إسلام

تعريف النكاح المحرم وأنواعه

تعريف النكاح المحرم وأنواعه

تعريف النكاح المحرم النكاح المحرم هو نكاح المرأة التي لا يجوز للرجل المسلم الزواج بهن، والنساء في الحرمة نوعان؛ حرمةٌ مؤبّدة ، وحرمةٌ مؤقته، وهناك أنكحة محرمة لا يجوز للمؤمن والمؤمنة الوقوع بها، ويقع صاحبه في الحرام، ومثال ذلك: نكاح الخامسة لمن نكح أربعة فهو محرم، قال الله -تعالى-: (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ). أنواع النكاح المحرم هناك عدة أنواع للنكاح الذي لا يجوز للمؤمن والمؤمنة الوقوع فيهم، وفيما يأتي بيان ذلك: نكاح المتعة وهذا النكاح له أجل
تعريف النفاق الاعتقادي

تعريف النفاق الاعتقادي

تعريف النفاق الاعتقادي ينقسم النفاق إلى قسمين نذكرهما فيما يأتي: نفاق اعتقادي ويسمّى بالنفاق الأكبر، وهو الذي يكون في أصل الدين، ويُخرج صاحبه من الإسلام ، كمن يُظهر الإسلام وفي باطنه يكفر به، وهو النوع المقصود في غالب الآيات القرآنيّة. نفاق عملي ويسمّى بالنفاق الأصغر، وهو الذي يكون في فروع الدين، وهذا النوع لا يُخرج صاحبه من الدين لكنّه من الصفات المذمومة، ويكون بمخالفة علانيّة الإنسان لسرّه، وهو المقصود في حديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم:
تعريف النظريات الفقهية

تعريف النظريات الفقهية

تعريف النظريات الفقهية النظرية: هي المفهوم العام الذي يُكوِّن نظاماً مبنياً على الحقوق ويتضمن المسائل الجزئية المتفرقة على أبواب الفقه المتنوعة . النظريات الفقهية: هي قوانين ثابتة ومفاهيم كبرى تُكوِّن سلسلة من التعليمات المتكاملة في ناحية عظيمة من نواحي الحياة والتشريع، وأنَّ كل نظرية تتضمن مجموعة من القواعد الفقهية. ويمكن أنَّ تُعرَّف النظرية العامة بأنها: "موضوعات فقهية، أو موضوع يشتمل على مسائل فقهية أو قضايا فقهية حقيقتها: أركان وشروط وأحكام، تقوم بين كل منها صلة فقهية وتجمعها وحدة موضوعية
تعريف النظافة في الإسلام

تعريف النظافة في الإسلام

تعريف النظافة لغةً: النَّظَافَةُ؛ النَّقَاوَةُ، وَقَدْ نَظُفَ الشَّيْءُ على وزن ظَرُفَ فَهُوَ نَظِيفٌ، وَ نَظَّفَهُ غَيْرُهُ تَنْظِيفًا أَيْ نَقَّاهُ، وَلتَّنَظُّفُ تَكَلُّفُ النَّظَافَةِ. اصطلاحاً: التخلُص من الوَسَخ أو الدَّنس، فنقول ثوب نظيف، ونقول أيضاً نظافة اليد: أي العفة والأمانة، وتنظَّف الشَّخصُ: ترفَّع عن الأمور السيئة والصِّفات البذيئة، ومفهوم النَّظافة واسعٌ، يشمل كل ما يتعلَّق بالإنسان من البيئة المحيطة، وكلُّها تصبُّ في ذات المعنى: الاهتمام بالشَّيء والتخلُّص من أوساخه والحرص على
تعريف النص عند الأصوليين

تعريف النص عند الأصوليين

النص عند الأُصوليين ذكر الأصوليُّون تعريف النص في كتبهم، وانقسموا في تعريفه إلى فريقين، الفريق الأول الجمهور، والفريق الثاني الأحناف، وتعريف النص عند كل منهم كالآتي: تعريف النص وأمثلته عند جمهور الأُصوليين النص في اللغة هو الكشف والظهور والرفع، وعند جمهور الأُصوليين هو ما دل على معناه دلالة واضحة، وهذه الدلالة لا تحتمل غير هذا المعنى؛ وبمعنى آخر: من سمات النص أنه لا يقبل التأويل ولا يحمل وجهاً آخر، والنص لا يكون إلا في الأدلة النقلية من القرآن و السنة النبوية ، وعندهم يقابله الظاهر والمجمل.
تعريف النبي لغًة وشرعًا

تعريف النبي لغًة وشرعًا

تعريف النّبي لغة وشَرعًا تعريف النّبي في اللُّغة معنى النبي في اللُّغة: المُخبِر، وهو منَ النَّبأ (الخبر)، ومعناه أنَّ النَبيَّ مُخبرٌ عنِ الله تعالى، أو مُشْتَقٌّ منَ النَّبْوَة (بفتح النُّون وتسكين الباء)؛ وهي ما ارتفع من الأرض، وهذا دَلالَة على أنَّ الأنبياءَ أشرفُ الْخَلق وأَرْفعَهم منْزِلَة. تعريف النَّبي في الاصطلاح الشَّرعي النَّبي في الاصطلاح: هو إنسان حرّ، ذكر، اختاره الله وخصّه بتبليغ الوحي إلى قومه، وفي مَعرِضِ هذا الحديث، لا بُدَّ لنا أيضًا من تعريف الرَّسول لغةً وشرعًا، ثُمَّ بيان
تعريف المقامات القرآنية

تعريف المقامات القرآنية

تعريف المقامات القرآنية يُعتبر تجويد القرآن وإتقان تلاوته وتحسين الصوت به من الأولويات التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند تلاوة القرآن الكريم، إذ إنّها الركيزة الأولى في إيصال المعنى المراد من الآيات وتجسيد الآيات القرآنية تجسيداً صوتياً ما يسهل الوصول إلى حالة الخشوع والتدبر. تعريف المقام لغةً واصطلاحاً المقامات بفتح الميم لغة: هي جمع مقام وهو موضع القيام،أما المقامات اصطلاحاً: فهي تركيز موضع الجمل الموسيقية على مختلف درجات السلم الموسيقي بحيث تحدث تأثيراً معيناً على المؤدّي والسامع، وفي
تعريف المعصية لغة وشرعًا

تعريف المعصية لغة وشرعًا

تعريف المعصية لغة وشرعا تُطلق المعصية في اللغة على ما يكون خلاف الطاعة، فإذا قيل؛ عصى العبد ربّه فقد خالف أمره، وتُطلق في اللغة كذلك على ما يكون خلاف التقوى والاستقامة، وتعرّف المعصية في الاصطلاح الشرعي على ما يكون من مخالفة الأمر والخروج عنه قصداً، أمّا العصاة فهم الذين فرّطوا في ارتكاب الذنوب، وهم أهل الفسق الذين خلطوا الأعمال الصالحة بغيرها الفاسدة. الابتعاد عن المعصية ويشمل الأمر والطاعة في الشريعة مجموعة من الجوانب من أجل الابتعاد عن المعصية والخروج منها، وذلك على النحو التالي: طاعة الله
تعريف المعجزة

تعريف المعجزة

تعريف المعجزة تُعرّف المعجزة بأنّها إثباتٌ للرسول الأمين من عند الله -تعالى-، فيَثبُت كلامه بدليلٍ قطعيٍّ يُؤكد كلامه، وأنّه فعلاً رسولٌ من عند الله -تعالى-، وينبغي أن يكون هذا الدليل من عند الله الذي أرسله، وقد عرّف العلماء المعجزة؛ بأنّها أمرٌ على خلاف العادة، يعجز البشر عن الإتيان بمثله، يُظهره الله -تعالى- على يد من يدّعي النبوة عند تحدّيه مع مخالفيه ليُثبت لهم كلامه. شروط المعجزة يُشترط للمعجزة حتى تتميّز عن غيرها سبعة شروطٍ، نذكرها على النحو التالي: أن تكون حدثاً جديداً قد وقع في الزمن
تعريف المعايير الشرعية

تعريف المعايير الشرعية

تعريف المعايير الشرعية وضعت الشريعة مجموعة من المعايير بعضها ثابت وبعضها مرن يتغير بتغير المكان والزمان، وتُعرف المعايير الشرعية بأنها: "مصادر التشريع الأصلية وهي: القرآن، والسنة، والإجماع، والقياس؛ ومصادر التشريع الفرعية من استحسان، واستصلاح، واستصحاب، وسد الذرائع، والعرف"، فالمعيار هو الحكم الشرعي في المسائل والضوابط التي تحدّدها مصادر التشريع الإسلامي. نبذة عن المعايير الشرعية الأصلية تنبثق المعايير الشرعية من مصادر التشريع الأصلية والفرعية، والمصادر الأصلية هي: القرآن، والسنة، والإجماع،
تعريف المتشابهات في القرآن

تعريف المتشابهات في القرآن

معنى التشابه العام المعنى الأصلي للتشابه هو تماثلٌ بين شيئين فأكثر، وهذا التماثل متقارب جداً بحيث يشق على المدقق التمييز بينهما، ثم صار له معنى ثانٍ فأطلقه الناس اصطلاحاً على كل شيء أو قولٍ تجد فيه غموضاً والتباساً في تحديد معناه الذي يريد قائله بيانه أو غموضاً في إدراك حقيقته، وللتوضيح سيأتي بيان أمثلة على النوعين: مثال على النوع الأول إذا قلت: "فلان يشبه فلاناً"؛ فإنك تقصد بأنه يماثله ويقاربه، سواء أكان ذاك التماثل والتقارب في صفاته الحسية؛ كالجسم، أو الوجه، أو اليد، أو العين، أو التماثل
تعريف الماء الطهور

تعريف الماء الطهور

جعل الله سبحانه وتعالى الماء قوام كل الحياة على سطح الأرض، فالماء شيءٌ أساسيٌ في حياة البشر، والحيوانات، والنباتات، قال تعالى: (أَوَلَم يَرَ الَّذينَ كَفَروا أَنَّ السَّماواتِ وَالأَرضَ كانَتا رَتقًا فَفَتَقناهُما وَجَعَلنا مِنَ الماءِ كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤمِنونَ)، وفي الشرع جعل الله سبحانه وتعالى الماء شرطاً لصحة بعض العبادات، مثل الطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر، لأداء الصلاة، لذا قسم العلماء الماء إلى أنواع حسب صحة استخدامه لأداء العبادة به، أم لا. تعريف الماء الطهور الماء الطهور
تعريف الكرامة في الإسلام

تعريف الكرامة في الإسلام

تعريف الكرامة في الإسلام ترجع الكرامة في اللغة إلى الجذر اللغوي (ك ر م)، وهو بمعنى ضد اللؤم والاسم منه الكرامة، وأصل الكرامة في اللغة هي الغطاء الذي يوضع على رأس الجرة ليحفظها من الأذى، وقد تكون الكرامة بالمعنى الشرعي أخذت منها لأن الكرامة بالمعنى الشرعي فيها حفظ لصاحبها من الأذى. والكرامة في الاصطلاح: حفظ الله لعبده المؤمن بأمر خارق غير معتاد، فإن ظهر الأمر الخارق لفاسق فهو استدراج للعقاب، وإن ظهر الأمر الخارق لرجل يدعي النبوة فهو المعجزة، وإن ظهر الأمر الخارق لرجل من العامة فهو نوع التوفيق
تعريف القيم لغة واصطلاحاً

تعريف القيم لغة واصطلاحاً

تعريف القيم لغةً  تعددت تعريفات القيم في اللغة، وإن كان جميعها يُشير إلى الأمور الآتية: الثبات والدوام والاستمرار. قيمة الشيء وثمنه. إعطاء الشيء حقه. الاستقامة. الأمر المستقيم الذي لا زَيغ فيه، لذا كانت القيم ممّا يتمسّك به. تعريف القيم اصطلاحًا هناك عدّة تعاريف في الاصطلاح للقيم، ومنها ما يأتي: معيار لمعرفة الصالح من الفاسد، وهي تختص بالحياة الإنسانية بالذات ولا يعرفها الحيوان. صفات ومعاني قد تكون فكرية أو سلوكية، وهي ذاتية وثابتة ومطلقة، لا تتغير باختلاف من يصدر الحكم عليها. خصائص القيم
تعريف القياس في الفقه الإسلامي

تعريف القياس في الفقه الإسلامي

مفهوم القياس في الفقه الإسلامي  يعد القياس من المصادر الرئيسية في التشريع الإسلامي ، ونذكر تعريف القياس فيما يأتي: القياس لُغةً: هو التقدير. القياس اصطلاحًا: إلحاق حكم الأصل للفرع لاشتراكهما في العلة؛ مثل قياس حكم النبيذ -الفرع الذي لم يرد له حكم-، على حكم الخمر -الأصل الذي ورد فيه حكم-، لاشتراكهما في العلة -الإسكار-، فيأخذ النبيذ نفس حكم الخمر -التحريم-. أركان القياس للقياس عدة أركان نذكرها فيما يأتي: الركن الأول: وهو الأصل أيّ الحكم الذي يُقاس عليه، أو النص الذي ورد فيه الحكم. الركن الثاني:
تعريف القلقلة

تعريف القلقلة

تعريف القلقلة القلقلة لغة الاضطراب والتحريك، أمّا اصطلاحاً فهي اضطراب اللّسان وتحرّكه حال النطق بحروف القلقلة ؛ لا سيما إن كانت ساكنة، بحيث يصدر عن هذا الاضطراب نبرة قوية للحرف. حروف القلقلة عدد حروف القلقلة خمسة؛ وهي: القاف، الجيم، الطاء، الدال، والباء، وقد جُمعت في قول: "قطب جد"، أو: "قد طبج"، وتجدر الإشارة إلى أمرين هامّين: أوّلهما: أنّ القلقلة أعلى ما تكون عند حرف الطّاء، وأوسط ما تكون عند حرف الجيم، وأدنى ما تكون عند حرف القاف، والباء، والدال. ثانيهما: أنّ سبب كون القلقلة في هذه الحروف
تعريف القرض

تعريف القرض

تعريف القرض  القرض في اللّغة: القطع، ومنه يقال أقرضته، وأمّا القرض في اصطلاح الفقهاء: دفع مال مثلي ليرد بدله، وتكون الغاية الأساسية منه مساعدة الشخص المقترض على الانتفاع من المال ورد مثله أو قيمته، ولا يجوز أن يكون بهدف الاسترباح ورد أكثر من مثله. حكم القرض حكم المقرض إنّ حكم القرض في حق المقرض الاستحباب، لأنّه من باب التطوع والصدقات والتفريج عن المسلمين، وقد دلّ على هذا الحكم ما جاء في القرآن الكريم، والسنّة النبويّة، والإجماع، فقد ورد في قوله -تعالى-: (مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّـهَ
تعريف القرآن الكريم

تعريف القرآن الكريم

تعريف القرآن لغة لفظ القرآن مشتق من مادّة الفعل قرأ بمعنى القرء؛ أي الضم والجمع، ومنه القول: قرأت الشيء؛ فهو قرآن؛ أي ألّفت بينه، وجمعت بعضه إلى بعض، وكانت العرب تقول: "ما قرأت هذه الناقة سلى قط"، والمقصود من قولهم أنّ هذه الناقة لم تضمّ في رحمها جنيناً أو ولداً أبداً، ويقول الإمام أبو عبيدة -رحمه الله تعالى-: أٌطلق اسم القرآن على كتاب الله -تعالى-؛ لأنّه يؤلّف بين السور، ويضمّ بعضها إلى بعض. وقد بيَّن الله -تعالى- ذلك في كتابه؛ فقال: (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ)؛ أي ضم بعضه إلى بعض،
تعريف الفقه للأطفال

تعريف الفقه للأطفال

تعريف الفقه للأطفال الفقه في اللغة: هو فهم الشيء والعلم به، وتقرأ بالكسر على حرف الفاء، وقد جاء هذا المعنى في قول الله -تعالى-: (مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِّمَّا تَقُولُ)،وقد بيّن القرافي أنّ معنى الفقه هو: فهم ما يخفى من الأمور. والفقه مصدر يراد به في الكثير من الأحيان متعلّقه؛ أيّ كما يقال العلم ويراد به الشيء المعلوم. أما في الاصطلاح، فالتعريف الأشهر للفقه هو: "العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية"،فالعلم هو معرفة حقيقة الشيء، وما في التّعريف بعد هذه الكلمة هو عبارة عن
تعريف الفقه لغة واصطلاحاً

تعريف الفقه لغة واصطلاحاً

تعريف الفقه لغة الفقه لغةً يعني: الفهم المطلق، والفطنة. واستدلَّ من قال بهذا المعنى بقوله -سبحانه وتعالى-: (قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُول)، وقوله -جلَّ في علاه-: ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لاَ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ)، ففي كلا الآيتين الكريمتين يظهَر عدم الفقه؛ أي عدم حصول الفهم، ونفيه مطلقاً. وقيل في معنى الفقه: الفهم الدقيق، فعندما يُقال: فقهت الكلام، أي بمعنى فهمت ما يقصده به وما أخفى وراءه من مقاصد أخرى، وأمَّا في آيات القرآن
تعريف الفقه في القانون

تعريف الفقه في القانون

تعريف الفقه في القانون هو مجموعة من الآراء التي تصدر من علماء متخصّصين بدراسة القانون بهدف تعريفه وتوضيحهُ للناس؛ للتسهيل عليهم في البحث في أمور الفقه في أبحاثهم، أو مؤلفاتهم، أو فتاواهم. ومهمة الفقيه هو تعريف أحكام الفقه في القانون التي تسير عليه الدولة، بحيث يقوم بتوضيحها بأسلوب مختصر يستطيع أي شخص أن يفهمها بوضوح ودقة من غير قوانين فقهية فيها شيء من اللبس، أو عدم الوضوح، واستنباط آراء علمية يجب أن يسير عليه القانون. يقول أحد الباحثين: "يعتبر الفقه القانوني أحد الركائز التي تقوم عليها حاجة
تعريف الفقه

تعريف الفقه

علوم الشريعة الإسلامية تنوّعت علوم الشّريعة الإسلاميّة لتعالج جوانب حياة النّاس المختلفة، فهناك العلوم التي اهتمت بالجانب العقدي من حياة المسلم من توحيد لله ومعرفة صفاته وأسمائه، وهناك العلوم التي اهتمت بالجانب العملي في حياة المسلم ومنها علم الفقه، فما هو تعريف الفقه لغةً واصطلاحًا ؟ وما هي أهميّته؟ تعريف الفقه تعريف الفقه لغة يعرّف الفقه لغةً الفهم، فيقال فقه فلان المسألة أي فهمها أو عقلها وعرف حلّها، ومن ذلك ما جاء في قوله تعالى: (قالوا يا شُعَيبُ ما نَفقَهُ كَثيرًا مِمّا تَقولُ)، وذهب
تعريف الفقر في الإسلام

تعريف الفقر في الإسلام

تعريف الفقر في الإسلام إنّ الفقر من الابتلاءات التي يُبتلى بها الإنسان، وهو من أهم المشاكل التي يواجهها الفرد والمجتمع، فانتشار الفقر بين الناس له آثارٌ سلبيَّةٌ على جميع مناحي الحياة، والفقر له أسبابٌ عديدةٌ، وسيتناول هذا المقال موضوع الفقرِ بإسهابٍ، لكن لا بد من تعريفٍ للفقر، وهو كما يأتي: الفقر لغةً: هو الحاجة، وهو مشتقٌ من انفقار الظهر، أي انكسار فقارِهِ؛ فكأنّ الفقير مكسور الظهرِ من شدّة الحاجة. الفقر اصطلاحًا: هو عدم امتلاك الإنسان لما يكفيه من مال، مع عدم قدرتهِ على الكسب والعمل. الفرق
تعريف الفتنة وأنواعها

تعريف الفتنة وأنواعها

تعريف الفتنة وأنواعها الفتنة في اللغة؛ هي مصدر فَتَنَ وجمعها فتنات وفِتَنْ، قيل إنَّ الفتنة هي الاختبار بالنار، ومن معانيها أيضاً الابتلاء ، نقول فتنة الدنيا أي ابتلاء الدنيا، والفتنتان هما: المالُ والولد، والفُتنة بضم الفاء تعني نوع من أنواع شجر السَّنط وزهره أصفر اللون. تُعَرَّفُ الفتنة في الاصطلاح: أنَّها ما يُبين فيها حال الإنسان وطبيعته من خير وشر، وقيل إنَّها البليةُ أي هي المعاملة التي تُظهر ما في باطن الأمور، وقيل إنَّها الامتحان أو الاختبار الذي يُذهِب العقل والمال أو الذي يقوم بإضلال