أحكام العمرة للنساء

أحكام العمرة للنساء

خلاصة أحكام العمرة للنساء

يسنّ للمرأة التي تريد أن تعتمر الاغتسال قبل الإحرام، وتلبس من الثياب المباحة الساترة ما شاءت، فتُحرم وتُلبّي حتى تصل إلى مكّة، ومن ثمّ تطوف سبعة أشواطٍ في بيت الله الحرام، وتصلّي ركعتيْن خلف المقام، ثم تسعى بين الصفا والمروة سبعًا، وأخيرا تتحلّل بالتقصير.

أحكام الحج والعمرة للنساء

حكم المحرم للنساء في الحج والعمرة

يُشترط وجود المَحرم للمرأة في سفرها، و أداء العمرة أو الحج نوعٌ من السفر، ووجود المحرم واجبٌ في السفر كما في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لَا يَحِلُّ لاِمْرَأَةٍ تُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَومِ الآخِرِ، تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَومٍ وَلَيْلَةٍ إلَّا مع ذِي مَحْرَمٍ عَلَيْهَا).

وعن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بامْرَأَةٍ إلَّا وَمعهَا ذُو مَحْرَمٍ، وَلَا تُسَافِرِ المَرْأَةُ إلَّا مع ذِي مَحْرَمٍ، فَقَامَ رَجُلٌ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ امْرَأَتي خَرَجَتْ حَاجَّةً، وإنِّي اكْتُتِبْتُ في غَزْوَةِ كَذَا وَكَذَا، قالَ: انْطَلِقْ فَحُجَّ مع امْرَأَتِكَ)، وعليه فإنه يشترط في عمرة المرأة وحجّها وجود المحرم، فإن لم يوجد أو امتنع فلا يجب عليها الحج أو العمرة، لكن لو حجّت المرأة أو اعتمرت بدون محرم فيصحّ نُسكها مع وجود الإثم.

حكم سفر المرأة للعمرة أو الحج مع عصبة نساء

تعددت آراء العلماء في سفر المرأة مع عصبةٍ آمنة من النساء؛ بكونه يقوم مقام المحرم ويجوز لها السفر للعمرة في هذه الحالة أم لا؟ وذلك على النحو الآتي:

  • الحنفية والحنابلة

ذهب الحنفية والحنابلة إلى منع ذلك، واشترطوا وجود المَحرَم مطلقاً، واستندوا في ذلك إلى عموم الأحاديث التي تنهى عن سفر المرأة دون محرم، كما في قوله -صلى الله عليه وسلم-: (لَا يَحِلُّ لاِمْرَأَةٍ تُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَومِ الآخِرِ، تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَومٍ وَلَيْلَةٍ إلَّا مع ذِي مَحْرَمٍ عَلَيْهَا).

وكذلك حديث ابن عباس -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بامْرَأَةٍ إلَّا وَمعهَا ذُو مَحْرَمٍ، وَلَا تُسَافِرِ المَرْأَةُ إلَّا مع ذِي مَحْرَمٍ، فَقَامَ رَجُلٌ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ امْرَأَتي خَرَجَتْ حَاجَّةً، وإنِّي اكْتُتِبْتُ في غَزْوَةِ كَذَا وَكَذَا، قالَ: انْطَلِقْ فَحُجَّ مع امْرَأَتِكَ).

  • الشافعية والمالكية: ذهب المالكية والشافعية إلى جواز سفر المرأة للحج الواجب أو العمرة الواجبة مع عصبة النساء من غير وجود مَحرَم، واستندوا في ذلك إلى عدّة أدلّة، هي:
    • قول النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث عدي بن حاتم -رضي الله عنه-، حيث قال رسول الله: (فإنْ طَالَتْ بكَ حَيَاةٌ، لَتَرَيَنَّ الظَّعِينَةَ تَرْتَحِلُ مِنَ الحِيرَةِ، حتَّى تَطُوفَ بالكَعْبَةِ لا تَخَافُ أحَدًا إلَّا اللَّهَ).
    • ثبوت العمل بذلك عن عددٍ من الصحابة والتابعين -رضي الله عنهم جميعاً-.
      • عموم قول الله -سبحانه-: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا)، ويُشترط في جواز الحج والعمرة للمرأة مع عصبة النساء عدّة شروط، وهي:تحقّق أمن الطريق.
      • تحقّق أمن الفتنة.
      • أن تكون رفقة النساء أهلاً للثّقة والأمان.
      • الالتزام ب اللّباس الشرعي للمرأة، والتّمسك بالأخلاق والآداب العامة.
      • أن تكون إقامتها وسط نساء قد عُرِفن بخلقهنَّ ودينهنَّ.

حكم لبس النقاب والقفازين للنساء

إن من محظورات الإحرام للمرأة المُحرِمة؛ لبس النقاب والقفّازين، قال النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَس القُفَّازَيْنِ)، لكن يجوز لها أن تغطّي وجهها بغير النّقاب عن طريق إسدال شيءٍ من ثوبها على وجهها عند الحاجة؛ كمرورها أمام الرجال، وهذا قول الفقهاء وأصحاب المذاهب الأربعة.

وعن أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- قالت: (كنّا نُغطِّي وجوهَنا من الرجالِ، وكنا نمشطُ قبل ذلك في الإحرامِ)، أما إذا لبست المرأة النّقاب أو القفّازين وهي محرِمة؛ فقد ارتكبت إحدى محظورات الإحرام ، ويجب عليها الكفّارة؛ وهي التخيير بين ذبح شاة، أو صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستّة مساكين، وإن فعلت ذلك بسبب جهلها بالحكم أو نسيانها فلا شيء عليها.

حكم التطيّب والحناء وحل ضفائر الشعر للمحرمة

إنّ من محظورات الإحرام مسّ الطِّيب للمُحرِم، وذلك لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (ولَا تَلْبَسُوا مِنَ الثِّيَابِ شيئًا مَسَّهُ الزَّعْفَرَانُ أوْ ورْسٌ)، وهذا الحكم يشمل كلا الجنسين الرجل والمرأة، لكن يستحب للمُحرِم أن يضع شيئاً من الطيب قبل أن يحرم إن كان رجلاً، أما المرأة فيجوز لها ذلك قبل الإحرام بشرط أن يكون خفيفًا، بحيث لا يُشَمّ منها إن مرّت بالرجال.

أما الحنّاء فيجوز خضب الشعر بها، سواء قبل الإحرام أو بعده، ولا يُعدّ من محظورات الإحرام، لكن الأولى ألا يُختضب به في حال الإحرام؛ لأنه نوعٌ من الزّينة والترفّه الذي ينافي حال المُحرِم المُقتضي للتقشّف وخشونة الحال، وإذا خضبت يديْها أو رِجليْها فينبغي لها أن تسْتُرَه عن الرجال بثوبِها؛ لأنه نوعٌ من الزّينة، ولا بأس في حلّ ضفائر الشّعر للمُحرِمة سواءً للغُسل أو لغيره، بشرط عدم تعمّد قطْع شيءٍ من الشعر أثناء ذلك.

لباس النساء في العمرة والحج

تختلف المرأة عن الرجل في لباس الإحرام، حيث لا يُشترط لإحرامها لباسٌ معيّنٌ، فتلبس المخيط، ولها أن تُحرم بما شاءت من اللباس، مع وجوب التزامها باللباس الشرعيّ وبُعدها عن الزينة والملابس التي تلفت الأنظار، كما لا يُشترط في لباسها لونٌ معيّنٌ، بل تلبس من الألوان ما شاءت ما دامت ملتزمةً بضوابط الشّرع في لباس المرأة المسلمة.

التحلّل والتقصير للمرأة

الواجب على المرأة في التحلّل التقصير فقط، فتأخذ من شعرها قدر أُنملة، ويكون ذلك من جميع الشعر لا من بعضه، حيث تَجمع وتَضم جميع الشعر، ثم تقصّ قدر الأنملة من جميعه، ويُقصد بالأُنملة هنا مقدار رأس الأصبع، أو المفصل الأعلى من الأصبع الذي يوجد فيه الظّفر.

أحكام تتعلق بالحائض في العمرة والحج

حكم الإحرام والطواف للحائض في العمرة والحج

يجوز للحائض أن تُحرم بالحجّ أو العمرة، وتصنع في الحج كما يصنع الحجّاج إلا أنها لا تطوف بالبيت حتى تطْهر وتغتسل، أما العمرة فإنها تنتظر بعد إحرامها حتى تطهر، ثم تشرع في أعمال العمرة من الطواف بالبيت والسعي بين الصفا والمروة، لأنه يشترط للطواف الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر.

وذلك بدليل حديث عائشة -رضي الله عنها- عندما حاضت في الحجّ، حيث قال لها النبي -صلى الله عليه وسلم-: (افْعَلِي ما يَفْعَلُ الحَاجُّ غيرَ أَنْ لا تَطُوفي بالبَيْتِ حتَّى تَطْهُرِي)، أما من جاءها الحيض قبل أن تشرع بالعمرة وكانت مرتبطةً برفقةٍ ولا تستطيع الانتظار حتى تطْهر وتؤدّي العمرة، فلها حالتان:

  • أن تكون قد اشترطت واستثنت أثناء إحرامها بقول: "فإن حبسني حابسٌ؛ فمَحِلِّي حيث حبستني"، وأصابها الحيض بعد ذلك، فيجوز لها أن تتحلّل وتُسافر، ولا شيء عليها.
  • ألا تكون قد اشترطت ذلك، فحكْمها حُكم المُحصِر، يقول الله -تعالى-: (فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ)، وليس لها الرجوع إلى بلدها قبل ذلك، فإن رجعت فإنها تبقى على إحرامها، ويجب عليها أن تعود إلى مكة لتُتمّ عمرتها ثم تتحلّل.
وإن كان لها زوجٌ وحصل بينهما جماع في تلك المدة، فتكون قد أفسدت عمرتها بذلك، والواجب عليها أن تعود إلى مكة فتُتِمَّ العمرة وإن كانت فاسدة، مع فِديةٍ تُذبح وتوزّع على الفقراء، وتقضي تلك العمرة بعمرةٍ جديدة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ حكم النفساء كحكم الحائض في أحكام العمرة والحجّ، أما المُستحاضة فإنّها تُلحَق بالطاهرة في أحكامها، فيجوز لها الطواف بالبيت وتأدية مناسك الحجّ والعمرة، إلا أنها تتحفّظ بشدّ ما يمنع من انتشار الدم وحصول التلوث بالمسجد.

حكم السعي للحائض في العمرة والحج

لا تُشترط الطهارة للسّعي، بل تُستحب، فيجوز للحائض السعي بين الصفا والمروة ، لكن مِن شرط السعي أن يكون بعد الطواف بالبيت، والطهارة شرطٌ للطواف، وعليه فإن أصاب المرأة الحيض بعد طوافها ببيت الله الحرام وقبل السعي؛ فيجوز لها السعي بين الصفا والمروة في هذه الحالة، أما إن أصابها الحيض قبل الطواف؛ فلن تتمكن من السعي إلا بعد أن تطْهر، فتنتظر طُهْرها، ثم تطوف وتسعى.

أحكام أخرى متعلّقة بالنساء في العمرة والحج

يستحبّ للمرأة الحائض المُحرِمة أن تُكثر من الاستغفار، وذكر الله -تعالى-، واستغلال مواطن إجابة الدعاء ، فلا يمنع الحيض شيئًا من ذلك، كما يُباح للمرأة أخذ بعض الأدوية التي تؤخّر الحيض في حال خشيت نزوله، ولم تستطع البقاء والتأخّر في مكة حتى تطهر، بشرط عدم إلحاق الضرر بها، ويكون ذلك بإذن الزوج.

8إسلام
مزيد من المشاركات
أسرع وأسهل طبخة

أسرع وأسهل طبخة

كاري الدجاج مدّة تجهيز المكوّنات 10 دقائق مدّة الطهي 30 دقيقة تكفي ل 3 أشخاص المكوّنات صدر دجاجة مقطع إلى مكعبات. حبة مفرومة من البصل. ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم أو زنجبيل بودرة. فصّان مهروسان من الثوم . ملعقتان كبيرتان من الزيت. فلفل أسود وملح -حسب الرغبة-. رشة كمون . رشة كاري. رشة كزبرة ناشفة. ملعقتان كبيرتان من الكزبرة الخضراء. رشة بابريكا. حبة بندورة مفرومة. ملعقة كبيرة من صلصة البندورة. علبة صغيرة من لبن الزبادي. طريقة التحضير وضع الزيت في قدر ورفعه على النار، وإضافة الزنجبيل والثوم
شرح قصيدة: أتاني هواها قبل أن أعرف

شرح قصيدة: أتاني هواها قبل أن أعرف

نص قصيدة أتاني هواها قبل أعرف قال قيس بن الملوح: بِرَغمي أُطيلُ الصَدَّ عَنها إِذا نَأَت أُحاذِرُ أَسماعاً عَلَيها وَأَعيُنا أَتاني هَواها قَبلَ أَن أَعرِفِ الهَوى فَصادَفَ قَلباً خالِياً فَتَمَكَّنا الأفكار الرئيسة في قصيدة أتاني هواها قبل أعرف من الأفكار الرئيسة في قصيدة أتاني هواها قبل أعرف ما يأتي: إشهار الشاعر لحبّه تجاه ليلى الأخيلية إذ نراه في البيت الأول يُشير إلى فكرة محاولاته لصد الحب والابتعاد عنه، وعدم الوقوع فيه، فيصف أنّ هذا الصدّ كان طويلاً وبلغ فيه الشاعر جهدًا عظيمًا، فهو يعيش
طريقة انتقام الشخصية النرجسية

طريقة انتقام الشخصية النرجسية

طريقة انتقام الشخصية النرجسية يمكن أن يكون الشخص النرجسي جذاباً للغاية، فهو شخص بارع في تكوين صورة ذاتية خيالية وجذابة، وهم ماهرون في جذب من حولهم بسبب ثقتهم الواضحة وأحلامهم النبيلة، ولكن النرجسي لا يبحث عن شركاء أو أصدقاء، بل يبحث عن معجبين مطيعين، وإنَّ الميزة الوحيدة في الأشخاص بالنسبة للنرجسي هي أنهم يستطيعون دائماً تعظيمه وإخباره بمدى روعته. ولا يقبل النرجسي ردود الفعل السلبية فهو غالباً ينقلب على الآخرين في محاولة إذلالهم، وإلقاء اللوم عليهم، والدفاع عن سلوكه بلا رحمة، وإقناع الآخرين
علاقة إدارة المشتريات بإدارة الإنتاج

علاقة إدارة المشتريات بإدارة الإنتاج

علاقة إدارة المشتريات بإدارة الإنتاج الهدف الأساسي لإدارة المشتريات هو ضمان استمرارية توريد المواد الخام والعناصر وتقليل التكلفة النهائية للسلع، وبالتالي المساعدة على الاستفادة من المواد والموردين والمعدات بأقل تكلفة ممكنة مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وبالتالي ربحية العمليات، بالإضافة إلى أهمية إدارة المشتريات الفعالة في ضمان التدفق المستمر للإنتاج من خلال الإمداد المستمر للمواد الخام والمكونات والأدوات وما إلى ذلك مع خدمات الإصلاح والصيانة. يعتمد الإنتاج الفعال السلس، والذي يتم تنفيذه في
الفرق بين الإدارة التقليدية والإدارة الحديثة

الفرق بين الإدارة التقليدية والإدارة الحديثة

الفرق بين الإدارة التقليدية والإدارة الحديثة من حيث المفهوم تختلف الإدارة التقليدية والإدارة الحديثة عن بعضهما من؛ حيث التطبيق والمعنى، وهي كالآتي: الإدارة التقليدية بالنسبة لنموذج الإدارة التقليدي، يمكن أن تكون ميزة أن هيكل المنظمة بسيط في التصميم والتشغيل، ومن السهل على الموظفين فهم سلطتهم ومسؤوليتهم، نظرًا لتسلسل القيادة من المستوى الأعلى إلى المستوى الثانوي، يتحمل الموظفون مسؤولية ثابتة مسؤولين أمام رؤسائهم المباشرين، ويمكن أن يقلل ذلك من احتمالية الصراع ويحافظ على الانضباط في منظمة خطية.
وظائف اللغة

وظائف اللغة

وظائف اللغة إن اللغة لها أهمية كبيرة تتضح من خلال الوظائف التي تؤديها، وتتعدد وظائف اللغة، إلا أن وظيفتها الأساسية تتمثل في التعبير والتبليغ عن الأفكار والأحاسيس والمشاعر، وأيضًا تحقق التواصل والتفاهم بين المرسل والمستقبل، وتعتبر اللغة وسيلة التواصل بين البشر والتفاهم بينهم وأداة مهمّة وأساسية للتعامل بينهم في المجالات المختلفة، وهناك وظائف عديدة أخرى للغة وهي كالآتي: الوظيفة النفعية (الوسيلة) فاللغة لها وظيفة نفعية؛ لأنها تسمح للمستخدم منذ سنّ الطفولة بالتعبير عن حاجاته ورغباته وما يريد من
أضرار وفوائد الألعاب الإلكترونية وتعريفها

أضرار وفوائد الألعاب الإلكترونية وتعريفها

الألعاب الإلكترونية تُعرف الألعاب الإلكترونيّة على أنّها أيّ جهاز أو برنامج حاسوبيّ يخلق المتعة والترفيه للفرد، ويُمكن الحصول على الألعاب الإلكترونيّة بطرق عدّة؛ كالأجهزة الخاصّة بالألعاب، أو الأقراص المدمجة التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصيّة، أو الأجهزة اللوحيّة، أو على الهواتف الذكيّة. وقد تمّ تصميم أغلب الألعاب الإلكترونية لتحتوي على عدّة مستويات، والتي قد تحتاج إلى ساعات طويلة لإكمالها، كما تتوافر بعض الألعاب التي يتمّ من خلالها التنافس بين عدد من اللاعبين، والمعروفة باسم الألعاب
طريقة عمل كشنة الأرز

طريقة عمل كشنة الأرز

كشنة الأرز تعرف الكشنة على أنها الحشوة التي تتم إضافتها إلى الأرز، أو الدجاج، أو السمك وغيرها من الأطباق الأخرى، والتي قد تكون محضّرة من الخضروات المشكّلة، أو البقوليات، أو اللحوم المفرومة، وقد ظهرت الكشنة للمرة الأولى في دول الخليج وايران، ثم وُجدت في باقي الدول العربيّة، وفي هذا المقال سنقدم طرق تحضير الكشنة في المنزل. كشنة الأرز الأحمر المكوّنات كوب من الأرز. ملعقة من الملح. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ملعقتان من صلصة الطماطم. بصلة. حبتان من الفلفل الأحمر، والأخضر مقطعتان إلى شرائح.