إسلام

أحكام الميم الساكنة في سورة مريم

أحكام الميم الساكنة في سورة مريم

أحكام الميم الساكنة في سورة مريم الإظهار الشفوي (وَلَم أَكُن). (لَم نَجعَل). (وَلَم تَكُ). (إِلَيهِم أَن). (وَلَم يَكُن). (دونِهِم حِجابًا). (وَلَم يَمسَسني)، (وَلَم أَكُ). (وَلَم يَجعَلني). (وَرَبُّكُم فَاعبُدوهُ). (بَينِهِم فَوَيلٌ). (بِهِم وَأَبصِر). (وَأَنذِرهُم يَومَ)، (وَهُم في)، (وَهُم لا). (ما لَم يَأتِكَ). (لَم تَنتَهِ). (وَأَعتَزِلُكُم وَما). (اعتَزَلَهُم وَما). (لَهُم لِسانَ). (عَلَيهِم آياتُ). (بَعدِهِم خَلفٌ). (وَلَهُم رِزقُهُم). (وَلَم يَكُ). (لَنَحشُرَنَّهُم وَالشَّياطينَ)،
أحكام الميم الساكنة في سورة النساء

أحكام الميم الساكنة في سورة النساء

ما هي أحكام الميم الساكنة؟ المقصود بالميم الساكنة: الميم التي تأتي خاليةً من أي حركة، وتكون ساكنةً سكونًا أصليًّا، يعني أن سكونها ثابتٌ في الوصل و الوقف ، وتقسم أحكامها إلى ثلاثة أقسام: إدغام المتماثلين: ويكون عندما تأتي الميم الساكنة وتليها ميمٌ أخرى مشدّدة. الإخفاء الشفوي: عندما تأتي الميم الساكنة ويليها حرف الباء. الإظهار الشفوي: عندما تأتي الميم الساكنة وبعدها أي حرف من الحروف باستثناء الميم والباء، وفي حالة الإظهار ، تأتي الميم وفوقها إشارة السكون (رأس الخاء المهملة). أحكام الميم الساكنة
أحكام الميم الساكنة في سورة الدخان

أحكام الميم الساكنة في سورة الدخان

التعريف بسورة الدخان سورة الدخان سورة مكيَّة ، وهي السورة الرابعة والأربعون في ترتيب سور المصحف، والثَّالثة والستون في ترتيب نزول السور، نزلت بعد سورة الزخرف وقبل سورة الجاثية، وعدد آياتها ست وخمسون آية عند أهل المدينة ومكَّة والشَّام، وسبعاً وخمسون عند أهل البصرة، وتسعاً وخمسون عند أهل الكوفة. أحكام الميم الساكنة في سورة الدخان تمتلئ السور القرآنية ب أحكام التجويد التي تعطي كل حرف حقه ومستحقه، كما وتعطي المعاني دلالاتها، ومن هذه الأحكام ما يتعلق بالميم الساكنة؛ وهي الميم الخالية من الحركات
أحكام الميم الساكنة في سورة الملك

أحكام الميم الساكنة في سورة الملك

أحكام الميم الساكنة في سورة الملك الإخفاء الشفوي في سورة الملك ورد حكم الإخفاء الشفوي في سورة الملك في ثلاثة مواضع فقط، سأقوم بذكر كل واحد منهم: وذلك كما ورد في قوله -تبارك وتعالى-: (فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَـذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَدَّعُونَ)، جاء الإخفاء الشفوي في قوله -تبارك وتعالى-: (كُنتُم بِهِ)، ميم ساكنة جاء بعدها حرف الباء وهو حرف الإخفاء الشفوي، مع إعطاء غنة عند النطق بهذا الحكم. وجاء أيضًا في قوله -تبارك وتعالى-: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ
أحكام الميم الساكنة

أحكام الميم الساكنة

الإظهار الشفوي يُقصد بالإظهار الشفوي إظهار الميم الساكنة إذا جاء بعدها حرف من حروف الهجاء باستثناء حرفي الباء والميم، وتجدر الإشارة إلى عدة أمور يمكن من خلالها التّعرّف إلى الإظهار الشفوي بصورة أدق وأوضح وهي كما يأتي: تسمية الإظهار الشفوي: أمّا وجه تسمية الإظهار الشفوي بهذا الإسم فذلك لإظهار الميم الساكنة إذا جاء بعدها حرف من حروف الهجاء ما عدا حرفي الباء والميم، وسمي بالشفوي نسبة لمخرج الميم وهو الشفتين، وقد تمّ نسبة الإظهار الشفوي إلى مخرج الميم لا مخرج الحروف التي تلحق بها لتعدد مخارج هذه
أحكام المدود في سورة المؤمنون

أحكام المدود في سورة المؤمنون

تعريف المد المد في اللغة هو الزيادة وفي الاصطلاح هو إطالة الصوت بحرف المد أو اللين عند وجود السبب، وتسمى حروف المد بهذا الاسم لأن الصوت يمتد فيها، وسميت حروف لين لأنها تخرج بسهولة ودون تكلف، وهي ثلاثة: الألف الساكنة التي ما قبلها مفتوح، الواو الساكنة التي ما قبلها مضموم، الياء الساكنة التي ما قبلها مكسور، وهي مجموعة في كلمة (نُوحِيهَا). أحكام المدود في سورة المؤمنون المد الأصلي ويسمى المد الطبيعي لأن صاحب الطبيعة السليمة يأتي به عند نطقه للحروف ومقداره حركتان، ويأتي المد الأصلي على ثلاثة أنواع
أحكام المد في سورة النساء

أحكام المد في سورة النساء

أحكام المد الطبيعي المد الطبيعي هو المد الذي لا يتوقف على سبب، والذي لا تقوم ذات الحرف إلا فيه، ومقداره حركتين، وحروف المد هي: الألف والواو الساكنة بعد ضم، والياء الساكنة بعد كسر، وسنذكر أمثلة للمد الطبيعي من سورة النساء فيما يأتي: الموضع الملاحظة (وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا) . مد العوض، وهو ثابت في الوقف فقط. (وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ) . مد طبيعي ثابت في الوقف، ويحذف في الوصل منعا لالتقاء الساكنين. (إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا) . مد العوض. (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم) .
أحكام المد في سورة الحج

أحكام المد في سورة الحج

أحكام المد الطبيعي هذه أمثلة لأحكام المد الطبيعي من سورة الحج: الموضع الحكم (فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم). مدٌّ طبيعيٌ ثابتٌ وقفاً ووصلاً. (وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً). ثابتٌ وقفاً دون الوصل. (وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ). مدُّ صلةٍ صغرى. (وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ). مدُّ صلةٍ صغرى. (يَدْعُو مِن دُونِ اللَّـهِ مَا لَا يَضُرُّهُ). ثابتٌ وقفاً ووصلاً. (وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ). ثابتٌ وقفا ووصلا. (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا). مدُّ العِوَض
أحكام المد في سورة الكهف

أحكام المد في سورة الكهف

أحكام المدّ في سورة الكهف يُقسم المدّ إلى قسمين؛ المدُّ الطبيعيّ أو (الأصلي) والمدُّ الفرعيّ، وأحكام المدّ في القرآن الكريم كثيرةٌ، ومن الأمثلة عليها في سورة الكهف ما يأتي: المدّ الطبيعي (الأصلي) وهو الذي لا تقوم ذات حروف المد إلا به، وحروف المد هي الألف والواو والياء، ولا يتوقف المدّ الطبيعيّ على سببٍ؛ كالهمز أو السكون، بل يكفي فيه وجود أحد حروف المدّ و اللين ، وسمي طبيعيّاً؛ لأنّ صاحب الطبيعة السليمة لا يُنقصِه عن حدِّه ولا يزيده عليه، وينقسم إلى: المدّ الطبيعي الكملي والمد الطبيعي الحرفي.
أحكام القرآن لابن العربي

أحكام القرآن لابن العربي

التعريف بكتاب أحكام القرآن لابن العربي كتاب أحكام القرآن من تأليف أبي بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن العربي، يفسر فيه أحكام القرآن الكريم على مذهب المالكية، بعد أن كتب في علوم القرآن في التوحيد وفي الناسخ والمنسوخ، يقول في كتابه "أحكام القرآن": "وقد نجز القول في القسم الأول من علوم القرآن وهو التوحيد، والقسم الثاني وهو الناسخ والمنسوخ، على وجه فيه إقناع بل رعاية لمن أنصف وكفاية، بل سمة لمن سلّم للحق، فتعين الاعتناء بالقسم الثالث وهو القول في أحكام أفعال المكلفين الشرعية"، وقد أنهى تأليف
أحكام العمرة للنساء

أحكام العمرة للنساء

خلاصة أحكام العمرة للنساء يسنّ للمرأة التي تريد أن تعتمر الاغتسال قبل الإحرام، وتلبس من الثياب المباحة الساترة ما شاءت، فتُحرم وتُلبّي حتى تصل إلى مكّة، ومن ثمّ تطوف سبعة أشواطٍ في بيت الله الحرام، وتصلّي ركعتيْن خلف المقام، ثم تسعى بين الصفا والمروة سبعًا، وأخيرا تتحلّل بالتقصير. أحكام الحج والعمرة للنساء حكم المحرم للنساء في الحج والعمرة يُشترط وجود المَحرم للمرأة في سفرها، و أداء العمرة أو الحج نوعٌ من السفر، ووجود المحرم واجبٌ في السفر كما في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لَا
أحكام العصبة في الميراث

أحكام العصبة في الميراث

أحكام العصبة في الميراث العصبة هم أبناء الميّت وأقاربه الذكور من جهة أبيه، وتنقسم العُصبة من حيث سببها إلى عصبة بالسبب وعصبة بالنّسب، فأما العصبة بالسبب فهي تخص إرث المعتق وتأخذ أحكام العصبة بالنّفس بشروط على أنّ الرّق ليس موجوداً في الوقت الحاضر، وأما العصبة بالنّسب فتنقسم إلى ثلاثة أقسام؛ العصبة بالنّفس، والعصبة بالغير، والعصبة مع الغير، ولكلّ منها أحكام يتمّ بيانها تباعاً فيما يأتي: أحكام العصبة بالنفس هم الذكور الذين لا يدخل في نسبتهم للمتوفّى أُنثى، فإن دخلت لم يكن عصبة، وللعصبة بالنّفس
أحكام العصبة

أحكام العصبة

أحكام العصبة العصبة في الميراث لها أحكام عديدة سنذكر بعضها فيما يأتي: إذا انفرد أخذ جميع المال أي لو توفي شخص عن أبيه فقط أو عن ابنه فقط أو عن أخيه الشقيق فقط، كان المال جميعه له ودليل على ذلك قول الله -تعالى- في كتابه العزيز: ( وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ) .  إذا وجد معه أصحاب فروض أخذ الباقي بعد أصحاب الفروض ، أي إنهم يأخذون ما تبقى بعد أخذ أصحاب الفروض فروضهم ودليل ذلك من السنة النبوية عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ألحِقوا الفرائضَ
أحكام الطهارة في شهر رمضان

أحكام الطهارة في شهر رمضان

أحكام الطهارة في شهر رمضان الطهارة بمعناها اللغوي هي التنظّف والخلوص من الأوساخ والأدناس، أما المعنى الاصطلاحي لها؛ فهو الفعل الذي يستباح به الصّلاة؛ مثل الوضوء للتطهّر من الحدث الأصغر كالبول والغائط، والغسل للتطهّر من الحدث الأكبر مثل الحيض والنفاس والجنابة. وبشكل عام، لا تختلف أحكام الطهارة في شهر رمضان عنها في غيره من الأشهر، لا سيّما إن كانت الطهارة من الحدث الأصغر؛ وذلك لأنّها ليست من شروط صحة الصيام ، أما الطهارة من الحدث الأكبر فهو شرط للصوم، وينبغي على المسلم التعرّف إلى الأحكام التي
أحكام الطلقة الأولى

أحكام الطلقة الأولى

بعض الأحكام المتعلّقة بالطلقة الأولى توجد أحكام ومسائل كثيرة متعلّقة بالطّلقة الأولى، نذكر بعضها فيما يأتي: إذا أراد الزّوج إرجاع زوجته خلال فترة العدّة فيستطيع أن يُرجعها بطريقتين: الطريقة الأول بالقول، فيقول الزّوج: راجعت أو رددت أو أعدت أو أمسكت أو رجعت امرأتي؛ وبهذا تثبت الرّجعة ويكون قد أرجعها. الطريقة الثّانية بوطء الزّوج لزوجته بشرط أن ينوي الزّوج رجعتها، فحينئذٍ تثبت الرّجعة. إذا أراد الزّوج إرجاع زوجته المطّلقة خلال فترة العدّة من الطّلقة الأولى، فلا يشترط رضا الزّوجة ولا رضا الوليّ؛
أحكام الطلاق قبل الدخول

أحكام الطلاق قبل الدخول

نوع الطلاق قبل الدخول وإمكانية الرجعة إن الطلاق الذي يقع قبل الدخول والخلوة الشرعية الصحيحة يعتبر بائناً بينونة صغرى ، كأن يعقد الرجل على المرأة، ثم يحصل بينهم الفرقة بالطلاق دون أن يختلي بها الخلوة الشرعية التي يتم فيها الدخول، فإن طلّقها فلا عدة عليها، وذلك لأنه لم يتحقّق الدخول الشرعي الصحيح. وهذا بدليل قوله -تعالى-: (ي ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا) ،
أحكام الطلاق الكنائي

أحكام الطلاق الكنائي

أحكام الطلاق الكنائي في الفقه الطلاق الكنائي على العكس من الطلاق الصريح، فلا بد للطلاق الكنائي من النيّة لاحتمال اللفظ غيره من المعاني، لكن هناك من جعل قرائن الحال تحلّ محل النيّة في الطلاق الكنائي، وذلك عند الحنفيّة والحنابلة، فمن قال لزوجته في شجار "الحقي بأهلك" وقع الطلاق عندهم وإن لم ينوِه. وأما المالكيّة والشافعيّة وبعض الحنابلة لا يرون أن قرائن الحال تحلّ محلّ النيّة في الطلاق الكنائي بل لا بدّ أن ينوي في نفسه الطلاق ولا يقصد غيره عند التلفّظ بلفظٍ كنائي يحتمل غيره، وهو الأرجح. أحكام
أحكام الصيام في غير رمضان

أحكام الصيام في غير رمضان

أحكام الصيام في غير رمضان تنقسم أحكام الصيام إلى عدة أقسام كما يأتي: صيام الواجب صيام شهر رمضان، و صيام النذر ، وقضاء صيام رمضان. صيام المندوب هو صيام التطوع؛ كصيام يومي الاثنين والخميس، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر العربي، وصيام ذي الحجة، وعاشوراء، ويوم عرفة، وصيام يوم وإفطار يوم؛ أي كصيام داود -عليه السلام-، وهو أفضل التطوع، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ
أحكام الصيام عند المالكية

أحكام الصيام عند المالكية

أحكام الصيام عند المالكية تعريف الصوم وأنواعه الصوم في الاصطلاح عند المالكية هو "الإمساك عن شهوتي البطن والفرج، في جميع أجزاء النهار، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرب إلى الله تعالى"، والصيام أنواع ينقسم إلى ما يأتي: صيام واجب: وهو صيام رمضان. صيام سنة: مثل صيام اليوم العاشر من شهر محرم. صيام مستحب: مثل الصيام في الأشهر الحرم. صيام نافلة: كل صوم لا يكون له سبب محدد في الشرع. صيام حرام: مثل صيام أول يوم في عيد الفطر. صيام مكروه: مثل صيام الدهر. شروط الصوم تنقسم شروط الصوم إلى أقسام من
أحكام الصلاة في المذهب المالكي

أحكام الصلاة في المذهب المالكي

شروط الصلاة الشرط هو "ما يلزم من عدمه عدم المشروط، ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم "، وتنقم الشروط في مذهب الإمام مالك إلى ثلاثة شروط، نذكرها على النحو الآتي: شروط الوجوب والصحة أن تصل دعوة الرسول -صلى الله عليه وسلم- للإنسان. دخول وقت الصلاة؛ فلا تجب الصلاة قبل ذلك. العقل، فلا تجب الصلاة على المجنون ولا المغمى عليه، لكن إن عاد للمجنون عقله، أو أفاق المغمى عليه قبل خروج الوقت فتجب عليهما الصلاة، أما السكران فتجب عليه الصلاة دائماً؛ فإن فاته شيء وهو ذاهب العقل فعليه قضاء الصلاة الفائتة . عدم
أحكام الصلاة الخاصة بالنساء

أحكام الصلاة الخاصة بالنساء

صفة لباس المرأة في الصلاة إن للعلماء في لباس المرأة في الصلاة عدة آراء؛ منهم من رأى أن المرأة كلها عورة في الصلاة، والخلاف في قدميها وكفيها، وهذا بحيث لا يراها رجال من غير المحارم ، ووجب عليها سترها إذا وجد رجل غير محرم، وعليها تغطية ظاهر قدميها، ويباح كشف وجهها، إذا لم يراها أجنبي. ومنهم من قال: تستر في صلاتها ما تستره عن أعين الناس وهو العورة، فيجوز لها أن تبدي الزينة الظاهرة دون الباطنة، واختلفوا في الزينة الظاهرة، هل هي الثياب أم الوجه والكفين، والراجح أنه يجب عليها ستر جميع بدنها ما عدا
أحكام السفر

أحكام السفر

ما هو السفر وأحكامه إنّ للسفر فى الإسلام أقسام وأحكام، سيتم التعرف عليها من خلالِ النقاطِ الآتية: المقصود بالسَّفر: هو خروج الإنسان من وطنه قاصدًا مكان آخر، على أن يستغرق السفر مدة مقدرة من الزمن، وترتبط نية وقصد السفر مع الخروج، فلا بد من اجتماع القصد والفعل معًا. أقسام السَّفر: والسَّفرُ عندَ الفقهاءِ ثلاثةُ أقسام: سفرُ الطَّاعة؛ وهو السَّفر لأجل طاعة كالدعوةِ إلى الإسلام، أو السفر للحجِّ والعمرة، أو السَّفر لصلة الرَّحم، وزيارة الإخوان. سفر المعصية؛ وهو السَّفرُ لأجل ارتكاب الفواحشِ، أو
أحكام الزواج الخمسة

أحكام الزواج الخمسة

أحكام الزواج الخمسة بيّن علماء الأمّة الإسلاميّة أنّ حكم الزواج في حق الرجل تعتريه الأحكام التكليفية الخمسة، فقد يكون الزواج واجبًا، أو مندوبًا، أو محرمًا، أو مكروهًا، أو مباحًا، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (النكاحُ من سُنَّتِي، فمن لم يعمَلْ بسنَّتِي فليس منِّي، وتَزَوَّجوا فإِنَّي مكاثِرٌ بكمُ الأمَمَ يومَ القيامَةِ، ومَنْ كان ذا طَوْلٍ فلْيَنكِحْ، ومَنْ لم يَجِدْ فعلَيْهِ بالصيامِ، فإِنَّ الصومَ لَهُ وِجاءٌ)، فالأحكام هي: حالات ندب الزواج يكون حكم الزواج مندوباً في حال قدرة الشاب
أحكام الزنا

أحكام الزنا

حكم الزنا يُعدّ الزنا من الأمور التي حرّمتها الشّريعة الإسلاميّة ، وهو من أكبر الكبائر بعد الشّرك بالله، وقتل النفس بغير وجه حق، وقد وردت الأدلّة على ذلك من القرآن الكريم، والسنّة النبويّة وإجماع العلماء؛ ففي القرآن الكريم قال -تعالى-: (وَلا تَقرَبُوا الزِّنى إِنَّهُ كانَ فاحِشَةً وَساءَ سَبيلًا). أما في السنّة النبويّة ما رواه عبد الله بن مسعود -رضيَ الله عنه- قال: (سَأَلْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أيُّ الذَّنْبِ أعْظَمُ عِنْدَ اللهِ؟ قالَ: أنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وهو