كم عدد خطب العيد

كم عدد خطب العيد

عدد خطب العيد

تعددت آراء أهل العلم في عدد خطب العبد، وبيان أقوالهم فيما يأتي:

  • القول الأول:

ذهب جمهور العلماء إلى أنّ صلاة العيد لها خطبتان قياساً على خطبتي صلاة الجمعة من حيث الأركان والشروط والسنن والمكروهات؛ وذلك لأنّ الجمعة عيد الأسبوع وعيد الأضحى والفطر عيديّ العام، ويجدر بالإمام أن يجعل مضمون خطبة عيد الفطر يتطرق إلى الحديث عن زكاة الفطر، ومضمون خطبة عيد الأضحى عن أحكام الأضحية وتكبيرات التشريق ووقوف الناس بعرفة ونحو ذلك.

وقد ثبتت مشروعيّة خطبة العيد في العديد من الأحاديث النبويّة الصحيحة، ومنها ما ثبت عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- فقد قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ والأضْحَى إلى المُصَلَّى، فأوَّلُ شيءٍ يَبْدَأُ به الصَّلَاةُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ، والنَّاسُ جُلُوسٌ علَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ، ويُوصِيهِمْ، ويَأْمُرُهُمْ).

  • القول الثاني:

ذهب بعض العلماء إلى أنّ صلاة العيد لها خطبةٌ واحدةٌ، وما فعله رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- يوم العيد بعد الانتهاء من خطبته من التّوجّه للنساء ووعظهنّ كان لعدم سماعهنّ خطبته؛ لِذا فلا تُخصّص النساء بخطبةٍ إلّا عند تعذّر سماعهنّ لما يقوله الخطيب وهو ما ينتفي في الوقت الراهن لا سيما بوجود مكبّرات الصوت.

وبناء على ما سبق فإن خطب الإمام لصلاة العيد بخطبةٍ واحدةٍ فلا بأس في ذلك، على أن يأمن انتفاء وقوع الفتنة بين النّاس لمخالفته ما جرت به العادة في السابق من إعطاء الخطيب لخطبتين في العيد لا خطبة واحدة.

حكم خطبة العيد ووقتها

يُسنّ حضور خطبة العيد والاستماع إليها، وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عبد الله بن السائب -رضي الله عنه- فقد قال: (شهِدتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ العيدَ، فلمَّا قضَى الصَّلاةَ قال: إنَّا نخطُبُ، فمَن أحَبَّ أنْ يَجلِسَ للخُطبةِ فلْيَجلِسْ، ومَن أحَبَّ أنْ يَذهَبَ فلْيَذهَبْ).

كما أنّها تُسنّ بعد انقضاء صلاة العيد؛ وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأَبُو بَكْرٍ، وعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، يُصَلُّونَ العِيدَيْنِ قَبْلَ الخُطْبَةِ).

وقال الحنفيّة بصحّة الخطبة حال كونها قبل صلاة العيد؛ فقد ثبت في حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- محافظة الناس على الإتيان بخطبة العيد بعد الصلاة؛ حيث قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ والأضْحَى إلى المُصَلَّى، فأوَّلُ شيءٍ يَبْدَأُ به الصَّلَاةُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ، والنَّاسُ جُلُوسٌ علَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ، ويُوصِيهِمْ، ويَأْمُرُهُمْ، فإنْ كانَ يُرِيدُ أنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ، أوْ يَأْمُرَ بشيءٍ أمَرَ به، ثُمَّ يَنْصَرِفُ).

ويكمل أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه-: (فَلَمْ يَزَلِ النَّاسُ علَى ذلكَ حتَّى خَرَجْتُ مع مَرْوَانَ -وهو أمِيرُ المَدِينَةِ- في أضْحًى أوْ فِطْرٍ، فَلَمَّا أتَيْنَا المُصَلَّى إذَا مِنْبَرٌ بَنَاهُ كَثِيرُ بنُ الصَّلْتِ، فَإِذَا مَرْوَانُ يُرِيدُ أنْ يَرْتَقِيَهُ قَبْلَ أنْ يُصَلِّيَ، فَجَبَذْتُ بثَوْبِهِ، فَجَبَذَنِي، فَارْتَفَعَ، فَخَطَبَ قَبْلَ الصَّلَاةِ، فَقُلتُ له: غَيَّرْتُمْ واللَّهِ، فَقالَ أبَا سَعِيدٍ: قدْ ذَهَبَ ما تَعْلَمُ، فَقُلتُ: ما أعْلَمُ واللَّهِ خَيْرٌ ممَّا لا أعْلَمُ، فَقالَ: إنَّ النَّاسَ لَمْ يَكونُوا يَجْلِسُونَ لَنَا بَعْدَ الصَّلَاةِ، فَجَعَلْتُهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ).

صفة خطبة العيد

خطبة العيد مثل خطبة الجمعة في صفتها، حيث يَعمَد الإمام بعد فراغه من صلاة العيد إلى القيام مسقبلاً الناس ويخطب فيهم خطبتين يجلس بينهما، أمّا مضمونها؛ ففي عيد الأضحى يُذكّرهم بالأضحية وأحكامها ويحثّهم عليها ويُرغّبهم بها، وفي عيد الفطر يتحدث الإمام عن زكاة الفطر وأهميتها وضرورة إخراجها في موعدها.

ويُسنّ له ألّا يغفل عن تخصيص النساء بالوعظ والتذكير لحديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- المُشار إليه مسبقا حيث قال: (إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَامَ فَبَدَأَ بالصَّلَاةِ، ثُمَّ خَطَبَ النَّاسَ بَعْدُ، فَلَمَّا فَرَغَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَزَلَ، فأتَى النِّسَاءَ، فَذَكَّرَهُنَّ).

وتجدر الإشارة إلى قول بعض العلماء بأنّ صعود الإمام على المنبر حال خطبة العيد سنّة مستدلين على ذلك بما ثبت عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-؛ فقد قال: (إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَامَ فَبَدَأَ بالصَّلَاةِ، ثُمَّ خَطَبَ النَّاسَ بَعْدُ، فَلَمَّا فَرَغَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَزَلَ، فأتَى النِّسَاءَ، فَذَكَّرَهُنَّ)، فلفظ (نزل) دلّ على أنّ النبيّ محمد -صلّى الله عليه وسلّم- كان في مكانٍ عالٍ.

أركان خطبة العيد

أركان خطبة العيد كأركان خطبة الجمعة باستثناء ما تُفتتح به كلٌ منهما، وقد تعددت آراء العلماء في عدد أركان خطبة الجمعة كما يأتي:

  • الحنفيّة:

قالوا بأنّ خطبة الجمعة لها ركن واحد؛ وهو مطلق الذكر، سواءً أكان تحميد أو تسبيح أو تهليل قلّ ذلك أو كثر.

  • المالكيّة:

قالوا بأنّ خطبة الجمعة لها ركن واحد؛ وهو اشتمالها على تحذير أو تبشير سواء بأسلوب السجع أو النثر أو النظم.

  • الشافعيّة: قالوا بأنّ خطبة الجمعة لها خمسة أركان وهي:
    • حمد الله -تعالى-.
    • الصلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-.
    • الوصية بالتقوى على أن تكون هذه الأركان الثلاثة في الخطبتين.
    • قراءة آية من القرآن الكريم على أن تكون كاملة أو الإتيان ببعض آية طويلة، وأن تشمل معنى وعد أو وعيد أو قصة أو خبر، وهذا الركن لا يُشترط في الخطبتين بل بإحداهما، وفي الخطبة الأولى أَوْلى.
    • الدعاء لعموم المؤمنين في الخطبة الثانية بأمرٍ أخرويّ، كطلب المغفرة لهم أو الاكتفاء بالدعاء لأمر دنيويّ.
  • الحنابلة:

قالوا بأنّ خطبة الجمعة لها أربعة أركان وهي ذات الأركان التي قال بها الشافعيّة باستثناء الدعاء .

شروط خطبة العيد

شروط خطبة العيد كشروط خطبة الجمعة، ومن هذه الشروط ما يأتي:

  • نيّة الخطبة:

حيث ذهب الحنفيّة والحنابلة إلى أنّ النيّة شرط في صحة الخطبة، بينما ذهب المالكيّة والشافعيّة إلى عدم اشتراط النية لصحتها.

  • لغة الخطبة: تعدّدت آراء العلماء في اشتراط اللّغة العربية لغة للخطبة كما يأتي:
    • الحنفيّة: قالوا لا تشترط اللّغة العربية للخطبة وإن كان الخطيب يحسنها سواءً أكان القوم عرباً أو عجماً.
    • المالكيّة: قالوا باشتراط اللّغة العربية للخطبة حتى وإن كان القوم عجماً، فإن لم يوجد بينهم من يحسنها ويقدر عليها سقطت عنهم الخطبة.
    • الشافعيّة: قالوا باشتراط اللّغة العربية لأركان الخطبة إن كان القوم عرباً، فإن لم يحسنها الخطيب خطب بغيرها، أمّا إن كان القوم عجماً فلا تشترط اللّغة العربية لأركان الخطبة؛ باستثناء قراءة الآية سواءً أكان الخطيب يحسنها أم لا.
    • الحنابلة: قالوا باشتراط اللّغة العربية للخطبة إن كان الخطيب يحسنها، فإن لم يحسنها ويقدر عليها خطب بغيرها سواءً أكان القوم عرباً أو عجماً، باستثناء قراءة الآية؛ فلا بدّ من نطقها بالعربية، فإن لم يتمكّن قرأ بدلا منها ذكراً، فإن لم يتمكّن من ذلك التزم الصمت بقدر قراءة آية.
  • كون الخطبتين في وقتهما:

فلا تصحّ الخطبتين في حال خطب الإمام بهما قبل دخول وقتهما بالاتفاق.

  • الموالاة بين الخطبتين وبينهما وبين الصلاة: وقد تنوعت آراء العلماء في اشتراط الموالاة بين الخطبتين وبينهما وبين الصلاة على النحو الآتي:
    • ذهب جمهور العلماء إلى اشتراط الموالاة بين الخطبتين وبينهما وبين الصلاة ، والموالاة هي انتفاء الفاصل الطويل عرفاً.
    • وذهب الحنفيّة لاشتراط الموالاة بين الخطبتين وبينهما وبين الصلاة إلا أنهم فصَّلوا في تعريف الموالاة؛ فالموالاة عندهم هي انتفاء الفاصل الأجنبي من أكل وشرب ونحوهما، أمّا إن كان الفاصل ليس أجنبياً؛ كقضاء فائتة أو صلاة تطوع فلا يعدّ مبطلاً للموالاة.

سنن خطبة العيد

سنن خطبة العيد كسنن خطبة الجمعة، ومن سنن خطبة الجمعة عند الفقهاء ما يأتي:

  • الحنفيّة: من سنن خطبة الجمعة -وخطبتي العيد- عند الحنفية السنن الآتية:
    • أن يكون الخطيب طاهراً من الحدثين.
    • قيام الخطيب أثناء خطبته.
    • جلوس الخطيب بين الخطبتين بقدر قراءة ثلاث آيات.
    • اتّكاء يد الخطيب اليسرى على سيف إن كانت الخطبة في بلاد فُتحت عنوة.
    • افتتاح الخطيب خطبته الأولى بحمد الله -تعالى- والثناء عليه، والشهادتين، والصلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-.
    • الوصيّة بالتقوى.
    • قراءة آية من القرآن الكريم .
    • افتتاح الخطيب خطبته الثانية بحمد الله -تعالى- والثناء عليه، والصلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-.
    • الدعاء لعموم المؤمنين.
  • المالكيّة: من سنن خطبة الجمعة -وخطبتي العيد- عند المالكية السنن الآتية:
    • جلوس الخطيب على المنبر قبل الخطبة الأولى.
    • جلوس الخطيب بين الخطبتين.
    • تسليم الخطيب على الناس حال خروجه للخطبة.
    • افتتاح الخطيب لكلتا الخطبتين بحمد الله -تعالى-، والصلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ويُنهي الأولى بقراءة شيءٍ من القرآن الكريم، والثانية بالوصيّة بالتّقوى.
    • الدّعاء لعموم المؤمنين .
    • قِصَر الخطبتين؛ على أن تكون الأولى أطول من الثانية.
  • الشافعيّة: من سنن خطبة الجمعة -وخطبتي العيد- عند الشافعية السنن الآتية:
    • المحافظة على ترتيب الأركان.
    • أن تكون الخطبة على منبر أو شيء مرتفع.
    • أن يكون المنبر على يمين من يستقبل المحراب.
    • جلوس الخطيب على المنبر قبل الخطبة الأولى وتسليمه على القوم قبل الجلوس.
    • أن تكون الخطبة بلغة فصيحة قريبة من فهم العامة.
    • إشغال الخطيب يده اليسرى بحمل سيف أو عصا أو نحوهما.
  • الحنابلة: من سنن خطبة الجمعة -وخطبتي العيد- عند المالكية السنن الآتية:
    • أن تكون الخطبة على المنبر أو شيء مرتفع.
    • تسليم الخطيب على المأمومين حال الخروج عليهم وبعد صعوده على المنبر.
    • جلوس الخطيب بين الخطبتين بقدر قراءة سورة الإخلاص .
    • قيام الخطيب أثناء خطبته.
    • قُصْر الخطبتين على أن تكون الأولى أطول من الثانية.
    • الدعاء لعموم المؤمنين، أو الاقتصار بالدعاء لشخص بعينه؛ كولي الأمر أو ابنه أو أبيه.

مكروهات خطبة العيد

مكروهات خطبة العيد كمكروهات خطبة الجمعة؛ وهي التي تكون بترك سنّة من السنن السابقة عند الحنفية والمالكية، أمّا الشافعية والحنابلة فقالوا إنّ ترك سنّة من السنن السابقة منه ما يكون مكروهاً ومنه ما يكون خلافاً للأولى.

الفروق بين خطبة العيد وخطبة الجمعة

خطبة العيد كخطبة الجمعة في صفتها وأركانها وشروطها وسننها ومكروهاتها، إلّا أنّها تختلف عنها في بعض الأمور ومنها ما يأتي:

وقت الخطبة

وقت خطبة العيد بعد الفراغ من الصلاة بإجماع العلماء؛ فإنْ خَطَب الإمام قبل الصلاة صحّت خطبته عند الحنفية والمالكية لكنّه أساء وترك السنّة، ولم تصح عند الشافعية والحنابلة وعليه إعادتها بعد الصلاة، أمّا خطبة الجمعة فتكون قبل الصلاة لا بعدها.

افتتاح الخطبة

افتتاح خطبة العيد يكون بالتكبير، أمّا خطبة الجمعة فتُفتتح بحمد الله -تعالى- والثّناء عليه، إلّا أنّ بعض أهل العلم قالوا بأنّ خطبة العيد تُفتتح كما تُفتتح خطبة الجمعة؛ وذلك لافتتاح رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- جميع خطبه بحمد الله -سبحانه وتعالى- والثناء عليه.

حكم الكلام في الخطبة

لا حرمة في الكلام أثناء خطبة العيد وإن كان يجدر بالمسلم اتباع المسلمين والإنصات والاستماع لها وإلّا فله الانصراف والمغادرة، أمّا في خطبة الجمعة فإنّه يحرم الكلام أثناءها لقول رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم-: (ومَن مَسَّ الحَصَى فقَدْ لَغا).

وليس للمسلم مغادرة خطبة الجمعة والانصراف منها لوجوب حضورها؛ وذلك لقول الله -سبحانه وتعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّـهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ).

14إسلام
مزيد من المشاركات
كيف أجعل أهلي يحبونني

كيف أجعل أهلي يحبونني

حب الأهل يعتبر حب الأهل من أكثر أنواع الحب المهمة والمميزة، فهو فريد من نوعه يقوم على المشاعر السامية والنبيلة المتبادلة بين أفراد العائلة، بالإضافة إلى التصرفات والسلوكات والعادات التي تدل على هذا الحب، وعندما يستطيع الإنسان أن يفهم حقيقته فإنّه سوف يكون قادراً على بناء علاقة استثنائية مع أهله قائمة على الاهتمام المتبادل والعاطفة النقية، ويقوم هذا الحب كذلك على الاحترام الكبير والإخلاص لهم والتعلّق بهم، فالعلاقة بين أفراد العائلة لا تشبه غيرها من العلاقات، فهم يجمعهم تاريخ مشترك وعادات موحدة
نشأة مواقع التواصل الاجتماعي

نشأة مواقع التواصل الاجتماعي

نشأة وسائل التواصل الاجتماعي تعود جذور وسائل التواصل الاجتماعي إلى القرن التاسع عشر ميلادي، وتحديداً إلى عام 1844م عندما نجح صمويل مورس في نقل رسالة إلكترونية مُشفّرة من مدينة بالتيمور إلى العاصمة الأمريكية واشنطن باستخدام جهاز التلغراف ، وكانت الرسالة عبارة عن سلسلة من النقاط والشرطات الإلكترونية التي يتمّ إنشاؤها يدوياً بالضغط على الجهاز، وبقيت رسالة موريس المحطة الأولى لظهور شكل بدائي من أشكال وسائل التواصل الاجتماعي حتّى ظهور إحدى الشبكات التكنولوجية التي أنشأتها وزارة الدفاع الأمريكية عام
كيف أجعل رائحة شعري زكية

كيف أجعل رائحة شعري زكية

رائحة الشعر تعتبر العناية والحفاظ على الشعر من أكثر الأمور التي تسعى إليها المرأة بشكل خاص؛ وذلك لأنّ الشعر الجميل والصحي هو سر جاذبيتها، وتعد رائحة الشعر الكريهة إحدى مشاكل الشعر المحرجة والتي تكون نتيجة العديد من الأسباب مثل لف الشعر بعد غسله مباشرة دون تجفيفه، أو قلة تهويته، أو ربطه بشكل دائم، أو سوء التغذية، لكن هناك الكثير من الطرق والخلطات التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة وتُجمّل رائحة الشعر، والتي سنعرفكم على أبرزها في هذا المقال. خلطات طبيعيّة لتجميل رائحة الشعر زيت اللافندر يعتبر
اتفاقية فرساي

اتفاقية فرساي

اتِّفاقية فرساي تُعَدُّ اتِّفاقية، أو معاهدة فرساي (بالإنجليزية: The Treaty of Versailles) اتِّفاقية دوليّة أسدَلت السِتار بِصورة رَسميّة على وقائع الحَرب العالَمية الأولى، وأظهرت جوهر التسوية السلميّة بعد الحرب، حيث تمّ توقيعها في قاعة المرايا في قصر فرساي من قِبل عدد من الدُّول المشاركة في الحرب، وذلك في الثامن والعشرين من شهر حزيران/يونيو من عام 1919م، وقد تمّ التفاوُض على الاتّفاقية خلال مؤتمر باريس للسلام الذي انعقد في شهر كانون الثاني/يناير من عام 1919م؛ في سبيل إنهاء الحرب العالَميّة
الفرق بين أسد البحر وكلب البحر

الفرق بين أسد البحر وكلب البحر

الفرق بين كلب البحر وأسد البحر كلب البحر هو واحد من أنواع أسماك القرش، ويتبع طائفة الأسماك الغضروفية، وتمتلك كلاب البحر الشوكية عمود فقري حاد أمام الزعانف الظهرية، ومن أشهر أنواع كلاب البحر هو كلب البحر الشوكي أو كلب البولينج، أمّا أسد البحر فهو أحد أنواع الفقمات ذات الأذنين، والتي تمتلك طبقة من الشعر الخشن والقصير، كما أنّ ذكور أسد البحر لها أعراف حول الرقبة شبيهة بأعراف الأسد العادي، وتزأر باستمرار للدفاع عن الإناث، كما أنّها تتميز بزعانف أطول من الفقمة العادية. الشكل هناك اختلاف كبير بين
فسيولوجية التأق

فسيولوجية التأق

المقصود بفسيولوجية التأق يعرف التأق أو العوار (Anaphylaxis) بأنه أكثر أشكال الحساسية خطورة، والمعروف أيضًا بالصدمة التحسسيّة (Anaphylactic shock)، والتي قد تؤدي إلى الوفاة في حال عدم اتّخاذ الإجراءات الصحيّة اللازمة في الوقت المناسب، حيث قد تتطوّر أعراض التأق بشكلٍ مفاجئ عند التعرض لأي نوع من محفزات الحساسية لدى المصاب. ويحدث التأق بالطريقة التالية: عند دخول جسم مولد للحساسية إلى الجسم فإنه يقوم بتحفيز أنواع معينة من الخلايا المناعية في الجسم وهي: الخلايا البدينة أو الخلايا الصارية (Mast
من هو لوسيفر

من هو لوسيفر

شخصية لوسيفر لوسيفر أو فرانتر لوسيفر، ولوسيفر كلمة لاتينية تعني جالب الضوء، وهو أحد الشخصيات الخيالية ضمن سلسلة ما وراء الطبيعة، وقد أورده الكاتب المصري أحمد خالد توفيق ضمن سلسلته، ويمتاز لوسيفر بجمعه بين الصفات البشرية والصفات الشيطانيّة التي تمنحه قدرات فائقة منها قراءة أفكار الغير، وقد ظهر في سلسلة الروائي أحمد ثلاث مرات فقط، في كل من نيويورك، وهالماجيو، وبجانب النجوم، ولكن الحديث عنه شغل جزءاً كبير من السلسلة، وذلك لأنّه الشخصية الشريرة التي يواجهها رفعت إسماعيل، وهو أيضاً صاحب الصلة مع ما
الوارثون بالفرض والتعصيب

الوارثون بالفرض والتعصيب

الوارثون بالفرض والتعصيب الوارثون بالفرض أصحاب الفروض هم الورثة الذين حدّد لهم الشرع مقداراً ثابتاً من تركة الميت، لا يزيد ولا ينقص إلّا في حالات نادرة كالعول، وأصحاب الفروض هم عشرة أشخاص: الأولاد، والزوجان، والجد، والجدة، والبنت، وبنت الابن، والأخت الشقيقة، والأخت لأم، والإخوة لأب ذكوراً وإناثاً، وفيما يأتي مقدار و نصيب الأفراد من التركة منهم: الزوج يرث الزوج زوجته بمقدار النصف؛ إن لم يكن لها فرع وارث أي أبناء، وإن كان لها فرع وارث يرثها بمقدار ربع تركتها. الزوجة الزوجة هي من أصحاب الفروض