إسلام

أحكام سجود السهو عند المالكية

أحكام سجود السهو عند المالكية

موضع سجود السهو يحدث السهو عند الزيادة على الصلاة أو نقصانها، وتكفيه سجدتان مهما كثر السهو سواء في الزيادة أو النقص، وسجدتان السهو تكون قبل التسليم من الصلاة إذا كان عن نقص، وإذا كان السهو عن زيادة، فتكون السجدتان بعد التسليم، وإذا كان السهو عن الزيادة والنقصان معاً فهنا يسجد قبل التسليم ع الإتيان بتكبيرات الانتقال. وإذا كان سجود السهو بعد التسليم؛ يأتي بالتشهد ثم يسلم من الصلاة، وأما السجدتان اللتان قبل التسليم، فإن التسليم من الصلاة يكفي منهما، وفي التشهد لهما روايتان: فإن سها عنهما سجد
أحكام زكاة عروض التجارة

أحكام زكاة عروض التجارة

أحكام زكاة عروض التجارة زكاة عروض التجارة واجبة عند جمهور الفقهاء، واشترطوا لوجوب الزكاة في عروض التجارة عدة شروط كما يأتي: بلوغ النصاب أي بلوغ الأموال المعدة للتجارة نصاباً من الذهب أو الفضة ، فإن كان ما يملكه الإنسان من العروض أقل من النصاب فلا زكاة فيه، وتضم العروض إلى بعضها البعض في حال اختلفت أجناسها، وتعددت آراء الفقهاء بأي النقدين تقوم عروض التجارة. قال الحنابلة ورواية عند الحنفية بأنها تقوم بالأحظ للفقراء، فإذا قومها بأحد النقدين وبلغت نصاباً ولم تبلغ بالآخر فيخرجها بما بلغ به النصاب،
أحكام زكاة الفطر عند المذهب الشافعي

أحكام زكاة الفطر عند المذهب الشافعي

أحكام زكاة الفطر عند المذهب الشافعي زكاة الفطر هي ما يسمى باصطلاح الفقهاء صدقة الفطر، ويسمّى ما يُخرج عندهم بالفِطرة، وأداء زكاة الفطر واجب على مذهب الإمام الشافعي، والأصل في وجوبه ما ثبت عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى كُلِّ حُرٍّ، أوْ عَبْدٍ ذَكَرٍ أوْ أُنْثَى مِنَ المُسْلِمِينَ). والشرط في الوجوب أن يكون الشخص مسلمًا حرًا موسرًا؛ أي معه مقدار ما عليه أن يُخرجه من زكاة
أحكام زكاة الفطر عند المالكية

أحكام زكاة الفطر عند المالكية

أحكام زكاة الفطر عند المالكية زكاة الفطر ، ويقال لها أيضاً صدقة الفطر، وهي زكاة للأبدان، وتطهير للصائم من الخلل في صومه؛ أي تطهير للصائم من اللغو والرفث، وقيل سميت زكاة الفطر نسبة إلى الفطرة، وتعني الفطرة هنا الخِلقة، وهي متعلقة بالأبدان، وقيل سميت زكاة الفطر لوجوبها بالفطر من صيام رمضان، وأحكام زكاة الفطر عند المالكية هي كما يأتي: حكم زكاة الفطر ذهب أكثر فقهاء المذهب المالكي إلى أنَّ زكاة الفطر واجبة، بمعنى أن محققي المذهب المالكي رجحوا واعتمدوا رأي الأكثرية من فقهاء المالكية بأنها واجبة؛
أحكام زكاة الفطر عند ابن عثيمين

أحكام زكاة الفطر عند ابن عثيمين

أحكام زكاة الفطر عند ابن عثيمين وضح ابن عثيمين أن المقصود بزكاة الفطر أنها صاع من الطعام مما يقتاته الناس يخرجها الإنسان عند انتهاء رمضان ، ومن أسباب زكاة الفطر ما يأتي: السبب الشرعي ويتمثل بحسب ابن عثيمين بإظهار الشكر لله -تعالى- على نعمة فطر شهر رمضان المبارك وإكماله، وهذا هو السبب الرئيسي في تسميتها زكاة الفطر أو صدقة الفطر لأنها تنسب إليه، وكلتا التسميتين الزكاة والصدقة وردت في النصوص الشرعية. السبب الوضعي إنّ زكاة الفطر يشترط في وجوبها دخول وقت الوجوب وهو غروب الشمس من ليلة الفطر أي غروب
أحكام زكاة الفطر عند ابن باز

أحكام زكاة الفطر عند ابن باز

أحكام زكاة الفطر عند ابن باز حكم زكاة الفطر تفصيل حكم زكاة الفطر عند ابن باز نبينها فيما يأتي: أن زكاة الفطر واجبة ومفروضة وهي عبادة بإجماع المسلمين لقوله -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّىٰ‎* وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّىٰ)، وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: (فرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير على الذكر والأنثى، والصغير والكبير، والحر والعبد من المسلمين، وأمر أن تؤدى قبل خروج الناس للصلاة). زكاة الفطر واجبة على الذكر والأنثى، الكبير والصغير، الحر
أحكام الوقف في القرآن الكريم

أحكام الوقف في القرآن الكريم

أحكام الوقف في القرآن من حيث المعنى أحكام الوقف في القرآن الكريم من حيث المعنى تدور حول أنواع الوقف الاختيارية التي يقف عندها قارئ القرآن الكريم، وهذه الوقوفات كما يأتي: نوع الوقف تعريف الوقف مثال الحكم الوقف التام هو الوقف على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده باللفظ أو بالمعنى. (وأولَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)، حيث انتهى الحديث عن صفات المؤمنين. يحسن الوقوف عليه والابتداء بما بعده. الوقف الكافي هو الوقف على كلام تم معناه وتعلق بما بعده بالمعنى دون
أحكام الوقف في الفقه الإسلامي

أحكام الوقف في الفقه الإسلامي

مفهوم الوقف الوقف هو: حبس نوع المال لوجه الله -تعالى-، وإنفاق منفعتها على مَن يختاره الواقف المتبرع، ويعني أيضاً نقل ملكية نوع من المال المنتفع به "المتبرع به" الموقوف من ملك الواقف "المتبرع" إلى الملكيّة العامة، أمّا منافع هذا المال فتكون محصورة فقط لمن وُقِف المال عليهم. حكمة مشروعية الوقف يرغب مَن يسّر الله -جلّ وعلا- عليهم من ذوي الثراء والمال الكثير والنعم العظيمة أن يكثروا من الطاعات، ويزدادوا من الأعمال الصالحة فيجعلوا شيئاً من أموالهم العينية ممّا يثبت أصله ويبقى وتستمر فائدته وقفاً؛
أحكام الوصاية في الإسلام

أحكام الوصاية في الإسلام

أحكام الوصاية في الإسلام الوصاية عقد جائز في الإسلام ولها عدد من الأحكام فمن هذه الأحكام؛ أن يقوم الوصي بقضاء الديون اللازمة في مال الصبي سواءً كانت زكاة أو غرامات أو كفارة القتل ، ولا يقوم الوصي بتزويج الأطفال لكن يجوز له أن يزوج إمائهم والعبيد منهم، لا يتولى الوصي طرفي العقد. ولا يبيع ماله من نفسه ولكن الأب يجوز له ذلك بسبب قوة الأبوة، ويجوز للوصي أن يعزل نفسه متى أراد بعذرٍ أو بغير عذرٍ إذا أراد ذلك، أو أن يعزل نفسه بعد موت من اختاره أن يكون وصياً على أولاده، وأيضاً إذا كان الشخص قبل مماته
أحكام الهجرة في الإسلام

أحكام الهجرة في الإسلام

أحكام الهجرة في الإسلام الهجرة لها مكانة عظيمة في الإسلام، وإنّ للهجرة في التشريع الإسلامي لها حُكمان؛ وكل حكم يكون على حسب حال الشخص والبلد الذي فيه، حيث يُعدُّ الانتقال من دار الكفر إلى دار الإيمان واجبٌ على المسلم بشرطين اثنين هما؛ أحدهما عدم تمكُّن المسلم من القيام بشعائر الإسلام . والثاني استطاعة المرء بالهجرة، فلا يُكلّف نفسه ما لا تُطيق، والهجرة باقية لم تنقضِ بانقضاء زمن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فقد قال -تعالى-: (يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ
أحكام النون والميم المشددتين

أحكام النون والميم المشددتين

أحكام النون والميم المشددتين حكم النون والميم المشددتين الحرف المشدد: هو ما كان أصله حرفان الأول ساكن والثاني متحرك فأدخل الحرف الأول في الثاني وأدغم فيه حتى صارا حرفًا واحدًا مشددًا، وحكم النون والميم المشددتين وجوب الغنّة فيهما وتكون الغنة ظاهرةً بمقدار حركتين، ويسمّى حرف الغنّة مشددًا. أقسام حرفي النون والميم المشددتين لحرفي النون والميم المشددتان أقسام من حيث تواجدهما في الكلمة على النحو الآتي: حرف الغنّة المشدد قسمان؛ فالأول ما كان متصلًا في نفس الكلمة سواءً أكانت حركة المشدد فتحةً أم
أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة النساء

أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة النساء

الإدغام وهو التقاء حرفٍ ساكنٍ بحرفٍ متحركٍ، بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشدَّدًا، كالحرف الثاني، ويرتفع اللسان عند الإتيان بحكم الإدغام ، ارتفاعًا واحدًا، وينقسم الإدغام في أحكام النون الساكنة والتنوين، إلى ثلاثة أقسامٍ: الإدغام بغنة (الناقص) وحرفيه: (ي، و). والقسم الثاني الإدغام بغنة (الكامل) وحرفاه: (ن، م)، أما القسم الثالث فهو الإدغام الكامل بغير غنة وحرفاه: (ر، ل)، وقد وردت العديد من الأمثلة في سورة النساء على حكم الإدغام، ومنها كما يأتي: في قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا
أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الكهف

أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الكهف

تعريف النون الساكنة والتنوين جاء في تعريف النون الساكنة أنّها نون خالية من الحركات الثلاث، تأتي في الأسماء والأفعال والحروف، وقد تكون متوسطة أو متطرفة، ثابتة في جميع أحوالها؛ في اللفظ والرسم، والوصل والوقف، أمّا التنوين فهي نون زائدة عن بنية الكلمة، تأتي متطرفة فقط، وثابتة في حالة الوصل واللفظ فقط. أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الكهف فيما يأتي بيان أمثلة على أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الكهف: أمثلة على الإظهار مِن عِلمٍ. مِن أَمرِنا. مِنها. خَيرٌ عِندَ. شَيئًا إِمرًا. أَن
أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة القلم

أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة القلم

الإظهار هو إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر وحروفه ستة وهي الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، ويمكن أن يأتي في كلمة أو كلمتين. مواضع إظهار النون الساكنة والتنوين في كلمة في سورة القلم رقم الآية موضع الإظهار 32 (مِّنْهَا) 34 (عِندَ) 47 (عِندَهُمُ) مواضع إظهار النون الساكنة والتنوين في كلمتين في سورة القلم رقم الآية موضع الإظهار رقم الآية موضع الإظهار 3 (لَأَجْرًا غَيْرَ) 39 (أَيْمَانٌ عَلَيْنَا) 4 (خُلُقٍ عَظِيمٍ) 39 (بَالِغَةٌ إِلَى)
أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الزخرف

أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الزخرف

إظهار النون الساكنة والتنوين هو إظهار النون الساكنة أو التنوين إذا جاء بعدها أحد حروف الإظهار وهي (الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء) ،وهذا يعني خلو حرف النون أو التنوين المظهر من الغنة أو التشديد وقد يظهر في كلمة أو كلمتين وسأذكر بعض مواضع الإظهار في سورة الزخرف فيما يأتي: رقم الآية موضع الإظهار 8-25-41-55 (مِنْهُم) 12 (وَالْأَنْعَامِ) 47-73 (مِّنْهَا) 50-57-89 (عَنْهُمُ) 51 (الْأَنْهَارُ) 57 (مِنْهُ) وسأذكر مواضع الإظهار في كلمتين في سورة الزخرف فيما يأتي: رقم الآية مواضع
أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة التغابن

أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة التغابن

أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة التغابن الإظهار: (عَذَابٌ أَلِيمٌ)، (غَنِيٌّ حَمِيدٌ)، (عَنْهُ)، (الْأَنْهَارُ)، (شَيْءٍ عَلِيمٌ)، (مِنْ أَزْوَاجِكُمْ)، (أَجْرٌ عَظِيمٌ)، (قَرْضًا حَسَنًا)، (شَكُورٌ حَلِيمٌ). الإدغام بغنة: (كَافِرٌ وَمِنكُم)، (مُّؤْمِنٌ وَاللَّـهُ)، (أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا)، (لَّن يُبْعَثُوا)، (صَالِحًا يُكَفِّرْ)، (مِن مُّصِيبَةٍ)، (وَمَن يُؤْمِن)، (وَمَن يُؤْمِن)، (فِتْنَةٌ وَاللَّـهُ)، (وَمَن يُوقَ)، (حَسَنًا يُضَاعِفْهُ). الإدغام بغير غنة: (أَن لَّن)، (عَدُوًّا
أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الأنبياء

أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الأنبياء

أحكام النون الساكنة والتنوين إنّ للنون الساكنة الأصلية في الكلمة والتنوين الذي هو عبارة عن نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء أربعة أحكام إذا جاء بعدها أحد الحروف الهجائية، وهذه الأحكام هي: الإظهار والإدغام و الإقلاب والإخفاء. أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الأنبياء الإظهار الحلقي والأمثلة الواردة عليه الإظهار الحلقي: هو إخراج الحرف من مخرجه بدون غنة ظاهرة معه إذا جاء قبله نون ساكنة أو تنوين، وحروف الإظهار هي: الهمزة، الهاء، العين، الحاء، الغين، الخاء. أما الأمثلة الواردة على الإظهار في
أحكام النون الساكنة في سورة يس

أحكام النون الساكنة في سورة يس

النون الساكنة في سورة يس النون الساكنة هي نون خالية عن الحركة، أصلية من بنية الكلمة، وتكون في الأسماء والأفعال والحروف، متوسطة ومتطرفة، وهي ثابتة خطاً ولفظاً، وصلاً ووقفاً. ومن خلال التأمل في التعريف السابق تتبين الضوابط الآتية التي تحدد النون الساكنة: نون خالية من الحركة: أي تخلو من إحدى الحركات الثلاث؛ الفتحة أو الضمة أو الكسرة، ويخرج بهذا الضابط: النون المتحركة المخففة، نحو: ( فَأَغْشَيْنَاهُمْ). النون المشددة، نحو: ( لَنَرْجُمَنَّكُمْ). النون الساكنة التي تُحرك وصلا لالتقاء الساكنين، نحو:
أحكام النون الساكنة في سورة النمل

أحكام النون الساكنة في سورة النمل

أحكام النون الساكنة في سورة النمل هذه بعض أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة النمل : الموضع الحكم (طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ). إخفاء حقيقي. (وَكِتَابٍ مُّ بِ ينٍ). إدغام بغنة كامل. (هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ). إدغام بغنة ناقص. (وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ). إظهار حلقي . (إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ). إخفاء حقيقي. (أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ). إدغام بغنة ناقص. (أَن بُورِكَ). قلب. (مَن فِي النَّارِ).
أحكام النون الساكنة في سورة المؤمنون

أحكام النون الساكنة في سورة المؤمنون

تعريف النون الساكنة والتنوين النون الساكنة: هي حرف ثابت في الوصل والوقف، واللفظ والخطّ، وتأتي في الأسماء والأفعال والحروف، كما قد تقع في وسط الكلمة أو في نهايتها، أما التنوين: فهو نون زائدة تثبت في الوصل لا في الوقف، وفي اللفظ لا في الخط، ولا تأتي إلا في أواخر الأسماء. أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة المؤمنون احتوت سورة المؤمنون على الكثير من أحكام النون الساكنة والتنوين، نذكر بعضها فيما يأتي: المثال الحكم (الْإِنسَانَ)، إخفاء (مِن سُلَالَةٍ)، إخفاء (سُلَالَةٍ مِّن)، إدغام بغنة كامل (مِّن
أحكام النون الساكنة في سورة الحج

أحكام النون الساكنة في سورة الحج

أحكام النون الساكنة في سورة الحج النون الساكنة: هي كل نون خالية من الحركة، وهي نون ثابتة وصلاً ووقفاً وخطاً، وتكون في الأسماء والأفعال وتأتي متطرفة ومتوسطة، ولها أربعة أحكام هي: (الإظهار، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء)، وفيما يلي سنبين كل حكم وتعريفه وحروفه وموضحة بأمثلة على كل حكم من سورة الحج. حكم الإظهار الإظهار في اللغة هو البيان، وفي الاصطلاح هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير زيادة في الغنة، وحروفه هي: (ء، هـ، ع، ح، غ، خ)، ولا يجوز أن نقول في التعريف إخراجها بغير غنة، فالغنة صفة تلازم النون
أحكام النون الساكنة فى سورة الحديد

أحكام النون الساكنة فى سورة الحديد

الإظهار الحلقي هو إخراج كل حرف من حروف الإظهار من مخرجه من غير غنة ، وحروفه هي؛ الهمزة، الهاء، العين، الحاء، الغين، الخاء، فإذا جاء أحد الأحرف المذكورة في الكلمة وكان قبلها نون ساكنة أو تنوين فهنا يكون الحكم إظهاراً،ومن الأمثلة عليها في سورة الحديد: ورد في قوله -تبارك وتعالى-: (هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا)، جاء موضع الإظهار في قوله -تعالى-: (مِنْهَا). وجاء في قوله
أحكام النون الساكنة في سورة الجن

أحكام النون الساكنة في سورة الجن

أحكام النون الساكنة في سورة الجن هذه أمثلة لأحكام النون الساكنة والتنوين من سورة الجن : الموضع الحكم (أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ). إدغام بغنة كامل. (فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا). إظهار حلقي. (قُرْآنًا عَجَبًا * يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ). إدغام بغنة ناقص . (وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا). إدغام بغنة كامل. (أَحَدًا*وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا). إدغام بغنة ناقص. (مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا). إدغام بغنة ناقص. (وَلَا وَلَدًا* وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ
أحكام الميم والنون المشددتين

أحكام الميم والنون المشددتين

أحكام النون والميم المشددتين قد نصَّ المؤلفون في علم التجويد على حكم حرف الغنة المشدد، فقال الجمزوري في تحفة الأطفال: "وغنَّ ميماً ثم نوناً شدداً *** وسم كلاً حرف غنةٍ بدا". وقال ابن الجزري في مقدمته: "وأظهر الغنة من نونٍ ومن *** ميمٍ إذا ما شددا". تعريف النون والميم المشددتين الحرف المشدد هو عبارة عن حرفين مدغمين الأول ساكن والثاني متحرك؛ فالنون المشددة هي حرفا نون متواليان، الأول ساكن والثاني متحرك، وكذلك الميم المشددة هي حرفا ميم متواليان؛ الأول ساكن والثاني متحرك. تعريف الغنة ومراتبها عرّف