المدرسة الكلاسيكية في الأنثروبولوجيا

المدرسة الكلاسيكية في الأنثروبولوجيا

المدرسة الكلاسيكية في الأنثروبولوجيا

تعد المدرسة الكلاسيكية من مدارس علم الأثروبولوجيا التي تزامن تشكلها مع نشأة علم الأنثروبولوجيا، ويمكن القول أن علم الأنثروبولوجيا تشكل في البداية من خلال تيارات كلاسيكية متعددة، إلا أن الأنثروبولوجيا عامةً تصنف على أنها من العلوم حديثة العهد، تفرع من علم الاجتماع، وعده المؤرخون أنه فرع من علم الاجتماع المقارن، لأنه يدرس الإنسان وخصائصه في مختلف الحضارات والعصور، ويستخلص العلماء الفروقات بينها.

النظريات الكلاسيكية في الأنثروبولوجيا

سبق وأن أشرنا إلى أن المدرسة الكلاسيكية في الأنثروبولوجيا تتكون من مجموعة من النظريات، وهذه النظريات هي كالآتي:

نظرية الاتصال الثقافي أو المثاقفة

يُعد مصطلح التثاقف من المصطلحات الرئيسية في الأنثروبولوجيا الكلاسيكية، ونتيجةً لذلك سُميت أولى هذه النظريات بهذا الاسم، وعُرفت لجنة مجلس البحث الاجتماعي عام 1935م على أنّها عملية تشمل مجموعة من الظواهر الناجمة عن الاحتكاك المباشر والمتواصل بين جماعات مختلفة من البشر، الذين ينتمون لبنى ثقافية مختلفة، ونتيجةً لهذا الاحتكاك والتفاعل يطرأ تغير في النماذج الأصلية لهذه الثقافات.

بالمعنى الأدق هو تأثر الثقافات ببعضها البض، وأطلق العلماء مصطلحًا آخرًا وهو المناقلة الثقافية، "Transculturation" ومن أهم الإسهامات في هذا المجال بحوث علماء الأنثروبولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو المثال الأبرز الذي يعبر عن التثاقف لأنه طبيهة الدولة تتكون من مجموعة من الثقافات، وطرأت تغيرات عليه، ويُعد الانفتاح ضرورةً وشرطًا أساسيّا لتحقيق التثاقف.

النظرية التطورية الجديدة

وهي نظرية ظهرت في النصف الأول من القرن العشرين، تهدف إلى دراسة التطور الحاصل على الإنسان من عدة جوانب وعبْر المراحل الزمنية المختلفة، ومن أهم العلماء الذين أسسوا لهذه النظرية عالم الآثار الإنجليزي جوردان تشايلد، ودعت النظرية التطورية إلى الأخذ بالنظم الأوروبية كمقياس للتطور، وانقسم التيار التطوري إلى مجموعة من التيارات الفرعية، وهي الآتية:

  • المدرسة الأولى

أخذت بالتتابع في التطور، واستندت إلى مبدأ الوحدة السيكولوجية للإنسان.

  • المدرسة الثانية

استندت إلى المنهج المقارن، حيث تدرس التطور من خلال عقد مقارنات بين النظم الثقافية المختلفة.

  • المدرسة الثالثة

اعتمد علماؤها على الآثار والبقايا التي الموجودة في البقعة الجغرافية التي يسكنها شعب معين، وشغل مفهوم البقايا حيزًا كبيرًا في النظرية التطورية في الإنثروبولوجيا، وهذه البقايا دليل على وجود الإنسان في عصور قديمة، ودليل على أنه يتطور مع مرور الوقت.

النظرية الماركسية

وتعد من أشهر النظريات الكلاسيكية أسّسها رواد التيار الماركسي الفيلسوفان كارل ماركس، وفريدريك إنجلز، وتنقسم الفلسفة الماركسية إلى قسمين وهما المادية الجدلية، والتي طُبّق من خلالها قوانين الجدل على الطبيعة، أما القسم الآخر فهو المادية التاريخية، وعرفت لاحقًا بنظرية التطور الاجتماعي، التي تنص على أن البشرية تمر في خمسة مراحل، وهي كالآتي:

  • المشاعية الأولى

هي المرحلة البدائية التي يسودها الشيوع، وتنتفي فيها الملكية الخاصة، ولا يوجد طبقات، فالإنسان في هذه المرحلة يبذل مجهودًا كبيرًا في تأمين قوت يومه.

  • العبودية

في هذه المرحلة يصبح الإنتاج فائضًا فيتشكل فائض القيمة، وتصبح طبيعة المجتمع البشري طبقات مختلفة.

  • الإقطاع

في هذه المرحلة ينقسم المجتمع إلى طبقة ملاك الأراضي وما عليها من الإقطاعيين، أما الطبقة الأخرى فهي العاملين فيها وهم الفلاحون.

  • الرأسمالية

هي المرحلة التي تتسم بتطور التكنولوجي، وتتمرطز فيها الثروة في أيدي أصحاب رؤوس الأموال وملاك المصانع، والطبقة العامل هي التي تشعر بالاغتراب عن واقعها، وتعرف بالبروليتاريا.

  • الاشتراكية

في هذه المرحلة تُمارس الطبقة العاملة نضالها من أجل استرداد حقوقها، وتنتهي بحصولها على السلطة، ونتيجةً لثورة البروليتاريا تتشكل الشيوعية وهي نمط حداثي من الشيوعية البدائية، وتنعدم الطبقات والدولة، ويتشكل ما يُعرف بمؤسسة التسيير الذاتي.

النظرية المعرفية

وعرفت لاحقًا بالنظرية البائية وهي إحدى النظريات الكلاسيكية التي كانت رد على التيار الماركسي، وتبجث النظرية المعرفية في أنساق الفكر، وطرق تفكير الناس، وأسليب إدراك الأشياء، ومن هذا المنطلق يرى رواد هذه النظرية أنّ دراسة المجتمع وتطوره لا تكون إلا من خلال دراسة الإنسان، وليس من خلال أساليب الإنتاج كما ذهب إليه الماركسيون.

ومن أهم رواد هذه النظرية الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو الذي أدخل مصطلح الإبيستمية "Episteme"، وهي كلمة مأخوذة عن اللغة اليونانية تُشير إلى المعرفة، وهدفت دراسة فوكو إلى معرفة أنساق الفكر الإنساني عبْر المراحل المختلفة من التاريخ، والتي شكلت الصورة النهائي للإنسان المعاصر.

5تعليم
مزيد من المشاركات
معنى اسم سلام

معنى اسم سلام

معنى اسم سلام ورد معنى اسم سلام في المعاجم اللغوية كالآتي: سَلاَم هو اسم علم مؤنث ويُذكَّر، وهو اسمٌ من التسليم، والاستسلام، والتحية، والخلاص من كل عيب، والطاعة، وقد تكرر ذكر السلام في القرآن، ووردت كلمة السلام في تحية الإسلام، والسلام من صفاته تعالى. السلام جمع السلامة، ونوع من الشجر. سَلاّم اسم علم مذكر عربي، وهو على صيغة المبالغة لمن يُكثر من السلام على الآخرين. عن اسم سلام يسعى الناس في حياتهم عموماً إلى الوصول إلى الأمان والاطمئنان والراحة النفسية، فهذه المعاني مطلوبة في حياة كل إنسان،
تمارين قاع الحوض بعد الولادة

تمارين قاع الحوض بعد الولادة

قاع الحوض يعتبرُ قاع الحوض سلسلةً طويلة من العضلات، والأربطة، والأنسجة، حيث تشبهُ الملاءة في شكلها، وتمتدّ من عظمة العانة الموجودة عند الحاجبِ الأماميّ من الجسم، وصولاً إلى قاعدة العمود الفقريّ الموجود عند الجانب الخلفيّ، ومن المعروف أنّه خلال فترة الحمل والولادة يتمدّد قاع الحوض عند الحامل، وذلك حتى يسمح لرأس الجنين بالخروج من الرّحم، وقد يؤدّي ذلك إلى الإصابة ببعض الكدمات والألم والانتفاخ. أسباب تمدّد قاع الحوض أثناء الولادة دفع الطفل لفترة طويلة. ولادة طفل حجمه كبير. التعرّض لتمزّق حادّ.
كلام في الأب

كلام في الأب

الأب هو الرجل الأول في العائلة وهو السند لهم، وهنا جمعتُ لكم في مقالي هذا كلام في الأب. كلام في الأب إذا كانت الأمومة هي الحنان، فالأبوّة هي الأمان. عندما تكبر سأجعلك صديقي، وعندما أكبر تعامل معي على أنني أحد أطفالك. أبي.. لقد امتلكت قلبي وهذا ما كنت تفعله دائماً، أنت أعظم شخص قابلته في حياتي وستبقى كذلك. والدي لك في عيوني صورة، تزهو على كل الصور. ليس أرق على السمع من كلام الأب يمدح ابنه. أن تفقد أباك معناه أن تفقد السماء التي تجود بنبع الحب والحنان. يطاردني طيف والدي دائماً، ذهب بعيداً وأنا
ما هو الإحصاء الاستدلالي؟

ما هو الإحصاء الاستدلالي؟

الإحصاء الاستدلالي الإحصاء الاستدلالي هو مفهوم في علم الإحصاء ، إذ يمكن تقسيم مجال الإحصاء إلى مجالين اثنين وهذان المجالان يُعرف أحدهما بالإحصاء الوصفي والآخر بالإحصاء الاستدلالي أو الإحصاء الاستنتاجي، إذ أن كِلَا المجالين الفِرعيّين يعملان بطريقتين مختلفتين على البيانات. إن الإحصاء الاستدلالي يساعدنا للتوصل إلى استنتاجات وإجراء التنبؤات بناءً على البيانات المتاحة لدينا، وعند جمع البيانات من عينة ما، فإن الإحصاء الاستدلالي يُستخدم من أجل فهم المجتمع الذي أخذت منه العينة. للإحصاءات الاستدلالية
عبر وحكم عن الحياة

عبر وحكم عن الحياة

عبر وحكم عن الحياة إليكم مجموعة من العبر والحكم عن الحياة: من يظلم يُظلم ولو بعد حين ومن قهر من لا يستطيع رد ظلمه عليه ضعفاً وقلة حيلة جرّعته الحياة نفس القهر الذي جرّعه لغيره وربما أشد منه، والحياة كما يقولون ديون قد يتأخر سدادها بعض الوقت لكنها دائماً واجبة السداد في الدنيا وفي الآخرة. مَن يَعش في خَوف لن يكون حراً أبداً. الرجل العظيم .. يكون مطمئناً ويتحرر من القلق.. بينما الرجل ضيّق الأفق فعادة ما يكون متوتراً. إن عينيك ليست سوى انعكاسا لأفكارك. إننا نحبّ الحياة لأننا نحبّ الحريّة.. ونحبّ
الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد السعودي

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد السعودي

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد السعودي يُعدّ قانون الإفلاس في السعودية إنجازًا وتقدمًا كبيرًا فيها، إذ اعتمدت الدولة على قانون الإفلاس الحاليّ الجديد الذي استند إلى المواد من 103 إلى 137 من قانون المحاكم التجاريّة، وقانون التسوية الوقائية للإفلاس، وفيما يأتي توضيح لل فرق بين كلّ من نظام الإفلاس القديم والجديد: نظام الإفلاس الجديد السعودي يُمكن التعرّف على نظام الإفلاس الجديد السعوديّ على النحو الآتي: نبذة عن نظام الإفلاس الجديد السعودي أقرّت المملكة العربيّة السعوديّة نظام الإفلاس
الفرق بين المفصليات والحشرات

الفرق بين المفصليات والحشرات

ما الفرق بين المفصليات والحشرات؟ يكمن الفرق الرئيسي بين المفصليات والحشرات أن الأخيرة تنتمي إلى الأولى، حيث تُمثل الحشرات طائفة من شعبة المفصليات، هذا بالإضافة إلى وجود بعض الفروق الأخرى بينهما وهي موضحة فيما يأتي: المفصليات المفصليات والتي تُعرف أيضًا باسم مفصليات الأرجل (بالإنجليزيّة: Arthropod)، هي أكبر شعبة في المملكة الحيوانية، ومن أمثلتها: سرطان البحر، والعناكب، والكركند، والعث، والديدان الألفية. الحشرات الحشرات (بالإنجليزيّة: Insects) هي أكبر طائفة في شعبة المفصليات، ومن أمثلتها؛ البق،
طريقة عمل كعك أبو الدهن العراقي

طريقة عمل كعك أبو الدهن العراقي

كعك أبو الدهن العراقي كعك أبو الدهن، أو كعك السيد، هو نوع من الكعك المعجون بالسمن أو الزبدة، وهو من الحلويّات التي تُقدّم في الأعياد والمناسبات، كما ويقدّم كوجبة إفطار خفيفة مع الشاي بالحليب. يعود أصل كعك أبو الدهن إلى مدينة بغداد، وبالتحديد إلى عام ألف وتسعمئة وواحد؛ حيث صنعها حلواني يُدعى السيد حسين بن علي بن قدوري الهاشمي، وكان أوّل من صنع هذا النوع من الكعك في بغداد، وسمّي بكعك السيد نسبة إليه. كعك أبو الدهن المكونات كوبان من الطحين. ملعقة صغيرة بيكنغ باودر. ملعقة صغيرة فانيليا. ملعقة