تعريف الفقه لغة واصطلاحاً

تعريف الفقه لغة واصطلاحاً

تعريف الفقه لغة

الفقه لغةً يعني: الفهم المطلق، والفطنة. واستدلَّ من قال بهذا المعنى بقوله -سبحانه وتعالى-: (قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُول)، وقوله -جلَّ في علاه-: (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لاَ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ)، ففي كلا الآيتين الكريمتين يظهَر عدم الفقه؛ أي عدم حصول الفهم، ونفيه مطلقاً.

وقيل في معنى الفقه: الفهم الدقيق، فعندما يُقال: فقهت الكلام، أي بمعنى فهمت ما يقصده به وما أخفى وراءه من مقاصد أخرى، وأمَّا في آيات القرآن الكريم فيأتي الفقه بمعنى الإدراك الدقيق، فإدراك التسبيح في سورة الإسراء يتضَّح لكل العقول بأن جميع المخلوقات تسبح الله -سبحانه-، ولكن إدراك أسرار ذلك التسبيح ليس للجميع.

تعريف الفقه اصطلاحاً

إن تعريف الفقه في الاصطلاح عند الأصوليين مرّ بعدِّة تغييرات، فكان يعني: كلَّ ما جاء عن الله -سبحانه- من عقيدة، وأحكام، وأفعال النفس وجوارحها، فهو مرادف لمعنى الشرع، ثمَّ أصبح يعرّف: بالعلم بالأحكام الشرعية الفرعية، المستمدَّة من الأدلَّة التفصيلية.

وفي هذا التعريف نوع من التخصيص، بحيث قاموا باستبعاد جزءٍ منه، وجعلوا هذا الجزء عِلماً مستقلاً بذاته، فسمُّوه علم التوحيد، أو علم الكلام والعقائد، بحيث أصبح تعريف الفقه لباقي علوم الشرع، وأمَّا عن تعريفه عند الفقهاء: فهو العلم بالأحكام الشرعية العملية تحديداً من الأدلَّة التفصيلية، فاستُثنيَت كلَّ الأحكام الشرعية غير العملية أو الاعتقادية؛ كأعمال القلوب والأخلاق.

وقيل إن الفقه في اصطلاح الفقهاء يعني: الأحكام والمسائل التي جاء في بيانها وحي من الله -سبحانه-، ثمَّ استنبط منها المجتهدون وأهل الإفتاء، أو ما توصَّل له أهل التخريج من مسائل وأحكام هامَّة.

موضوع الفقه

إنَّ موضوع الفقه يتعلَّق بأفعال العباد وتحديداً المكلَّفين منهم، فقد اشتملت على كافَّة أنواع علاقاتهم مع أنفسهم، ومع خالقهم -عزَّوجلَ-، ومع مجتمعاتهم، فتناولتها بشكل شامل، كما تناول موضوع الفقه الأحكام العملية لكلِّ ما يصدر عن العباد من أفعال أو أقوال، أو حتى معاملات، فهي تضم قسمين: أحكام العبادات، وأحكام المعاملات، ويمكن تقسيمها على النحو الآتي:

  • أحكام الأسرة

من زواج وطلاق وميراث، وما شابهها.

  • أحكام المعاملات المالية

من بيع وإجارة وشراء، وغيرها من معاملات الأفراد.

  • أحكام الجنايات أو الأحكام الجنائية

من جرائم وعقوبات.

  • أحكام المرافعات والقضاء

من الخصومات، ورفع الدعوى، ونحوها.

  • أحكام الدولة أو الأحكام الدولية

من تنظيم لشؤون الدولة، وتحديد طبيعة علاقاتها مع الدول الأخرى، وغيرها ممَّا يتعلق بالدولة.

وبعد كلّ هذا تظهر للمكلَّف ثمرة علم الفقه، فيعرف عباداته، وصحة سلوكياته، وما يتعلَّق بها من أحكام، فإذا صحَّ الفرد المسلم، صحّ المجتمع وتغير حاله، ونيلت الراحة في الدنيا، والجزاء في الآخرة.

مصادر الفقه 

إنَّ للفقه مصادر عِدَّة تثبت بها الأحكام الشرعية بأدلَّتها ، وهذه المصادر هي:

  • القرآن الكريم

القرآن الكريم كلام الله -عزَّ وجلَّ- الذي جعل لنا التَّعبد بتلاوته، وجعل لنا أيضاً التَّعبد بأحكامه في جميع الأمور، وعلى مستوى الأفراد والجماعات، يقول -سبحانه وتعالى-: (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ).

  • السنة النبوية

وهي ما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من قول، أو فعل، أو تقرير، أو صفة، وهي المصدر الثاني بعد القرآن الكريم للتشريعات الإسلامية، فلا يجب فصلهما عن بعضهما البعض؛ فالسُّنة إمَّا أن تكون مؤكدة لما جاء في القرآن، أو مبيِّنة وشارحة له، أو مفصِّلة لحكمٍ سكت عنه القرآن الكريم، يقول -سبحانه وتعالى-: (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ).

  • الإجماع

ويقصد به اتّفاق علماء الأمّة على حكم شرعي مستند إلى القرآن الكريم والسنة النبوية؛ كإجماعهم على فرضية الصيام لشهر رمضان المبارك، فالإجماع حجَّة لا يجب الاستغناء عنها، يقول -سبحانه وتعالى-: (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا).

  • القياس

وهو إلحاق حُكم مسألة فرعية بالحكم أصلي، لوجود علّة وسبب مشترك بينهما، فنلحق هذه المسألة الفرعية التي لم يرد فيها نصُّ أو دليل شرعي بالحكم الأصلي في مسألة معينة ورد فيها نص من القرآن أو السنة أو الإجماع، كقياس النهي عن إجراء عقد الإيجار عند نداء صلاة الجمعة على حُكم البيع؛ وذلك لاشتراكهم في الانشغال عن صلاة الجمعة، والقياس يعني العدل الذي يُعرف بالميزان، يقول -سبحانه وتعالى-: (اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ).

4إسلام
مزيد من المشاركات
هل أكل الضفادع حلال أم حرام

هل أكل الضفادع حلال أم حرام

حكم أكل الضفادع اختلف العلماء في حكم أكل الضفادع؛ فمنهم من أجاز ذلك، ومنهم من منعه، وممّن أجازه الإمام مالك بن أنس، حيث رأى مع من وافقه أنّ الضدع من عموم صيد البحر المباح في الإسلام ، أمّا الإمام أحمد فقد ذهب إلى المنع من أكله، واستدلّ مع من وافقه بما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من نهيه عن قتل الضفدع، والنهي عن قتل الحيوان إمّا أن يكون لحرمته كالآدمي، وإمّا لتحريم أكله كالضفادع؛ لأنّ الضفدع ليس بمحترمٍ، فينصرف النهي عن قتله إلى إرادة حُرمة أكله. حكم أكل الحلزون للحلزون نوعين؛ أحدهما
جدول تسمين

جدول تسمين

جدول تسمين تُعدّ إضافة سعرات حرارية إلى الحمية الغذائية عن طريق تناول المزيد من الأطعمة الصحية أفضل طريقة لزيادة الوزن. وفيما يلي برنامج غذائي صحي يحتوي على 2500 سُعرة حرارية يُستخدم للتسمين: الإفطار: كوب واحد من دقيق الشوفان مع نصف كوب من الحليب قليل الدسم ونصف كوب من الزبيب. كوب واحد من عصير برتقال. كوب واحد قهوة سوداء. وجبة خفيفة: تفاحة واحدة مع 24 حبة لوز. كوب من الماء. الغذاء: شطيرة مع شريحتين كبيرتين من خبز الحبوب الكاملة وأربع شرائح من لحم الديك الرومي، وشريحتين من الطماطم، مع خس وخردل.
طريقة تحضير كريم فريش

طريقة تحضير كريم فريش

كريم الفريش كريم الفريش هو الكريمة السائلة والمخفوقة والمختصّة بالطبخ، وهي تلك الكريمة المصنوعة أو المستخرجة من الحليب الكامل الدسم؛ حيث يتمّ انتزاع الكريمة منه كي تُستعمل بعد ذلك في الطهي أو لتزيين كافّة أصناف الحلويات التي تتطلّب وجودها فيها. كون عمليّة تصنيع الكريمة السائلة في البيت تعدّ عمليةً صعبة للغاية فإنّه من الأفضل شراؤها جاهزة من المحلات المتخصصة ببيع منتجات الألبان أو الأجبان، وذلك توفيراً للجهد والوقت بآنٍ معاً. إنّ اللجوء لتحضير الكريم الفريش في المنزل يعود لعدّة أسباب، أوّلها
طريقة تنعيم القدمين بسرعة

طريقة تنعيم القدمين بسرعة

العناية اليومية بالقدمين تساعد العناية اليومية في القدمين بالحصول على أقدام ناعمة كنعومة بشرة الأطفال، ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية: تقشير الجلد الميّت عن القدمين يوميًّا بعد الاستحمام، باستخدام حجر الخفان من خلال الفرك بحركات دائريّة لعدّة دقائق قليلة، والتّركيز على حواف الكعبين، والحواف الخارجيّة للأصابع. ترطيب القدمين يوميًّا باستخدام المرطب، أو كريم خاصة بعد الاستحمام، وبعد تقشير القدمين، وقبل النّوم. ترطيب أظافر القدمين بالفازلين قبل النّوم. تجنّب الماء السّاخن، حيث أنّه يُسبّب
أثر التقدم العلمي في رفاهية الإنسان

أثر التقدم العلمي في رفاهية الإنسان

أثر التقدّم العلمي في رفاهية الإنسان يُعدّ العلم أحد عناصر الحياة الرئيسية، فهو يقدّم حلولاً للمشاكل التي يواجهها الإنسان في حياته اليومية، ويساعده على فهم أسرار هذا الكون، كما يُساهم في خلق معارف جديدة، وتطوير التعليم، وتحسين جودة الحياة الإنسانية، بالإضافة إلى كونه طريقاً للاختراعات والاكتشافات التي توصّل لها الإنسان، والتي جعلت من وظائفنا في هذا العالم أكثر سهولة، إلى جانب مساهمتها الفعّالة في إنقاذ حياة الكثيرين، ومن هنا كان لزاماً على الإنسان أن يمتلك قدراً أساسياً من المعرفة العلمية
فوائد عسل المر

فوائد عسل المر

العسل عسل النحل هو المادة التي يتمّ استخراجها من خلايا النحل وهوَ غذاءٌ كاملٌ يحتوي على سكريات أحاديية، وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن، وهُنالِكَ أنواع مُختلفة للعسل، كعسل الحنون المر، وهوَ نوع من أنواع العسل التي يتمّ استخلاصها من خلايا النحل التي تتغذى على أزهار شجيرات الحنون. فقد قال الله تعالى في كتابهِ الكريم: (وَأَوحى رَبُّكَ إِلَى النَّحلِ أَنِ اتَّخِذي مِنَ الجِبالِ بُيوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمّا يَعرِشونَ) [النحل: 68]، ويتميز كل نوعٍ من أنواع العسل بفائدة تختلف عن
أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم عندالرضع

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم عندالرضع

أسباب وعوامل خطر ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الرضع إنَّ الإصابة بالحُمَّى (بالإنجليزية: Fever) أو ارتفاع درجة حرارة الجسم تعني عادةً أنَّ الجهاز المناعي يؤدِّي وظيفته، وأنَّ الجسم يُحارب أحد الأمراض، لذلك لا تُعدُّ الحُمَّى مرضاً بحدِّ ذاتها وإنَّما عرضاً لأحد الأمراض، وبالرغم من ذلك فإنَّ ارتفاع درجة الحرارة لدى الرضيع تسبِّب شعوره بالانزعاج وعدم الراحة، فهي تزيد من معدَّل ضربات القلب والتنفُّس لديه، كما تزيد من حاجته إلى السوائل، وتتضمَّن الأسباب الشائعة لارتفاع درجة حرارة الجسم عند الرضَّع
كيفية تأليف قصة للأطفال

كيفية تأليف قصة للأطفال

كيفية تأليف قصة للأطفال لتأليف قصةٍ للأطفال يجب اتباع الخطوات الآتية: الخطوات التمهيدية حيث تتضمن هذه الخطوات ما يأتي: تحديد الفئة العمرية للأطفال المراد كتابة القصة لهم، إذ إنّ لكلّ فئةٍ عمرية أسلوب ولغة مختلفة عن الفئة الأخرى، فمثلاً عند كاتبة قصةٍ لأطفالٍ تتراوح أعمارهم ما بين الثانية والسابعة يجب استخدام العبارات القصيرة والبسيطة، أمّا للأطفال ما بين الثامنة والعاشرة فمن الممكن استخدام جملٍ أطول، ولغة أكثر تعقيداً. الاستعانة بذكريات الطفولة الشخصية لأخذ الإلهام، حيث يجب استخدام الأحداث