تعليم

المذهب الواقعي في طبيعة المعرفة

المذهب الواقعي في طبيعة المعرفة

طبيعة المعرفة في المذهب الواقعي ظهر الاتجاه الواقعي في الفلسفة كرد على الاتجاه المثالي، الذي يعتقد بأسبقية الوهي أو الروح على المادة، في حين عرف المذهب الواقعي بكونه ماديًا من حيث الأنطولوجيا، فنظرته إلى الوجود مرتبطة بالعالم المادي الذي يحيط بالإنسان ولا تستند إلى أي مقولات ميتافيزيقية، أو روحية، أو دينية. تأسست نظرية المعرفة في الاتجاه الواقعي من خلال ما يعرف بالأبستمولوجيا، وتطورت على يد عدد من الفلاسفة. جذور نظرية المعرفة في المذهب الواقعي إن جذور المعرفة في المذهب الواقعي ترجع إلى الفلسفة
المذهب النفعي في التربية

المذهب النفعي في التربية

ما هو المذهب النفعي في التربية؟ النفعية عموماً وجهة نظر مفادها أن الإجراء الصحيح أخلاقياً هو الإجراء الذي ينتج أفضل شيء، ويُفهم الإجراء الصحيح تمامًا من حيث النتائج الناتجة، وما يميز النفعية عن الأنانية له علاقة بعواقب الأمور وأثرها، ومن وجهة نظر النفعية؛ يجب على المرء تعظيم الصالح العام - أي النظر في مصلحة الآخرين وكذلك مصلحتهم، وبلغة أخرى يحاول المذهب النفعي أن يولد السعادة الاجتماعية قدر الإمكان ويبتعد عن الأنانية والفردية المطلقة. المذهب النفعي في التعليم العالي يفترض المذهب النفعي أن
المذهب العلمي في طبيعة المعرفة

المذهب العلمي في طبيعة المعرفة

طبيعة المعرفة عند التجريبيين إنّ طبيعة المعرفة عند المذهب التجريبي، وهو المذهب العلمي، تتأسس بناءً على فكرة التطابق، فتطابُق ما هو خارجي لما يقع في ذهن الإنسان هو المدخل لفهم بنية المعرفة وسُبل تشكّلها، وهذا الأمر يقود إلى نتائج منها أن المعرفة ليست ذاتية، أي أنها ليست تصورات محضة، وفي هذا نقد للتيار المثالي، الذي يعد العقل مصدر المعرفة الوحيد، والذات محور نظرية المعرفة. التيار التجريبي هو تيار واقعي، اعتمد في نظريته المعرفية على الواقع الخارجي، إلّا أنّه لم يُلغي الذات، وأكّد على دورها،
المذهب العقلي

المذهب العقلي

تعريف المذهب العقلي يَفترض المذهب العقلي أو العقلانية في الفلسفة الغربيّة بأنّ العقل هو المصدر الرئيسي للمعرفة، ويُؤكد العقلانيون على وجود فئة من الحقائق التي يُمكن للعقل أن يفهمها بشكلٍ مُباشر، مع افتراضهم بأنّ الحقيقة نفسها لها بُنية منطقية بطبيعتها. تُعتبر أيضًا العقلانية مُعاكسة للتجريبية التي تفترض أنّ أصل كلّ المعرفة هو الخبرة الحسيّة والإدراك الحسيّ ، حيث تَعتبر العقلانية أنّ للعقل قوة تُمكنه من المعرفة بعيدًا عن الإدراك الحسيّ. أصل العقلانية وأشهر فلاسفتها يَصعب نسب العقلانيّة إلى
المذهب التجريبي والمذهب العقلاني

المذهب التجريبي والمذهب العقلاني

المذهب العقلاني المذهب العقلاني هو إحدى المذاهب الفلسفيّة الذي يهتمّ بدراسة الكون والوجود، كما يقوم بالتركيز على القدرات العقليّة في فهم الامور والحقائق، فهذا المذهب يعتمد على العقل في فهم وإدراك القدرات والاستنتاجات العقلية دون الحاجة إلى الخبرات الحسيّة أو التجريبيّة. مبادئ المذهب العقلاني ظهر المذهب العقلاني في الفكر والفلسفة ويعتمد على مجموعة من المبادىء أهمها ما يأتي: أنّ العقل هو المرجع الوحيد والمُعتمَد في تفسير كل شيء بالوجود وليس الوحي. الوصول إلى المعرفة عن طريق العقل والتفكير وليس
المدرسة الموقفية في الإدارة

المدرسة الموقفية في الإدارة

المدرسة الموقفية في الإدارة تقوم فكرة المدرسة الموقفية في الإدارة على أنّ الإجراءات الإدارية، والنهج المُعتَمد من قِبل الإدارة، ومتخذي القرار يجب أن يعتمد على الموقف، على اعتبار أنه لا يوجد طريقة واحدة مثالية للإدارة، كما يجب أن تتمتع الإدارة بوجهة نظر المدرسة الموقفية بالمرونة، وأن تستند إلى مجموعة مختلفة من النظريات والخبرات. وبالتالي تعتمد هذه المدرسة على فهم الاختلافات الموقفية، وتهتم بالاستجابة لهذه التغييرات بالشكل الذي يناسب هذه الاختلافات، كما لا يتم تطبيق مبادئ الإدارة على كل موقف يتم
المدرسة الكلاسيكية في الأنثروبولوجيا

المدرسة الكلاسيكية في الأنثروبولوجيا

المدرسة الكلاسيكية في الأنثروبولوجيا تعد المدرسة الكلاسيكية من مدارس علم الأثروبولوجيا التي تزامن تشكلها مع نشأة علم الأنثروبولوجيا، ويمكن القول أن علم الأنثروبولوجيا تشكل في البداية من خلال تيارات كلاسيكية متعددة، إلا أن الأنثروبولوجيا عامةً تصنف على أنها من العلوم حديثة العهد، تفرع من علم الاجتماع، وعده المؤرخون أنه فرع من علم الاجتماع المقارن، لأنه يدرس الإنسان وخصائصه في مختلف الحضارات والعصور، ويستخلص العلماء الفروقات بينها. النظريات الكلاسيكية في الأنثروبولوجيا سبق وأن أشرنا إلى أن
المدرسة الكلاسيكية في إدارة الموارد البشرية

المدرسة الكلاسيكية في إدارة الموارد البشرية

نظرية الإدارة الكلاسيكية نظرية الإدارة الكلاسيكية بشكل عام تنص على أن الموظفين لديهم احتياجات اقتصادية ومادية فقط، كما أنها تهدف إلى التخصص في العمل، والقيادة المركزية، واتخاذ القرارات، وتعظيم الأرباح. المدرسة الكلاسيكية في إدارة الموارد البشرية بناءً على المدرسة الكلاسيكية فإن إدارة الموارد البشرية تتعامل مع تلبية الاحتياجات الفردية البشرية، والتي بدورها سوف تدعم الموظفين للعمل بأقصى إمكانياتهم وإضافة قيمة كبيرة لمكان العمل، وذلك من خلال بناء بيئة عمل تعمل على تلبية احتياجات الموظفين، وبهذه
المدرسة الغلوسيماتية

المدرسة الغلوسيماتية

المدرسة الغلوسيماتية تُعرف المدرسة الغلوسيماتية بمدرسة كوبنهاغن، وهي إحدى أهم المدارس اللغوية الرئيسة في البنيوية اللغوية مع مدرستي جنيف براغ، وتضمُّ مجموعة نظريات لغوية صاغها لويس هيلمسليف (1899-1965)، وفيغو بروندال (1887-1942) في منتصف القرن العشرين، وفي أواخر القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين اتجهت المدرسة الغلوسيماتية من مقاربة هيكلية بحتة في علم اللغويات إلى منهج وظيفي، وضمّت عددًا آخر من المؤسسين. تشكلت مدرسة اللغويات عام 1931 على يد فولكار برندل، وجيرميليسيل وأرست مبادئها من
المدرسة الطبيعية المتأخرة

المدرسة الطبيعية المتأخرة

المدرسة الطبيعية المتأخرة هي تيار فلسفي تتكون من مجموعة من الفلاسفة اليونانيين ، دارت بحوثهم الفلسفية حول أصل الكون أو أصل الأشياء، لكن السبب في تسميتهم بالطبيعيين، هو أنهم لم يبحثوا عن السبب الأول للوجود من خلال الميتافيزيقا وإنما من خلال البحث التجريبي والمادي، ومعظم هؤلاء الفلاسفة علماء لهم إنجازاتهم العلمية، وتكمن أهمية بحوثهم في استكمال البحث الفلسفي الذي بدأه طاليس، وفلاسفة آخرون. عُرفوا في المراجع المتخصصة في تاريخ الفلسفة بالطبيعيين المتأخرين، وهم أكثر حداثة من الطبيعيين المؤسسين، ولا
المدرسة السعودية للقيادة (جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن)

المدرسة السعودية للقيادة (جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن)

المدرسة السعودية للقيادة هي أول وأكبر مدرسة للقيادة خصصت للنساء في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، إذ قامت جامعة الأميرة نورة بإنشاء هذه المدرسة بعد صدور الأمر السامي عام 2017 م والذي ينص على السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، وتقدم هذه المدرسة مستوى عالٍ من التدريب والتأهيل للمرأة السعودية لتمكينها من القيادة بشكل آمن واحترافي وبثقة عالية، وأيضاً كان لمعهد الإمارات للسياقة في دبي مساهمة في تأسيس هذه المدرسة. معلومات حول المدرسة السعودية للقيادة فيما يلي بعض المعلومات المهمة حول
المدرسة الشمولية عند السكاكي

المدرسة الشمولية عند السكاكي

نشأة المدرسة الشمولية عند السكاكي يُعد كتاب "مفتاح العلوم في البلاغة" للسكاكي أساسًا للمدرسة الشمولية التي عُرفت بأنّها من أكبر المدراس اتساعًا وشمولًا في الثقافات الأخرى، إذ تناولت العلوم اللسانية وقواعد اللغة وأنواع الكلام، وهم: الصرف والنحو، وعلم البلاغة الذي تفرع منه علم المعاني والبيان، والمعروف أنّ علم المعاني هو "النحو" وعلم البيان هو "الصرف"، ويتفرع من علم البيان المحسنات اللفظية والمعنوية والمعاني، ويتفرع من علم البلاغة علم الأسلوب. عندما تطرق السكاكي في حديثه عن الفصل والوصل، ذكر
المدارس التي ساهمت في تطور إدارة الموارد البشرية

المدارس التي ساهمت في تطور إدارة الموارد البشرية

المدارس التي ساهمت في تطور إدارة الموارد البشرية في القرن العشرين ظهر العديد من المدارس الإدارية حيث تبنت كل مدرسة منهجا واضحا في إدارة شؤون الموظفين والذي سمي فيما بعد بإدارة الموارد البشرية ومن هذه المدارس: مرحلة المدرسة الكلاسيكية للتنظيم جاءت المدرسة الكلاسيكية (بالإنجليزية: Stage Of The Classical School Regulation) للتنظيم لتهتم بإدارة التنظيم الكامل وقد قدمت رؤية أكثر اتساعا وشمولاً ونضجاً من حركة الإدارة العلمية، وكان من أهم رواد هذه المدرسة كل من: هنري فايول، ولينراك بروك، وشستر برنارد
المحسنات البديعية في قصيدة سلوا قلبي

المحسنات البديعية في قصيدة سلوا قلبي

قصيدة سلوا قلبي يقول أحمد شوقي في هذه القصيدة: سَلو قَلبي غَداةَ سَلا وَثابا لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَلبَ يَوماً تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا وَلي بَينَ الضُلوعِ دَمٌ وَلَحمٌ هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا تَسَرَّبَ في الدُموعِ فَقُلتُ وَلّى وَصَفَّقَ في الضُلوعِ فَقُلتُ ثابا وَلَو خُلِقَت قُلوبٌ مِن حَديدٍ لَما حَمَلَت كَما حَمَلَ العَذابا وَأَحبابٍ سُقيتُ بِهِم سُلافاً وَكانَ
المحسنات البديعية في المقامة البغدادية

المحسنات البديعية في المقامة البغدادية

المحسنات البديعية في المقامة البغدادية عرض الهمذاني مقامته بطريقة رشيقة، مرحة، وبنثر مسجوع، فيه الكثير من الزخرفة، والإيقاع الموسيقي الجميل، فقد تضمنت المقامة البغدادية مجموعة من المحسنات اللفظية، منها ما يأتي: السجع إن أهم ما يُميّز المقامة كثرة السجع فيها، فقد احتوت على أمثلة كثيرة عليه، منها ما يأتي: اشتهَيْتُ الأزَاذَ ، وأنَا ببَغدَاذَ . يَسُوقُ بِالجَهْدِ حِمِارَهُ ، وَيُطَرِّفُ بِالعَقْدِ إزَارَهُ . ظَفِرْنَا وَاللهِ بِصَيْدٍ ، وَحَيَّاكَ اللهُ أَبَا زَيْدٍ . وَأَيْنَ نَزَلْتَ ؟ وَمَتَى
المحسنات البديعية في القرآن الكريم

المحسنات البديعية في القرآن الكريم

المحسنات البديعية في القرآن الكريم الطباق في قوله تعالى: (يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون). ورد الطباق في (الحي والميت)، (الميت والحي)، (يحيي وموتها). وقوله تعالى: (أومن كان ميتًا فأحييناه). ورد طباق إيجاب في (ميتًا فأحييناه ) . قوله تعالى: (فلا تخشوا الناس واخشون). ورد طباق سلب في (لا تخشوا واخشون). قوله تعالى: (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون). ورد طباق سلب في (يعلمون ولا يعلمون). المقابلة قوله تعالى: (فليضحكوا قليلًا وليبكوا كثيرًا). وردت
المحسنات البديعية في أواخر سورة البقرة

المحسنات البديعية في أواخر سورة البقرة

المحسنات البديعية في سورة البقرة تزخر سورة البقرة بالكثير من المحسنات البديعية سواءً اللفظية أو المعنوية، كالسجع ، و الجناس ، ورد العجز على الصدر (التصدير)، والطباق، والمقابلة، والتورية، والإيجاز، والإطناب، وغيرها الكثير. وفي هذا المقال سيتم عرض المحسنات البديعية الواردة في أواخر سورة البقرة سواء كانت لفظيةً أم معنويةً. المحسنات البديعية الواردة في الآية (284): "لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كلِّ شيءٍ
المحسنات البديعية في أوائل سورة البقرة

المحسنات البديعية في أوائل سورة البقرة

المحسّنات البديعيّة في الآيات من (1 - 5) قال تعالى : الم ( 1 ) ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ( 2 ) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ( 3 ) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ( 4 ) أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ( 5 ) . الفاصلة القرآنية أو ما يسمى بالسجع الذي ورد في أواخر الآيات ( يُنفِقُونَ ) و (
المحافظة على كوكب الأرض

المحافظة على كوكب الأرض

حماية الحيوانات يمكن المحافظة على كوكب الأرض من خلال المحافظة على النظام البيئي فيه ، وذلك عن طريق حماية الحيوانات باتباع النصائح الآتية: تقديم الماء والطعام النظيف للحيوانات، وزراعة الأشجار، والنباتات المزهرة، والشجيرات التي يمكن للحيوانات أن تتخذها مواطن لها. عدم استعمال المبيدات الحشرية الكيميائية. صيد الحيوانات من أجل الغذاء فقط. الحرص على عدم تلويث مياه المسطحات المائية، والابتعاد على صيد السمك الجائر، حيث إنّ 90% من الأسماك الكبيرة اختفت من المحيطات بسبب ممارسات الصيد الخاطئة. عدم التعرض
المجون والزندقة في العصر العباسي الثاني

المجون والزندقة في العصر العباسي الثاني

نبذة عن المجون والزندقة في العصر العباسي الثاني تتشابه حدة موجة المجون والزندقة في العصر العباسي الأول مع العصر العباسي الثاني، بل إنها تكون زادت، وفي ما يأتي بعض الملامح العامة عن تلك الفترة: رغم تحريم القرآن الكريم للخمر؛ إلا أن الناس في هذا العهد أسرفوا في شربه، حتى أن بعضهم أدمنوا عليه إدماناً شديداً، فكانوا يعقدون مجالس الشرب في المساء والليل والصباح. اجتهد بعض فقهاء العراق إلى تحليل بعض الأنواع من النبيذ غير المسكر، كنبيذ التمر والعسل والتين والزبيب المطبوخ أدنى طبخ، فشربها الناس وأيضاً
المجسمات الهندسية

المجسمات الهندسية

تعريف المجسمات الهندسة هناك الكثير من الأجسام ثلاثية الأبعاد من حولنا؛ كالقلم، والكتاب، ومخروط البوظة، وكرة القدم، والتي تعتبر جميعها أمثلة على المجسمات الهندسية (بالإنجليزية: Solids)، إذ تعرف المجسمات الهندسية بأنها أشكال لها ثلاثة أبعاد هي؛ الطول، والعرض، والارتفاع؛ ومن أبرز أمثلتها؛ الكرة، والمكعّب، والهرم، والأسطوانة. أنواع المجسمات الهندسية هناك نوعان من المجسّمات تبعاً لشكل السطح، وهي: المجسمات متعددة السطوح يعرف المجسم متعدد السطوح (بالإنجليزية:Polyhedrons) بأنه الشكل الذي تكون جميع
المجزومات في اللغة العربية

المجزومات في اللغة العربية

الفعل المضارع إذا سبقته أداة جزم الفعل المضارع هو فعل معرب الأصل؛ يأتي مرفوعاً ما لم يُسبق بناصب أو جازم، ولكن إذا سُبق بأداة نصب أصبح منصوباً، وفي حال سبق بأداة جزم فيصبح فعلاً مضارعاً مجزوماً. وأدوات الجزم تقسّم إلى قسمين، وبيانها في الآتي: أدوات تجزم فعلًا واحدًا تنقسم أدوات الجزم التي تجزم فعلًا واحداً إلى أربع أدوات، هي: لا الناهية حرف للنهي عن مضمون ما بعدها ويطلب بها تركه، مثل: لا تقربْ النار، لا تنهَ عن البر. لام الأمر حرف يطلب به إحداث فعل فهي تجعل المضارع مفيداً للطلب، مثل قوله
المجرد والمزيد من الأسماء

المجرد والمزيد من الأسماء

الأسماء المجردة الأسماء المجرّدة هي الأسماء التي تكون جميع حروفها أصليّة، وهذه الأسماء قد تكون ثلاثيّة أو رباعيّة أو خماسيّة. الاسم المجرد الثلاثي الاسم الثلاثي هو الاسم الذي يتكون من ثلاثة أحرف فقط، وللاسم الثّلاثي المجرّد عشرة أوزان ، وهذه الأوزان هي: فَعْل بفتح ثمّ سكون، وذلك على نحو: سَهْم، وسَهْل. فَعَل بفتحتين، وذلك على نحو: قَمَر، وبَطَل، جلس. فَعِل بفتح ثمّ كسر، وذلك على نحو: حَذِر، وكَتِف، فَرِح، عَطِش. فَعُل بفتح ثمّ ضم، وذلك على نحو: عَضُد، ويَقُظ، حَسُنَ. فِعْل بكسر ثمّ سكون، وذلك
المجالات الكهربائية والمغناطيسية في الفضاء

المجالات الكهربائية والمغناطيسية في الفضاء

تعريف المجالات الكهربائية والمغناطيسية المجالات الكهربائية والمغناطيسية (بالإنجليزية: EMFs) هي عبارة عن مناطق طاقة غير مرئية، كما تعرف أيضا باسم الإشعاع أو المجالات الكهرومغناطيسية، حيث تعبر هذه المجالات عن الطاقة الكهربائية أو الأشكال المختلفة من الإضاءة التي تنتج أو تتكون كنتيجة للتأثير الفيزيائي الذي يحدث من العلاقة بين طاقة الكهرباء وطاقة المغناطيس سواء كانت هذه الطاقة طبيعية أو من صنع الإنسان. تصنيف المجالات الكهربائية والمغناطيسية يتم تجميع وتصنيف المجالات الكهرومغناطيسية عادة في واحدة