إسلام

أحكام الإفطار في رمضان بسبب المرض وكفارته

أحكام الإفطار في رمضان بسبب المرض وكفارته

أحكام الإفطار في رمضان بسبب المرض وكفارته  الحالات التي يسمح فيها بالإفطار في رمضان وحكم الشرع فيها يختلف الحكم في أمر الإفطار في شهر رمضان المبارك بسبب المرض باختلاف المرض الذي يصاب به الشخص، وباختلاف الوضع الصحي للمريض، وفيما يأتي توضيح للحالات المرضية وما يترتب عليها في الحكم الشرعي لها: إذا كان المرض مستعصيًا ولا يمكن الشفاء منه في هذه الحالة مثل أن يكون الشخص مصابًا بمرض عضال يمنع صاحبه من الصيام أو يستلزم تناول الدواء أو المسكن أثناء فترة النهار، أو أن يكون الشخص من كبار السن وضعيف الجسد
أحكام الإظهار في سورة الزخرف

أحكام الإظهار في سورة الزخرف

أحكام الإظهار في سورة الزخرف الإظهار الحلقي يُعرف الإظهار الحلقي بأنه النطق بالحرف من مخرجه بغير غنة وذلك إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين أحد حروف الإظهار الستة وهي: (ء، هـ، ع، ح، غ، خ) ويكون الإظهار الحلقي في كلمة واحدة أو في كلمتين، وهو بداية كل حرف من شطر الشعر التالي: أخي هاك علماً ** حازه غير خاسر. الإظهار الشفوي هو النطق بالميم الساكنة نطقًا ظاهرًا إذا جاء بعدها أحد حروف الإظهار وهي جميع حروف الهجاء ما عدا الميم والباء، فيما يلي استخراج أحكام الإظهار من سورة الزخرف : لَّعَلَّكُمْ
أحكام الإظهار

أحكام الإظهار

تعريف الإظهار  الإظهار لغة هو: البيان والوضوح، أما تعريف الإظهار اصطلاحًا عند علماء التجويد فهو: أحد أحكام النون الساكنة والتنوين ، وهو إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة زائدة، ويُسمى إظهار النون الساكنة والتنوين بالإظهار الحلقي؛ وذلك لأن جميع حروفه الستة تخرج من مخرج الحلق. أحرف الإظهار وصفته أحرف الإظهار هي ستة أحرف جمعها سليمان الجمزوري في تحفة الأطفال في البيتين الآتيين: فالأول الإظهار قبل أحرفِ للحلق ستُّ رتِّبت فلتعرف همزٌ فهاءٌ ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء وقد جمعها آخرون في الحروف
أحكام الأضحية عند المذاهب الأربعة

أحكام الأضحية عند المذاهب الأربعة

حكم الأضحية عند المذاهب الأربعة لقد تعددت آراء أهل العلم من المذاهب الأربعة في حُكم الأُضحية، وبيانُها كما يأتي: مذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة ذهب الجمهور إلى القول بأنها سُنة مؤكدة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يُثاب فاعلها ولا يأثم تاركُها، واستدلوا بذلك بحديث أم سلمة أنها قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا دخَل العَشرُ الأوَلُ فأراد أحدُكم أن يُضَحِّيَ فلا يَمَسَّ من شعَرِه ولا من بشَرِه شيئًا). وقد قال الشافعي عن هذا الحديث: فيه دليل على أنها ليست بواجبة
أحكام الأضحية عند المالكية

أحكام الأضحية عند المالكية

أحكام الأضحية عند المالكية الأضحية: هي ما يذبح أو ينحر من النَّعم قربة لله في أيام النحر، وتنحصر في النَّعَمْ، وهي: الغنم والبقر والإبل،و شُرعت الأضحية في المدينة المنورة في السنة الثانية من الهجرة، وأجمع المسلمون على مشروعيتها . قال الإمام مالك: "والأضحية مسنونة غير مفروضة"،والمطالب في الأضحية هو كل مسلم حر مقيم كان أو مسافر ذكراً كان أم أنثى صغيراً أم كبيراً، أما من كان محرماً الحج، فلا أضحية عليه عند المالكية. شروط الأضحية للأضحية شروط عدة ومنها ما يأتي: قال -صلى الله عليه وسلم-: (لا تذبحوا
أحكام الأضحية عند الشافعية

أحكام الأضحية عند الشافعية

أحكام الأضحية عند الشافعية حُكم الأضحية ووقتها الأضحية هي سنة مؤكدة، يبدأ وقتها بعد طلوع شمس يوم النّحر ومضي وقت الصلاة والخطبتين، ويستمر حتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق ، وأفضل الأوقات هو بعد انتهاء صلاة العيد. وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إنَّ أوَّلَ ما نَبْدَأُ به مِن يَومِنَا هذا أنْ نُصَلِّيَ، ثُمَّ نَرْجِعَ فَنَنْحَرَ، فمَن فَعَلَ هذا فقَدْ أصَابَ سُنَّتَنَا، ومَن نَحَرَ فإنَّما هو لَحْمٌ يُقَدِّمُهُ لأهْلِهِ، ليسَ مِنَ النُّسُكِ في شيءٍ). شروط الأضحية يجب أن تكون
أحكام الأضحية عند الحنفية

أحكام الأضحية عند الحنفية

أحكام الأضحية عند الحنفية الأضحية هي ذبح حيوان مخصوص بنية القربة في وقت مخصوص، أو هي ما يذبح من النَّعَم تقرباً إلى الله -تعالى- في أيام النحر، وقد شُرعت في السنة الثانية للهجرة، قال تعالى: (وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّـهِ) . وتعددت آراء علماء الحنفية في حكم الأضحية كما يأتي: الأضحية واجبة على كل مسلم حر مُيْسر ومقيم في يوم النحر، وهو قول أبي حنيفة وعموم فقهاء الحنفية. قول آخر لأبي حنيفة بأنها سنة؛ لأنها لا تجب على المسافر، والواجبات مثل الزكاة والصلاة لا تسقط على
أحكام الأضحية

أحكام الأضحية

أحكام مُتعلِّقة بالأضحية حُكم الأضحية ذهب الفقهاء في حُكم الأضحية إلى قولَين، وذلك على النحو التالي: الجمهور ذهب جمهور الفقهاء من المالكية، والشافعية، والحنابلة إلى أنّ الأضحية سُنّةٌ مُؤكّدة عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، ويُكرَه تَركها لِمَن يستطيع شراءها. الحنفية ذهب الحنفية إلى وجوب الأضحية على كلّ مُقيم مُقتدر من أهل المُدن، والقُرى، والبوادي، ولا تجب على المُسافر. شروط الأضحية يشترَط في المسلم الذي يريد أن يُضحّي في أيّام النَّحر ثلاثة شروط لا بُدّ من توفُّرها، وفيما يأتي بيانها: نيّة
أحكام إمامة المرأة في المذاهب الأربعة

أحكام إمامة المرأة في المذاهب الأربعة

أحكام إمامة المرأة في المذاهب الأربعة لقد بين النبي -صلى الله عليه وسلم- مشروعية الإمامة في الصلاة ليقتدي المصلون بالإمام ويفعلون مثلما يفعل، فهو بمثابة القائد الذي يوجه فريقه، حيث يقول -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّما جُعِلَ الإمَامُ لِيُؤْتَمَّ به، فلا تَخْتَلِفُوا عليه). والإمامة في الصلاة هي الاقتداء والمتابعة لأفعال الإمام وأقواله من غير أن يسبقه المصلّي في فعلٍ من أفعال الصلاة أو قولٍ من أقوالها، ولا يتأخّر عنه كذلك، وأن يكون الاقتداء والمتابعة في كل أفعال وأقوال وأحوال الصلاة جوهراً
أحكام إخراج زكاة الفطر عن الغير

أحكام إخراج زكاة الفطر عن الغير

إخراج زكاة الفطر عن الغير تُعرف زكاة الفطر بأنّها صدقة يتوجب على المسلم أن يُخرجها قبل أدائه لصلاة عيد الفطر؛ وذلك ل شكر الله -تعالى- على ما أنعم به على العباد من توفيقهم للصيام والقيام في شهر رمضان، وتُعد آخر ما يختم به المسلم شهر رمضان، وهي تلزم المسلم في نفسه وفي غيره، ويتعلق بها مجموعة من الأحكام. أحكام إخراج زكاة الفطر عن الغير الذين يلزم المسلم إخراج زكاة الفطر عنهم تلزم زكاة الفطر المسلم عن نفسه وعمن يعول؛ وهم من تلزمه نفقتهم، فيُخرج المسلم المال عن نفسه وعن أولاده، وقد أجمع أهل العلم
أحفاد عمر بن الخطاب

أحفاد عمر بن الخطاب

أحفاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه إن لصحابة رسول الله –صلى الله عليه وسلم- شأنًا عظيمًا؛ فهم الذين حفظ الله تعالى بهم الدين، ومن أَجَلِّ الصحابة -رضي الله عنهم- على الإطلاق أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-، ثم عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وهما أول المبشرين بالجنة ، ومع هذه الذرية الطيبة المباركة، التي انتشرت لنشر الدين في بقاع الأرض، داعين ومجاهدين إلى الله -تعالى-، وانتشر أبناء عمر بن الخطاب وأحفاده ومن بعدهم من ذريته -رضي الله عنهم-، حتى يومنا هذا كثير من القبائل العربية الآن؛ ومنها في الأردن
أحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم

أحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم

الحسن بن علي رضي الله عنهما الحسن بن علي بن أبي طالب، ابن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء -رضي الله عنهما-، يكنَّى بأبي محمد، وقد وُلد في النِّصف الأوَّل من شهر رمضان في السَّنة الثَّالثة من الهجرة، ومات في السَّنة الخمسين من الهجرة، ودُفن في بقيع الغرفد، وجاء في الحسن -رضي الله عنه- أنَّه كان يشبه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وله عددٌ من الفضائل، نورد منها ما يأتي: تصريح الرسول -صلى الله عليه وسلم- بحبِّه له ولأخيه الحسين -رضي الله عنهما-. دعاء النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- له ولأخيه
أحسن دعاء

أحسن دعاء

أحسن دعاء إن أحسن الأدعية ما كان خالصاً، صحيحاً، وكان صاحبه مقبلاً على الله متذلاً خاشعاً؛ فكل دعاء يتحلى فيه المسلم بآداب الدعاء ، ويأخذ بأسباب الإجابة؛ هو من أحسن الأدعية، وفيما يأتي ذكر بعض الأدعية التي قد يستعان بها كل حسب موضوعه. أحسن دعاء للرزق هناكَ عددًا من الأدعيةِ التي يُمكن للمسلمِ أن يدعوا بها لزيادةِ رزقهِ، وفيما يأتي ذكرها: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ
أحسن الله عزاكم

أحسن الله عزاكم

خاطرة أحسن الله عزاكم خاطرة أحسن الله عزاكم فيما يأتي: أحسن الله عزاءكم، وعظم أجركم، وغفر لميتكم، وجبر مصيبتكم… كلمات نسمعها تقال لتعزية أهل الميت… وأكثرنا سبق أن قالها في مناسبات عدة… والسؤال الذي أطرحه لنفسي ثم إليك أخي الكريم: متى تُقال لأهلنا هذه الكلمات؟‍ متى يأتي الناس إلى بيوتنا يعزون أهلنا فينا؟ متى يأتي الناس إلى بيوتنا يقولون: أحسن الله عزاءكم وعظم أجركم في فلان؟ هل سيأتون بعد عشرين سنة أم بعد سنة أم سيأتون اليوم؟ الله أعلم متى سيأتون .. هذا جوابنا جميعًا .. أخي في الله .. هل أنت
أحداث يوم القيامة بالترتيب

أحداث يوم القيامة بالترتيب

أحداث يوم القيامة بالترتيب اتفق العُلماء على أنّ أحداث يوم القيامة تبدأ بالبعث، ثُمّ النشور، ثُمّ الحشر، ثُمّ الحساب وفي الحساب يكون تطاير الصُحف والكُتب والميزان، ثُمّ الصراط، وقد اختلف العُلماء في الحوض هل يكون قبل الصراط أو بعده بناءً على الأدلة الواردة فيهما. النّفخ في الصّور تعيش في هذه الحياة الكثير من الكائنات المُشاهدة وغير المُشاهدة والتي هي في حركةٍ دائمةٍ لا تتوقّف، وتبقى على هذه الحال إلى أن يأمر الله -تعالى- ب النفخ في الصور ؛ فيتنهي كلّ حيّ في هذه الحياة سواءً في الأرض أو في
أحداث معركة بلاط الشهداء

أحداث معركة بلاط الشهداء

أحداث معركة بلاط الشهداء حدثت معركة بلاط الشهداء في منطقة تدعى بواتيه، تقع عند نهر اللوار جنوب فرنسا، حيث قام الوالي عبد الرحمن الغافقي -الذي استلم ولاية الأندلس عام 112 للهجرة بأمرٍ من الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك- بالنّداء إلى فتح بلاد الغال والتي تُسمّى حاليًا فرنسا، فاستجاب لندائه الكثير من العرب من اليمن والشام، والكثير من البربر، وتحركوا باتجاهه وتجمعوا عنده. بدأ الجيش الإسلامي بالسّير إلى عدّة مناطق حققوا فيها العديد من الانتصارات، ومنها: منطقة إكتانيا وبوردو وبرغونيه، كما أنهم
أحداث فتح مكة

أحداث فتح مكة

أحداث فتح مكة مكة المكرمة هي بلد النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفيها بدأت دعوته، ولكنه لم يستطع أن يؤسس دولته فيها، مما اضطره إلى البحث عن مكان مناسب لقيام الدولة التي ستحمل الدين إلى الناس، حتى وجد المدينة المنورة، فأسس الدولة الإسلامية، ولكن عداء أهل مكة للإسلام لم ينقطع بخروج النبي -صلى الله عليه وسلم- من مكة، بل تحول إلى صراع عسكري. أخذ هذا الصراع يتحول إلى صالح المؤمنين، حتى وصلت قريش إلى قناعة من عدم قدرتها على اجتثاث المسلمين، فتصالح الطرفان، وكان من بنود الصلح، أن من أراد الدخول من
أحداث غزوة بدر بالتفصيل

أحداث غزوة بدر بالتفصيل

أحداث غزوة بدر تسمّى غزوة بدر بغزوة الفرقان، وغزوة بدر الكبرى، فبعد أن هاجر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة المُنوّرة، وبدأ بإنشاء دولته، حرص على تحقيق ما يضمن الاستقرار نوعاً ما من معاهدات أبرمها مع بعض القبائل المحيطة بالمدينة، إلّا أنّ ذلك لم يضمن الاستقرار الكافي للمسلمين، سواء داخل المدينة، أو خارجها؛ فاليهود وبعض المشركين يعيشون بينهم، وعلاقة قريش بالقبائل المجاورة قويّة، كما أنّ القتال كان لا يزال ممنوعاً على المسلمين، ومنهاجهم الإعراض عن المشركين، فنزل قوله تعالى: (أُذِنَ
أحداث غزوة أحد

أحداث غزوة أحد

سبب غزوة أحد السبب الرئيسي للغزوة لقد كان ل غزوة بدر التي سبقت غزوة أحد أثرٌ كبيرٌ في نفوسِ المشركين، وذلك بعد الهزيمة التي لقوها من المسلمين، فعقد المشركون عزمهم على قتال المسلمين، وذلك للأسباب الآتية: الثأر والانتقام. استرداد مكانتهم بين القبائل العربية. تأميناً لطريق تجارتهم إلى الشام. أطراف المعركة ووقعت غزوة أحد بين المشركين والمسلمين، فجمعت قريش ثلاثة آلاف مقاتل بقيادة سفيان بن حرب، حيث توَّجه بهم نحو المدينة المنورة، فلّما علم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بنيّة المشركين، جمع أصحابه
أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما

أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما

شرح أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما إنّ التّوسّط والاعتدال مبدأ ثابت من مبادئ الشّريعة الإسلامية، شرعه الإسلام في شؤون المسلم الدّنيوية والأخروية جميعها، حتّى في مشاعر المحبّة والبغض أوجب الاعتدال في المشاعر، فقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (أَحْبِبْ حَبِيبَكَ هَوْنًا ما، عسى أن يكون بَغِيضَكَ يومًا ما، وأَبْغِضْ بَغِيضَكَ هَوْنًا ما عسى أن يكونَ حَبِيبَكَ يومًا ما)، وللوقوف على معنى هذا الحديث والمقصود منه ينبغي الإشارة إلى جملة من الأمور كما يأتي: قول
أحب الأذكار لله عز وجل

أحب الأذكار لله عز وجل

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- محبة الله لمن يسبّح لله -تعالى-، قال النَّبِيِّ - صلّى الله عليه وسلّم -: (كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ: سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ، سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ)، لما فيه من حمد لله -تعالى- على كل ما أنعم الله -تعالى- به على الإنسان، مع تنزيه الله ووصفه الصفات العليا. التهليل  فيما ورد في فضل التهليل بأنه أفضل ذكر يذكر به المسلم الله -تعالى-، فعن جابر بن
أحاديث وآيات عن اللسان البذيء

أحاديث وآيات عن اللسان البذيء

مفهوم اللسان البذيء البذيء: "هو الذي لا حياء له، وقيل هو الفاحش في القول وهو بذيء اللسان". والبذاءة هي سوء الخلق، وقيل البذيء لا حياء له. أحاديث في النهي عن اللسان البذيء حذَّر النبي -صلى الله عليه وسلم- من استعمال اللسان بما لا ينفع المسلم وبما قد يضره في الدنيا والآخرة، فجاءت الأحاديث النبوية الشريفة كثيرة في هذا الباب ومنها ما يأتي: قال -صلى الله عليه وسلم-: (ليس المؤمنُ بالطَّعانِ ولا اللَّعانِ ولا البذيءِ ولا الفاحشِ). قال -صلى الله عليه وسلم-:
أحاديث يوم الجمعة

أحاديث يوم الجمعة

أحاديث شريفة عن يوم الجمعة يوم الجمعة من الأيام الفضيلة، وهو من أفضل أيام الأسبوع، ويختصّ بفضائل عدّة، وثبت في بيان ذلك عدّة نصوص شرعية في السنة النبوية الشريفة، وفيما يأتي ذكر أبرزها: يوم الجمعة أفضل الأيام قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من أفضَلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ، وفيه قُبِضَ، وفيه النَّفخةُ، وفيه الصَّعقةُ). فيه ساعة يُستجاب فيها الدعاء قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا
أحاديث نبوية عن فضل تفطير الصائم

أحاديث نبوية عن فضل تفطير الصائم

أحاديث نبوية عن فضل تفطير الصائم تناولت السنة النبوية الشريفة أحاديث شريفة تكلمت في مضمونها عن فضل تفطير الصائم، وسنذكر بعض هذه الأحاديث فيما يأتي: عن زيد بن خالد الجهني -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجرِه، غير أنه لا ينقُصُ من أجرِ الصائمِ شيءٌ). عن أم عمارة بنت كعب الأنصارية -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -عليه الصلاة السلام-: (إنَّ الصائمَ تُصَلِّي عليه الملائكةُ إذا أُكِلَ عندَه حتى يَفْرُغُوا ورُبَّما قال حتى يَشْبَعوا). عن أنس