخدمة الوطنية في الجزائر

الخدمة الوطنية في الجزائر

الخدمة الوطنية في الجزائر الخدمة الوطنية هي الواجب الإلزامي على المواطنين الجزائريين الذين يبلغون 19 عامًا، حيث يُستدعى كافة الأفراد الملزمين بالخدمة الوطنية من أجل المشاركة في الدفاع عن الوطن وسيادته ووحدته، وتكون مدة الخدمة هي 12 شهراً. الخدمة ملزمة على الأشخاص داخل وخارج البلاد، حيث يجب على الولي الشرعي تسجيل أي شخص يبلغ سن 17 عامًا في قوائم الإحصاء، وفي حالة عدم تسجيله سوف يسجل ذلك الشخص على مستوى البلدية التي ولد بها، وتتم تلك العملية من خلال القنصليات أو الممثلين الدبلوماسيين في الخارج،
ما هي الأرقام المعنوية

ما هي الأرقام المعنوية

الأرقام المعنوية الأرقام المعنوية هي الأرقام الموجودة في القيمة الرقمية المعروفة بدرجة معينة من الدقة أو الوثوقية، حيث إنه كلما كان الرقم المعنوي أكبر كلما كان القياس أكثر تأكيدًا ودقة، ويقوم العلماء باستخدام الأرقام معنوية لمساعدتهم في الحصول على معلومات أكثر دقة حول القياس والبيانات الرقمية الأخرى، فهذه الأرقام تساعدهم أيضًا في تقريب الأعداد الكبيرة جدًا أو الصغيرة جدًا. قواعد الأرقام المعنوية يتم التعامل مع الأرقام المعنوية وفقاً للقواعد التالية: جميع الأرقام غير الصفرية هي أرقام معنوية،
ما هو الدفاع المدني

ما هو الدفاع المدني

تعريف الدفاع المدني يُعرّف الدفاع المدني بأنه أفرقةٌ مدنيّةٌ مدربةٌ ومجهّزةٌ لتتمكن من مساعدة القوات المسلحة، أو الخدمات الطبية، أو قوات الشرطة، للتقليل من آثار الحرب على السكان المدنيين، والتعامل مع حالات الطوارئ المختلفة، والاستجابة لها، وفهم احتياجات البنية التحتية، وتلبيتها بالسرعة القصوى، وتشتمل مهام الدفاع المدني على جميع الإجراءات، والواجبات الدفاعية غير العسكرية التي يتم اتخاذها للحد من الخسائر في الأرواح، والممتلكات في حالات الحرب، والتّصدي للهجمات الصاروخية، والأسلحة النووية، وغيرها
مقارنة بين العصر الطباشيري والجوراسي

مقارنة بين العصر الطباشيري والجوراسي

أبرز الفروقات بين العصر الطباشيري والعصر الجوراسي هو أن الديناصورات خلال العصر الجوراسي أصبحت من الفقاريات البرية المهيمنة في بيئتها، وفي العصر الطباشيري أصبحت الديناصورات أكثر تنوعًا وتطورًا من تلك التي في العصر الجوراسي. مقارنة بين العصر الطباشيري والجوراسي إليك مقارنة بين العصر الطباشيري والجوراسي: الفترة امتد العصر الجوراسي منذ 145 حتى 201 سنة مضت، بينما العصر الطباشيري امتد من بعد العصر الجوراسي منذ 145 حتى 66 مليون سنة مضت. الحيوانات البرية انتشرت خلال العصر الجوراسي الديناصورات
مفهوم الإفلاس في القانون المصري

مفهوم الإفلاس في القانون المصري

الإفلاس في القانون المصري يتعرض بعض التجار إلى اضطرابات وتقصير في أعمالهم فتجعل منهم هذه الظروف في مكانٍ لا يستطيعون الإيفاء بديونهم والتزاماتهم التجارية، فيصبح لزاماً على المحكمة المختصة وفق القانون التجاري المصري إشهار إفلاس التاجر وذلك حفاظاً على حقوق الدائنين وضماناً لهم بتحصيلها عبر القنوات القانونية وبطريقة عادلة، وهنا سنتعرف سوياً على المفهوم القانوني للإفلاس وأسبابه وخصائصه وكافة التفاصيل المتعلقة به. ما تعريف الإفلاس قانوناً في مصر؟ لنتفق في بادئ الأمر بأن مفهوم الإفلاس يتعلق فقط
عمل رغيف الحواوشي

عمل رغيف الحواوشي

رغيف الحواوشي يُعتبر رغيف الحواوشي أحد الأكلات الشرقية المعروفة في العالم العربي، فقد عُرف بدايةً في المطبخ المصري، وتحديداً في قرية العزيزية، ثمّ انتشر ليصل إلى العديد من دول العالم العربي، وهو يشبه إلى حدٍ كبير العرائس التي تحضر في كل من: لبنان، وسوريا، والأردن، وفلسطين، وهو من الاطباق اللذيذة والغنية، ويتمّ إعداده بطرق مختلفة، إما شوياً في الفرن، أو قلياً، ويمكن حشوه بمكوّنات متنوعة، منها: السجق، والجبن، والخضروات، وهو يُعرف بوجه عام سهل التحضير، وفي هذا المقال سنذكر طريقة عمل رغيف
كيفية وقف نزيف البواسير

كيفية وقف نزيف البواسير

العلاجات المنزلية تعرف البواسير (بالإنجليزية: Hemorrhoids) بأنها تورم وتهيج في الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الشرج أو المستقيم، ويمكن القيام ببعض التغييرات على نمط الحياة للتقليل من أعراض البواسير، ومن هذه الإجراءات نذكر ما يأتي: تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف مثل: ميثيل السليلوز (بالإنجليزية: Methyl Cellulose) أو بذور القاطونة (بالإنجليزية: Psyllium)، التي تساعد على التخلص من الإمساك. تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الخضراروات، والفواكه، والمكسرات، والحبوب لما لها من