أحكام الميم الساكنة
الإظهار الشفوي
يُقصد بالإظهار الشفوي إظهار الميم الساكنة إذا جاء بعدها حرف من حروف الهجاء باستثناء حرفي الباء والميم، وتجدر الإشارة إلى عدة أمور يمكن من خلالها التّعرّف إلى الإظهار الشفوي بصورة أدق وأوضح وهي كما يأتي:
- تسمية الإظهار الشفوي: أمّا وجه تسمية الإظهار الشفوي بهذا الإسم فذلك لإظهار الميم الساكنة إذا جاء بعدها حرف من حروف الهجاء ما عدا حرفي الباء والميم، وسمي بالشفوي نسبة لمخرج الميم وهو الشفتين، وقد تمّ نسبة الإظهار الشفوي إلى مخرج الميم لا مخرج الحروف التي تلحق بها لتعدد مخارج هذه الحروف؛ حيث إنّ بعضها مخرجه الحلق، وبعضها مخرجه اللسان، وبعضها الآخر مخرجها الشفتين، فنُسب الإظهار الشفوي إلى مخرج الميم لضبطه وحصره.
- سبب الإظهار الشفوي: يعود سبب إظهار الميم الساكنة في حال جاء بعدها حرف من حروف الهجاء سوى حرفي الباء والميم للتباعد بين مخرج الميم ومخرج هذه الحروف.
- شدة الإظهار الشفوي: يُراعى شدة الإظهار الشفوي في حال جاء بعد الميم الساكنة حرف الواو أو الفاء؛ وذلك لئلّا يسبق اللسان إلى إخفاء الميم بدل إظهارها بسبب تجانس مخرج الواو مع مخرج الميم، ولتقارب مخرج الباء مع مخرج الميم، ومن أمثلة ذلك: لفظ "وهمْ فيها" ولفظ "أنتمْ وآباؤكم"، فعندها يحرص القارئ على إظهار الميم وعدم إخفائها.
- صور الإظهار الشفوي: يأتي الإظهار الشفوي على صورتين:
- الإظهار الشفوي في كلمة: ومن الأمثلة على ذلك لفظ (أَنْعَمْتَ).
- الإظهار الشفوي في كلمتين: ومن الأمثلة على ذلك: لفظ (لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).
- كيفية النطق بالإظهار الشفوي: يكون النطق به بإظهار الميم الساكنة إذا جاء بعدها حرف من حروف الهجاء سوى حرفي الباء والميم، وذلك دون إدغام أو إخفاء.
الإظهار الشفوي هو النطق بالميم الساكنة مظهرة إذا جاء بعدها أحد حروف الهجاء باستثناء حرفي الميم والباء، ولا بدّ من مراعاة إظهارها لا سيما إذا جاء بعدها حرف الواو أو حرف الفاء.
الإدغام الشفوي
يُقصد بالإدغام الشفوي إدغام الميم الساكنة بالميم المتحركة الواقعة بعدها، قتُدغم الميمين إدغاماً كاملاً فتصبحان ميماً واحدة مشددة مع غنة، أمّا علامة الإدغام الشفوي ومصطلح ضبطه في القرآن الكريم فهو تعرية الميم الساكنة من السكون وجعل الشدة فوق الميم الثانية المتحركة، وتجدر الإشارة إلى أمرين هما:
- تسمية الإدغام الشفوي: أمّا تسمية الإدغام الشفوي بهذا الإسم فذلك لإدغام الميم الساكنة في الميم المتحركة التي بعدها، وسمي شفوي فذلك لكون مخرج الميمين واحد وهو الشفتين، كما يجدر بالذكر أنّ هذا الحكم يطلق عليه اسم آخر وهو إدغام المثلين الصغير، أمّا سبب تسميته "بإدغام" فقد تمّ بيان ذلك، وسبب تسميته "بالمثلين" فذلك لكونه مؤلفاً من ميمين، و"صغير" فلأنّ الميم الأولى ساكنة والثانية متحركة.
- صور الإدغام الشفوي: يأتي الإدغام الشفوي على صورتين:
- الإدغام الشفوي في كلمتين: ومن الأمثلة على ذلك: (وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ)،(أَم مَّن).
- الإدغام الشفوي في فواتح السور: ومن الأمثلة على ذلك: (الم)،(المر).
الادغام الشفوي هو النطق بالميم الساكنة والميم المتحركة التي تأتي بعدها ميماً واحدة مشددة مع الغنة، وتكون علامته في القرآن الكريم بتعرية الميم الأولى الساكنة من السكون، وتشديد الميم الثانية المتحركة، ويأتي على صورتين: في كلمتين، وفي فواتح السور، ويسمى أيضاً بإدغام مثلين صغير.
الإخفاء الشفوي
يُقصد بالإخفاء الشفوي إخفاء الميم الساكنة إذا جاء بعدها حرف الباء، وذلك بترك كزّ الشفتين وتقليل انطباقهما حال النطق بالميم الساكنة مع بقاء الغنة ظاهرة، ومن الأمثلة على ذلك: (تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ)، وتجدر الإشارة إلى أمرين هما:
- سبب الإخفاء الشفوي: يعود سبب إخفاء الميم الساكنة إذا جاء بعدها حرف الباء لاتّحادهما وتجانسهما في المخرج إلّا أنّه قد ثقل الإدغام والإظهار فكان لا بدّ من الإخفاء.
- تسمية الإخفاء الشفوي وصوره: سمي الإخفاء الشفوي بهذا الإسم لإخفاء الميم الساكنة إذا جاء بعدها حرف الباء، وشفوي فذلك لكون مخرج كل من الميم والباء واحد وهو الشفتين، أمّا صور الإخفاء الشفوي فلا يأتي إلّا في صورة واحدة وهي الإخفاء الشفوي في كلمتين.
الإخفاء الشفوي هو النطق بالميم الساكنة مخفاة إذا جاء بعدها حرف الباء، وذلك بتقليل الإعتماد على مخرج الميم وهو الشفتين حال النطق بالميم الساكنة، مع الحفاظ على الإتيان بغنتها ظاهرة، ولا يكون الإخفاء الشفوي إلا في كلمتين.
تدريبات على أحكام الميم الساكنة
سيتم فيما يأتي ذكر بعض الأمثلة التوضيحية من الآيات القرآنية على أحكام الميم الساكنة:
المثال القرآني | حكم الميم الساكنة الذي جاء بالآية | السبب |
(يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً) | الإظهار الشفوي | ميم ساكنة وراءها همزة |
(كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً) | الإدغام الشفوي | ميم ساكنة وراءها ميم |
(وَما جَعَلناهُم جَسَدًا) | الإظهار الشفوي | ميم ساكنة وراءها جيم |
(وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّـهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) | الإخفاء الشفوي | ميم ساكنة وراءها باء |
(المص) | الإدغام الشفوي | ميم ساكنة وراءها ميم |
(عَلَيهِم دائِرَةُ السَّوءِ) | الإظهار الشفوي | ميم ساكنة وراءها دال |
(وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ) | الإظهار الشفوي | ميم ساكنة وراءها سين |
(تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ) | الإخفاء الشفوي | ميم ساكنة وراءها باء |
(وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا) | الإدغام الشفوي | ميم ساكنة وراءها ميم |
(بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ) | الإظهار الشفوي | ميم ساكنة وراءها قاف |
(أَم بِظاهِرٍ مِنَ القَولِ) | الإخفاء الشفوي | ميم ساكنة وراءها باء |
(وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ) | الإظهار الشفوي | ميم ساكنة وراءها سين |
(اقتَرَبَ لِلنّاسِ حِسابُهُم وَهُم) | الإظهار الشفوي | ميم ساكنة وراءها واو |
(يَوْمَ هُم بَارِزُونَ) | الإخفاء الشفوي | ميم ساكنة وراءها باء |
(فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ) | الإخفاء الشفوي | ميم ساكنة وراءها باء |