شعر الحب والغرام

شعر الحب والغرام

شعر الحب والغرام

من أجمل قصائد الحبّ والغرام ما يأتي:

قصيدة لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي

لِعَينَيكِ ما يَلقى الفُؤادُ وَما لَقي

وَلِلحُبِّ ما لم يَبقَ مِنّي وَما بَقي

وَما كُنتُ مِمَّن يَدخُلُ العِشقُ قَلبَهُ

وَلَكِنَّ مَن يُبصِر جُفونَكِ يَعشَقِ

وَبَينَ الرِضا وَالسُخطِ وَالقُربِ وَالنَوى

مَجالٌ لِدَمعِ المُقلَةِ المُتَرَقرِقِ

وَأَحلى الهَوى ما شَكَّ في الوَصلِ رَبُّهُ

وَفي الهَجرِ فَهوَ الدَهرَ يُرجو وَيُتَّقي

وَغَضبى مِنَ الإِدلالِ سَكرى مِنَ الصِبا

شَفَعتُ إِلَيها مِن شَبابي بِرَيِّقِ

وَأَشنَبَ مَعسولِ الثَنِيّاتِ واضِحٍ

سَتَرتُ فَمي عَنهُ فَقَبَّلَ مَفرِقي

وَأَجيادِ غِزلانٍ كَجيدِكِ زُرنَني

فَلَم أَتَبَيَّن عاطِلاً مِن مُطَوَّقِ

وَما كُلُّ مَن يَهوى يَعِفُّ إِذا خَلا

عَفافي وَيُرضي الحِبَّ وَالخَيلُ تَلتَقي

سَقى اللَهُ أَيّامَ الصِبا ما يَسُرُّها

وَيَفعَلُ فِعلَ البابِلِيِّ المُعَتَّقِ

إِذا ما لَبِستَ الدَهرَ مُستَمتِعاً بِهِ

تَخَرَّقتَ وَالمَلبوسُ لَم يَتَخَرَّقِ

وَلَم أَرَ كَالأَلحاظِ يَومَ رَحيلِهِم

بَعَثنَ بِكُلِّ القَتلِ مِن كُلِّ مُشفِقِ

أَدَرنَ عُيوناً حائِراتٍ كَأَنَّها

مُرَكَّبَةٌ أَحداقُها فَوقَ زِئبَقٍ

عَشِيَّةَ يَعدونا عَنِ النَظَرِ البُكا

وَعَن لَذَّةِ التَوديعِ خَوفُ التَفَرُّقِ

نُوَدِّعُهُم وَالبَينُ فينا كَأَنَّهُ

قَنا اِبنِ أَبي الهَيجاءِ في قَلبِ فَيلَقِ

قَواضٍ مَواضٍ نَسجُ داوُودَ عِندَها

إِذا وَقَعَت فيهِ كَنَسجِ الخَدَرنَقِ

هَوادٍ لِأَملاكِ الجُيوشِ كَأَنَّها

تَخَيَّرُ أَرواحَ الكُماةِ وَتَنتَقي

تَقُدُّ عَلَيهِم كُلَّ دِرعٍ وَجَوشَنٍ

وَتَفري إِلَيهِم كُلَّ سورٍ وَخَندَقِ

يُغيرُ بِها بَينَ اللُقانِ وَواسِطٍ

وَيُركِزُها بَينَ الفُراتِ وَجِلِّقِ

وَيُرجِعُها حُمراً كَأَنَّ صَحيحَها

يُبَكّي دَماً مِن رَحمَةِ المُتَدَقِّقِ

فَلا تُبلِغاهُ ما أَقولُ فَإِنَّهُ

شُجاعٌ مَتى يُذكَر لَهُ الطَعنُ يَشتَقِ

ضَروبٌ بِأَطرافِ السُيوفِ بَنانُهُ

لَعوبٌ بِأَطرافِ الكَلامِ المُشَقَّقِ

كَسائِلِهِ مَن يَسأَلُ الغَيثَ قَطرَةً

كَعاذِلِهِ مَن قالَ لِلفَلَكِ اِرفُقِ

لَقَد جُدتَ حَتّى جُدتَ في كُلِّ مِلَّةٍ

وَحَتّى أَتاكَ الحَمدُ مِن كُلِّ مَنطِقِ

رَأى مَلِكُ الرومِ اِرتِياحَكَ لِلنَدى

فَقامَ مَقامَ المُجتَدي المُتَمَلِّقِ

وَخَلّى الرِماحَ السَمهَرِيَّةَ صاغِراً

لِأَدرَبَ مِنهُ بِالطِعانِ وَأَحذَقِ

وَكاتَبَ مِن أَرضٍ بَعيدٍ مَرامُها

قَريبٍ عَلى خَيلٍ حَوالَيكَ سُبَّقِ

وَقَد سارَ في مَسراكَ مِنها رَسولُهُ

فَما سارَ إِلّا فَوقَ هامٍ مُفَلَّقِ

فَلَمّا دَنا أَخفى عَلَيهِ مَكانَهُ

شُعاعُ الحَديدِ البارِقِ المُتَأَلِّقِ

وَأَقبَلَ يَمشي في البِساطِ فَما دَرى

إِلى البَحرِ يَمشي أَم إِلى البَدرِ يَرتَقي

وَلَم يَثنِكَ الأَعداءُ عَن مُهَجاتِهِم

بِمِثلِ خُضوعٍ في كَلامٍ مُنَمَّقِ

وَكُنتَ إِذا كاتَبتَهُ قَبلَ هَذِهِ

كَتَبتَ إِلَيهِ في قَذالِ الدُمُستُقِ

فَإِن تُعطِهِ مِنكَ الأَمانَ فَسائِلٌ

وَإِن تُعطِهِ حَدَّ الحُسامِ فَأَخلِقِ

وَهَل تَرَكَ البيضُ الصَوارِمُ مِنهُمُ

أَسيراً لِفادٍ أَو رَقيقاً لِمُعتِقِ

لَقَد وَرَدوا وِردَ القَطا شَفَراتِها

وَمَرّوا عَلَيها زَردَقاً بَعدَ زَردَقِ

بَلَغتُ بِسَيفِ الدَولَةِ النورِ رُتبَةً

أَثَرتُ بِها ما بين غَربٍ وَمَشرِقِ

إِذا شاءَ أَن يَلهو بِلِحيَةِ أَحمَقٍ

أَراهُ غُباري ثُمَّ قالَ لَهُ اِلحَقِ

وَما كَمَدُ الحُسّادِ شَيئاً قَصَدتُهُ

وَلَكِنَّهُ مَن يَزحَمِ البَحرَ يَغرَقِ

وَيَمتَحِنُ الناسَ الأَميرُ بِرَأيِهِ

وَيُغضي عَلى عِلمٍ بِكُلِّ مُمَخرِقِ

وَإِطراقُ طَرفِ العَينِ لَيسَ بِنافِعٍ

إِذا كانَ طَرفُ القَلبِ لَيسَ بِمُطرِقِ

فَيا أَيُّها المَطلوبُ جاوِرهُ تَمتَنِع

وَيا أَيُّها المَحرومُ يَمِّمهُ تُرزَقِ

وَيا أَجبَنَ الفُرسانِ صاحِبهُ تَجتَرِئ

وَيا أَشجَعَ الشُجعانِ فارِقهُ تَفرَقِ

إِذا سَعَتِ الأَعداءُ في كَيدِ مَجدِهِ

سَعى جَدُّهُ في كَيدِهِم سَعيَ مُحنَقِ

وَما يَنصُرُ الفَضلُ المُبينُ عَلى العِدا

إِذا لَم يَكُن فَضلَ السَعيدِ المُوَفَّقِ

قصيدة قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزِل

أَغَرَّكِ مِنِّيْ أَنَّ حُبَّكِ قَاتِلِي

وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ

وَمَا ذَرَفَتْ عَيْناكِ إِلا لِتَقْدَحِي

بِسَهْمَيْكِ في أَعْشَارِ قَلْبٍ مُقَتَّلِ

وَبَيْضَةِِ خِدْرٍٍ لا يُرَامُ خِبَاؤُهَا

تَمَتَّعْتُ مِنْ لَهْوٍٍ بِهَا غَيْرَ مُعْجَلِ

تَجَاوَزْتُ أَحْرَاسًا وَأَهْوَالَ مَعْشَرٍاً

عَلَيَّ حِرَاصٍ لَوْ يُشِرُّونَ مَقْتَلِي

إذا ما الثُّرَيَّا في السَّمَاءِ تَعَرَّضَتْ

تَعَرُّضَ أَثْنَاءِ الوِشَاحِ المُفَصَّلِ

فَجِئْتُ وَقَدْ نَضَتْ لنَوْمٍ ثِيَابَهَا

لَدَى السِّتْرِ إِلاَّ لِبْسَةَ المُتَفَضِّلِ

فَقَالَتْ يَمُيْنَ اللهَ ما لَكَ حِيْلَةٌ

وَمَا إِنْ أَرَى عَنْكَ العَمَايَةَ تَنْجَلِي

خَرَجْتُ بِهَا تَمْشِيْ تَجُرُّ وَرَاءَنَا

عَلَى أثَرَيْنَا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ

فَلَمَّا أَجَزْنَا سَاحَةَ الحَيِّ وَانْتَحَى

بِنَا بَطْنُ حِقْفٍ ذِيْ رُكَامٍ عَقَنْقَلِ

إِذَا التَفَتَتْ نَحْوِيْ تَضَوَّعَ رِيْحُهَا

نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ

إِذَا قُلْتُ هَاتِيْ نَوِّلِيْنِيْ تَمَايَلَتْ

عَلَيَّ هَضِيْمَ الكَشَحِ رَيَّا المُخَلْخَلِ

مُهَفْهَفَةٌ بَيْضَاءُ غَيْرُ مُفاضَةٍ

تَرَائِبُهَا مَصْقُوْلَةٌ كَالسَّجَنْجَلِ

كِبِكْرِ مُقَانَاةِ البَيَاضِ بِصُفْرَةٍ

غَذَاهَا نَمِيْرُ المَاءِ غَيْرِ المُحَلَّلِِ

تَصُدُّ وَتُبْدِيْ عَنْ أَسِيْلٍ وَتَتَّقِيْ

بِنَاظِرَةٍ مِنْ وَحْشِ وَجْرَةَ مُطْفِلِ

وَجِيْدٍ كَجِيْدِ الرِّئْمِ لَيْسَ بِفَاحِشٍ

إِذَا هِيَ نَصَّتْهُ وَلا بِمُعَطَّلِ

وَفَرْعٍ يُغَشِّي المَتْنَ أَسْودَ فَاحِمٍ

أَثِيْثٍ كَقِنْوِ النَّخْلَةِ المُتَعَثْكِلِ

غَدَائِرُهُ مُسْتَشْزِرَاتٌ إلى العُلا

تَضِلُّ المَدَارَى في مُثَنًى وَمُرْسَلِ

وَكَشْحٍ لَطِيْفٍ كَالجَدِيْلِ مُخَصَّرٍ

وَسَاقٍ كَأُنْبُوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّلِ

وَتَعْطُو بِرَخْصٍ غَيْرِ شَثْنٍ كَأَنَّهُ

أَسَارِيْعُ ظَبْيٍ أَوْ مَسَاوِيْكُ إِسْحِلِ

تُضِيءُ الظَّلامَ بِالعِشَاءِ كَأَنَّهَا

مَنَارَةُ مُمْسَى رَاهِبٍ مُتَبَتِّلِ

وَتُضْحِيْ فَتِيْتُ المِسْكِ فَوْقَ فِرَاشِهَا

نَؤُوْمُ الضُّحَى لم تَنْتَطِقْ عَنْ تَفَضُّلِ

قصيدة وإني لأهوى النوم في غير حينه

وَإِنّي لَأَهوى النَومَ في غَيرِ حينِهِ

لَعَلَّ لِقاءً في المَنامِ يَكونُ

تُحَدِّثُني الأَحلامُ إِنّي أَراكُمُ

فَيا لَيتَ أَحلامَ المَنامِ يَقينُ

شَهِدتُ بِأَنّي لَم أُحِل عَن مَوَدَّةٍ

وَإِنّي بِكُم لَو تَعلَمينَ ضَنينُ

وَإِنَّ فُؤادي لا يَلينُ إِلى هَوى

سِواكِ وَإِن قالوا بَلى سَيَلينُ

قصيدة عشية لا خلفي مكر ولا الهوى

عَشيَّةَ لا خَلْفي مَكَرٌّ ولا الهوى

أَمامي ولا يَهْوى هوايَ غريبُ

فَوَاللهِ لا أَنْساكِ ما هَبَّتِ الصَّبا

وما عَقَبَتْها في الرّياحِ جَنوبُ

فَوَا كَبِداً أَمْسَتْ رُفاتاً كَأَنَّما

يُلَذِّعُها بالمَوْقِدات طبيبُ

بِنا من جَوى الأَحْزانِ في الصّدر لَوْعةٌ

تَكادُ لها نَفْسُ الشَّفيقِ تَذوبُ

ولكنَّما أَبْقى حُشاشةَ مُقْوِلٍ

على ما بِهِ عُودٌ هناك صليبُ

وما عَجَبي مَوْتُ المُحِبِّينَ في الهوى

ولكنْ بقاءُ العاشقينَ عجيبُ
11الآداب
مزيد من المشاركات
فوائد شرب الكمون مع الليمون

فوائد شرب الكمون مع الليمون

الكمون يعدّ الكمون من النباتات الحوليّة الصغيرة، التي تعود في أصلها إلى منطقة البحر الأبيض المتوسّط، كما تُعدُّ إيران، ومصر، والمغرب، والهند من الدول الرئيسية المنتجة لحبوب الكمون، وتستخدم بذور هذا النبات كنوع من التوابل في تحضير الطعام، كما يُستخدم تقليدياً؛ للتقليل من الالتهابات، والتخفيف من الغازات، وزيادة التبوُّل، بينما يُعدّ الليمون من الفواكه الحمضيّة التي تنمو في المناطق شبه الاستوائيّة، وفي منطقة البحر الأبيض المتوسّط، ويمتاز عن غيره من الحمضيات بأنّه يُنتج الثمار بشكل مستمر، وقد
كيفية تحضير شطيطحة دجاج

كيفية تحضير شطيطحة دجاج

شطيطحة دجاج تُعدّ أكلة أو طبخة شطيطحة الدجاج من الأكلات التقليدية الشهيرة في بلاد المغرب العربي وخاصةً الجزائر، فهي أكلة لذيذة وشهيّة يصنعونها في المناسبات والجمعات العائلية. شطيطحة الدجاج ليست أكلةً صعبة ولكنّها تحتاج إلى دقّةٍ عالية لتحضيرها. شطيطحة الدجاج الجزائرية المكونات أربع قطع من الدجاج متوسطة الحجم أو دجاجة كاملة متوسطة الحجم مقطّعة إلى أربع قطع. كوب ونصف من عصير الليمون الطازج، نعصره ونُصفّيه جيداً. رأس من الثوم الجاف، متوسّط الحجم. ملعقة من الملح الناعم، ويفضّل أن يكون منخولاً من
طريقة تنحيف الوجه

طريقة تنحيف الوجه

شرب الماء يرتبط الماء ارتباطاً وثيقاً في عملية تنحيف الوجه ، حيثُ يعمل الماء على إزالة السموم من الجسم مما يؤثر على تحسين الصحة والمظهر بما فيه الشعر والبشرة، كما يُنصح بشرب مقدار ثمانية أكواب من المياه بشكل يومي مما يُساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم ويعمل على تنحيف الوجه مع مرور الزمن. النوم الكافي يرتبط النوم الكافي ارتباطاً وثيقاً في عملية تنحيف الوجه، حيثُ أشارت الدراسات إلى أنَّ نقص النوم يؤدي إلى حدوث زيادة في الوزن ، وقد يعمل على انتفاخ الوجه الذي يرتبط بالإجهاد الجسدي الذي يُظهر الوجه
شرح قصيدة أتته الخلافة منقادة

شرح قصيدة أتته الخلافة منقادة

نبذة عن قصيدة أتته الخلافة منقادة تعدُّ هذه القصيدة من أشهر قصائد أبي العتاهية ، وقد كتبها على البحر المتقارب، وهو من البحور التي كثر استخدامها في الشعر العربي ووزنه: فعولن فعولن فعولن فعولن، مع استخدام تفعيلة "فعُل" في آخره جوازًا، وأتت القصيدة في 11 بيتًا فقط، تحدث فيها أبو العتاهية عن محبوبته عتب، وهنأ الخليفة أبا عبد الله محمد المهدي بتوليه الخلافة. شرح قصيدة أتته الخلافة منقادة وردَ أنَّ أبا العتاهية كان يحبُّ جارية عند الخليفة أبي عبد الله محمد المهدي، ولكنَّها لم تكن تحبُّه، ورفضت أن
صيد الوبر

صيد الوبر

الوبر الوبر هو حيوان عشبي يقطن في الأماكن الجبلية والمرتفعات، وفي أماكن صعبة تضمن له المأوى والظل والأمان للاستمرار في العيش، يقضون معظم وقتهم في الراحة في تجاويف الأرض الكبيرة، ويحبّون الاستلقاء في الشمس، فهي تساعدهم على تنظيم درجة حرارة الجسم التي تختلف باختلاف درجة الحرارة المحيطة، أمّا عن شكله، فيبلغ طول جسمه مع رأسه حوالي أربعين إلى ستين سنتيمتراً، ويعيش الوبر في بيئة اجتماعية في مجموعات يصل عددها من أربعة وبران إلى ستين وبراً، بحيث تنجب أنثى الوبر من اثنين إلى ستّة وبران، بعد فترة حمل
التهاب البربخ

التهاب البربخ

التهاب البربخ يحدث التهاب البربخ لدى الرجال في أي عمر، إلا أنّه غالباً ما يصيب الذين تترواح أعمارهم بين 14-35 عاماً، وفي الحقيقة يمكن تعريف التهاب البربخ على أنّه حدوث انتفاخ وتهيج في البربخ، وهو الأنبوب الذي يحمل الحيوانات المنوية، ويقع في الجزء الخلفي من الخصية، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك حوالي 600 ألف حالة من التهاب البربخ في الولايات المتحدة سنوياً. أعراض التهاب البربخ هناك العديد من أعراض التهاب البربخ، ومنها ما يأتي: الألم المفاجئ أو التدريجي في إحدى الخصيتين أو كلتيهما. القيلة المائية
علاج الصرع عند الأطفال

علاج الصرع عند الأطفال

الصرع هو حالةٌ عصبيّة تؤثّر على الدّماغ والجهاز العصبي، حيث يصاب الشّخص بنوبات تبدأ من الدّماغ الذي يتكوّن من ملايين الخلايا العصبيّة التي تستخدم الإشارات الكهربائيّة للتحكّم في وظائف الجسم، ولكن عندما يحصل خلل في هذه الوظائف فإنّها تُسبّب الإصابة بنوبة الصّرع. نوبة الصرع هي عبارة عن اختلال وعدم السيطرة على حركة الجسم من قبل المريض، فيبدأ جسمه بالارتعاش الشديد والوقوع على الأرض، وفي الحالات المستعصية جداً قد يخرج بعض الزبد من فمه، ويجب الانتباه إلى أن المريض لم يبلع لسانه لكي لا يختنق. ليست كل
مصادر القانون الإداري الرسمية والتفسيرية

مصادر القانون الإداري الرسمية والتفسيرية

المصادر الرسمية للقانون الإداري للقانون الإداري عدد من المصادر الرسمية، وهي كما يأتي: التشريع يعد التشريع المصدر الرسمي الأول للقانون ، الذي يتمثل بسَنْ قواعد قانونية بصورة مكتوبة وإعطاءها صيغة ملزمة بواسطة السلطة التي يمنحها الدستور لأهل الاختصاص، وتحكم عمل الجهاز الإداري ونشاطه، ومن الجدير بالذكر أن التشريعات ليست من نوع واحد بل تتعد وتتفاوت أهميتها وقوتها حسب السلطة التي تصدرها، وتنقسم إلى ما يأتي: القانون الأساسي (الدستور) هو التشريع الأساسي في الدولة ويصدر عن السلطة العليا وهي السلطة