قصائد غزل وحب

قصائد غزل وحب

قصيدة كمقهى صغير هو الحب

يقول الشاعر محمود درويش في قصيدة كمقهى صغير هو الحب:

كمقهى صغير على شارع الغرباء –

هو الحُبُّ... يفتح أَبوابه للجميع.

كمقهى يزيد وينقُصُ وَفْق المُناخ:

إذا هَطَلَ المطُر ازداد رُوَّادُهُ،

وإذا اعتدل الجوُّ قَلُّوا ومَلُّوا..

أنا ههنا – يا غريبةُ – في الركن أجلس

[ما لون عينيكِ؟ ما اُسمك؟ كيف

أناديك حين تَمُرِّين بي, وأنا جالس

في انتظاركِ؟]

مقهى صغيرٌ هو الحبُّ. أَطلب كأسَيْ

نبيذٍ وأَشرب نخبي ونخبك . أَحمل

قُبَّعتين وشمسيَّةً. إنها تمطر الآن.

تمطر أكثر من أَيّ يوم، ولا تدخلين.

أَقول لنفسي أَخيراً: لعلَّ التي كنت

أنتظرُ انتظَرَتْني... أَو انتظرتْ رجلاً

آخرَ – انتظرتنا ولم تتعرف عليه / عليَّ

وكانت تقول: أَنا ههنا في انتظاركَ.

[ما لون عينيكَ؟ أَيَّ نبيذٍ تحبُّ؟

وما اُسمُكَ ؟ كيف أناديكَ حين

تمرُّ أَمامي]

كمقهى صغيرٍ هو الحُبّ....

قصيدة وصايا إلى امرأة عاقلة

يقول الشاعر نزار قباني:

أوصيكِ بجُنوني خيراً

فهو الذي يغسلكِ

بالماء.. والعُشْبِ.. والأزهارْ

ويومَ أرْفَعُ عنكِ يَدَ جُنُوني

ستتحوَّلينَ،

إلى امرأةٍ من خَشَبْ

أُوصيكِ بجنوني خيراً

فطالما أنا عُصَابيٌّ

ومكتئبٌ

ومُتَوتّرُ الأعصابْ

فأنتِ جميلةٌ جداً

وحين تزولُ أعراضُ جنوني

ستدخلينَ في الشَيخُوخَةْ

أوصيكِ بجنوني خيراً

فهو رصيدُكِ الجَمَاليّْ

وثروتُكِ الكُبرى

ويومَ أسحبُ منكِ

كفالةَ جُنوني

سيُشهِرُونَ إفْلاسَكِ

أوصيكِ بجنوني خيراً

فهو التاجُ الذي به تحكمينَ العالمْ

ويومَ تغيبُ شمسُ جُنُوني

سيسقُطُ تاجُكِ

ويُجرّدك الشعبُ من جميع سُلُطَاتِكْ

قصيدة وَلَهُ المحبِّ إلى الحبيبِ

يقول الشاعر ابن الرومي: وَلَهُ المحبِّ إلى الحبيبِ

ولَهُ المريضِ إلى الطبيبِ

بان الحبيبُ فبان عن

ك بلذَّتَيْ حُسنٍ وطيبِ

إنّي لَتُذْكِرني الحبي

بَ سوالُف الرَّشأ الربيبِ

والبدرُ فوق الغصنِ وال

غصنُ الرطيبُ على الكثيبِ

عرِّجْ على ذكرِ الصدي

قِ وَعَدِّ عن ذكرِ الحبيبِ

كم مُكْثرٍ ليَ مُخْبِثٍ

ومُقِلِّ قولٍ لي مُطيبِ

قصيدة أغالب فيك الشوق والشوق أغلب

يقول المتنبي:

أُغالِبُ فيكَ الشّوْقَ وَالشوْقُ أغلَبُ

وَأعجبُ من ذا الهجرِ وَالوَصْلُ أعجبُ

أمَا تَغْلَطُ الأيّامُ فيّ بأنْ أرَى

بَغيضاً تُنَائي أوْ حَبيباً تُقَرّبُ

وَلله سَيْرِي مَا أقَلّ تَئِيّةً

عَشِيّةَ شَرْقيّ الحَدَالى وَغُرَّبُ

عَشِيّةَ أحفَى النّاسِ بي مَن جفوْتُهُ

وَأهْدَى الطّرِيقَينِ التي أتَجَنّبُ

وَكَمْ لظَلامِ اللّيْلِ عِندَكَ من يَدٍ

تُخَبِّرُ أنّ المَانَوِيّةَ تَكْذِبُ

وَقَاكَ رَدَى الأعداءِ تَسْري إلَيْهِمُ

وَزَارَكَ فيهِ ذو الدّلالِ المُحَجَّبُ

وَيَوْمٍ كَلَيْلِ العَاشِقِينَ كمَنْتُهُ

أُرَاقِبُ فيهِ الشّمسَ أيّانَ تَغرُبُ

وَعَيْني إلى أُذْنَيْ أغَرَّ كَأنّهُ

منَ اللّيْلِ باقٍ بَينَ عَيْنَيْهِ كوْكبُ

لَهُ فَضْلَةٌ عَنْ جِسْمِهِ في إهَابِهِ

تَجيءُ على صَدْرٍ رَحيبٍ وَتذهَبُ

شَقَقْتُ بهِ الظّلْماءَ أُدْني عِنَانَهُ

فيَطْغَى وَأُرْخيهِ مراراً فيَلْعَبُ

وَأصرَعُ أيّ الوَحشِ قفّيْتُهُ بِهِ

وَأنْزِلُ عنْهُ مِثْلَهُ حينَ أرْكَبُ

وَما الخَيلُ إلاّ كالصّديقِ قَليلَةٌ

وَإنْ كَثُرَتْ في عَينِ مَن لا يجرّبُ

إذا لم تُشاهِدْ غَيرَ حُسنِ شِياتِهَا

وَأعْضَائِهَا فالحُسْنُ عَنكَ مُغَيَّبُ

لحَى الله ذي الدّنْيا مُناخاً لراكبٍ

فكُلُّ بَعيدِ الهَمّ فيهَا مُعَذَّبُ

ألا لَيْتَ شعري هَلْ أقولُ قَصِيدَةً

فَلا أشْتَكي فيها وَلا أتَعَتّبُ

وَبي ما يَذودُ الشّعرَ عني أقَلُّهُ

وَلَكِنّ قَلبي يا ابنَةَ القَوْمِ قُلَّبُ

وَأخْلاقُ كافُورٍ إذا شِئْتُ مَدْحَهُ

وَإنْ لم أشأْ تُملي عَليّ وَأكْتُبُ

إذا تَرَكَ الإنْسَانُ أهْلاً وَرَاءَهُ

وَيَمّمَ كافُوراً فَمَا يَتَغَرّبُ

فَتًى يَمْلأ الأفْعالَ رَأياً وحِكْمَةً

وَنَادِرَةً أحْيَانَ يَرْضَى وَيَغْضَبُ

إذا ضرَبتْ في الحرْبِ بالسّيفِ كَفُّهُ

تَبَيَّنْتَ أنّ السّيفَ بالكَفّ يَضرِبُ

تَزيدُ عَطَاياهُ على اللّبْثِ كَثرَةً

وَتَلْبَثُ أمْوَاهُ السّحابِ فَتَنضُبُ

أبا المِسْكِ هل في الكأسِ فَضْلٌ أنالُه

فإنّي أُغَنّي منذُ حينٍ وَتَشرَبُ

وَهَبْتَ على مِقدارِ كَفّيْ زَمَانِنَا

وَنَفسِي على مِقدارِ كَفّيكَ تطلُبُ

إذا لم تَنُطْ بي ضَيْعَةً أوْ وِلايَةً

فَجُودُكَ يَكسُوني وَشُغلُكَ يسلبُ

يُضاحِكُ في ذا العِيدِ كُلٌّ حَبيبَهُ

حِذائي وَأبكي مَنْ أُحِبّ وَأنْدُبُ

أحِنُّ إلى أهْلي وَأهْوَى لِقَاءَهُمْ

وَأينَ مِنَ المُشْتَاقِ عَنقاءُ مُغرِبُ

فإنْ لم يكُنْ إلاّ أبُو المِسكِ أوْ هُمُ

فإنّكَ أحلى في فُؤادي وَأعْذَبُ

وكلُّ امرئٍ يولي الجَميلَ مُحَبَّبٌ

وَكُلُّ مَكانٍ يُنْبِتُ العِزَّ طَيّبُ

يُريدُ بكَ الحُسّادُ ما الله دافِعٌ

وَسُمْرُ العَوَالي وَالحَديدُ المُذرَّبُ

وَدونَ الذي يَبْغُونَ ما لوْ تخَلّصُوا

إلى المَوْتِ منه عشتَ وَالطّفلُ أشيبُ

إذا طَلَبوا جَدواكَ أُعطوا وَحُكِّموا

وَإن طلَبوا الفضْلَ الذي فيك خُيِّبوا

وَلَوْ جازَ أن يحوُوا عُلاكَ وَهَبْتَهَا

وَلكِنْ منَ الأشياءِ ما ليسَ يوهَبُ

وَأظلَمُ أهلِ الظّلمِ مَن باتَ حاسِداً

لمَنْ بَاتَ في نَعْمائِهِ يَتَقَلّبُ

وَأنتَ الذي رَبّيْتَ ذا المُلْكِ مُرْضَعاً

وَلَيسَ لَهُ أُمٌّ سِواكَ وَلا أبُ

وَكنتَ لَهُ لَيْثَ العَرِينِ لشِبْلِهِ

وَمَا لكَ إلاّ الهِنْدُوَانيّ مِخْلَبُ

لَقِيتَ القَنَا عَنْهُ بنَفْسٍ كريمَةٍ

إلى الموْتِ في الهَيجا من العارِ تهرُبُ

وَقد يترُكُ النّفسَ التي لا تَهابُهُ

وَيَخْتَرِمُ النّفسَ التي تَتَهَيّبُ

وَمَا عَدِمَ اللاقُوكَ بَأساً وَشِدّةً

وَلَكِنّ مَنْ لاقَوْا أشَدُّ وَأنجَبُ

ثنَاهم وَبَرْقُ البِيضِ في البَيض صَادقٌ

عليهم وَبَرْقُ البَيض في البِيض خُلَّبُ

سَلَلْتَ سُيوفاً عَلّمتْ كلَّ خاطِبٍ

على كلّ عُودٍ كيفَ يدعو وَيخطُبُ

وَيُغنيكَ عَمّا يَنسُبُ النّاسُ أنّهُ

إلَيكَ تَنَاهَى المَكرُماتُ وَتُنسَبُ

وَأيُّ قَبيلٍ يَسْتَحِقّكَ قَدْرُهُ

مَعَدُّ بنُ عَدنانٍ فِداكَ وَيَعرُبُ

وَمَا طَرَبي لمّا رَأيْتُكَ بِدْعَةً

لقد كنتُ أرْجُو أنْ أرَاكَ فأطرَبُ

وَتَعْذُلُني فيكَ القَوَافي وَهِمّتي

كأنّي بمَدْحٍ قَبلَ مَدْحِكَ مُذنِبُ

وَلَكِنّهُ طالَ الطّريقُ وَلم أزَلْ

أُفَتّش عَن هَذا الكَلامِ وَيُنْهَبُ

فشَرّقَ حتى ليسَ للشّرْقِ مَشرِقٌ

وَغَرّبَ حتى ليسَ للغرْبِ مَغْرِبُ

إذا قُلْتُهُ لم يَمْتَنِعْ مِن وُصُولِهِ

جِدارٌ مُعَلًّى أوْ خِبَاءٌ مُطَنَّبُ
7أشعار حب
مزيد من المشاركات
القانون التجاري

القانون التجاري

القانون التجاري عند الحديث عن القانون التجاري فإننا نتحدث عن مفهوم واسع وذي شمولية كبيرة تغطي الكثير من الخدمات المشروعة قانونياً والتي أُوجِدَت لتنفيذ الأعمال التجارية وربح الأموال من بيع وشراء البضائع والخدمات المختلفة، وهناك ما يُعتبر بالأمر الحساس والذي يُدعى بحقوق الملكية الفكرية والمتعلقة بالصناعات الإبداعية مثل الطباعة والنشر وصناعة الموضة والمصانع التي تنتج ابتكارات جديدة، وما يتوجب الوعي له أن كل الأعمال التجارية سواءٌ المحلية أو الدولية منظمة وفقاً لعقود رسمية بموجب القانون ويشرف
ماذا يقال للمولود الجديد

ماذا يقال للمولود الجديد

المولود الجديد الأطفال هم رزق من الله تعالى ومن أجمل الأرزاق التي يسعد بها الأبوان وهم روح الحياة، فلا يوجد فرحة في الحياة تضاهي فرحة الأم والأب بقدوم مولودهما، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات جميلة عن المولود الجديد. كلمات عن المولود الجديد الحمد لله على تمام النعمة واكتمال المنّة رزقت بابنة ولله الحمد من قبل ومن بعد. فرحة الأمومة تنهمر كالجداول الرقراقة تجري دفاقة من قلب الأم إلى قلب طفلها تلبسه الحنان زهراً وأكاليل، فرحتنا بكِ يا أم اليوم والغد تعادل فرحتك فبحبكِ ورعايتكِ اجعلي طفلكِ مشعل حق
تجويد القرآن الكريم

تجويد القرآن الكريم

علم التجويد يعتبر علم التجويد من أشرف العلوم وأعظمها في الشريعة الإسلامية ؛ وذلك لتعلّقه بكتاب الله تعالى، وكيفية قراءته بإتقانٍ وتدبّرٍ، وأهل القرآن الكريم وعلم التجويد، هم الذين اصطفاهم الله، وخصّهم عن غيرهم من البشر بحفظ كلامه، وجعلهم خدماً لكتابه؛ فقاموا بوضع القواعد والأسس التي تضبط قراءة المسلم للقرآن الكريم، وتحفظها من أن يدخل إليها شيء من اللحن أو التصحيف، وقد أطلق علماء القرآن والعلوم المتعلقة به على ما وضعوه من قواعد وأسس مستمدة من قراءة النبي صلّى الله عليه وسلّم، اسم علم التجويد،
كيفية صنع فايروس

كيفية صنع فايروس

كيفية صنع فايروس يمكن لمستخدم جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز أن يقوم بعمل فيروس يعمل على فرمتة القرص الصلب C ,الذي يحوي في العادة على ملفات النظام الخاصة بتشغيل الكمبيوتر من خلال القيام ببعض الخطوات العملية، وهذه الخطوات هي كما يلي: الدخول إلى نظام الويندوز الذي يعمل به جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم. فتح تطبيق النوت باد والذي ُعرف باللغة الإنجليزية notepad . كتابة سطرين من الأوامر داخل شاشة تطبيق النوت باد حيث تعمل هذه الأوامر بمثابة الكود، وهذه الأوامر هي: Echo off@ Del C: *.*
شرح مصطلح المماليك

شرح مصطلح المماليك

المماليك كلمة المماليك هي جمع مملوك وهي كلمة عربية تعبر عن امتلاك شخص لشخص آخر، وذلك يدل على أنّ المماليك كانوا مملوكين من قبل جماعات أخرى سوف يأتي ذكرها لاحقاً، فالمماليك كانوا عبيداً بمعنى الكلمة وتم استخدامهم في الجيش الإسلامي، وقد شكّلوا الكثير من الأمم القريبة من المناطق التي حُكمت من قبل الدولة الإسلامية في القرن الثامن الميلادي، بحيث تم استخدامهم منذ صغرهم وتعليمهم علوم القتال والقران الكريم، الأمر الذي جعلهم من محبي الإسلام ومعتنقيه، وقد حِيزَتْ للمماليك الكثير من السلطة التي تم
سلطة الجرجير بالرمان

سلطة الجرجير بالرمان

سلطة الجرجير بالرمان المكوّنات ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون. ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود ملعقة صغيرة من الملح. ربع كوب من زيت الزيتون. ثلاثة فصوص من الثوم مهروس. كوب من الرمان الحب. أربعة أكواب من الجرجير المفروم. طريقة التحضير وضع كلٍ من: الثوم،الملح، الفلفل وعصير الليمون في طبق عميق وتقليب المواد لتختلط. إضافة زيت الزيتون بالتدريج على شكل خيط مع الاستمرار في التقليب إلى أن يتم تكوين صلصة سميكة القوام. وضع الجرجير والرمان في طبق عميق وتوزيع الصلصة وتقديم السلطة مباشرة. سلطة الجرجير مدة
تعبير عن الغذاء الصحي

تعبير عن الغذاء الصحي

الغذاء الصحي تعريف الغذاء الصحي أي اتباع طريقة صحيَّة ومتوازنة لتلبية احتياجات الجسم. دور الغذاء الصحي في التَّقليل من أخطار الإصابة بالأمراض المزمنة. دور الغذاء الصحي في الحفاظ على وزن مثالي والوقاية من أمراض السمنة . آراء خبراء الصحة والتغذية في الغذء الصحي وأهميته. المقدمة: تعريف الغذاء الصحي الطّعام الصحي هو ذاك الغذاء الذي يوفّر للإنسان ما يحتاجه من سعرات حرارية، إضافة إلى البروتينات والدُّهون المسموح بها، ويجب أن يتوفر في الغذاء الصّحي تلك المجموعات الغذائيّة التي تمد جسم الإنسان
من هو مؤلف كتاب مشكاة المصابيح

من هو مؤلف كتاب مشكاة المصابيح

كتاب مشكاة المصابيح يتمحور كتاب مشكاة المصابيح حول متون الأحاديث النبوية، والتي قام مؤلفه الخطيب التبريزي بترتيبها على نهج كتب الجوامع، ويذكر بأن كتاب المصباح المنير لمؤلفه البغوي كان له الأثر العميق بأسلوب الخطيب التبريزي في كتابه مشكاة المصابيح، ويحتضن هذا الكتاب الأحاديث المخرجة، ويشمل إيراد اسم الصحابة رضوان الله عليهم رواة الحديث نظراً لافتقار كتاب البغوي الذي تأثر به الكاتب بذلك،وتحتوي أبواب الكتاب على أحاديث تتمحور مواضيعها حول العلم والعبادات والمعاملات والآداب والفضائل والمناقب، إلا