أحكام الأضحية عند المذاهب الأربعة

أحكام الأضحية عند المذاهب الأربعة

حكم الأضحية عند المذاهب الأربعة

لقد تعددت آراء أهل العلم من المذاهب الأربعة في حُكم الأُضحية، وبيانُها كما يأتي:

  • مذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة

ذهب الجمهور إلى القول بأنها سُنة مؤكدة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يُثاب فاعلها ولا يأثم تاركُها، واستدلوا بذلك بحديث أم سلمة أنها قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا دخَل العَشرُ الأوَلُ فأراد أحدُكم أن يُضَحِّيَ فلا يَمَسَّ من شعَرِه ولا من بشَرِه شيئًا).

وقد قال الشافعي عن هذا الحديث: فيه دليل على أنها ليست بواجبة لقوله -عليه الصلاة والسلام- (فأراد أحدُكم)؛ وهو أمر يفيد التخيير لا الوجوب، كما استدلوا بفعل النبي -عليه الصلاة والسلام-؛ حيث أنه كان يُضحي عن أُمته بكبش أقرن أملح.

  • مذهب أكثر فقهاء الحنفية

ذهب فقهاء الحنفية إلى القول بوجوبها في حق المقيم الميسور الحال، فقد استدلوا بقوله -تعالى-: (فَصَّلِّ لربِّكَ وانحَر)؛ وقالوا إن الأمر في كلمة (وانحر) يُفيد الوجوب، واستدلوا أيضًا بحديث ابن عمر -رضي الله عنهما-: (أقامَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- بالمدينةِ عشرَ سنينَ يُضحِّي)،فقالوا وفعله -عليه الصلاة والسلام- في كلِّ عام دلَّ على المداومة، وهذا ما يدلَّ على وجوبها.

شُروط صحة الأضحية عند المذاهب الأربعة

الأضحية لها شروط لا بُد للمُضحي أن يلتزم بها حتى تصح أُضحيته، وبيان ذلك فيما يأتي:

أن تكون من الأنعام

اتفق جمهور الفقهاء من المذاهب الأربعة على أنه يشترط في الأضحية أن تكون من الأنعام أي الإبل والبقر والغنم؛ فلا يصحُّ الأُضحية بدجاجة أو طير، أو حمار أو غزال أو غيرها، قال القرطبي: "والذي يُضحى به بإجماع المسلمين الأزواج الثمانية؛ وهي الضأن والمعز والإبل والبقر".

سلامتها من العيوب

وهناك تعدد بين المذاهب على ماهية العيوب في الأضحية وأشكالها؛ نفصلها على النحو التالي:

  • الحنفية

لا تصحُّ الأضحية عندهم بالعمياء ولا العوراء؛ التي لا مُخ بعظمها أي الهزيلة، ولا العرجاء التي لا تستعين بعرجها على المشي أما إذا تستعين فيجزئ، ولا من قطعت إحدى أذنيها أو ذنبها، أو بمقطوعة الألية إذا ذهب أكثر من ثُلثها، ولا بالتي مقطوع لبنُها، ولا بالتي منعها جنونها عن الرعي، وتصح الأضحية بالجرباء إن كانت سمينة وإلا فلا.

  • المالكية

لا تصحُّ الأضحية عندهم بالعمياء أو بالعوراء والمعتبر فيهما ذهاب ضوء العين، ولا تصح بالمريضة ولا تصح بالجرباء جربا ظاهرا، ولا تصح بالمجنونة، ولا تصح بالمهزولة؛ وهي التي لا مخ في عظامها.

ولا بالعرجاء عرجاً بيناً، ولا بمقطوعة جزء من أجزائها: كيدٍ، أو رجل أو ذنب أو أذن، سواء كان القطع خلقياً أو لا، ولكن يغتفر قطع خصية الأضحية ، ولا بالبكماء -فاقدة الصوت-، ولا بيابسة الضرع، ولا بمكسورة سنين فأكثر.

  • الشافعية

لا تصحُّ الأضحية بالعوراء، ولا العمياء؛ والمقصود ذهاب ضوء العين، ولا بالعرجاء البين عرجها التي تسبقها أمثالها إلى المرعى، ولا بالمريضة البيِّن مرضها، ولا بالعجفاء وهي التي لا مخ بعظمها، ولا بالجرباء وإن كان الجرب يسيرا، وتصح الأضحية بمشقوقة الأذن وبمن كُسر قرنها.

  • الحنابلة

لا تصحُّ الأضحية عندهم بالعوراء التي انخسف عينيها، ولا العمياء التي ذهب نور عينيها، ولا بالعجفاء التي لا مخ بعظمها، ولا بالعرجاء ولا بالمكسورة، ولا بالجرباء الفاسد لحمها، ولا بالعضباء التي قطعت أكثر أذنها أو كسر أكثر قرنها، ولا بأس في مشقوقة الأذن، ولا تصح بالجداء وهي جافة الضرع، ولا بالتي ذهبت نصف أليتها، ولا بصغيرة الأذن أو خلقت من دونها.

أن تبلغ سنَّ التضحية

بأن تكون ثنيَّة أو فوقها من المعز والبقر، والإبل وجذعة أو فوقها من الضأن ، وذلك لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا تَذْبَحُوا إلَّا مُسِنَّةً، إلَّا أنْ يَعْسُرَ علَيْكُم، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ)، وهذا الشرط متفق عليه في المذاهب الأربعة إلا أنه تعددت آرائهم في تفسير معنى الثنيَّة والجذعة، وبيان ذلك كما يأتي:

  • ذهب الحنفية والحنابلة إلى أن الجَذَعَ: هو ما أتَمَّ سِتَّةَ أشْهُر من الضأن، وأما الثَّنيُّة: هو ابْن سَنَة من المعز أو الضأن، و ابنُ سَنَتَيْن من البقر ، وابن خَمس سِنين من الإبل.
  • ذهب المالكية إلى أن الجَذَعَ: هو الضأن الذي بلغ سَنَة (قَمَريَّة) ودَخَلَ في السنة الثّانيَة ولو لساعة، وأما الثَّنيَّ في المعز: فهو الذي أتمَّ سنة ودخل في الثانية دخولًا بينًا كمضي شهر من السنة الثانية، وأما الثَّنيَّ في البَقَرِ: فهو ما أتم ثلاث سنوات ودخل في السنة الرابعة ولو كان دخولاً غير بيِّن، وأما الثَّنيَّ في الإبِلِ: فهو ما أتم خمس سنوات ودخل في السادسة ولَوْ دُخول غير بَيِّن.
  • ذهب الشافعية إلى أن الجَذَعَ: هو ما بين ستة أشهر إلى سنة من الضأن، والثَّنيَّ في المَعْزِ: ما بَلَغَ سنتين، وكَذَلِكَ في البَقَرُ وأما الثني في الإبل: فما بلغ خمس سنوات.
7إسلام
مزيد من المشاركات
أنواع شخصيات الرجال

أنواع شخصيات الرجال

الرجل المستكشف كثيراً ما نلاحظ الفروقات الكثيرة بين الرجل والمرأة ولكن حسب الدراسات وجد أنّ الاختلاف ليس شيئاً في تركيب الأدمغة بل هو اختلاف في نظرة كلا الجنسين إلى الحياة ومفهومها، قد تكون نظرة الرجال للحياة واحدة إلا أنهم أصحاب شخصيات مختلفة، فمن الرجال من يتمتع بشخصية المستكشف ويتميز صاحب هذه الشخصية بحب الاستكشاف والمجازفة في سبيل الاستكشاف والمعرفة، ويكون حب الاستكشاف في هذه الشخصية في جميع مناحي الحياة حتى في الطعام فهي الشخصية عادة ما تُحب تجريب أنواع غريبة من البهارات والتوابل في
فوائد تقشير الجسم

فوائد تقشير الجسم

فوائد تقشير الجسم تتعدد فوائد تقشير الجسم، حيثُ يُساهم تقشير الجسم في إزالة خلايا الجلد الميتة وتخليص البشرة من التجاعيد، كما يُزيل حبوب الشباب منها وأنواع الحبوب الأخرى، ويُساعد التقشير على علاج بقع الشمس التي تغزو البشرة، مما يمنح البشرة نعومة ونضارة، ويُمكن تقشير الجسم من خلال إستعمال مكونات طبيعية تُفيد البشرة والتي سنذكر منها في المقال التالي. البرتقال والبندورة يُكن صنع مُقشر طبيعي للجسم في المنزل باستعمال البرتقال والبندورة من خلال إتباع الخطوات التالية: المكونات: عصير ثمرة بندورة
خصائص الموجات الكهرومغناطيسية

خصائص الموجات الكهرومغناطيسية

الموجات الكهرومغناطيسية تُعرف الموجات الكهرومغناطيسية أيضاً باسم الإشعاع الكهرومغناطيسي، وهي عبارة عن شكل من أشكال الحقول الكهرومغناطيسية، الناتجة عن الشحنات الكهربائية المتحركة، ويكون اتجاهها بعيداً عن تلك الشحنات؛ لذلك لا يؤثر امتصاص الموجة على سلوك الشحنات، وينتج عن ذلك كله نوعان من الحقول؛ الأول منهما هو الحقل القريب، أما الثاني فهو الحقل البعيد، وبناءً على ذلك كله فإنّ الموجة هي شكل آخر للحقل البعيد، الناتج عن تغير المجال الكهربائي إلى آخر مغناطيسي. مبدأ عمل الموجات الكهرومغناطيسية تقوم
شعر عن رثاء الأخ

شعر عن رثاء الأخ

شعر الخنساء في رثاء الأخ تقول الخنساء في رثاء الأخ: يُذَكِّرُني طُلوعُ الشَمسِ صَخراً وَأَذكُرُهُ لِكُلِّ غُروبِ شَمسِ وَلَولا كَثرَةُ الباكينَ حَولي عَلى إِخوانِهِم لَقَتَلتُ نَفسي وَلَكِن لا أَزالُ أَرى عَجولاً وَباكِيَةً تَنوحُ لِيَومِ نَحسِ أَراها والِهاً تَبكي أَخاها عَشِيَّةَ رُزئِهِ أَو غِبَّ أَمسِ وَما يَبكونَ مِثلَ أَخي وَلَكِن أُعَزّي النَفسَ عَنهُ بِالتَأَسّي فَلا وَاللَهِ لا أَنساكَ حَتّى أُفارِقَ مُهجَتي وَيُشَقُّ رَمسي فَقَد وَدَّعتُ يَومَ فِراقِ صَخرٍ أَبي حَسّانَ لَذّاتي
أجمل عبارات مدح الرجال

أجمل عبارات مدح الرجال

أجمل عبارات مدح الرجال شكراً لك يا سيد الرجال، لو الرجال أمثالك لكانت الدنيا بخير، بورك فيك وفي صنيعك. حب الرجل للأنثى فطرة ولكن سترها والحفاظ عليها رجولة. أنت الوحيد الذي يُمكن للعالم تسميتهُ برجل. لذلك الرجل أنت الأمان سلاماً لرأسك المشيب، سلاماً لعينيك، سلاماً لقلبك، ولوجهك المتجعد من هذه الحياة، سلاماً لقدميك التي تمشي كثيراً كي تحقق أحلامي سلاماً عليك يا سيد الرجال. الرجال الذين صنعوا أشياء بديعة في الحياة إنما فعلوا ذلك امتنانا وحباً. وباسم الرجولة والأمان والحب المطلق أنت رجلي وعافيتي.
كيف أرضي الله ورسوله

كيف أرضي الله ورسوله

كيفية إرضاء الله تعالى ورسوله يُعد رضا الله -تعالى- عن الإنسان المقصود الأساسي من الطاعة والعبادة ؛ ويبلغ المرء هذه الدرجة، بالإخلاص له في العمل، والموافق لشرعه، وما كان غير ذلك فلا يعود بالنفع على صاحبه في الآخرة، ويُمكن للعبد الوصول إلى رضا الله -تعالى- ورسوله بعدة وسائل، منها ما يأتي: الإيمان بالله، والتقرُب إليه بالأعمال الصالحة، لقوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَـئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ* جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن
أفكار لعيد الحب

أفكار لعيد الحب

عيد الحب يوم الحبّ أو ما يعرف بالفالنتاين هو مناسبة اجتماعية شاعت منذ عدّة عقود ولاقاها الناس بالاستحسان الكبير وخاصّة بعد الانفتاح الواسع الذي شهده العالم، وهو ما سمح لهذا اليوم بأن يمتدّ ليدخل ثقافات أخرى غير الثقافة الغربية التي نشأ في أحضانها حتّى صار حدثاً عالمياً يحتفل به الناس في كلّ سنة في اليوم الرابع عشر من شهر شباط، ويقوم العشّاق والمحبّون في هذا اليوم بإظهار حبّهم والتعبير عنه لمحبوبيهم أكثر من أي يوم آخر عن طريق تقديم الهدايا بمختلف أشكالها، وقد اختلفت الأقوال حول أصل هذا اليوم
معلومات عن فرس البحر

معلومات عن فرس البحر

فرس البحر يُعتبر فرس البحر (بالإنجليزية:Sea horse) نوعاً من أنواع السمك الصغير التي لها رأس يُشبه رأس الحصان، ولذلك أُطلق عليه هذا الإسم، أمّا اسمه العلمي فهو (Hippocampus)، وهناك ما يزيد عن 25 نوع من فرس البحر، عُثر عليه في المياه الساحلية الضحلة الاستوائية والمعتدلة على خط عرض 45 جنوباً وخط طول 52 شمالاً تقريباً، إذ يكثر تواجده عند الشعب المرجانية، وأشجار الأ يكة الساحلية ، وقيعان الأعشاب البحرية، والمصبات النهرية أيضاً، ويُشار إلى أنّ متوسط العمر الافتراضي لفرس البحر سنة إلى 5 سنوات