إسلام

أحكام الزكاة في القرآن الكريم

أحكام الزكاة في القرآن الكريم

ذكر الزكاة في القرآن الكريم من الآيات التي تتحدث عن الزكاة وعن فرضيتها في القرآن الكريم ما يأتي: قوله -تعالى-: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ). قوله -تعالى-: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها). قوله -تعالى-: (وَآتوا حَقَّهُ يَومَ حَصادِهِ). قوله -تعالى-: (رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ
أحكام الراء في التفخيم والترقيق

أحكام الراء في التفخيم والترقيق

أحكام الراء في التفخيم والترقيق أحكام التجويد علم واسع ومهم ، وأحكام الراء جزء من هذا العلم، وفيما يأتي في هذا المقال تفصيل لأحكام الراء. الراء المفخمة دائمًا تُفخّم الراء دائماً في الحالات الآتية: أن تكون الراء مفتوحة أوّل الكلمة نحو: رَحيم، أو وسطها نحو: برَبّكم. أن تكون الراء مضمومة أوّل الكلمة نحو: رُحْما، أو وسطها نحو: بما تبصِرُون. أن تكون الراء ساكنة سكون أصلي وقبلها ضَمٌّ في وسط الكلمة نحو: قُرْآنا، أو في آخرها نحو: أن اشكُرْ. أن تكون الراء ساكنة سكون عارض وقبلها ألف مدّيّة نحو: الدار،
أحكام الراء عند ورش من طريق الأصبهاني

أحكام الراء عند ورش من طريق الأصبهاني

التعريف برواية ورش المصطلح التعريف الراوي ورش هو عثمان بن سعيد، الراوي الثاني عن الإمام نافع، عرض على نافع عدة ختمات من القرآن الكريم، وانتهت إليه رئاسة الإقراء بمصر بزمانه. رواية ورش هي ما رواه ورش عن الإمام نافع. الأصبهاني هو محمد بن عبد الرحيم، أبو بكر الأصبهاني، شيخ القراء في زمانه، هو إمام عصره في رواية ورش. طريق الأصبهاني هو ما نسب للأصفهاني من رواية ورش. أحكام الراء عند ورش من طريق الأصبهاني أحكام الراء لورش عن نافع من طريق الأصبهاني، هي نفسها أحكام الراءات عن حفص عن عاصم، والتي تتفق مع
أحكام الراء عند ورش

أحكام الراء عند ورش

من هو ورش؟ هو عثمان بن سعيد بن عبد الله المصري، ويُكنّى بأبي سعيد، وهو شيخ القراء ومرجعهم بمصر في زمنه، وقد ولد فيها سنة 110 هجرية، ثم رحل إلى نافع المدنيّ أحد القراء العشرة في مدينة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقرأ عليه القرآن عدة ختماتٍ، وذلك في سنة 155 هجرية، وكان ذا صوتٍ جميلٍ، وقراءةٍ باهرةٍ من شدَّة إتقانه للنطق بالحروف وتحقيق صفاتها بدقَّةٍ. لقَّبهُ نافعٌ (ورشاً) لشدة بياضه، والورش مادةٌ بيضاء تُصنع من اللبن، ويُقال: هو مأخوذٌ من ورشتَ الطِّعام ورشاً إذا تناولتَ منه يسيراً، وقيل غير
أحكام الراء عند حفص

أحكام الراء عند حفص

تنقسم أحرف اللغة العربيّة من حيث ترقيقها وتفخيمها إلى أحرف ترقق دائما وهي حروف الاستفال، وأحرف تفخّم دائمًا وهي حروف الاستعلاء، وأحرف ترقق تارةً وتفخّم تارةً، وحرف الراء واحد منها، حيث إنّ الحالات التي تعتري حرف الراء تفخيمًا وترقيقًا عند حفص لا تتجاوز خمس حالات كما يأتي: حالة يُرقّق فيها حرف الرّاء بالاتّفاق. حالة يُفخّم فيها حرف الراء بالاتفاق. حالة يفخّم فيها حرف الراء ويرقق، لكن ترقيقه أولى. حالة يفخّم فيها حرف الراء ويرقق، لكن تفخيمه أولى. حالة يفخّم فيها حرف الراء باتفاق العلماء كلّهم
أحكام الحج

أحكام الحج

أحكام الحج فُرض الحجّ على المسلمين في السنة التاسعة للهجرة، وهو الرّكن الخامس من أركان الإسلام ، ويجب على من توافرت فيه الشروط أن يقصد بيت الله الحرام لأداء المناسك المشروعة في الحجّ. وهو فرض على المسلم مرّة واحدة في عمره، ومن يزد على ذلك يكن منه تطوعاً، وللحجّ أنواع وشروط، وأركان وواجبات، وسنن ومحظورات؛ لكلّ منها تفصيل وأحكام سيتم بيانها فيما يأتي. أنواع الحج الحجّ له ثلاثة أنواع لكل منها أحكامه، نبينها كما يأتي: التمتّع وذلك بأن يعتمر المسلم خلال أشهر الحجّ ثم يتحلل من عمرته، وعندما يحين يوم
أحكام الجنائز

أحكام الجنائز

أحكام الجنائز الجنائزَ جمع كلمةِ جنازةٍ، والتي تعرَّف بالاصطلاح الشرعي على أنَّها اسمٌ للميِّت وهو على النعشِ، وللجنائزِ عددٌ من الأحكامِ الشرعيةِ، والتي سيتمُّ تفصيلُ الحديث عنها في العناوين الآتية: حمل الجنازة واتباعها على المسلمِ حملَ الجنازة واتباعها، وقد دلَّ قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (حَقُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ خَمْسٌ، عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ، قالَ: قالَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-: خَمْسٌ تَجِبُ لِلْمُسْلِمِ علَى أخِيهِ: رَدُّ السَّلامِ، وتَشْمِيتُ العاطِسِ،
أحكام التعويض عن الضرر

أحكام التعويض عن الضرر

أحكام التعويض عن الضرر مفهوم التعويض عن الضرر الضرر ضد النفع، وهو أن يُوقع الشخص الأذى بالآخرين وقد وضع الدين الإسلامي لذلك التعويض، والتعويض في اللغة هو البدل فنقول عوضته تعويضاً إذا أعطيته بدل ما ذهب منه عندما أوقعت فيه الضرر. والتعويض في الاصطلاح هو أن يدفع الإنسان ما وجب عليه من بدل بسبب إلحاق الضرر بالغير، والضرر هو اسم من الضر وقد أطلق الضرر على كل نقص وأذى تسبب فيه الإنسان ودخل ذلك في الأنفس أو في الأعيان ومنه ضره يضره إذ فعل فيه مكروهاً أو أمراً سيئاً. حكم التعويض عن الضرر في الإسلام
أحكام التجويد في سورة الممتحنة

أحكام التجويد في سورة الممتحنة

أحكام النون الساكنة والتنوين هذه أمثلة على أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الممتحنة: الموضع الحكم ( إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي). إخفاء حقيقي . ( إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً). إدغام بغنة ناقص. (لَن تَنفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ). إخفاء حقيقي. (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ). إظهار حلقي. ( مِن دُونِ اللَّـهِ). إخفاء حقيقي. ( رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا). إدغام بغير غنة كامل. (لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّـهَ وَالْيَوْمَ
أحكام التجويد كاملة

أحكام التجويد كاملة

أحكام الاستعاذة والبسملة الاستعاذة معنى الاستعاذة: الاعتصام بالله واللجوء إليه، وقد قال الله -عزَّ وجلّ- في كتابه العزيز: ( فَإِذا قَرَأتَ القُرآنَ فَاستَعِذ بِاللَّـهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ )، وقد أمر الله بالاستعاذة عند قراءة القرآن، وهي أدب من آداب التلاوة يُستحبّ البدء بها، ويأتي موقعها قبل الشروع بالقراءة، فيُفتتح بها قراءة القرآن بقول: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم". البسملة معنى البسملة قول: "بسم الله الرحمن الرحيم"، وهذا اللفظ -أي البسملة- هو اختصار لها، وهي مشروعة للفصل بين السور،
أحكام التجويد في سورة المزمل

أحكام التجويد في سورة المزمل

أحكام التجويد في سورة المزمل أحكام التجويد هي إتقان قراءة القرآن بالشكل الذي أنزله الله عز وجل على سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلم، وسيتم الحديث في هذا المقال عن أحكام التجويد في سورة المزمل. أحكام النون الساكنة والتنوين هذه بعض أحكام النون الساكنة والتنوين عند التقائها بالحروف الهجائية، وهي أربعة:  الإظهار أن يأتي بعد النون الساكنة أو التنوين أحد الحروف التالية: (الهمزة، الهاء، العين، الحاء، الغين، الخاء). الإدغام أن يأتي بعد النون الساكنة أو التنوين أحد الحروف المجموعة في كلمة (يرملون).
أحكام التجويد في سورة المدثر

أحكام التجويد في سورة المدثر

أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة المدثر تنقسم أحكام النون الساكنة والتنوين إلى أربعة أقسام: الإظهار الحلقي هو إخراج النون الساكنة أو التنوين من مخرجها من غير غنة في الحرف المظهر، وذلك أن يأتي بعد النون الساكنة أو التنوين أحد حروف الإظهار الستة المجموعة في أوائل: (أخي هاك علماً حازه غير خاسر)، ومن أمثلته في سورة المدثر ما يأتي: (يَوْمٌ عَسِيرٌ)، (أَنْ أَزِيدَ)، (إِنْ هَـذَا)، (رَهِينَةٌ إِلَّا). الإدغام: هو أن يأتي بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف الإدغام بحيث يصيران حرفاً واحدا
أحكام التجويد في سورة القيامة

أحكام التجويد في سورة القيامة

يعتبر تطبيق أحكام التجويد عند قراءة القرآن من الأمور المهمة جدًّا والتي يجب أن ينتبه إليها القارئ أثناء تلاوته، فقد قال الله -تعالى-: ( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا) ، ناهيك عن الأجر والثواب الذي يلحق القارئ إذا قام بتطبيق هذه الأحكام، وقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: "الْماهِرُ بالقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ". أحكام النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة في سورة القيامة إليك ما ورد من أحكام النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة في سورة القيامة: الإظهار الحلقي: ( يَوْمَئِ
أحكام التجويد في سورة الرحمن

أحكام التجويد في سورة الرحمن

أحكام النون الساكنة والتنوين هذه أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة الرحمن: الموضع الحكم ( خَلَقَ الْإِنسَانَ). إخفاء حقيقي. ( الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ* وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ). إدغام بغنة ناقص. ( فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ). إدغام بغنة ناقص. ( خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ). إخفاء حقيقي. ( وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ). إدغام بغنة كامل. ( بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ). إدغام بغير غنة كامل. ( يَخْرُجُ
أحكام التجويد في سورة البقرة

أحكام التجويد في سورة البقرة

أحكام النون الساكنة والتنوين هذه بعض أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة البقرة: الموضع الحكم (هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ). إدغام بغنة ناقص. (أُولَـئكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ). إدغام بغير غنة كامل. (أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُون). إخفاء حقيقي. (وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ). إظهار حلقي. (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّـهِ). إدغام بغنة ناقص. (وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ). إظهار حلقي. (وَلَـكِن لَّا يَعْلَمُونَ). إدغام بغير غنة كامل. (فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ). إدغام بغير غنة
أحكام التجويد في سورة الإنسان

أحكام التجويد في سورة الإنسان

أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الإنسان تجدر الإشارة إلى أنّ أحكام النون والتنوين تختصّ بالنون الساكنة؛ التي تأتي إمّا متوسطةً أو متطرِّفةً، والتنوين الذي هو نونٌ زائدةٌ تأتي في أواخر الأسماء فقط، وأحكام النون الساكنة والتنوين تضمّ أربعة أحكامٍ، هي: الإظهار ، الإدغام، والإقلاب والإخفاء. وتحتوي سورة الإنسان على العديد من التطبيقات لأحكام النون الساكنة والتنوين، منها ما يأتي: المثال الحكم (الْإِنسَانِ). إخفاء. (حِينٌ مِّنَ). إدغام بغنة كامل. (شَيْئًا مَّذْكُورًا). إدغام بغنة كامل. (مِن
أحكام التجويد في سورة الأحزاب

أحكام التجويد في سورة الأحزاب

أمثلة على أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الأحزاب أحكام النون الساكنة والتنوين أربعة أحكام وهي: الإخفاء وحروفه هي جميع الحروف ما عدا حروف الأحكام الأخرى. الإظهار وحروفه: الهمزة، الهاء، العين، الحاء، الدال، الخاء. الإدغام ؛ وحروفه مجموعة في كلمة يرملون، وينقسم الإدغام إلى قسمين؛ إدغام بغنة وحروفه مجموعة في كلمة ينمو، والإدغام بغير غنة وحروفه اللام والراء. الإقلاب؛ له حرف واحد وهو حرف الباء. وتتجلى سورة الأحزاب بأمثلة عديدة على أحكام النون الساكنة والتنوين، نذكر بعضا منها فيما يأتي: قوله
أحكام التجويد في القرآن

أحكام التجويد في القرآن

أحكام النون الساكنة إنّ للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام، وهي: إظهار  تعريفه: هو البيان والنطق بالحرف من مخرجه بوضوح من غير غُنَّة ظاهرة، ويمكن أن يقع الإظهار في كلمةٍ واحدةٍ أو كلمتين. حروفه: وهي ستة أحرف: (ء، هـ، ع، ح، غ، خ). كيفيّة النّطق به: خروج النون من طرف اللسان، وأحرف الإظهار تخرج من الحلق، ويُسمَّى إظهاراً حلقياً ومثاله، قال -تعالى-: (مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ). إخفاء تعريفه: هو السّتر لحرف الإخفاء مع بقاء الغنّة في الحرف المخفيّ. حروفه: وهي خمسة عشر حرفاً: (ص، ذ،
أحكام التجويد ضمن سورة الأحزاب

أحكام التجويد ضمن سورة الأحزاب

أحكام النون الساكنة والتنوين هذه بعض الأمثلة ل أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة الأحزاب: الموضع الحكم (إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا). إظهار حلقي . (مَّا جَعَلَ اللَّـهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ). إدغام بغنة ناقص. (مَّا جَعَلَ اللَّـهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ). إخفاء حقيقي . ( فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا). إدغام بغير غنة كامل. (وَلَـكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ). إدغام بغنة كامل. ( وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا). إدغام بغير غنة كامل. (وَأَخَذْنَا
أحكام التجويد برواية ورش

أحكام التجويد برواية ورش

تعريف برواية ورش ورش هو عثمان بن سعيد الراوي الثاني للإمام نافع، انتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمنه، وكان ثقةً حجَّةً في القراءة، ورواية ورش هي ما نسب لورش عن نافع، وفي هذا المقال نذكر الأحكام الخاصة برواية ورش والتي تخالف رواية حفص عن عاصم . أحكام الراءات رقّق ورش كلّ راءٍ مفتوحةٍ أو مضمومةٍ إذا جاء قبلها ياءٌ ساكنةٌ أو كسرةٌ موصولةٌ في كلمةٍ واحدةٍ، سواء أكانت هذه الياء ياءً مديَّةً أو ليِّنةً ، وسواء كانت الراء متوسِّطةً أم متطرِّفةً، وسواء أكانت حركة الراء بالفتح والضم،
أحكام التجويد الواردة في سورة المنافقون

أحكام التجويد الواردة في سورة المنافقون

أحكام التجويد الواردة في سورة المنافقون قال الله -تعالى-: ( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)، ومن أحكام التجويد الواردة في سورة المنافقون ما يأتي: أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة المنافقون النون الساكنة هي النون الخالية من الحركة ثابتة في الوصل والوقف، والتنوين هو نون ساكنة زائدة لغير التوكيد تلحق آخر الأسماء لفظاً ووصلاً وتحذف وقفاً، وللنون الساكنة والتنوين في القرآن الكريم أربعة أحكام هي: (الإظهار، والإدغام، والإخفاء، والإقلاب) ومن أمثلة هذه الأحكام في بعض آيات سورة المنافقون ما يأتي:
أحكام التجويد الموجودة في سورة الزخرف

أحكام التجويد الموجودة في سورة الزخرف

أحكام النون الساكنة والتنوين هذه أمثلة على أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة الزخرف: الموضع الحكم (إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا). إظهار حلقي . (لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ). إظهار حلقي. (أَفَنَضْرِبُ عَنكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا). إخفاء حقيقي. (قَوْمًا مُّسْرِفِينَ). إدغام بغنة كامل. (وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِن نَّبِيٍّ). إدغام بغنة كامل. (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ). إظهار حلقي. (وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ). إخفاء حقيقي. (وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ
أحكام البيع والشراء في الإسلام

أحكام البيع والشراء في الإسلام

حكم البيع والشراء وحكمته أباح الله -تعالى- البيع والشِّراء، قال الله -تعالى-: (وأحل الله البيع وحرم الربا)، وأجمع علماء الأمَّة الإسلاميَّة على جواز البيع والشِّراء، وذلك لحكمٍ متعدِّدَةٍ؛ فالسِّلع والعروض التِّجارية موزعةٌ بين النَّاس؛ فقد يحتاج الإنسان إلى ما عند صاحبه من سلعةٍ أو غرضٍ؛ فيقومان بعملية البيع والشِّراء لتتحقَّق منفعة الطرفين، فلا يمكن الوصول إلى تبادل المنافع إلَّا عن طريق البيع والشِّراء، ومن خلال البيع والشِّراء تُقضى الحاجات، ويصل كلَّ إنسانٍ إلى غايته ومراده، من أجل ذلك
أحكام البسملة

أحكام البسملة

حكم البسملة فى بداية السورة أجمع القُراء على الإتيان بالبسملة في أوائل السُّور باستثناء سورة براءة ، والبسملة هي قول القارئ: " بسم الله الرحمن الرحيم "، فمن بدأ بالقراءة من أوّل سورة فلا بُدَّ من الإتيان بالبسملة عند جميع القُراء. كيفية أداء البسملة بين سورتين للبسملة بين السورتين أربعة أوجهٍ للإتيان بها بين القطع والوصل، وهذه الأوجه تكون بين السورتين سواءً أكانتا مُرتبتين أو غير مُرتبتين، حيث تجوز الأوجه الثلاثة الأولى ويمتنع الوجه الرابع، وهي كما يأتي: الوجه الأول: قطع الكُلّ، وهو قطع آخر