المذهب العلمي في طبيعة المعرفة

المذهب العلمي في طبيعة المعرفة

طبيعة المعرفة عند التجريبيين

إنّ طبيعة المعرفة عند المذهب التجريبي، وهو المذهب العلمي، تتأسس بناءً على فكرة التطابق، فتطابُق ما هو خارجي لما يقع في ذهن الإنسان هو المدخل لفهم بنية المعرفة وسُبل تشكّلها، وهذا الأمر يقود إلى نتائج منها أن المعرفة ليست ذاتية، أي أنها ليست تصورات محضة، وفي هذا نقد للتيار المثالي، الذي يعد العقل مصدر المعرفة الوحيد، والذات محور نظرية المعرفة.

التيار التجريبي هو تيار واقعي، اعتمد في نظريته المعرفية على الواقع الخارجي، إلّا أنّه لم يُلغي الذات، وأكّد على دورها، ونظرية التطابُق هي أبسط النظريات عند التجريبيين والواقعيين، وتطوّرت لاحقًا ليظهر تيار آخر يُدعى الواقعية النقدية، والتي عدّت التطابُق النسخة البسيطة في المعرفة، فالمعارف ليست تطابُق شامل، فنظرة التجريبيين النقديين للأشياء تقتضي النظر في صفات الأشياء أولًا.

هذه الصفات ليست كلّها على نفس القدر من المُساواة، ومن هنا قال جون لوك وهو من روّاد التيار التجريبي، إنّ هنالك صفات أولية، وهي صفات لا تنفصل عن الشيء كالشكل، أمّا الصفات التي يُمكن أن تنفصل عن الشيء فهي صفات ثانوية كاللون، والصفات الأوّلية تصل إلى الإنسان مُباشرةً من خلال الحواس، أمّا الصفات المُركبة فتصل بطريقة أعقد، وليست نتيجة تطابق مُباشر.

خطوات منهج العلم التجريبي في تحصيل المعارف

إنّ تحصيل المعرف في العلوم المختلفة يعتمد على التجربة، والتفاعل مع العالم الخارجي؛ لذلك يُقال إنّ المنهج التجريبي هو المنهج العلمي، ومن هذا المُنطلق صاغ المُفكرون المنهج التجريبي ووضعوا خطواته، وهي كالآتي:

الملاحظة

وهي أوّل خطوة في المنهج التجريبي، وهي أقدم الوسائل التي اتبعها الإنسان في المعرفة، وعرفها المُفكرون على أنّها الحصول على المعلومات من خلال الحواس الخمس، ولكن المُلاحظة شيء لا إرادي فالإنسان يُمارسها باستمرار، ولا يُمكن التوقف عن الملاحظة، وفي البحث العلمي ينقسم المُلاحظة إلى ثلاثة أنواع، وهي كالآتي:

  • المُلاحظة البسيطة.
  • المُلاحظة العلمية.
  • المُلاحظة غير المباشرة.
  • المُلاحظة المضبوطة.

الفروض

وهي التوقعات والتخمينات، والأسباب المُقترحة التي شكّلت الظاهرة التي لوحظت، ومن تعريفاتها أيضًا أنّها نظرية لم تثبت صحتها، ولا زالت رهن التحقيق، وقيد الدراسة وهنالك عدّة أنواع للفروض، وهي كالآتي:

  • الفروض الوهمية أو الأسطورية.
  • الفروض الفسفية.
  • الفروض العلمية.

التجربة

وهي أهم خطلوات المنهج التجريبي للوصول إلى معرفة نهائية، وتُعرف على أنّها فحص الفرضية، أو اختبارها، وتنقسم التجربة إلى عدّة انواع، وهي كالآتي:

  • التجربة غير المُباشرة.
  • التجربة المُباشرة أو الإيجابية: وتشمل التجربة المُرتجلة والتجربة العلمية.
  • التجربة الصناعية.
  • التجربة الطبيعية.
  • التجربة التي تستخدم مجموعة من الأفراد لإجراء دراسة ما.
  • التجربة العشوائية.

الاستبيان

وهو وسيلة لجمع البيانات، وعرفه المُفكرون على أنّه المُرادف لاستمارة البحث، وينقسم إلى عدّة أنواع، وهي كالآتي:

  • الاستبيان المُباشر.
  • الاستبيان غير المُباشر.
  • الاستبيان المُحدّد أو المقفول.
  • الاستبيان المفتوح.

إذاً فالمعرفة العلمية هي معرفة تعتمد على التجربة، وليست تأمُّلية محضة، إلّا أنّ رواد هذا التيار لم ينكروا أن للذات دور من خلال التفكير فيما يتمّ تحصيله، وتطوُّر المنهج التجريبي في العصور الحديثة وأصبح يُمثل مجموعة من الخطوات.

18تعليم
مزيد من المشاركات
ترتيب الجامعات في العالم

ترتيب الجامعات في العالم

الجامعة تُعدّ الجامعة مُؤسسةً تُساهم في صناعة وبناء المعرفة ، ومرحلةً مهمةً وأساسية في تاريخ كلّ جيل من طالباتها وطلابها، كما تُعتبر الجامعة مُؤسسةً مُتخصصة بمجال التعليم العالي والبحث العلمي ؛ حيث تمنح درجات أكاديميّة في عدّةِ مواد مُختلفة، وتُشكّل الجامعة مُجتمعاً لكلّ الأفراد الذين يريدون الحصول على العلم، مهما كانت دياناتهم، ولغاتهم، وجنسياتهم، ومهاراتهم، وقدراتهم، وتخصصاتهم الدراسيّة، وهواياتهم، فتعتبر الجامعة صرحاً تعليميّاً مُتكاملاً يحتوي على العديد من الكليات العلميّة والإنسانيّة، مثل
مدينة الباب

مدينة الباب

مدينة الباب مدينة الباب إحدى المدن السورية الواقعة في محافظة حلب، حيث تعد من المدن القديمة والتاريخية، وكانت قديماً تدعى باسم تيماء، وتقع المدينة جغرافياً في الجزء الشمالي من سوريا، وتقع فلكياً على دائرة عرض 36.2053 شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 37.1590 شرق خط جرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها مائة وتسعين كيلومتراً مربعاً، وترتفع عن مستوى سطح البحر أربعمائة وتسعة وسبعين متراً. سكان مدينة الباب يبلغ عدد سكان مدينة الباب ثلاثمائة ألف وثمانمائة وتسعة وثمانين نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2008 ميلادياً،
ما سبب نزول سورة الفلق والناس

ما سبب نزول سورة الفلق والناس

ما سبب نزول سورة الفلق والناس؟ سبب نزول سورة الفلق أنزل الله -عزَّ وجلَّ- سورة الفلق لتكون شفاءً لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- من السحر الذي قام بفعله لبيد بن الأعصم للنبيِّ، مع ضرورة التنبيه إلى أنَّ بعض أهل العلم قالوا بعدم صحة هذا القول. سبب نزول سورة الناس لا يختلف سبب نزول سورة الناس عن سبب نزول سورة الفلق، فكلا السورتين نزلتا بسبب السحر الذي قام لبيد بن الأعصم بفعله لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- حيث كانت كلا السورتين شفاءً للنبيِّ. مكان نزول سورة الفلق والناس تباينت آراء أهل العلم في
فلفول زعيم الفيلة

فلفول زعيم الفيلة

أحب فلفول زعيم الفيلة أن يسرد قصته لأولاده الصغار فتجمع الصغار حوله وكلهم اشتياق لسماع حكايات أبيهم عندما كان صغيراً مثلهم، فينظر إليهم وإلى نظرات البراءة فى عيونهم فيبتسم لهم ابتسامة حانية ثم يبدأ فى سرد روايته:يا أولادى، فى الماضى كنت فيلا ً صغيراً وكان أبي هو زعيم الفيلة فلفول الكبير وأمي الست فلافيلو وهى أمي الحنون وكنت أكبر أخوتى ومقرباً إليها، لأننى كنت أطيعها، لكننى لم أكن أطيعها فى أمر وحيد واعتقدت أن هذا لا يشكل شيئا فى علاقتى بأمي، ولكنى علمت بعد ذلك أنه كان يشكل خطراً كبيراً علىَ.
طريقة عمل رغوة البانيو

طريقة عمل رغوة البانيو

طرق عمل رغوة البانيو يوجد طرق عديدة يمكن من خلالها عمل رغوة استحمام كثيفة في البانيو، منها: سائل غسل اليدين والعسل يمكن عمل رغوة كثيفة في بانيو الحمام باستخدام مواد متوفرة في المنزل على النحو الآتي: المكونات: نصف كوب من سائل غسل اليدين، أو صابون الجسم. ملعقة كبيرة من العسل. بياض بيضة واحدة. ملعقة كبيرة من زيت اللوز -اختياري-. خمس قطرات من أي زيت عطري -اختياري-. طريقة العمل: وضع الصابون السائل في وعاء عميق، فهو يعتبر الأساس لعمل رغوة استحمام كثيفة، ويمكن اختيار أنواع عديدة من الصابون السائل،
صلاة الوتر ومتى وقتها

صلاة الوتر ومتى وقتها

فضل صلاة الوتر عنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قالَ: قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ خَافَ أنْ لا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أوَّلَهُ، وَمَنْ طَمِعَ أنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ، فَإِنَّ صَلاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ، وَذَلِكَ أفْضَلُ». أخرجه مسلم، فصلاة الوتر فضلها عظيم ودليل ذلك أن رسول الله محمد عليه السلام لم يكن يتركها لا في حضر ولا حتى سفر وهذا دليل مؤكّد على مدى أهميتها، وتعتبر صلاة الوتر سنّة مؤكدة. وقتها أجمل العلماء والفقهاء ورجال
كيف أزيل آثار الجروح القديمة

كيف أزيل آثار الجروح القديمة

علاجات طبية وجراحية لإزالة آثار الجروح القديمة فيما يأتي أبرز الطرق الطبية والجراحية المتبعة لإزالة آثار الجروح القديمة: مراجعة الندبة تعرف مراجعة الندبة (Scar revision) بأنها إجراء جراحي يتم الخضوع له بهدف تغيير وتحسين مظهر الندبات، واستعادة وظيفة الجزء المتأثر بوجودها، وقد يتم اللجوء إليها عند الرغبة بتصحيح بعض التشوهات الناجمة عن الجروح، أو الإصابات، أو الخضوع لجراحة سابقة، ويجدر بالذكر أنها قد تُساهم في تخفيف الحكة التي قد ترافق الندبات؛ إلّا أنه لا يمكن التخلص من الندبات أو آثار الجروح
رؤبة بن العجاج

رؤبة بن العجاج

رؤبة بن العجاج رؤبة بن العجاج هو رؤبة بن عبد الله العجاج بن رؤبة بن لبيد وهو أبو جذيم بن مالك بن قدامة بن أسامة بن الحارث بن عوف بن مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم، ويكنَّى بأبي الجحاف أو بأبي محمد، وهو راجز معروف وفصيح مشهور مخضرم عاصر الدولتين الأموية والعباسية وكان واحداً من أعراب البصرة وأكثر مقامه فيها. حكاية رؤبة بن العجاج مع شبيل بن عزرة الضبعي ذكر هذه الحكاية يونس بن حبيب وهو أديب نحوي من أهل البصرة فقال إنه قد كان عند أبي عمرو بن العلاء حين جاء إليه شبيل بن عزرة الضبعي يزوره، فحدثه