المشكلات التي تواجه المعلم في إدارة الصف إن إدارة الصف تعنى بطريقة المعلم في توفير البيئة التعليمية المناسبة لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية المطلوبة، ويعرف المعلم الجيد عادة من حسن إدارته للصف لما لهذا من تأثير وانعكاس على شرح الدرس وإيصال المعلومة، وفيما يلي أبرز المشكلات التي تواجه المعلم في إدارة الصف: مشكلات تتعلق بالمعلم يقع على عاتق المعلم الجزء الأكبر من مسؤولية نجاح العملية التعليمية والتربوية فهو الجزء الأساسي فيها، إلا أن هناك بعض الحالات التي يكون المعلم فيها هو الذي يعيق سير
يُشير مفهوم البيئة المدرسية إلى المكان الذي يتلقى فيه الطلبة العلوم المختلفة، لفهم محتوى تلك العلوم؛ سواء ما هو متعلق بالجانب الإنساني، وكذلك الجانب العلمي بصورة منطقية، وسلسة، وبعيدة عن التعقيد، ومن أجل إزالة اللبس حول ما يصعب فهمه، حيثُ تتمتع تلك البيئة بمجموعة من المقومات التي تساعدها على تأدية رسالتها بشكلٍ كامل، وفي بعض الأحيان هناك مشكلات تواجه البيئات التعليمية كغيرها من البيئات الأخرى، والتي من شأنها أن تُقلل من كمية العطاء الذي تقدمه لطلبتها، وتؤثر سلباً على سير العملية التعليمية ككل.
المشتقات في قصيدة واحر قلباه يُعتبر علم الاشتقاق عند الغرب بأنَّه فرع من فروع علم اللغة؛ حيث إنّه يدرس المفردات وألفاظ القاموس كلمة كلمة وأصلها، وكيفية صياغتها والتغيرات التي واكبتها، لذا فهو يُعتبر علمًا عمليًا ونظريًا في ذات الوقت، يهتم بتاريخ الكلمة، ويتتبع مسارها على مر العصور. أمَّا عند العرب فهو علم تطبيقي عملي يقوم على "إنشاء بعض الألفاظ من بعضها البعض والرجوع إلى أصل واحد يُحدد مادتها، ويُقدم معناها المشترك الأساسي، كما أنّه يُقدم معناها الخاص الجديد، والمشتقات في قصيدة واحر قلباه فيما
مفهوم المشتقات في اللغة العربية تُقسم الأسماء في اللغة العربية إلى قسمين، وهما الأسماء الجامدة والأسماء المشتقة ، والأسماء المشتقة هي الأسماء التي تؤخذ من الفعل، مثل: مستشفى أُخذ من الفعل شفِيَ، وعالم أُخِذت من الفعل علِم، ومنشار من نشر، والمشتقات عدّة أنواع، ومنها: اسم الفاعل، ومبالغةُ اسمِ الفاعل، واسمُ المفعول، والصفةُ المشبّهةُ، والمصدرُ الميميُّ، ومصدرُ الفعل فوق الثلاثيّ المجرَّدِ. سورة يس سورة يس سورة مكية ، وترتيبها في القرآن الكريم (36)، وعدد آياتها (83)، أمثلة على المشتقات في سورة يس
المشتقات في سورة الملك يُقسم الاسم من حيث الاشتقاق والجمود في اللغة العربيّة إلى: أسماء مشتقّة، وأسماء جامدة، والأسماء المشتقّة هي ما أُخذت من غيرها، مثل: دارس ومدروس مأخوذة من الدرس، و المشتقات هي: اسم الفاعل، واسم المفعول، وصيغة المبالغة، والصّفة المشبّهة، واسم التّفضيل، واسم الآلة، واسما الزمان والمكان، وذكر للمشتقات في سورة الملك فيما يأتي: اسم الفاعل في سورة المُلك اسم الفاعل هو اسمٌ مصوغٌ يدل على من قام بالفعل، والآيات التي تضمنت اسم الفاعل في سورة المُلك فيما يأتي: قوله تعالى: (ثُمَّ
تعريف المشتقات في اللغة العربية ينقسم الاسم في اللغة العربيّة إلى نوعين، الجامد والمشتق، فالاسم الجامد هو الأصل وهو الذي لا يُؤخذ من غيره، ويشمل هذا الجامد نوعين؛ جامد ذات، ويتضمن جميع أسماء الأشياء التي تُدرك بالحواس، مثل: "بيت، طاولة، دفتر"، والتي لا يُشتقّ منها شيئًا آخر. وجامد معنى، وهو ما يُدرك بالعقل، ويتضمن جميع أسماء الأجناس المعنويّة، وجميع مصادر الأفعال التي تؤخذ منها كلمات عديدة، مثل: "استخدام، انتشار، تَقدُم". أما النوع الثّاني للاسم في اللّغة العربيّة فهو الاسم المشتق، وهو الاسم
تعريف المشتقات في اللغة العربية اللغة العربية هي إحدى اللغات التي تمتاز بالنمو والاتساع، والاشتقاق يعين على استخراج لفظ من لفظ وصيغة من صيغة؛ وذلك بالاعتماد على القياس؛ حيث تشترك مجموعة من الألفاظ بمعنى عام هو الأصل الذي تشتق منه معاني الألفاظ المتعلقة به، وفيما يلي تعريف المشتقات في اللغة العربية: تعريف المشتقات لغةً: إخراج الشيء من الشيء. تعريف المشتقات اصطلاحًا: هي مجموعة من الكلمات التي تشترك في المادة اللغوية أو الجذر اللغوي وأصل معناه مع وجود فوارق. ويشترط وجود التناسب بين اللفظ المشتق
مفهوم المستوى المعجميّ في اللسانيات يعرف هذا المصطلح بأنه يتعلّق بالوحدات المعجميّة، والمعاني الملابسة لها على النحو الذي تظهر فيه في القاموس ، دون الاهتمام بالمعاني المركّبة أو الدلالات التي يفرزها السياق، والمتعلّقة بالحقيقة والمجاز والتشبيه والبيان وغيرها. يهتم المستوى المعجمي برصد الحقول الموجودة في اللغة وتصنيفها، وتحديد العلاقات داخل الحقل، كما يميز بين الكلمات الهامشية والأساسية داخل الحقل، وذلك ضمن مجموعة من الأسس والضوابط التي وضعَت لتحديد ذلك. يعد المستوى الدلالي من أكثر مستويات
تعريف المستوى الصرفي العلم الصرفي هو العلم الذي يبحث في بنية الكلمة المفردة، وإذ كان هنالك إعلال أو حذف أو إبدال أو زيادة أو قلب في أحد حروفها، ولا يدرس إلا للكلمة العربية المتصرفة، مثل: الأفعال المتصرفة و الأسماء المعربة ، حيث لا يتناول الأسماء الأعجمية؛ لأنها تكون منقولة من لغة أخرى، أو الأسماء المبنية كالضمائر وأسماء الشرط وأسماء الإشارة وغيرها. والركيزة الأساسية لعلم الصرف هي الجذر، حيث لكل كلمة عربية جذر اشتقت منه تلك الكلمة ويحتوي على الحروف الأصلية للكلمة، ويمكننا تعريف الجذر على أنه:
المستوى الصرفي هو علم تُعرف به طريقة صياغة وبناء الكلمة، وحال الكلمة من البناء والإعراب، والأصل في الصرف هو جذر الكلمة (الجذر هو أساس الكلمة وهو المشترك بين عدد من الكلمات التي لها أصل واحد)، وقد يطرأ تغيير على بنية الكلمة لسبب معنوي أو لفظي وذلك على النحو الآتي: التغيير في بنية الكلمة لسبب معنوي وذلك بتغيير يطرأ على الكلمة لتحويلها من المفرد إلى المثنى أو إلى الجمع، أو تصغير الكلمة أو النسب، أو الاشتقاق من المصدر أو الفعل، ونلاحظ أنّ الكلمة بعد هذا التغيير في بنيتها تكتسب معنى إضافيًا.
المستوى الدلالي في التحليل الأسلوبي إن التحليل الأسلوبي للنص الأدبي في اللغة العربية يتم من خلال دراسة أربعة مستويات للنص، أحد هذه المستويات هو المستوى الدلالي الذي يهتم بدراسة دلالة المفردات والكلمات المفتاحية، والعتبات والصيغ اللغوية والاستفهامية، و المعجم اللغوي المستخدم في النصّ، والرموز والتذكير والتأنيث والمفرود والجمع والتعريف والتنكير، ويرجع السبب في دراسة هذا كله إلى الوصول إلى سمات أسلوب النص. طريقة التحليل الدلالي للنص إن الهدف من التحليل الدلالي بيان التغيرات التي تحدث في النظام
تعريف المستوى التركيبي في الدراسات الأسلوبية المستوى التركيبي (النحوي)؛ هو أحد مستويات التحليل الأسلوبي، إذ يُركز على دراسة الجُملة من ناحية الطول والقصر، والفعل والفاعل ، والتقديم والتأخير، والإضافة، والمبتدأ والخبر، والصفة والموصوف، والصلة، والمُفرد والمثنى والجمع، والمذكر والمؤنث، والروابط، والزمن، وصيغة الفعل، والبنية السطحية والعميقة، والمبني للمعلوم والمبني للمجهول. مستويات الفكر التركيبي في الدراسات الأسلوبية إنّ الفكر التركيبي (النحوي) يتكون من ثلاثة مستويات، وهي كالآتي: التفكير الجزئي
المركبات العضوية تُعرف المركبات العضوية (بالإنجليزية: Organic Compounds) بأنها فئة كبيرة من المركبات الكيميائية، التي ترتبط فيها ذرة واحدة من الكربون أو أكثر بذرات العناصر الأخرى تساهميًا، وأكثر هذه العناصر شيوعًا الهيدروجين والأكسجين والنيتروجين. سُميّت المركبات العضوية بهذا الاسم لأنه كان يُعتقد سابقًا أنّها كانت تنشأ عن الكائنات الحية فقط ، إلا أنه ليس بالضرورة أن تنشأ المركبات العضوية من الكائنات الحية فقط، فبعضها ينتج بصورة طبيعية والبعض الآخر يُنتج صناعيًا. أمثلة على المركبات العضوية من
المرفوعات في سورة الحجرات وفي الجدول الآتي نعرض المرفوعات التي وردت في سورة الحجرات: رقم الآية الآية المرفوع وسبب رفعه 1 (يا أيّها الذين آمنوا لا تقدّموا بين يدي الله ورسوله واتّقوا الله إنّ الله سميعٌ عليمُ). ضمير واو الجماعة في الأفعال الآتية: (آمنوا، تقدّموا، اتّقوا): في محل رفع فاعل. سميعٌ: خبر أول لـ (إن) مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم. عليمٌ: خبر إنّ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم . 2 ( يا أيّها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبيّ ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط
ما هي المرفوعات في اللغة العربية تأتي الأحوال الإعرابية في النحو العربي على أربعة أحوال، هي: "الرفع، النصب، الجر، الجزم" ومن هذه الأحوال ما تخص الأسماء فقط كـ"الجر"، ومنها ما تخص الأفعال فقط كـ"الجزم"، ومنها ما تكون للأسماء والأفعال معًا كـ"الرفع والنصب"، ومن ذلك يتضح أن المرفوعات في اللغة العربية هي مجموعة من الكلمات، سواء أكانت أسماءً أم أفعالًا، تأخذ علامة الرفع الأصلية وهي الضمة الظاهرة أو المقدرة. تأخذ في حالات معينة علامات الرفع الفرعية، ويشترط في الأسماء أن تكون معربة لا مبنية؛ لأن
مراكز مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تعد مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية منظمةً علمية تابعة للحكومة السعودية، تأسست عام 1977م باسم المركز الوطني العربي السعودي للعلوم والتقنية، وقد تغير اسمها عام 1985م إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وتعرف اختصارًا بـ(KACST)، تقوم على مبدأ دعم البحوث العلمية والابتكار، وإنشاء مراكز ومختبرات لتلبية كافة الحاجات التقنية والمختبرية، وتمتلك مراكزًا مختصة نذكرها فيما يلي: المركز الوطني للبحوث التقنيات المتناهية الصغر (النانو) ويعد مركزًا
ما هي بلاد الرافدين؟ تقع بلاد الرافدين جنوب غرب قارة آسيا على ضفاف نهري دجلة والفرات، وأُطلق عليها أيضًا بلاد ما بين النهرين وكذلك الهلال الخصيب وعُرفت أيضًا باسم "مهد الحضارة"، وهي منطقة تعود إلى العصور الوسطى، وتضم المنطقة أجزاءً من العراق في العصر الحالي والكويت وسوريا وتركيا وإيران، ويلتقي نهري دجلة والفرات في شمال مدينة البصرة، ويصبان في الخليج العربي. المراحل التاريخية لبلاد الرافدين مرت بلاد الرافدين في تاريخها بمرحلتين تاريخيتين، هما مرحلة عصور ما قبل التاريخ، ومرحلة عصر الألفية
المرابطون في الجزائر يعود أساس وجود المرابطين بسبب الحركة الدينية والسياسية التي بدأت بين القبائل البربرية في الجنوب من الصحراء، منذ سنة ألف وتسعة وثلاثين، حيث قام عبد الله بن ياسين القاضي البربري الملكي بقيادة الحركة في الجهاد ليقوم بنشر الدين الإسلامي وتعديل عادات قبائل الصحراء الخاطئة وذلك من مبادرة قام بها الزعيم في قبيلة غدالة. ثم قام ابن ياسين بجمع من اتبعه من الأشخاص حيث كانوا يداومون الرباط أي يرابطون، وهي عبارة عن قاعدة في الجهاد وكانت تعتبر مكاناً يستطيعون فيه القيام بالانعزال الروحي
المرابطون في العصر الأندلسيّ بسبب ما حدث من تفككٍ وضعفٍ بين ملوك الطّوائف في الدّولة الأندلسيّة، واستمرار إسبانيا النّصرانيّة في محاولات قمعٍ وإنهاكٍ للأندلس ومن يَعيشون بها، واستنزاف طاقاتهم، أدّى ذلك إلى سقوط طُلَيطلة سنة 1085م، فقد اتّجهت الأنظار إلى مَنْ يُعيد الأندلس وقوّتها، على إثر ذلك تم الاستنجاد بالمرابطين، حيثُ لبّى رئيسهم يوسف بن تاشفين النّداء، وذهب إلى الأندلس مجاهدًا في سبيل الله. مرةً أخرة استعان المعتمد بن عبّاد بالمرابطين لإنقاذ الأندلس من هذا الضّعف، حيث كان الأندلسيّون منذ
دور المرأة في العصر الفيكتوري طرأ على دور المرأة في العصر الفيكتوري (1837-1901م) تغيرات مختلفة، حيث تسلسلت المرأة في هذا العصر من الزواج فقط إلى المشاركة بالعديد من الأمور تدريجياً، ونبين بالتالي أهم التطورات التي طرأت على هذا الدور: اقتصر دور المرأة في المجتمع الفيكتوري على الزواج ومساعدة أزواجهن في أمورهم. تتعلم المرأة قبل الزواج عندما تصل لسن يسمح لها بذلك المهارات الرئيسية التي تؤهلها لتصبح ربة منزل ناجحة، مثل؛ الغسيل، والطهو، بالإضافة إلى التنظيف، ولكن هذه المهارات مقتصرة فقط على العائلات
المرأة في العصر الأندلسي يُعرف العصر الأندلسي بانّه عصر عظمة المرأة، حيث حملت ضروب العلم والحضارة والفن، ونقلت النساء الشعر من بغداد إلى الأندلس، وظهر دور المرأة الأندلسية في الغناء والموسيقى، ولم تقتصر الأندلس على النساء الحرائر بل أيضًا وُجدت الجاريات من البلاد الإسلامية المختلفة، مثل: الشام وبلاد الفرس والعراق ومصر. كما شاع الزواج المختلط بين العرب والإسبان، ووُلد كثير من الأندلسيين لأمهات إسبانيات، مثل: ابن قوطية وابن حزم وابن حيان، وتعددت الآراء حول حرية المرأة الأندلسية بين مؤيد ومعارض،
من هي المرأة النرجسية؟ تعرف المرأة النرجسية بأنها امرأة ذات طباع حادة بعض الشيء تتسم ب الثقة العالية بالنفس ، والتعجرف بالكلام، ودائما ما تضع نفسها في المقام الأول، أي أن نفسها تأتي في الدرجة الأولى وليس بعدها شيء، وقد تصل بها حد الغرور والتعالي على الآخرين وعدم احترامهم أو احترام مشاعرهم، ولا بد من الإشارة إلى أن المرأة ذات الطباع النرجسية تميل إلى حب التملك والرغبة في السيطرة على كل ما هو متاح أمامها، ودائما ما تنظر إلى الآخرين بأنهم أقل منها شأنًا، ولا بد من الإضافة إلى ذلك أنها تحب الثناء
ما هي الشخصية العنيدة؟ الشخصية العنيدة هي الشخصية التي تحمل قدراً كبيراً من الإصرار في حياتها في مختلف الأمور، فهي شخصية لا تتخلى عن معتقداتها وأفكارها في معظم الأوقات، وعادةً ما تعتبر الناس هذا السمة سمة سلبية، فهي شخصية مزعجة بالنسبة للطرف الآخر، إلا أن العناد في بعض الأوقات قد يعود بالنفع على صاحبه عندما يستخدمه في عدم الاستسلام في الوصول إلى هدفٍ سامٍ في رأسه، كما أن الوقوع في حب امرأة عنيدة قد يكون أمراً صعبًا بعض الشيء، فعادة ما تكون نسبة العناد أكبر عند النساء من الرجال؛ ولذلك يجب
معنى مقولة المرء مخبوء تحت لسانه ويراد بالمقولة أن المرء لا يمكن معرفته إلا في حال نطق لسانه، فلسانه دليل عليه وعلى فكره ومنطقه، فإن قال خيرًا فخير، وإن قال شر فشر. فاللسان دليل الدواخل وما يضمر في الإنسان، فبنطق اللسان تعرف النوايا وتترجم خفايا القلب واللب. وورد في اللسان أنه؛ هو وسيلة إظهار الكلام والمسؤول عن التعبير عن الدواخل وما يشعر به الضمير، وباللسان يعرف الجواب والخطاب، وبه ينهى عن القبيح من الأفعال، ويمدح به جميلها، وباللسان يواسى الحزين، وتزرع المودة وتطفئ البغضاء. شواهد على