ما هو الرزق

ما هو الرزق

الرزق

يُعتَبر الرِّزق من أكثر المواضيع الحسّاسة في حياة النّاس كافّةً، وقد خلق الله الإنسان وهيّأ له من الأسباب ما يضمن بقاءه على هذه البسيطة، ولأجل ذلك سخَّرَ الله سبحانه الأرضَ وما عَليها من دواب وأنعام وجماد للإنسان وهيء له كل السبل والطرق التي تساعده على استغلال الأرض واستخراج ما فيها من الخيرات؛ فأنزَلَ الله سبحانه الأمطارَ، وأنبتَ له الأشجارَ، وساق له رزقه المكتوب له أينما كان.

لا يرتبط الرزق بالمال فحسب؛ بل يرتبط بكافة مناحي الحياة التي يحتاجها الإنسان؛ فمثلاً الصِّحة رزق، والأبناء رزق، والصُّحبة الصالحة رزق، والزوجة الصالحة رزقٌ لزوجها، وكذلك الزوج الصالح رزقٌ لزوجته، والوالدان رزق، والإيمان رزق، والعمل الصالح الذي يعمله العبد رزق، إلى غير ذلك من الأمور.

من أهمّ ما يجب على المؤمن أن يعتقده ليَصدُق ويَقوى إيمانه أن يثق ويعتقد أنّ الله هو الرزَّاق، وهو الذي خَلَقَ الخَلْقَ وتولَّى أرزاقهم، فقد قال الله سبحانه: (وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو القُوَّةِ المَتِينُ)، وقد حثّ الله سبحانه عباده على السعي لطلب الرزق، فقال سبحانه: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ)، وهذه دعوة صريحة للسَّعي إلى الرِّزق، فلا بُدَّ للإنسان أن يسعى حتى يأخذ من رِزق الله الذي قدّره له.

معنى الرزق

يُعرّف الرِّزقُ بأنه كلُّ ما يُنتَفَعُ بهِ من مالٍ أو زَرعٍ أو غيرِهما، وهو ما يتهيّأ للعبدِ من اللهِ -عزّ وجلّ- بلا سَعيٍ منه ولا نيَّةِ لتحصيله، فليس الرزق، كما يظنُّ النَّاس، بأنَّهُ ما يأتي للمسلم بطريق العمل أو الاستثمار أو نحو ذلك، بل هو ما يَقسِمُ الله تَعالى لعباده من الطَعام والشَراب واللباس، وكُلُّ ما يمكن له الانتفاع به واستهلاكه.

الرزق في القرآن الكريم والسنة النبوية

في القرآن الكريم

ورد ذكر الرزق في نصوص القرآن الكريم في العديد من الآيات التي تدل على أسباب تحصيل الرزق، ومن هذه الآيات ما يأتي:

  • قول الله سبحانه وتعالى: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ*أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ*أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ*أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ)؛ تدلّ الآية الكريمة على أنّه من أسباب تحصيل الرزق والبركة فيه (سواء للفرد أو الجماعة) هو الإيمان بالله سبحانه وتعالى وتوحيده، والإيمان بالرسل عليهم الصّلاة والسّلام، وسبب منع الرزق هو كفرهم بالله وإشراكهم في عبادته، وارتكابهم للمعاصي.
  • قول الله سبحانه وتعالى: (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ)، تدل الآية الكريمة على أنّ من أسباب الحصول على الرزق كثرة الاستغفار.
  • قول الله سبحانه وتعالى: (قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ)، تدل الآية الكريمة على أنّ الله سبحانه هو الذي يُقدّر الرزق لعباده، فيُعطي من يشاء ويمنعه عمّن يشاء من باب الابتلاء والامتحان، وفي الآية دعوة إلى إنفاق العبد في سبيل الله، وأنّ الصدقة لا تُنقص من المال شيئاً، بل هي من أسباب البركة في الرزق.
  • قول الله سبحانه وتعالى: (فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا)، تدل الآية الكريمة على أنّ كلّ من يتّق الله تعالى ويخافه فلا يعصيه، وكل من يتوكّل عليه في أموره فإنّه يجعل له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل كرب أصابه فرجاً، ويرزقه من حيث لا يرجو.
  • قول الله سبحانه وتعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا)؛ من أسباب الحصول على الرزق، سواء في المال أو الأولاد، كثرة الاستغفار.

في السنة النبوية

هنالك الكثير من الأحاديث النبويّة التي وردت في ذكر طرق تحصيل الرزق، وأساليب الحصول عليه، وأسباب منعه، ومن تلك الأحاديث ما يأتي:

  • قول النبي عليه الصّلاة والسّلام: (إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد وَكَّلَ بالرَّحمِ ملَكًا، فيقولُ: أي ربِّ، نُطفةٌ، أي ربِّ، علقةٌ، أي ربِّ، مضغةٌ، فإذا أرادَ اللَّهُ أن يقضيَ خلقًا، قالَ: قال الملكُ: أي ربِّ ذَكَرٌ أم أنثى ؟ شقيٌّ أم سعيدٌ ؟ فما الرِّزقُ ؟ فما الأجلُ ؟ فيُكْتبُ كذلِكَ في بَطنِ أمِّهِ): فالله سبحانه يكتب للعباد أرزاقهم وهم في بطون أمهاتهم، والعبد قبل أن يولد يُكتب رزقه وأجله، وهل هو ذكرٌ أم أنثى، وهل هو شقيّ أو سعيد.
  • ما رواه علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم: (اجتمع عليُّ بنُ أبي طالبٍ وأبو بكرٍ وعمرُ وأبو عبيدةَ بنُ الجرَّاحِ فتمارَوْا في أشياءَ، فقال لهم عليُّ بنُ أبي طالبٍ: انطلِقوا بنا إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نسألُه، فلمَّا وقفوا على النَّبيِّ عليه السَّلامُ قالوا: يا رسولَ اللهِ جِئنا نسألُك، قال: إن شئتم سألتموني وإن شئتم أخبرتُكم بما جئتم له، قالوا أخبِرْنا يا رسولَ اللهِ، قال: جئتم تسألوني عن الصَّنيعةِ لمن تكونُ؟ ولا ينبغي أن تكونَ الصَّنيعةُ إلَّا لذي حسَبٍ أو دِينٍ، وجئتم تسألوني عن الرِّزقِ يجلِبُه اللهُ على العبدِ، اللهُ يجلبُه عليه فاستنزِلوه بالصَّدقةِ، وجئتم تسألوني عن جهادِ الضَّعيفِ، وجهادُ الضَّعيفِ الحجُّ والعمرةُ، وجئتم تسألوني عن جهادِ المرأةِ، وجهادُ المرأةِ حُسنُ التَّبعُّلِ لزوجِها، وجئتم تسألوني عن الرِّزقِ من أين يأتي وكيف يأتي، أبَى اللهُ أن يرزُقَ عبدَه المؤمنَ إلَّا من حيث لا يحتسِبُ)؛ فالصدقة تُعتبرمن أوسع أبواب استجلاب الرزق وحصول البركة فيه، والله سبحانه وتعالى يرزق عبده المُؤمن من حيث لا يحتسب.

الأسباب الجالبة للبركة في الرزق

يوجد العديد من الأسباب الجالبة للبركة في الرزق منها:

  • تقوى الله عزّ وجلّ، ومخافته، واتّباع ما جاء به رسول الله عليه الصّلاة والسّلام من أوامر واجتناب للنواهي.
  • التوكّل على الله سبحانه وتعالى مع الأخذ بالاسباب؛ فاعتماد القلب على الله، واليقين بالله مع سعي العبد في طلب رزقه من الأسباب الجالبة للرزق.
  • التسمية وذكر الله تعالى، واللجوء إليه بالدعاء والتوبة والاستغفار .
  • شكر الله تعالى وحمده على ما أنعم به على العبد من النعم صغيرةً أو كبيرةً، قليلةً أو كثيرةً.
مزيد من المشاركات
مفهوم تحول الطاقة

مفهوم تحول الطاقة

الطّاقة تعدّ الطّاقة أحد أشكال الوجود في الكون، وهي المكوّن الأساسي له، وتُعرف بإمكانيّتها للتحوّل من شكل إلى شكلٍ آخر، كما يُمكن أن تنتج من المواد المختلفة، وهناك عدّة أشكال من الطّاقة؛ كالطّاقة الكيميائيّة، والحراريّة، والكهربائيّة، والإشعاعيّة، والنوويّة، والكهرومغناطيسيّة، وتُصنّف هذه الأشكال ضمن قسمين رئيسيّين، وهما الطّاقة الحركيّة والطّاقة الكامنة، كما يُمكن أن توجد بعض أشكال الطّاقة كطاقة حركيّة وكامنة معاً. تحوّل الطّاقة يُمكن تحويل الطّاقة من شكل لآخر باستخدام أدوات بسيطة أو تقنيات
الأمل

الأمل

أجمل العبارات عن الأمل ما دام في قلوبنا أمل سنحقق الحلم سَنمضي إلى الأمام ولن تقف في دروبنا الصِعاب لندخل في سباق الحياة ونحقق الفوز بعزمنا فاليأس والاستسلام ليست من شيمنا. يُمكن للإنسان أن يعيش بلا بَصر ولكنه لا يمكن أن يعيش بلا أمل. الآمال العظيمة تصنع الأشخاص العظماء. الأمل هي تلك النافذة الصغيرة، التي مهما صغر حجمها، إلّا أنها تفتح آفاقاً واسعة في الحياة. لولا الأمل في الغد لما عاش المظلوم حتى اليوم. أقوال العظماء عن الأمل من أجمل أقوال العظماء عن الأمل ما يأتي: الإنسان دون أمل كالنّبات
طريقة تحليل شخصيات الآخرين

طريقة تحليل شخصيات الآخرين

لغة الجسد تعرف لغة الجسد بأنّها مجموعة الحركات التي يقوم بها الشخص أثناء حديثٍ، أو حوارٍ ما مستخدماً يديه، أو جسمه، أو نبرة صوته، أو هز رأسه، أو تعبيرات وجهه، وذلك تعبيراً عن ما يجول في داخله من أحاسيس أو مشاعر، وهي تظهر بشكل تلقائي خلال حدوث موقف معين، وهذه الحركات يمكن من خلالها معرفة شخصية الآخرين، وما يفكرون به، والأمور التي يحاولون إخفاءها عن المحيطين بهم، وفي هذا المقال سنذكر بعض الخطوات لتحليل شخصيات الآخرين. طريقة تحليل شخصيات الآخرين العينان عند اتساع بؤبؤ العين، فذلك يدل على أنّه سمع
تعريف القرض

تعريف القرض

تعريف القرض  القرض في اللّغة: القطع، ومنه يقال أقرضته، وأمّا القرض في اصطلاح الفقهاء: دفع مال مثلي ليرد بدله، وتكون الغاية الأساسية منه مساعدة الشخص المقترض على الانتفاع من المال ورد مثله أو قيمته، ولا يجوز أن يكون بهدف الاسترباح ورد أكثر من مثله. حكم القرض حكم المقرض إنّ حكم القرض في حق المقرض الاستحباب، لأنّه من باب التطوع والصدقات والتفريج عن المسلمين، وقد دلّ على هذا الحكم ما جاء في القرآن الكريم، والسنّة النبويّة، والإجماع، فقد ورد في قوله -تعالى-: (مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّـهَ
من أول من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من أول من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أول من قال السلام عليكم إنّ أوّلُ من قال السلام عليكم هو آدم -عليه السلام-، وقد جعلها الله تحيّتَه وتحيّة ذريتِه من بعده، وثبت ذلك في الحديث الشريف عن أبي هريرة -رضي الله عنه-؛ أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لَمَّا خلَق اللهُ آدَمَ ونفَخ فيه الرُّوحَ عطَس فقال: الحمدُ للهِ، فحمِد اللهَ بإذنِ اللهِ، فقال له ربُّه: رحِمك اللهُ ربُّكَ يا آدَمُ، وقال له: يا آدَمُ، اذهَبْ إلى أولئكَ الملائكةِ، إلى ملأٍ منهم جُلوسٍ، فقُلِ: السَّلامُ عليكم، فذهَب، فقالوا: وعليكَ السَّلامُ ورحمةُ اللهِ
توزيع الماء واليابسة على سطح الكرة الأرضية

توزيع الماء واليابسة على سطح الكرة الأرضية

توزيع الماء على سطح الكرة الأرضية يعتبر كوكب الأرض من الأماكن الغنية بالموارد المائية، فتشكل المياه 71% من سطح الكوكب، وتضم المحيطات ما نسبته 96.5% من مجموع مياه الأرض، وتتوزع النسبة الباقية على كل مما يلي: الأنهار والبحيرات. الغطاء الجليدي. الأنهار الجليدية. المياه الجوفية. بخار الماء في الغلاف الجوي. رطوبة التربة. داخل أجسام الكائنات الحية. وتتوزع المياه على سطح الأرض بكل تأكيد على شكل مياه مالحة ومياه عذبة. مياه عذبة وهي المياه الصالحة للاستهلاك البشري، والضرورية لحياة النبات الأرضية
طريقة عمل شوربة الجمبري والكابوريا

طريقة عمل شوربة الجمبري والكابوريا

شوربة فواكه البحر "جمبري وكابوريا" مدّة تجهيز المكوّنات 10 دقائق مدة الطهي 15 دقيقة تكفي لـِ شخص المكوّنات قطعة كابوريا واحدة. ثلاثون غراماً من الجمبري المقشر. ثلاثون غراماً من فيليه السمك. ثلاثون غراماً من الكابوريا. ثوم. كرفس. كريمة. ثلاثون غرامًا من المحار. بهارات. طريقة التحضير وضع القليل من الزبدة في قدر ورفعه على النار، وإضافة الثوم إليه وتحميرة، وإضافة مقدار كوب من الماء وتركه حتى يغلي. إضافة فواكه البحر إلى القدر "الكابوريا، والجمبري، وفيليه السمك، والمحار"، وترك المكونات تغلي، ثمّ
ميزان روبرفال

ميزان روبرفال

ميزان روبرفال ميزان روبرفال هو عبارة عن ميزات ذات قاعدة صلبة يرتكز عليها عمود رئيسي تتفرع منه كفتيّن مثبتتين بعارضة أفقية المحور المتحرك، وتُثبت كلّ كفة منهما بواسطة قصبة صلبة للتحكم بحركة الكفة، ويعتلي فوق العمود الرأسي علامة تسهل عملية تسوية الحجم، كما يعمل الميزان فور وضع جسم ما على إحدى كفتيّه، وتضاف على الأخرى أوزان أو ما يعرف بالصنجة ليؤدي إلى تساوي الكفتين، وفي حال تساويهما يمكن معرفة وزن الجسم من خلال عدد الأوزان الموضوعة على الكفة الأخرى. استند العالم روبرفال في ابتكار ميزانه على