أحكام الطلقة الأولى

أحكام الطلقة الأولى

بعض الأحكام المتعلّقة بالطلقة الأولى

توجد أحكام ومسائل كثيرة متعلّقة بالطّلقة الأولى، نذكر بعضها فيما يأتي:

  • إذا أراد الزّوج إرجاع زوجته خلال فترة العدّة فيستطيع أن يُرجعها بطريقتين:
    • الطريقة الأول بالقول، فيقول الزّوج: راجعت أو رددت أو أعدت أو أمسكت أو رجعت امرأتي؛ وبهذا تثبت الرّجعة ويكون قد أرجعها.
    • الطريقة الثّانية بوطء الزّوج لزوجته بشرط أن ينوي الزّوج رجعتها، فحينئذٍ تثبت الرّجعة.
  • إذا أراد الزّوج إرجاع زوجته المطّلقة خلال فترة العدّة من الطّلقة الأولى، فلا يشترط رضا الزّوجة ولا رضا الوليّ؛ قال الله -تعالى-: (وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا).
  • إذا طلّق الزّوج زوجته الطّلقة الأولى فإنها تعتدّ ثلاثة قروء، ويكون الطّلاق رجعيّ، وله أن يرجعها في أيّ وقتٍ خلال هذه الفترة، فإذا انتهت العدّة ولم يُرجعها، يُصبح الطّلاق بائناً بينونة صغرى، ولا يستطيع إرجاعها إلّا بعقدٍ ومهرٍ جديدين وبرضاها وبوجود الوليّ وشاهديّ عدل.
  • إذا طلّق الزّوج زوجته الطّلقة الأولى بعد عقد النِّكاح وقبل الدخول بها، أو تمّ فسخ العقد؛ فلا يوجد عدة حينئذ على المرأة، وتستطيع الزواج فوراً بعد طلاقها إذا أرادت ذلك، وهذا مذهب جمهور العلماء، قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا)، ويشمل هذا الحكم الزوجات الكتابيات، وتمّ ذكر المؤمنات من باب التّغليب.
  • إذا طلّق الزّوج زوجته الطّلقة الأولى ولم يقم بإرجاعها خلال فترة العدّة، فله أن ينظر فقط إلى وجهها وكفّيها، لأنها أصبحت كالمرأة الأجنبية عنه.
  • إذا رجعت المطلقة بعد الطّلقة الأولى خلال فترة العدّة في الطّلاق الرجعيّ، أو بعد انتهاء العدّة عندما أصبح بائناً بينونة صغرى، فإنّها تعود على ما بقيَ لديها من عدد الطَّلقات؛ أيّ تُحسب لها الطّلقة الأولى، فإن طلّقها الطّلقة الثالثة؛ حُرّمت عليه؛ لأنّه يكون طلاق بائن بينونة كبرى، ولا تَحلّ له بعد الطّلقة الثالثة إلّا إذا تزوّجت زواجاً صحيحاً من غيره ثم طلّقها، قال الله -تعالى-: (الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ).
  • إذا طُلّقت المرأة الطّلقة الأولى وكانت في فترة عدّتها، فلا إحداد عليها باتّفاق الفقهاء، بل يُطلب منها أن تتزيّن وتتعرّض لمُطلِّقها؛ لعلَّ الله -تعالى- يُصلح حالهما ويَرجعا لبعضهما، وللإمام الشافعيّ رأيٌ ذهب فيه إلى جواز الإحداد للمرأة المطلقة إذا كانت لا تريد الرّجعة.
  • إذا كانت المرأة خلال فترة العدّة من الطّلقة الأولى فلا يجوز لزوجها معاشرتها دون نيّة الإرجاع لأنّها محرّمة عليه، وهذا مذهب جمهور الفقهاء من الشافعيّة والمالكيّة والحنابلة، وذهب الحنفيّة إلى القول بجواز الاستمتاع ومعاشرة الزّوجة المطلّقة بدون نيّة إرجاع، مع كراهة ذلك، وجائز بدون كراهة إذا نوى إرجاعها؛ لأنّها في العدّة من الطّلاق الرجعي، فهيَ في حكم الزّوجة فيملك مراجعتها في أيّ وقت شاء.

ما المقصود بالطلقة الأولى؟

ينقسم الطّلاق إلى قسمين؛ طلاقٌ رجعيّ، وطلاقٌ بائن؛ أمّا الطّلاق الرّجعي فيكون خلال فترة العدّة من الطّلقة الأولى والثانية، فيستطيع الزّوج إرجاع زوجته خلال فترة العدّة من غير عقدٍ ومهرٍ جديدين، أمّا إذا تأخّر في إرجاعها وانقضت العدّة فتتحوّل إلى طلاقٍ بائنٍ بينونةٍ صغرى، وهذا النوع من الطّلاق يختلف عن الطّلاق الرّجعي فله أحكام وشروط خاصّة.

فإنَّ الطّلقة الأولى تُعدّ من الطّلاق الرّجعي وتكون خلال فترة العدّة، والمقصود بالرّجعي لغة: أيّ المرّة من الرُّجوع، وشرعاً: فهيَ إعادة الزّوج لزوجته بعد الطّلقة الأولى أو الطلقة الثّانية خلال فترة العدّة، والمقصود بالرّجعي لغة: أيّ المرّة من الرُّجوع، وشرعاً: فهيَ إعادة الزّوج لزوجته بعد الطّلقة الأولى أو الطلقة الثّانية خلال فترة العدّة، فيَستطيع الزّوج إعادة زوجته بعد الطّلقة الأولى أو الثانية بدون مهر وعقد جديدين إذا كانت خلال فترة العدّة. وينتهي الطّلاق الرّجعي عند انتهاء عدّة الزّوجة.

الآثار المترتبة على الطلقة الأولى

يبقى عقد الزوّاج صحيحاً بعد الطلقة الأولى ما دامت المرأة في عدّتها، فتكون في حلٍّ لزوجها، وتترتّب بعض الآثار في حال إرجاع الزّوجة خلال فترة العدة، وهيَ:

  • يستطيع الزّوج الاستمتاع بزوجته، والخلوة بها، ويحلّ له الوطء.
  • للزّوجة لزوم مسكنها، وعليها التزيُّن لزوجها، وترثه ويرثها إذا مات أحدهما خلال فترة العدّة.
  • يجب على الزّوج توفير النَّفقة والسّكن لزوجته.
  • قال العلماء بعدم اشتراط رضا الزّوجة إذا أراد الزّوج إرجاعها خلال فترة العدّة وإذا انقضت العدّة ولم يُرجع الزّوج زوجته فيُصبح الطّلاق بائناً بينونة صغرى، وتترتّب عليه آثار مختلفة عن الطّلاق الرجعيّ ومنها؛ أنَّ الزّوج لا يستطيع إرجاع زوجته إلّا بعقدٍ ومهرٍ جديدين، وتُصبح المطلّقة بعد انتهاء العدّة مُخيّرة بين أن تتزوّج زوجها السّابق إذا أراد أن يتزوّجها، أو أن تتزوّج غيره.
6إسلام
مزيد من المشاركات
أسئلة ثقافية عن المملكة العربية السعودية

أسئلة ثقافية عن المملكة العربية السعودية

أسئلة ثقافية عن المملكة العربية السعودية نُدرج في ما يأتي مجموعة من الأسئلة الثقافية المتنوعة عن المملكة العربية السعودية : أسئلة عن الحياة الاجتماعية وفيما يأتي مجموعة من أسئلة الثقافة العامة حول الحياة الاجتماعية عن المملكة العربية السعودية: ما هي التحية الرسمية في المملكة العربية السعودية؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ما هو اللباس الخاص بالرجال والنساء في المملكة العربية السعودية؟ تتعدد أنواع الملابس التراثية في السعودية ؛ فترتدي النساء العباءة؛ التي هي عبارة عن رداء طويل يُغطي الجسم
خصائص شعر الحارث بن حلزة

خصائص شعر الحارث بن حلزة

أبرز خصائص شعر الحارث بن حلزة عرف الحارث بن حلّزة كواحد من شعراء المعلقات، وكانت أهمُّ خصائصه الشرية هي الارتجال، حيث يرتجل الشعر من الموقف ولا يعدُّه مسبقاً، كما اتسم شعره بالبعد عن الزخارف اللفظية والشكلية والتركيز على المضمون أكثر، ففي معلقته مثلاً، كان همه الأساسي هو الدفاع عن قبيلته وقد سخَّر المعلَّقة كلَّها لهذا الغرض دون الالتفات إلى ما اعتاده الشعراء المعاصرون له من المحسنات. أما عن الخصائص التي ميزت شعر الحارث بن حلزة فيمكن القول إنها كالآتي: جمع أسلوب الحارث بن حلزة اليشكري بين
أسباب التهاب الرحم

أسباب التهاب الرحم

التهاب الرحم تعاني العديد من السيدات من بعض الالتهابات والأمراض المزمنة التي تصيب الرحم، أمّا التهاب الرحم فهو عبارة عن التهاب في الطبقة الداخليّة منه، والتي قد تحدث نتيجة الحمل أو لأسباب كثيرة أخرى، وسنتحدّث لاحقاً في هذا المقال عن أهمّ الأسباب المؤدّية إلى حدوث التهاب في الرحم. يتركّز التهاب الرحم في المنطقة المهبليّة الرحميّة، أو غشاء الرحم، أو عضلات الرحم وعادة ما تحدث التهابات غشاء الرحم في الفترة التي تأتي بعد الولادة، أو الإجهاض، أو عند النساء اللواتي يستخدمن اللولب لمنع الحمل، ويكون
أسباب حرقان البول

أسباب حرقان البول

أسباب حرقان البول يُشار لحرقان البول أيضاً باسم عسر التبول (بالإنجليزية: Dysuria)، ويمكن للرجال والنساء من أي عمر أن يصابوا بحرقان البول، ولكنّه أكثر شيوعاً عند النساء، ويرتبط بشكل رئيسي بالتهابات المسالك البولية، والتي غالباً ما تؤثر في النساء، وفي الحقيقة هناك أسباب أخرى عديدة للإصابة بحرقان البول، ويمكن تقسيمها على النحو التالي: الأسباب العامة لحرقان البول قد يصاب كل من النساء والرجال بحرقان البول نتيجة للأسباب التالية: الأمراض: كالأمراض المنقولة جنسياً (بالإنجليزية: Sexually Transmitted
من مفكرة عاشق دمشقي

من مفكرة عاشق دمشقي

من مفكرة عاشق دمشقي فرشت فوق ثراك الطاهـر الهدبـا فيا دمشـق... لماذا نبـدأ العتبـا؟ حبيبتي أنـت... فاستلقي كأغنيـةٍ على ذراعي، ولا تستوضحي السببا أنت النساء جميعاً.. ما من امـرأةٍ أحببت بعدك.. إلا خلتها كـذبا يا شام، إن جراحي لا ضفاف لها فمسحي عن جبيني الحزن والتعبا وأرجعيني إلى أسـوار مدرسـتي وأرجعي الحبر والطبشور والكتبا تلك الزواريب كم كنزٍ طمرت بها وكم تركت عليها ذكريات صـبا وكم رسمت على جدرانها صـوراً وكم كسرت على أدراجـها لعبا أتيت من رحم الأحزان... يا وطني أقبل الأرض والأبـواب والشـهبا
أصل الوجود عند سقراط

أصل الوجود عند سقراط

أصل الوجود عند سقراط يعد سقراط من أشهر الفلاسفة اليونان ، وأثرت أفكاره في فلسفة أفلاطون، ويلاحظ أن سقراط لم يؤلف كتبًا يمكن من خلالها الاستدلال على فلسفته مباشرةً، إلا أن أفلاطون ذكر في محاوراته التي دوّنها أنها محاورات سقراط التي كان يجريها مع تلاميذه وعامة الناس، ونقلها عنه، وهناك خلاف كبير بين الأكاديميين حول مدى دقة الأفكار الواردة في المحاورات فهل هي تعبر بالضبط عن سقراط، أم أنها سقراطية بصبغة أفلاطونية؟ إن الأشياء بالنسبة لسقراط ذات ماهية ويقصد بها حقيقة الشيء بما هو عليه، وذهب إلى أن
تفسير الأرض المحروثة في المنام

تفسير الأرض المحروثة في المنام

الأرض في المنام إن الأرض من الرموز التي تكثر في المنامات، ولها تفصيلات وتأويلات تختلف باختلاف تفاصيل المنامات وأحداثها وبقية رموزها، ومن دلالات الأرض أنها قد تدل على الأصول وعلى أمور مهمة للإنسان ولها مكانة في نفسه، مثل الأب والأم والزوج أو الزوجة. ومثل المعيشة والقرابة أو السوق أو الدنيا، وفي كل ذلك تختلف الأمور من حيث طبيعة الأرض وحجمها وسعتها وما فيها وما يُعمل بها، فإذا ملكها الرائي ربما نال فائدة منهم، وإذا زالت الأرض منه فقد يفارقهم. وقد ذُكر في الكتاب المنسوب لابن سيرين والمسمى "منتخب
أفكار تحفيزية لحفظ القرآن

أفكار تحفيزية لحفظ القرآن

أفكارٌ تحفيزيّةٌ لحفظ القرآن هناك بعض الأفكار التي تحفّز المسلم وتُعينه على حفظ القرآن الكريم، وفيما يأتي بيان جانبٍ منها: المداومة على حضور مجالس العلماء، خاصةً القرّاء منهم. العلم بأنّ حفظ القرآن الكريم نعمةٌ عظيمةٌ تستحقّ من المسلم الشكر. معرفة أنّ حفظ القرآن الكريم هو باب العلم، وأنّ كُلّ آيةٍ يحفظها المسلم تُعدّ باباً مفتوحاً إلى الله جلّ جلاله. الالتحاق بمدارس ومراكز وحلقات تحفيظ القرآن الكريم. الالتزم بإمامة أحد المساجد إن استطاع ذلك، فهذه وسيلةٌ ناجحةٌ جداً للتحفيز على حفظ القرآن