أجمل شعر الزير سالم من أجمل قصائد الزير سالم ما يأتي: قصيدة أهاج قذاء عيني الإذكار يقول الزير سالم : أَهاجَ قَذاءَ عَينِيَ الإِذِّكارُ هُدُوّاً فَالدُموعُ لَها اِنحِدارُ وَصارَ اللَيلُ مُشتَمِلاً عَلَينا كَأَنَّ اللَيلَ لَيسَ لَهُ نَهارُ وَبِتُّ أُراقِبُ الجَوزاءَ حَتّى تَقارَبَ مِن أَوائِلِها اِنحِدارُ أُصَرِّفُ مُقلَتَيَّ في إِثرِ قَومٍ تَبايَنَتِ البِلادُ بِهِم فَغاروا وَأَبكي وَالنُجومُ مُطَلِّعاتٌ كَأَن لَم تَحوِها عَنّي البِحارُ عَلى مَن لَو نُعيتُ وَكانَ حَيّاً لَقادَ الخَيلَ يَحجُبُها
شعر الزهد والتصوف في العصر العباسي الثاني برز التيار الصوفي واكتمل وتبلور في العصر العباسي الثاني، وشاع الكثير من الشعراء الذين نظموا قصائد تدعو إلى الزهد، وتحضّ على التفرغ لعبادة الله، وقد كان شعر الزهد قاعدة لانطلاق شعر التصوف لديهم، فلم تخل نصوص الشعر الصوفي من عناصر الزهد، وبالتالي يصعب الفصل بين شعر الزهد وشعر التصوف لأنهما قائمان على أساس واحد. وفيما يلي أبرز القصائد التي تتناول الزهد والتصوف في العصر العباسي الثاني : قصيدة لبيك يا سري ويا نجوائي قال الشاعر الحلاج في قصيدته: لَبَّيكَ
شعر الزهد في عصر الضعف خيَّمت على العرب في عصور الضعف حالة من اليأس والإحباط، فقد كانوا أمام أُفول لشمس حضارة الدولة العباسية التي طال شُعاعها البلاد من الصين شرقًا حتى بحر الروم غربًا، وبطريقة شنيعة جدًا، فما كان لمعظم الشعراء إلا اللجوء إلى الله والتضرع إليه على طريقة الأدب الحسي، فكان شعر الزهد ملجأً وملاذًا لهم. خصائص شعر الزهد في عصر الضعف تميَّز شعر الزهد في عصر الضعف بعدة خصائص منها النقاط التالية: غلبة الطابع الوعظي. التمسك الشديد بدين الإسلام. اعتماده على التذكير بالآخرة والجنة ويوم
مفهوم شعر الزهد يشير إلى أنّ هذه الجماعة اختصّت لنفسها هذا النّوع الأدبيّ من الشِّعر مبتعدين بذلك عن الأشعار التي يُقبِل عليها عوام النّاس، وما تتّسم به من بذخٍ وذكر المال، والمناصب، مُنصرفين عن الخَلْق بعبادة الخالق، هكذا وقد تحدّث ابن خلدون عنه في مُقدّمته، فقال: "فلمّا فشا الإقبال على الدُّنيا في القرن الثّاني وما بعده، وجَنَح النّاس إلى مخالطة الدُّنيا، اختصّ المُقبِلون على العبادة باسم الصُّوفيّة والمُتصوّفة". الزهد في العصر العباسي هو الشعر الذي يدعو إلى الابتعاد عن الحياة الدنيا
عوامل ظهور شعر الزهد في العصر الأموي من العوامل التي ساعدت على ظهور شعر الزهد في العصر الأموي ما يأتي: الحياة الدينية فقد حثت الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على الزهد في الدنيا، وقد أثر قرب الفترة الزمنية لصحابة الرسول، والذين كانوا الجيل الأول من الزهاد، الأثر في تقبل الناس لأفكار الزهد، حيث كان التابعون ملتزمين بالأثر المنقول لهم من الصحابة، وقد تناقلوا تطبيق أفكار الزهد، وكذلك كان الأمر فيمن تبعهم. الأوضاع السياسية شهد العصر الأموي وما سبقه من أحداث عصفت بالأمة الإسلامية، إلى
شعر الخمريات في العصر العباسي الأول ازدهر شعر الخمرة ووصفها والتغني فيها في العصر العباسي ، ووجد الشعراء في هذا العصر مُتنَفَّسًا للتعبير عمّا يدور في خلَدهم من شعر في وصف الخمرة وشربها ومجالسها ونحو ذلك، ومن أشعار الخمريات في العصر العباسي الأول ما يأتي: قصيدة أديري على الراح ساقية الخمر لمسلم بن الوليد يقول مسلم بن الوليد الملقب بصريع الغواني : أَديري عَلى الراحِ ساقِيَةَ الخَمرِ وَلا تَسأَليني وَاِسأَلي الكَأسَ عَن أَمري كَأَنَّكِ بي قَد أَظهَرَت مُضمَرَ الحَشا لَكِ الكَأسُ حَتّى أَطلَعَتكِ
شعر الحكمة في العصر العباسي الثاني يُعدّ شعر الحكمة إحدى العلامات الفارقة المميزة للشعر العربي في العصر العباسي، وقد نما هذا اللون من الشعر وأخذ شكله الخاص خلال مدة الخلافة العباسية، وفيما يأتي نماذج من هذا الشعر من عدد من الشعراء الأعلام: قصيدة لا افتخار إلا لمن لا يضام للمتنبي يقول المتنبي : لا اِفتِخارٌ إِلّا لِمَن لا يُضامُ مُدرِكٍ أَو مُحارِبٍ لا يَنامُ لَيسَ عَزماً ما مَرَّضَ المَرءُ فيهِ لَيسَ هَمّاً ما عاقَ عَنهُ الظَلامُ وَاِحتِمالُ الأَذى وَرُؤيَةُ جانيـ ـهِ غِذاءٌ تَضوى بِهِ
قصيدة: ما تنظرون بحق وردة فيكم قال الشاعر طرفة بن العبد : ما تَنظُرونَ بِحَقِّ وَردَةَ فيكُمُ صَغُرَ البَنونَ وَرَهطُ وَردَةَ غُيَّبُ قَد يَبعَثُ الأَمرَ العَظيمَ صَغيرُهُ حَتّى تَظَلَّ لَهُ الدِماءُ تَصَبَّبُ وَالظُلمُ فَرَّقَ بَينَ حَيَّي وائِلٍ بَكرٌ تُساقيها المَنايا تَغلِبُ قَد يورِدُ الظُلمُ المُبَيَّنُ آجِناً مِلحاً يُخالَطُ بِالذُعافِ وَيُقشَبُ وَقِرافُ مَن لا يَستَفيقُ دَعارَةً يُعدي كَما يُعدي الصَحيحَ الأَجرَبُ وَالإِثمُ داءٌ لَيسَ يُرجى بُرؤُهُ وَالبِرُّ بُرءٌ لَيسَ فيهِ مَعطَبُ
شعر الحكمة نظم الشعراء العديد من القصائد عن الحكمة، وفيما يلي مجموعة من أجملها: شعر الحكمة للشافعي من أكثر الشعراء الذين عرفوا بجمال شعر الحكمة لديهم هو الشافعي، وفيما يلي مجموعة من الأبيات الشعرية التي نظمها: قصيدة: دع الأيام تفعل ما تشاء يقول الشافعي: دع الأيام تفعـل مـا تشـاء وطب نفساً إذا حكم القضـاء ولا تـجزع لحادثـه الليالـي فما لحوادث الدنيا بقـاء وكن رجلاً على الأهـوال جلدا وشيمتك السماحـة والوفـاء وإن كثرت عيوبك في البرايـا وسرك أن يكـون لهـا غطـاء تستر بالسخـاء فكـل عيـب يغطيه كمـا
شعر الحب والغرام من أجمل قصائد الحبّ والغرام ما يأتي: قصيدة لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي لِعَينَيكِ ما يَلقى الفُؤادُ وَما لَقي وَلِلحُبِّ ما لم يَبقَ مِنّي وَما بَقي وَما كُنتُ مِمَّن يَدخُلُ العِشقُ قَلبَهُ وَلَكِنَّ مَن يُبصِر جُفونَكِ يَعشَقِ وَبَينَ الرِضا وَالسُخطِ وَالقُربِ وَالنَوى مَجالٌ لِدَمعِ المُقلَةِ المُتَرَقرِقِ وَأَحلى الهَوى ما شَكَّ في الوَصلِ رَبُّهُ وَفي الهَجرِ فَهوَ الدَهرَ يُرجو وَيُتَّقي وَغَضبى مِنَ الإِدلالِ سَكرى مِنَ الصِبا شَفَعتُ إِلَيها مِن شَبابي بِرَيِّقِ
وكلانا في الصمت حزين يقول الشاعر فاروق جويدة: لن أقبل صمتك بعد اليوم لن أقبل صمتي عمري قد ضاع على قدميك أتأمل فيك.. وأسمع منك.. ولا تنطق.. أطلالي تصرخ بين يديك حرك شفتيك أنطق كي أنطق أصرخ كي أصرخ ما زال لساني مصلوبا بين الكلمات عار أن تحيا مسجونا فوق الطرقات عار أن تبقى تمثالا وصخورا تحكي ما قد فات عبدوك زمانا واتحدت فيك الصلوات وغدوت مزارا للدنيا خبرني ماذا قد يحكي صمت الأموات ماذا في رأسك خبرني.. أزمان عبرت.. وملوك سجدت.. وعروش سقطت وأنا مسجون في صمتك أطلال العمر على وجهي نفس الأطلال على
الحب الحب عاطفة قويّة صافية نقيّة، تمتاز عن غيرها من المشاعر أنّها تشمل أكثر من عاطفة معاً، كما أن كل المشاعر في الحب لطيفة ومرغوبة. نقدّم لكم في هذا المقال باقة من الشعر الذي قيل في الحب. شعر الحب متنوّع وما بعينيك أشياء تنسيني كلام أو لحن أو شعر يواسيني أو ماء لأمواج البحار يسقيني في عينيك دواء من بلسم يشفيني ومن ألم الجراح وما يأسيني ومن سقم الجنون وما يغريني. في سحر عينيك عطر ما أ حلاه وفي هواء رؤياك نسيم لن أنساه وفي خيال هواك عشق لا أعرف معناه وفي نور دنياك مصباح لم أرى سواه. بعينيك رويت
شعر الامام علي في هذا المقال سوف نقوم بإدراج أهم وأجمل أشعار عليّ بن ابي طالب قصيدة الامام علي بن ابي طالب في رثاء زوجته فاطمة الزهراء ألا هــل إلى طــول الـحـيـاة ســبـيـــلٌ وأنـــى هـــذا الـــموت لـــيس يــحولُ وإنـــي وإن أصــبحت بـالموت موقناً فـــلي أمــلٌ مـــن دون ذاك طـــويـــلٌ وللــدهـر ألــــوانٌ تـــروح وتـغـــتدي وإنّ نفـــوســـاً بـــيـــنهـــن تـــسيـــلُ ومــنــزل حــــقٍ لا مـــعــرّج دونـــــه لكلِّ امـــرئ مـــنـــهـــا إلـــيـــه سبيلُ قــــطعـــت بـأيـــام الـــتــعـــزر
شعر الإمام علي عليه السلام اهتمّ الكثيرون بأشعار سيّدنا علي بن أبي طالب ، وأعماله الفنيّة والأدبيّة، وتمّت كتابة الكثير من الكتب الّتي تحوي شعره ونبوغه وثقافته، وهو من الصحابة الّذين يُحتذى بأخلاقهم ودينهم وتعاليمهم، ولذلك سنعرض في مقالنا هذا بعض القصائد الّتي تحوي حكمةً كبيرة. أبوهم آدمٌ والأمّ حواءُ مستودعاتٌ وللأحسابِ آباءُ يفاخرون به فالطّينُ والماءُ على الهدى لمنٍ استهدى أدلّاءُ والجاهلون لأهل العلم أعداءُ فالناسُ موتى وأهل العلم أحياءُ النّاس من جهة التّمثيل أكفاءُ وإنّما أمّهات الناس
حياة الامام الشافعي أبوه هو محمّد بن إدريس بن العبّاس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد بن قصي بن كلاب بن مرة، وينتسب الشافعي إلى الرّسول عليه السلام من عبد قصي بن كلاب، أمّه هي فاطمة بنت عبد الله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وهذا يدلّ على نسبه الطيّب. ولد الإمام الشافعي في عام 105 هجري، وهو العام العظيم الّذي توفّي فيه الامام أبو حنيفة في عسقلين الواقعة في فلسطين، ونشأ في أسرة فقيرة لم تكن قادرة على دفع تكاليف دراسته، إلّا أنّ الإمام كان يساعد
أشعار الإمام الشّافعي من أجمل قصائد الشافعي ما يأتي: قصيدة الناس بالناس ما دام الحياء بهم يقول الإمام الشافعي: النَّاسُ بِالنَّاسِ مَا دَامَ الْحَيَاءُ بِهِمْ وَالسَّعْدُ لَا شَكَّ تَارَاتٌ وَهَبَّاتُ وَأَكْرَمُ النَّاسِ مَا بَيْنَ الْوَرَى رَجُلٌ تُقْضَى عَلَى يَدِهِ للنَّاسِ حَاجَاتُ لَا تَمْنَعَنَّ يَدَ الْمَعْرُوفِ عَنْ أَحَدٍ مَا دُمْتَ مُقْتَدِرًا فَالسَّعْدُ تَارَاتُ وَاشْكُرْ فَضَائِلَ صُنْعِ اللَّهِ إِذْ جُعِلَتْ إِلَيْكَ، لَا لَكَ، عِنْدَ النَّاسِ حَاجَاتُ قَدْ مَاتَ قَوْمٌ وَمَا
شعر عن الأم هناك الكثير من الشّعراء الّذين تغنّوا بأمّهاتهم، وبات من المألوف أيضاً أن ترى الشّاعر يخاطب الوطن باستخدام لفظة الأم؛ فنحن خُلقنا من أرحام أمّهاتنا كما خُلقنا من رحم الأرض، ولأنّ الأمّ تعني الأمومة والعطف والأمن والوئام، وتجسّد العطاء والتّفاني والتّضحية والفداء يتحدّث الشعراء عنها ويترجمون امتنانهم لها وعجزهم في التّعبير عن معروفها عن طريق الكتابة والأشعار لعلّهم يردّون لها ولو جزءاً بسيطاً معروفها طيلة الحياة. وفيما يلي أجمل القصائد عن الأم: قصيدة: لكنّها أمّي لفاروق جويدة يقول
شعر الأخطل في المدح اشتهر الأخطل بمدح الخلفاء من بني أمية، ويعد إلى جانب كل من الفرزدق وجرير من أشهر الشعراء في العصر الأموي ، وفيما يأتي بعض قصائد الأخطل في المدح: قصيدة خف القطين فراحوا منك أو بكروا تعدُّ هذه القصيدة من أشهر قصائد الأخطل، وقد مدح فيها الخليفة عبد الملك بن مروان ، وفيما يأتي بعض الأبيات من مقدمة القصيدة: خَفَّ القَطينُ فَراحوا مِنكَ أَو بَكَروا وَأَزعَجَتهُم نَوىً في صَرفِها غِيَرُ كَأَنَّني شارِبٌ يَومَ استُبِدَّ بِهِم مِن قَرقَفٍ ضُمِّنَتها حِمصُ أَو جَدَرُ جادَت بِها مِن
شعر اعتذار للحبيب يمرّ الحبيبان عادةً ببعض المواقف التي قد يختلفان فيها، وتكون ردّة فعلهما تجاهها حادّة، ولكن هذا لا يعني عدم وجود المحبّة والتقارب بينهما، ولكن قد تؤدّي هذه المواقف إلى غضب أحدهما، لذلك وُجد الاعتذار. نذكر لكم هنا بعض الأبيات الشعريّة عن الاعتذار للحبيب. الحب يصدر عن شعور وأحاسيس الحب يصدر عن شعور وأحاسيس والبعد ما يخلف من الحب حاجة البعد يتعبنا بكثر الهواجيس لكن نبي نرتاح يوم انتواجه ارتاح يا عمري تعوذ من إبليس راسي ما أحد غيرك "يكيــف مــزاجـــه" مدري علامي صرت مدري
شعر اعتذار للحبيبة الاعتذار من المواضيع التي كتب فيها الشعراء كثيرًا، وفيما يأتي ثلاثة أمثلة على شعر اعتذار للحبيبة : قصيدة: أقدم اعتذاري يقول الشاعر نزار قباني: أقدم اعتذاري لوجهك الحزين مثل شمس آخر النهار عن الكتابات التي كتبتها عن الحماقات التي ارتكبتها عن كل ما أحدثته في جسمك النقي من دمار وكل ما أثرته حولك من غبار أقدم اعتذاري عن كل ما كتبت من قصائد شريرة في لحظة انهياري فالشعر يا صديقتي منفاي واحتضاري طهارتي وعاري ولا أريد مطلقًا أن توصمي بعاري من أجل هذا جئت يا صديقتي أقدم اعتذاري أقدم
شعر في مدح رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم سبحــــانه أعطاك فيض فضائل .. لم يعطها في العالمين سواك ســوّاك في خلق عظيم وارتقى .. فيك الجمال فجلّ من ســـواك سبحانه أعطاك خير رســـــالة.. في العالمين بها نشرت هداك الله أرسلكم إلينــــــــــا رحمـــةً .. ما ضلّ من تبعت خطاهُ خطــاك كّنا حيــارى في الظلام فأشرقت .. شمسُ الهداية يوم لاح سناك كنـــــــا وربـــــــي غارقين بغينا .. حتــــــى ربطنا حبلنا بعــــراك أنت الذي حنّ الجمـــــادُ لعطفه .. وشكا لك الحيــــــوان يوم رئاك والجذع يسمعُ
شعر أردني يمتاز الشعر الأردني البدوي بالموسيقى والكلمات التى قد تكون قريبه من القارئ أو المستمع، سهله المعاني وتعبر عن واقع المعيشة في البلد، وأغلب هذه القصائد لها قصص حقيقيه حصلت مع الشاعر أو سمع بها فكتبها. وغالبًا ما يكون الشعر البدوي الأردني يحمل من الحكمة والأخلاق الإسلامية الكثير؛ فالشاعر غالبًا ما يبدأ شعره بذكر الله وينتهيه بالصلاة على سيد المرسلين سيدنا محمد. شعر يبدأ بذكر الله الخالق الي كل حيٍ ترجاه الي له الحكم على الانس والجان مبني سراطٍ مستقيم بمبناه معفي عن المذنب رؤوف ورحمن
قصيدة: قم للمعلم وفه التبجيلا قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِدًا وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجيلا وَفَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ
الشاعر أبو نواس الشاعر (الحسن بن هانئ الحكمي الدمشقي) الذي يكنى أبو نواس هو أحد أشهر الشعراء في العصر العباسي ولد في الأحواز جنوب غرب إيران لاب دمشقي وأم فارسية عرف أبو نواس بأنه شاعر الخمر، لكنه يقال إنه تاب في آخر حياته ولديه قصائد في التوبة والإنابة إلى الله. أشعار أبو نواس نظم أبو نوّاس العديد من القصائد العظيمة في اللغة العربيّة، ومن أبرز قصائده ما يأتي: قصيدة دع عنك لومي دَع عَنكَ لَومي فَإِنَّ اللَومَ إِغراءُ وَداوِني بِالَّتي كانَت هِيَ الداءُ صَفراءُ لا تَنزَلُ الأَحزانُ ساحَتَها لَو