إسلام

تعريف بعبد الله بن عمر

تعريف بعبد الله بن عمر

تعريف بعبد الله بن عمر هو الصّحابي الجليل عبد الله بن عمر بن الخطّاب القرشيّ العدويّ، كانت ولادته في مكّة الكرمة، في عهد الإسلام في السّنة الثّالثة للبعثة، ويكنّى بأبي عبد الرّحمن، وأمّه هي زينب بنت مظعون أخت عثمان بن مظعون -رضي الله عنهم-، وأخته هي حفصة بنت عمر -رضي الله عنها- إحدى زوجات رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-. كان عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- رجلاً طويلاً، وكان شعره يتدلّى من مقدّمة رأسه إلى منكبيه، وكان يخضبه بالصّفرة، وكان يحفّ شاربه دائماً إلى أن يظهر جلده. إسلام عبد الله بن
تعريف بسورة هود

تعريف بسورة هود

تعريف بسورة هود سورة هود هي سورة مكية ، نزلت قبل هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة، تتألف من مائة وثلاث وعشرين آية قرآنية، وتضمنت مواضيع متنوعة وعديدة، وذكرت عدداً من قصص الأنبياء، مثل نبي الله هود ونوح -عليهما السلام-. المحاور التي احتوت عليها سورة هود احتوت السورة الكريمة على عدد من المحاور، ومنها ما يأتي: الدعوة إلى توحيد الله ، والرجوع إليه، قال -تعالى-: (وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى
تعريف بسورة طه

تعريف بسورة طه

تعريف بسورة طه سورة طه سورة مكية ، وعدد آياتها مئة وخمس وثلاثون آية ، ويبلغ عدد كلماتها ألف وثلاثمئة وإحدى وأربعون كلمة، وعدد حروفها: خمسة آلاف ومئتان واثنان وأربعون حرفاً، وهي سورة مكية، نزلت بعد سورة مريم على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد تم نزول سورة مريم على النبي الكريم بعد الهجرة إلى الحبشة وقبل الإسراء والمعراج؛ فيكون نزول سورة طه بين السنة السابعة للبعثة والسنة الحادية عشر للبعثة. مناسبتها لما قبلها تظهر مناسبة سورة طه لما قبلها، من خلال ما يأتي: مناسبة القصص لما قبلها في سورة مريم
تعريف بسورة القمر

تعريف بسورة القمر

تعريف بسورة القمر سورة القمر سورة مكية عند الجمهور إلّا آيات استثناها مقاتل، وقال هذه الآيات مدنية، وهي: (أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُّنتَصِرٌ* سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ* بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ) ،  واستدل بأنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- تلاها يوم بدر. عدد آياتها خمس وخمسون آية، نزلت بعد سورة الطارق وقبل سورة ص، وسُميّت أيضاً باقتربت الساعة كما جاء في حديث أبي واقد الليثي: (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بقاف واقتربت الساعة في
تعريف بسورة الفرقان

تعريف بسورة الفرقان

تعريف بسورة الفرقان معلومات عن سورة الفرقان تُعدُ سورة الفرقان من السور المكيّة، وجاء عن ابن عباس وابن الزُّبير أنها نزلت في مكة، وتبلُغ آياتها سبعٌ وسبعون آية، وهي السورة الخامسة والعُشرون حسب ترتيب المُصحف، وهي السورة السادسة في المجموعة الثالثة من قسم المئين، وجاء عن ابن عباس وقتادة أنها مكية إلا ثلاثُ آياتٍ منها فقد نزلت في المدينة، وقال الضحاك: إنها مدنيّة إلا أولها فهي مكيّة، وقيل: إنها مكية إلا آية ثمانية وتسعةٌ وستون، والآية سبعون منها فهي مدنيّة، وأمّا عدد كلماتها فتبلُغ ثمانُ مئة
تعريف بسورة الفجر

تعريف بسورة الفجر

تعريف بسورة الفجر سورة الفجر سورة مكية بالاتفاق، وهي السورة التاسعة والثمانون في الترتيب القرآني، والسورة العاشرة في ترتيب النزول، حيث نزلت بعد سورة الليل وقبل سورة الضحى، وفيها ثلاثون آية، وتسع وثلاثون كلمة، وسميت سورة الفجر لافتتاحها بقوله تعالى: (وَالۡفَجۡرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، فقد أقسم الله -تعالى- في بدايتها بالفجر، وهو الصبح الذي يظهر فيه النور. مناسبة سورة الفجر لما قبلها تتناسب سورة الفجر مع ما قبلها وهي سورة الغاشية فيما يأتي: بعد أن ذكرت سورة الغاشية الفريقين من الناس وهم أصحاب الوجوه
تعريف بسورة الغاشية

تعريف بسورة الغاشية

تعريف بسورة الغاشية هي السورة الثامنة والثمانون في القرآن، وفيها ست وعشرون آية، كلّها مكية بإجماع، وأسلوب السورة ومضمونها ممّا يسوغ القول أنها من السور التي نزلت دفعة واحدة. وسُميّت سورة الغاشية بهذا الاسم؛ لافتتاحها بقوله -تعالى-: (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ)، والغاشية؛ من أسماء يوم القيامة ، وهي الداهية التي تغشى الناس بأهوالها، والاستفهام للتهويل وتفخيم شأنها. فضل سورة الغاشية كان الرسول –صلى الله عليه وسلم- يقرؤها في يوم الجمعة وفي العيدين، فعن النعمان بن بشير: (أن رسول الله -صلى
تعريف بسورة الطور

تعريف بسورة الطور

التعريف بسورة الطور سورة الطور من السور المكية ، عدد آياتها تسعة وأربعون آية، وهي بالنزول بعد سورة السجدة، أما ترتيبها في القرآن الكريم فهي السورة رقم (52) بعد سورة الذاريات وقبل سورة النجم، تحدثت السورة عن جزاء المؤمنين والمشركين يوم الحساب، كما ركّزت سورة الطور كباقي السور المكية على الحديث عن الأمور العقدية الثابتة كالوحدانيّة والوحي والرسالة والبعث والحساب والجزاء. سميّت سورة الطور بهذا الاسم على اعتبار التسمية بالإضافة، بمعنى أنَّها سميت بهذا الاسم إضافة إلى ذِكر الطور فيها، حيث أقسم الله
تعريف بسورة الصف

تعريف بسورة الصف

سبب نزل سورة الصف ذهب جمهور العلماء إلى أنّ سبب نزول سورة الصف رغبة المسلمين في معرفة أحب الأعمال إلى الله -تعالى- فلما نزل بأن لجهاد في سبيل الله -تعالى- هو من أحب الأعمال إلى الله -تعالى- كره بعض من المسلمين ذلك، وشقّ عليهم أمر الجهاد في سبيل الله -تعالى- فنزلت الآيات الكريمة تستنكر على المسلمين أن يتفوهون بما ليس في قلوبهم. قال -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ
تعريف بسورة الحجرات

تعريف بسورة الحجرات

معلومات عن سورة الحجرات  فيما يأتي بعض المعلومات المتعلّقة بسورة الحجرات: سورة الحجرات هي سورة مدنية، وقد ورد في الأثر عن ابن عبّاس -رضي الله عنهما- قال: "نزلت سورة الحجرات بالمدينة". عدد آيات سورة الحجرات هو 18 آية. سورة الحجرات هي السورة التاسعة والأربعون في ترتيب سور المصحف. لم يُذكر تاريخ دقيق لسنة نزول سورة الحجرات؛ ولكن يبدو أنّها نزلت ما بين صلح الحديبية وغزوة تبوك، لأنّها نزلت بعد سورة المجادلة التي نزلت بعد سورة المنافقون، وقد كان نزول سورة المنافقون في غزوة المصطلق في السنة الخامسة
تعريف بسورة الحج

تعريف بسورة الحج

التعريف بسورة الحجّ سورة الحجّ من سُور القرآن الكريم العظيمة، ونزلت بعد سورة النور؛ ويمكن التعريف بها كما يأتي: تقع سورة الحج في الجزء السابع عشر، وتحديداً الحزب الرابع والثلاثين. تعتبر من السُّور المختلطة بين المكّي والمدنيّ؛ فقد اشتملت على آياتٍ مدنيةٍ، وأخرى مكيّةٍ. يكون ترتيبها في القرآن الثاني والعشرين. يبلغ عدد آياتها ثمانيةً وسبعين آيةً. تضمّنت السورة سجدتَين؛ الأولى في الآية الثامنة عشرة، والثانية في الآية السابعة والسبعين. اشتملت على كثيرٍ من الأحكام، كالحديث عن شعائر الحجّ، والإِذن
تعريف بسورة البقرة

تعريف بسورة البقرة

نبذة عن سورة البقرة اتّفق أهل التفسير على أن سورة البقرة سورةٌ مدنيّة، وهي من أوائل السور التي نزلت في المدينة، ونزلت على النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- في بطن الوادي بالعقبة، لِقول ابن مسعود -رضي الله عنه- بعد أن رمى جمرة العقبة: "هَذَا وَالله مقَام الَّذِي أنزلت عَلَيْهِ سُورَة الْبَقَرَة"، وجاء عن أبي داود في كتابه الناسخ والمنسوخ عن عكرمة قوله: "إنها أول سورةٍ نزلت في المدينة". ويجدر بالذّكر أنّها نزلت على فتراتٍ مُتفرّقة، فآية مئتان وواحد وثمانون منها كانت آخرُ آيةٍ نزلت، وهي قولهُ
تعريف بسورة الإنسان

تعريف بسورة الإنسان

تعريف بسورة الإنسان هي السورة السادسة والسبعون في ترتيب القرآن، وعدد آياتها إحدى وثلاثون آية، وقد تعدّدت أسماؤها: يقال لها سورة الدهر، والأمشاج، والأبرار، وهل أتى على الإنسان، فعن أبي هريرة قال: (كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقرأ في الفجر بـ (ألم تنزيل) السجدة، وهل أتى على الإنسان)، إلّا أنّ الثابت من اسمها أنّها سورة الإنسان. هل هي سورة مكية أم مدنية تعدّدت آراء العلماء في ذلك على عدة أقوال، وهي: الأول: ذهب عطاء، وابن يسار، ومقاتل، والكلبيّ وابن عباس، إلى أنّها سورة مكية . الثاني: ذهب
تعريف بسورة الأعلى

تعريف بسورة الأعلى

تعريف بسورة الأعلى سورة الأعلى سورة مكية ، عدد آياتها تسع عشرة آية، سُمّيت بهذا الاسم لافتتاحها بالأمر بالتسبيح وتعظيم الخالق باسمه "الأعلى" جلّ جلاله، ومن أسمائها أيضاً سورة "سبِّح اسم ربك الأعلى" و سورة "سبِّح"،وممّا ورد في فضائلها: تُسن قراءتها في صلاة الجمعة والعيدين، فعن النعمان بن بشير -رضي الله عنه- قال: (أن النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يقرأ في العيدين والجمعة ب {سبح اسم ربك الأعلى} و{هل أتاك حديثُ الغاشية} وربما اجتمعا في يوم فيقرأ بهما). تُسن قراءتها في صلاة الوتر : (أنه -صلى
تعريف بسورة الأعراف

تعريف بسورة الأعراف

تعريف بسورة الأعراف معلومات عامة عن سورة الأعراف تعدُّ سورة الأعراف من السُّور المجمع عليها أنَّها مكيّة، ويبلغ عدد آياتها مئتين وست، وكلماتها ثلاثة آلاف وثلاثمئة وخمس وعشرين، وحروفها أربعة عشر ألفاً وعشرة، أمّا ترتيبها بين السور في القرآن الكريم فهي السابعة، وترتيبها بين السور التي بُدئت بحروف الهجاء من حيث النزول فهي الرابعة، وترتيبها بين طِوال السور من حيث النزول فهي الأولى. تسمية سورة الاعراف سُمّيت سورة الأعراف بهذا الاسم لاحتوائها على لفظ الأعراف الذي لم يذكر فيما سواها من سور القرآن
تعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم

تعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم

بطاقة تعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم الاسم الكامل محمدُ بنُ عبدِاللهِ بنِ عبدِالمطلبِ بنِ هاشمِ بنِ عبدِ منافِ بنِ قُصيِّ بنِ كلابِ بنِ مُرةَ بنِ كعبِ بنِ لؤيِّ. اسم القبيلة بني هاشم. الكنية أبو القاسم. تاريخ الولادة الثاني عشر من ربيع الأول. اسم الأم آمنة بنت وهب. اسم المرضعة حليمة السعدية. أسماؤه الأخرى أَحْمَدُ ، الْمَاحِي، الْحَاشِرُ، وَالْعَاقِبُ. أسماء زوجات النبي خديجة، سودة، عائشة، حفصة، زينب بنت خزيمة، زينب بنت جحش، أم حبيبة، أم سلمة، صفيّة، جويرية، ميمونة. أولاده الذكور عبد
تعريف بالإمام جلال الدين المحلي

تعريف بالإمام جلال الدين المحلي

الإمام جلال الدين المحلي لقد امتلأ تاريخنا الإسلامي العريق بالعديد من الرجالات العظماء الذين برعوا في شتى المجالات، وكان من هؤلاء العظماء الإمام صاحب العقلية الفذّة والتفسير البديع جلال الدين المحلي -رحمه الله تعالى-. اسم الإمام ومولده هو محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أحمد الشيخ جلال الدين المَحَلِّي الشافعي، وُلِدَ بمصر سنة إحدى وتسعين وسبعمئة (791)، وسُمي المَحَلِّي بالفتح والحاء المهملة المفتوحة واللام المشددة، نسبةً إلى المحلّة، وهي خمسة عشر موضعاً كلها بمصر، بل بمصر نحو مئة قرية
تعريف بالإمام النووي

تعريف بالإمام النووي

تعريف بالإمام النووي اسمه ونسبه الإمامُ النوويّ هو يحيى بن شرف بن مري الحزامي النوويّ، وقيل هو مُحيي الدّين بن شرف بن مُري بن حسن بن حسين الحزاميّ، النوويّ الدمشقيّ، ويُكنّى بأبي زكريا، ويُنسب إلى الحُزامي وهو جده، وأمّا نسبته إلى النّووي فبسبب مدينته نوى وهي مدينة بالجولان في سوريا، وتوفّي في سنة ستمئة وستةٌ وسبعين من الهجرة. مولده ونشأته  وُلد الإمام النوويّ في العام ستةُ مئة وواحدٍ وثلاثين من الهجرة، حيثُ كان مولده في أوائل القرن السابع من الهجرة، ونشأ تحت كنف والده الصّالح؛ فقد كان والده
تعريف بالإمام البيضاوي

تعريف بالإمام البيضاوي

تعريف بالإمام البيضاوي اسم الإمام ومولده هو الإمام قاضي القضاة عبد الله بن عمر بن محمد بن علي، أبو الخير، ناصر الدين، البيضاوي، والمكنى بأبي الخير، وقد ولد الإمام البيضاوي - رحمه الله- في بلدة البيضاء- وهي بلدة تابعة لمدينة شيراز في بلاد الفرس، وقد لُقّب الإمام بألقاب متعددة، منها: البيضاوي نسبة لمدينة البيضاء، ويلقب أيضا الإمام بالشيرازي نسبة لمدينة شيراز. وأما بالنسبة لتاريخ مولده فلم يشر أحد من المؤرخين -الذين كتبوا عنه- إلى تاريخ ولادته، ولعل السبب يعود للحروب التي اجتاحت الناس بتلك
تعريف بالإمام البخاري

تعريف بالإمام البخاري

نسب الإمام البخاري  الإمام البُخاريّ هو مُحمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المُغيرة الجعفيّ البُخاريّ، ويُكنى بأبي عبد الله، وسُميّ الجعفي بذلك؛ لأن جده المُغيرة كان مجوسياً وأسلم على يد شخص يُسمى اليمان وكان جُعفياً فانتسب إليه، وتوفي سنة مئتين وستةٍ وخمسين، وكان عُمُره يقارب الاثنتين وستين سنة، ولم يترُك أولاداً ذُكوراً بعده. يُنسب الإمام البُخاريّ إلى إسماعيل بن إبراهيم بن بَردِزبة، وكان بَردِزبة فارسياً، ثُمّ أسلم على يد المُغيرة، وأتى على بُخارى فَنُسب إليها؛ لأنهم كانوا ينسبون الشخص إلى من
تعريف بأبي هريرة رضي الله عنه

تعريف بأبي هريرة رضي الله عنه

اسم أبي هريرة وكنيته أبو هريرة هو الدُّوسيُّ اليَمانيُّ، ويُقالُ عبد عَمرو وعبد غنيّ، وكان اسمه في الجاهليَّةِ عبد شمسٍ وكنيَتُه أبو الأسدِ، فلمَّا أسلمَ -رضي الله عنه- كنَّاهُ رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- أبا هريرة. وحوَّلَ النَّبيُّ -صلى الله عليه وسلم- اسمه من عبد شمس إلى عبد الرَّحمن، فأصبحَ اسمه عبد الرَّحمن بن صخرٍ الدوسيُّ اليمانيُّ، وقد لُقِّبَ بأبي هريرة؛ لأنَّه وَجد هِرَّةً فوضعها في كُمِّه وداعبها، وقيل إنَّه كانت له هِرَّةً وهو صغيرٌ يَرعى غنمَ أهلهِ ويلاعبها، فكنَّاه النَّبيُّ
تعريف الوحي لغة واصطلاحاً

تعريف الوحي لغة واصطلاحاً

تعريف الوحي لغةً الوحي؛ لغة هو الإعلام والإخبار في خفاء بأن يُلقى الأمر في النفس بشكل خفي، أو هو الكتابة، أو هو الإيماء والإشارة السريعة، وللوحي بالمعنى اللغوي عدة أنواع وهي كما يأتي: الإلهام الفطري: كالوحي لأم موسى -عليه السلام- حيث قال الله -تعالى-: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ). الإلهام الغريزي: كوحي الله -تعالى- إلى النحل حيث قال الله -تعالى-: (وَأَوحى رَبُّكَ إِلَى النَّحلِ أَنِ اتَّخِذي مِنَ الجِبالِ بُيوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمّا يَعرِشونَ). الإشارة السريعة:
تعريف الهجرة في الإسلام

تعريف الهجرة في الإسلام

تعريف الهجرة في الإسلام هجرة المكان هي انتقال المسلم من مكانٍ إلى مكانٍ آخرٍ، فينتقل من بلاد الكفر التي لا يستطيع فيها إقامة الدين وأحكامه فيها، ويخاف على عرضه وأهله، وتطبيق شعائر دينه، إلى بلدٍ آخر يأمن فيها على أهله وماله ويستطيع أن يقيم شعائر دينه دون انتقاصٍ، أو اعتراضٍ، أو غير ذلك، وهذا النوع هو ما طبّقه النبيّ -عليه السلام- وأصحابه حين هاجروا من مكة إلى المدينة . هجرة الحال هو ما ذكره النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في قوله: (والمهاجرُ من هجر ما نهى اللهُ عنه)، وهذا من أعظم معاني الهجرة؛
تعريف الهجرة النبوية

تعريف الهجرة النبوية

الهجرة النبوية لغة واصطلاحًا جاء في معجم لسان العرب لابن منظور أنَّ الهجرة مأخوذةٌ من الهَجر وهو ضدُّ الوصل، ومفهوم الهجرة هو ترك أرضٍ والخروج منها إلى أرضٍ أخرى، وورد في معجم اللُّغة العربيَّة المعاصرة أنَّ الهجرة في الُّلغة هي اسم مرَّةٍ من الهجر، وبهذا فيمكن التَّعبير عن الهجرة في اللُّغة بالتَّرك. وتعريف الهجرة اصطلاحًا: هي الانتقال من شيءٍ إلى آخر، والهجرة في الإسلام هي الانتقال من دار الخوف إلى دار الأمان أو الانتقال من أرض الكفر إلى أرض الإيمان؛ خوفًا على الدِّين، كما عرَّف الجرجاني