أحكام التجويد في سورة الإنسان
أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الإنسان
تجدر الإشارة إلى أنّ أحكام النون والتنوين تختصّ بالنون الساكنة؛ التي تأتي إمّا متوسطةً أو متطرِّفةً، والتنوين الذي هو نونٌ زائدةٌ تأتي في أواخر الأسماء فقط، وأحكام النون الساكنة والتنوين تضمّ أربعة أحكامٍ، هي: الإظهار ، الإدغام، والإقلاب والإخفاء.
وتحتوي سورة الإنسان على العديد من التطبيقات لأحكام النون الساكنة والتنوين، منها ما يأتي:
المثال | الحكم |
(الْإِنسَانِ). | إخفاء. |
(حِينٌ مِّنَ). | إدغام بغنة كامل. |
(شَيْئًا مَّذْكُورًا). | إدغام بغنة كامل. |
(مِن نُّطْفَةٍ). | إدغام بغنة كامل. |
(نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ). | إظهار. |
(سَمِيعًا بَصِيرًا). | إقلاب . |
(شَاكِرًا وَإِمَّا). | إدغام بغنة ناقص. |
(وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا). | إدغام بغنة ناقص. |
(مِن كَأْسٍ). | إخفاء. |
(عَيْنًا يَشْرَبُ). | إدغام بغنة ناقص. |
(يَوْمًا كَانَ). | إخفاء. |
(مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا). | إدغام بغنة ناقص. |
(يَوْمًا عَبُوسًا). | إظهار. |
(عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا). | إخفاء. |
(نَضْرَةً وَسُرُورًا). | إدغام بغنة ناقص. |
(جَنَّةً وَحَرِيرًا). | إدغام بغنة ناقص. |
(شَمْسًا وَلَا). | إدغام بغنة ناقص. |
(وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ). | إظهار. |
(مِّن فِضَّةٍ). | إخفاء. |
أحكام الميم الساكنة في سورة الإنسان
تختصّ أحكام الميم بالميم الساكنة، وهي حرفٌ مجرَّدٌ من الحركة، وتأتي هذه الميم قبل جميع حروف الهجاء عدا حروف المدّ الثلاثة حيث لا يمكن النطق بساكنين، وأحكام الميم الساكنة اعتمادًا على ما بعدها ثلاثة هي: الإخفاء الشفوي عند الباء، والإدغام الشفوي عند الميم، والإظهار الشفوي عند سواهما من الحروف.
وتحتوي سورة الإنسان على العديد من التطبيقات لأحكام الميم الساكنة، منها ما يأتي:
المثال | الحكم |
(لَمْ يَكُن). | إظهار شفوي |
(مِنكُمْ جَزَاءً). | إظهار شفوي. |
(وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً). | إظهار شفوي. |
(وَجَزَاهُم بِمَا). | إظهار شفوي. |
(عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ). | إخفاء شفوي. |
(عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا). | إظهار شفوي. |
(خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا). | إظهار شفوي. |
(أَسْرَهُمْ وَإِذَا). | إظهار شفوي. |
(رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ). | إظهار شفوي. |
(لَهُمْ عَذَابًا). | إظهار شفوي. |
(عَالِيَهُمْ ثِيَابُ). | إظهار شفوي. |
(وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ). | إظهار شفوي. |
أحكام المد الفرعي في سورة الإنسان
المد الفرعي هو المد الذي تتفرّع منه جميع المدود عدا المد الطبيعي، و أسباب المدّ الفرعي اعتمادًا على ما يأتي بعد حروف المد هي كما يأتي:
- بسبب الهمز: فالمدّ الذي سببه الهمز إما أن يكون متَّصلاً؛ إن اجتمع حرف المد مع الهمز في كلمةٍ واحدةٍ، وأمّا إن جاء حرف المدّ في نهاية الكلمة الأولى والهمز في بداية الكلمة الأخرى؛ فهذا ما يسمى بالمدّ المنفصل.
- بسبب السكون: المدّ الذي سببه السكون؛ فإمّا أن يكون سكونًا عارضًا، أو سكونًا أصليًّا، فإن أتى حرف المد وتبعه سكونٌ أصليٌّ؛ فهذا المدّ اللازم، وقد يكون كلميّ أو حرفيّ حصرًا في الحروف المقطعة في فواتح السور، أمّا إن أتى حرف المد وتبعه سكونٌ عارضٌ؛ فيسمى هذا المدّ ب المدّ العارض للسكون.
وتحتوي سورة الإنسان على العديد من التطبيقات على المدود منها ما يأتي:
المثال | الحكم |
(إِنَّا أَعْتَدْنَا). | مد منفصل. |
(جَزَاءً). | مد متصل حال الوصل، مد عوض حال الوقف. |
(الْأَرَائِكِ). | مد متصل. |
(وَرَاءَهُمْ). | مد متصل. |
(وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ). | مد متصل. |
(بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ). | مد منفصل. |
(شَاءَ). | مد متصل حال الوصل، مد عارض للسكون حال الوقف. |
(تَشَاءُونَ). | مد متصل. |
(يَشَاءَ). | مد متصل حال الوصل، مد عارض للسكون حال الوقف. |