أحكام البيع والشراء في الإسلام

أحكام البيع والشراء في الإسلام

حكم البيع والشراء وحكمته

أباح الله -تعالى- البيع والشِّراء، قال الله -تعالى-: (وأحل الله البيع وحرم الربا)، وأجمع علماء الأمَّة الإسلاميَّة على جواز البيع والشِّراء، وذلك لحكمٍ متعدِّدَةٍ؛ فالسِّلع والعروض التِّجارية موزعةٌ بين النَّاس؛ فقد يحتاج الإنسان إلى ما عند صاحبه من سلعةٍ أو غرضٍ؛ فيقومان بعملية البيع والشِّراء لتتحقَّق منفعة الطرفين، فلا يمكن الوصول إلى تبادل المنافع إلَّا عن طريق البيع والشِّراء، ومن خلال البيع والشِّراء تُقضى الحاجات، ويصل كلَّ إنسانٍ إلى غايته ومراده، من أجل ذلك أحلَّ الله -تعالى- البيع والشِّراء؛ لتعمَّ المنفعة على النَّاس أجمعين.

أركان البيع والشراء

البيع والشِّراء عقدٌ بين طرفين ويجب توفُّر عدَّة أركانٍ في عقد البيع والشِّراء حتى يكون صحيحاً ومقبولاً، وذهب جمهور الفقهاء أنّ أركان عقد البيع والشراء ثلاثة، نذكرها فيما يأتي:

  • الصيغة؛ وتشتمل على الإيجاب والقبول وكلُّ لفظٍ صريحٍ يدلُّ على الرِّضا؛ وهذا الرُّكن هو الرُّكن الوحيد للبيع والشراء عند الحنفيَّة وما عدا ذلك يعتبرونه من مستلزمات البيع والشِّراء، فالإيجاب عند الحنفيَّة هو ما يصدر أوَّلاً من أحد المتعاقدين، والقبول عندهم هو ما يصدر ثانياً من أحد المتعاقدين.

أمَّا جمهور العلماء فقالوا بأنَّ الإيجاب هو ما يصدر عن الشَّخص الذي يملك التَّمليك، والقبول هو ما يصدر عن الشَّخص الذي سيصبح له الملك، فمثلاً لو قال البائع أحد هذه الألفاظ: بعتك، أعطيتك، ملَّكتك، وردَّ عليه المشتري بأحد هذه الألفاظ: قبلت، اشتريت، تملَّكت، ابتعت؛ فعقدهما صحيحٌ من حيث الصِّيغة، ويصحُّ البيع والشِّراء بالصِّيغة الفعليَّة أيضاً عند جمهور العلماء؛ أي بالتَّعاطي من طرفٍ واحدٍ أو من الطرفين، كأن يأخذ المشتري غرضه ثمَّ يدفع للبائع ثمنه فيأخذ البائع الثَّمن، فبهذا الفعل يتحقَّق الرِّضا فتصحُّ الصِّيغة، أمَّا الشَّافعيَّة فقالوا بعدم جواز بيع التَّعاطي وأنَّه لابدَّ من الألفاظ الصَّريحة الدَّالة عقد البيع والشِّراء.

  • المتعاقدان؛ وهما البائع والمشتري، يجب أن يكون البائع والمشتري حاضرين حتى يصحَّ البيع والشِّراء.
  • محل العقد؛ أي الثَّمن والمُثمَّن؛ أي السلعة وثمن السلعة، يجب أن يتوفرا لكي يصحَّ البيع والشِّراء.

شروط صحة البيع والشراء

شرع الله -تعالى- البيع والشِّراء بين المسلمين، وجعل له شروطاً لابدَّ من توفرها حتى يكون عقد البيع والشِّراء صحيحاً، نذكر منها ما يأتي:

  • أن تتوفَّر عدَّة صفات في المتعاقدين وهي؛ البلوغ، والعقل، والرشد، والحرية.
  • أن يملك المتعاقدان المعقود عليه؛ فلا يصحُّ للبائع أن يبيع شيئاً لا يملكه.
  • أن يكون البائع قادراً على تسليم المعقود عليه؛ فلا يجوز بيع المعدوم، كمن يبيع طائراً في الهواء؛ فلا يصحُّ بيعه.
  • أن يكون المعقود عليه من الأمور المباح الانتفاع بها؛ مثل البيوت والمحال التجارية، ومستلزمات البيت، فلا يصح بيع ما لا نفع فيه، ولا يجوز بيع ما حرم الله -تعالى-؛ كالخمر والخنزير.
  • عدم حصول الضَّرر على البائع بسبب البيع، فمثلاً لا يمكن للبائع أن يبيع قطعة قماش من الثَّوب ويترك الباقي؛ لأنَّه بذلك سيخسر ما تبقى من الثَّوب.
  • عدم التَّأقيت للبيع؛ فلا يكون البيع لمدةٍ معيّنةٍ كمن يبيع ثوباً لشخصٍ آخر لمدة شهرٍ مثلاً؛ فهذا يُنافي حقيقة البيع وهي التمليك للأبد، ولأنَّ ملكيَّة عين الشيء لا تقبل التوقيت.
  • عدم الغرر؛ والمُراد بذلك الغرر في الوصف، كأن يبيع الإنسان بقرةً على أنَّها حلوبٌ، ثمَّ يكتشف المُشتري بعد شرائها أنَّها ليست كذلك.
  • انتفاء الإكراه؛ أي ألَّا يكون هناك ما يُجبر البائع أو المُشتري على إتمام عقد البيع؛ مثل التَّهديد بالقتل، أوالضَّرب، أو الحبس، وغيرها من أنواع الإكراه التي تجبر البائع أو المشتري على تنفيذ عقد البيع دون وجود إرادةٍ حرَّةٍ منه، فتجعل العقد فاسداً.
  • عدم اشتراط شرطٍ مُفسدٍ في عقد البيع يتنافى مع أصله، ويشمل ذلك كلَّ شرطٍ فيه نفعٌ لأحد المُتبايعين دون أن يرد به الشَّرع او لم يجرِ به العُرف.
  • انتفاء الجهالة في البيع؛ ويعني ذلك أن يكون الشيء المبيع معلوماً بالنِّسبة للبائع والمشتري، وأن يكون الثمن معلوماً أيضاً، علماً يدفع الجهالة الفاحشة، التي تفضي إلى النزاع.

البيوع المنهي عنها

حرَّم الإسلام بعضاً من صور البيوع ، وفيما يأتي أمثلة على ذلك:

  • بيع الملامسة؛ كأن يقول البائع للمشتري أي ثوب تلمسه فهو ملكٌ لك بثمن كذا؛ فهذا النَّوع من البيع حرَّمه الله -تعالى- لوجود الجهالة والغرر في عقد البيع.
  • بيع الحصاة؛ كأن يطلب البائع من المشتري أن يرمي الحصاة ويأخذ الثوب الذي وقعت عليه الحصاة بثمنٍ معيَّنٍ، فهو بيعٌ فاسدٌ لا يصحُّ.
  • بيع الغرر؛ وهو بيع الشيء الذي لا تعلم حقيقته وباطنه، مثل بيع السمك في الماء، أو الطير في الهواء.
  • بيع الغشّ؛ وهو البيع المُشتمل على أيِّ نوعٍ من أنواع الغشِّ، كوجود عيبٍ في المبيع أو غبنٍ في الثَّمن أو نحو ذلك.
  • تلقّي الرُكبان؛ ومعناه التعرُّض لمن يأتي بسلعةٍ إلى السوق حتى يبعيها، فيُخبره أنَّ السوق كاسدٌ ليشتري منه السلعة بخسارةٍ، ثمَّ يبيعها هو بما يُريد من المال.
  • بيع المُحتكر؛ أي امتناع أحد الباعة من عرض السلعة التي لديه في السوق إلى حين فُقدانها، وارتفاع ثمنها.
  • البيع على البيع أو السوم على السوم؛ ومعناه قيام الإنسان بإغراء المشتري أثناء مدَّة الخيار أن يفسخ البيع، ويُلغيه مُقابل أن يبيعه سلعةً أجود أو بسعرٍ أقل، ويكون كذلك بإغراء البائع بفسخ البيع مُقابل أن يشتري منه السلعة بسعرٍ أعلى.
  • بيع النّجَش؛ ومعناه أن يزيد شخص في سعر السلعة المعروضة للبيع دون أن ينوي شراءها، وإنَّما ليغترَّ النَّاس بشرائها بأكثر من سعرها الحقيقي؛ فلا يجوز هذا البيع؛ لتغريره بالمشتري.

آداب البيع في الإسلام

للبيع في الإسلام آدابٌ عديدةٌ، منها ما يأتي:

  • أن يُحبُّ الإنسان لأخيه ما يُحبُّه لنفسه.
  • أن يكون الرِّبح من البيع مقبولاً وليس فاحشاً.
  • أن يكون البائع صادقاً مع المشتري، فيصف له البضاعة بوصفٍ حقيقي، بعيداً عن الغش والخداع.
  • أن يكتب المتعاقدان الدُّيون ويشهدوا عليها.
  • أن يتجنَّب المتعاقدان الحَلف في عقد البيع والشِّراء حتى في حالة الصِّدق.
  • أن يتَّصف المتعاقدان بالسَّماحة والسُّهولة في البيع والشراء.
  • أن يكثر البائع من إخراج الصَّدقات.
  • أن يتَّصف البائع بالأمانة؛ فيردَّ الأمانات إلى أصحابها.
7إسلام
مزيد من المشاركات
ما هو النقل

ما هو النقل

مفهوم النقل يُعرف النقل بأنه حركة البضائع والأشخاص من مكان إلى آخر، وهو استخدام جميع الأجهزة بهدف نقل عنصر من موقع إلى آخر، ويشمل ذلك الانتقال من منطقة لأخرى عبر الطائرات ، والقطارات، والسيارات، وغيرها من المركبات ذات العجلتين مثل الدراجات النارية، كما يُقصد بالنقل أيضاً عملية شحن عنصر من نقطة أ إلى نقطة ب، وبشكلٍ عام إنَّ القدرة على نقل كميات كبيرة من السلع أو الأشخاص عبر مسافات طويلة بسرعة كبيرة من المؤشرات الدالة على الحضارة والتقدم التكنولوجي في منطقة ما. مفهوم قطاع النقل قطاع النقل هو فئة
ما هو الانحراف المتوسط؟

ما هو الانحراف المتوسط؟

تعريف الانحراف المتوسط هو مقياس إحصائي يُستخدم لحساب متوسط الانحراف عن القيمة المتوسطة لمجموعة من البيانات المحددة، ويمكن اتباع الخطوات الآتية لحساب متوسط الانحراف: تحديد القيمة المتوسطة للبيانات. تُطرح القيمة المتوسطة من كل قيمة من البيانات. تُحدد القيمة المتوسطة من القيم التي تم الحصول عليها سابقاً. كيفية حساب الانحراف المتوسط تُستخدم الصيغة الآتية لحساب الانحراف المتوسط: الانحراف المتوسط لبيانات غير مجمعة تُعرف البيانات غير المجمعة بأنها البيانات في شكلها الأولي أي ما قبل عملية الفرز أو
طريقة عمل ستيك الدجاج

طريقة عمل ستيك الدجاج

ستيك الدجاج بصلصة المشروم مدّة التَّحضير عشر دقائق مدَّة الطَّهي عشرون دقيقة تكفي لـِ ستة أشخاص المكونات أربعة صدور من الدجاج. نصف ملعقة من الملح. نصف ملعقة من الفلفل الأسود. ربع ملعقة من البابريكا. ثلاثة فصوص من الثوم. مكونات الصلصة: علبة من الفطر الطازج أو المعلب. ثلاث ملاعق كبيرة من الطحين. ثلاثة أكواب من الحليب. ملعقتان من الزيت النباتي. ملعقة صغيرة من الملح. ربع كوب من الماء. طريقة التحضير تسخين الزيت على نار هادئة، وإضافة الثوم المهروس إليه وتقليبه جيداً. إضافة صدور الدجاج ، والملح،
بحث عن شجرة الزيتون

بحث عن شجرة الزيتون

تصنيف شجرة الزيتون تُعرف شجرة الزيتون (بالإنجليزية: Olive Tree) بأنّها من الأشجار دائمة الخضرة، ذات الثمار الصالحة للأكل، والتي يُصنع منها زيتًا يشيع استخدامه في كل من مناطق البحر المتوسط وخارجه، كما تُصنّف ضمن الأشجار شبه الاستوائية عمومًا، وكان الاهتمام بزراعتها موجودًا منذ عصور ما قبل الميلاد للاستفادة من محصولها وزيتها، أو حتى للزينة. يوضّح الجدول أدناه التصنيف العلمي لشجرة الزيتون: المملكة النباتات الخضراء المملكة الفرعية النباتات الوعائية التصنيف الأعلى النباتات البذرية الشعبة كاسيات
أين يوجد اليود في الفواكه

أين يوجد اليود في الفواكه

اليود في الفواكه تحتوي المصادر النباتيّة كالخضار والفواكه على كميّاتٍ قليلةٍ من عنصر اليود، وتعتمد الكميّة الموجودة فيها على التربة التي نمت فيها هذه النباتات، ونوع السماد المستخدم في زراعته، ومن الفواكه التي تحتوي على هذا العنصر: الخوخ المجفف: وهو مصدرٌ نباتيٌّ جيدٌ لليود؛ إذ توفّر خمس ثمراتٍ من الخوخ المجفف 13 ميكروغراماً من اليود، أو حوالي 9٪ من القيمة اليومية، كما يُعدّ الخوخ غنيّاً بالعديد من الفيتامينات؛ مثل: فيتامين ك، وفيتامين أ، إضافةً إلى بعض المعادن؛ كالبوتاسيوم، والحديد، ومحتواه
أنواع المقابلة في البحث العلمي

أنواع المقابلة في البحث العلمي

أنواع المقابلة في البحث العلمي المقابلة (interview) هي أداة من أدوات البحث العلمي تتضمن طرح أسئلة مفتوحة أو مغلقة على المستجيبين والهدف منها جمع البيانات حول موضوع معيّن، والقائم بالمقابلة يكون شخص خبير بالموضوع، وللمقابلات أنواع عدّة ويستخدم الباحث النوع الذي يناسب دراسته، وهذه الأنواع تكون كالآتي: المقابلة المنظّمة Structured Interviews تعرف المقابلات المنظّمة أنها أكثر أنواع المقابلات صرامة، فتكون المرونة في المقابلة المنظمة معدومة أو شبه معدومة، وتعرف باسم المقابلة الموحّدة لأن أسئلتها
تاريخ المغرب القديم

تاريخ المغرب القديم

المغرب ما قبل التاريخ استوطن البشر المغرب منذ العصر الحجري القديم، أيّ حوالي قبل 500-700 ألف سنة، وكانت الحضارة الوهرانية هي السائدة خلال الفترة 11000-9000 ق.م، ثمّ سادت الحضارة القبصية بعدها في الفترة ما بين 9000-6000 ق.م والتي تعود إلى أصول آسيوية. ومع بداية العصر الحجري الحديث بدأ الناس بالاستقرار والاهتمام بالزراعة وتربية المواشي، وبدأ تشكّل جماعة الأمازيغ من قبائل شمال أفريقيا والمغرب خلال هذه الفترة أيضًا. احتوت جزيرة سيدي عبد الرحمن في المغرب على العديد من الأدلّة التي تُثبت وجود البشر
سبب نزول سورة النازعات

سبب نزول سورة النازعات

ما سبب نزول سورة النازعات؟ تجدر الإشارة إلى أنَّ كتب التفسير وعلوم القرآن الكريم لم يرد فيها ذكر سببٍ خاصٍّ لنزول سورة النَّازعات، وإنَّما ورد سبب نزول قول الله -تعالى- من سورة النَّازعات: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا)، وممَّا قيل في سبب نزولها ما يأتي: ما ذكره ابن عطيَّة بأنَّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان كثير الحديث عن السَّاعة وأهوالها والتَّذكير بها، فأخذت قريش تلحُّ في سؤاله -صلّى الله عليه وسلّم- عن وقت السَّاعة فنزلت هذه الآية. ما ذكره القرطبي عن ابن عباس