شعر الخمريات في العصر العباسي الأول

شعر الخمريات في العصر العباسي الأول

شعر الخمريات في العصر العباسي الأول

ازدهر شعر الخمرة ووصفها والتغني فيها في العصر العباسي ، ووجد الشعراء في هذا العصر مُتنَفَّسًا للتعبير عمّا يدور في خلَدهم من شعر في وصف الخمرة وشربها ومجالسها ونحو ذلك، ومن أشعار الخمريات في العصر العباسي الأول ما يأتي:

قصيدة أديري على الراح ساقية الخمر لمسلم بن الوليد

يقول مسلم بن الوليد الملقب بصريع الغواني :

أَديري عَلى الراحِ ساقِيَةَ الخَمرِ

وَلا تَسأَليني وَاِسأَلي الكَأسَ عَن أَمري

كَأَنَّكِ بي قَد أَظهَرَت مُضمَرَ الحَشا

لَكِ الكَأسُ حَتّى أَطلَعَتكِ عَلى سِرّي

وَقَد كُنتُ أَقلى الراحَ أَن يَستَفِزَّني

فَتَنطِقَ كَأسٌ عَن لِساني وَلا أَدري

وَلَكِنَّني أَعطَيتُ مِقوَدِيَ الصِبى

فَقادَ بَناتِ اللَهوِ مَخلوعَةَ العُذرِ

إِذا شِئتُ غاداني صُبوحٌ مِنَ الهَوى

وَإِن شِئتُ ماساني غُبوقٌ مِنَ الخَمرِ

ذَهَبتُ وَلَم أُحَدِد بِعَينِيَ نَظرَةً

وَأَيقَنتُ أَنَّ العَينَ هاتِكَةٌ سِتري

قصيدة أديرا علي الراح لا تشربا قبلي لمسلم بن الوليد

يقول مسلم بن الوليد الملقب بصريع الغواني:

وَمانِحَةٍ شُرّابَها المُلكَ قَهوَةٍ

مَجوسِيَّةِ الأَنسابِ مُسلِمَةِ البَعلِ

رَبيبَةِ شَمسٍ لَم تُهَجنَ عُروقُها

بِنارٍ وَلَم يُقطَع لَها سَعفُ النَخلِ

تَصُدُّ بِنَفسِ المَرءِ عَمّا يَغُمُّهُ

وَتُنطِقُ بِالمَعروفِ أَلسِنَةَ البُخلِ

قَدِ اِستُودِعَت دَنّاً لَها فَهوَ قائِمٌ

بِها شَفَقاً بَينَ الكُرومِ عَلى رِجلِ

بَعَثنا لَها مِنّاً خَطيباً لِبُضعِها

فَجاءَ بِها يَمشي العِرضَنَة في مَهلِ

رَقى رَبَّها حَتّى اِحتَواها مُغالِياً

عَقيلَتَهُ دونَ الأَقارِبِ وَالأَهلِ

فَوافى بِها عَذراءَ كُلَّ فَتى نَدَىً

جَزيلَ العَطايا غَيرَ نِكسٍ وَلا وَغلِ

مُعَتَّقَةً لا تَشتَكي وَطأ عاصِرٍ

حَرورِيَّةً في جَوفِها دَمُها يَغلي

أَغارَت عَلى كَفِّ المُديرِ بِلَونِها

فَصاغَت لَهُ مِنها أَنامِلَ كالذَّبلِ

أَماتَت نُفوساً مِن حَياةٍ قَريبَةٍ

وَفاتَت فَلَم تُطلَب بِتَبلٍ وَلا ذَحلِ

قصيدة دع عنك لومي فإنّ اللوم إغراء لأبي نواس

يقول أبو نُوَاس :

دَع عَنكَ لَومي فَإِنَّ اللَومَ إِغراءُ

وَداوِني بِالَّتي كانَت هِيَ الداءُ

صَفراءُ لا تَنزَلُ الأَحزانُ ساحَتَها

لَو مَسَّها حَجَرٌ مَسَّتهُ سَرّاءُ

مِن كَفِّ ذاتِ حِرٍ في زِيِّ ذي ذَكَرٍ

لَها مُحِبّانِ لوطِيٌّ وَزَنّاءُ

قامَت بِإِبريقِها وَاللَيلُ مُعتَكِرٌ

فَلاحَ مِن وَجهِها في البَيتِ لَألَاءُ

فَأَرسَلَت مِن فَمِ الإِبريقِ صافِيَةً

كَأَنَّما أَخذُها بِالعَينِ إِغفاءُ

رَقَّت عَنِ الماءِ حَتّى ما يُلائِمُها

لَطافَةً وَجَفا عَن شَكلِها الماءُ

فَلَو مَزَجتَ بِها نوراً لَمازَجَها

حَتّى تَوَلَّدُ أَنوارٌ وَأَضواءُ

دارَت عَلى فِتيَةٍ دانَ الزَمانُ لَهُم

فَما يُصيبُهُمُ إِلّا بِما شاؤوا

لِتِلكَ أَبكي وَلا أَبكي لِمَنزِلَةٍ

كانَت تَحُلُّ بِها هِندٌ وَأَسماءُ

حاشا لِدُرَّةَ أَن تُبنى الخِيامُ لَها

وَأَن تَروحَ عَلَيها الإِبلُ وَالشاءُ

فَقُل لِمَن يَدَّعي في العِلمِ فَلسَفَةً

حَفِظتَ شَيئاً وَغابَت عَنكَ أَشياءُ

لا تَحظُرِ العَفوَ إِن كُنتَ اِمرَأً حَرِجاً

فَإِنَّ حَظرَكَهُ في الدينِ إِزراءُ

قصيدة لا تبكِ ليلى ولا تطرب إلى هند لأبي نواس

يقول أبو نواس:

لا تَبكِ لَيلى وَلا تَطرَب إِلى هِندِ

وَاِشرَب عَلى الوَردِ مِن حَمراءَ كَالوَردِ

كَأساً إِذا اِنحَدَرَت في حَلقِ شارِبِها

أَجدَتهُ حُمرَتَها في العَينِ وَالخَدِّ

فَالخَمرُ ياقوتَةٌ وَالكَأسُ لُؤلُؤَةٌ

مِن كَفِّ جارِيَةٍ مَمشوقَةِ القَدِّ

تَسقيكَ مِن عَينِها خَمراً وَمِن يَدِها

خَمراً فَما لَكَ مِن سُكرَينِ مِن بُدِّ

لي نَشوَتانِ وَلِلنُدمانِ واحِدَةٌ

شَيءٌ خُصِصتُ بِهِ مِن بَينِهِم وَحدي

قصيدة شجاني وأبلاني تذكر من أهوى لأبي نواس

يقول أبو نواس:

خَطَبنا إِلى الدَهقانِ بَعضَ بَناتِهِ

فَزَوَّجَنا مِنهُنَّ في خِدرِهِ الكُبرى

وما زال يُغلي مَهرَها وَيَزيدُهُ

إِلى أَن بَلَغنا مِنهُ غايَتَهُ القُصوى

رَحيقاً أَبوها الماءُ وَالكَرمُ أُمُّها

وَحاضِنُها حَرُّ الهَجيرِ إِذا يُحمى

لِساكِنِها دَنٌّ بِهِ القارُ مُشعَرٌ

إِذا بَرَزَت مِنهُ فَلَيسَ لَها مَثوى

يَهوديَّةُ الأَنسابِ مُسلِمَةُ القُرى

شَآمِيَّةُ المَغدى عِراقِيَّةُ المَنشا

مَجوسِيَّةٌ قَد فارَقَت أَهلَ دينِها

لِبِغضَتِها النارَ الَّتي عِندَهُم تُذكى

رَأَت عِندَنا ضَوءَ السِراجِ فَراعَها

فَما سَكَنَت حَتّى أَمَرنا بِهِ يُطفى

وَبَينا نَراها في النَدامى أَسيرَةً

إِذِ اندَفَعَت فيهُم فَصاروا لَها أَسرى

إِذا أَصبَحَت أَهدَت إِلى الشَمسِ سَجدَةً

وَتَسجُدُ أُخرى حينَ تَسجُدُ لِلمَسرى

أُميتَت بِلَذّاتِ الكُؤوسِ نُفوسُهُم

فَأَنفُسُهُم أَحيا وَأَجسادُهُم مَوتى

قصيدة دق معنى الخمر حتى لأبي نواس

يقول أبو نواس:

دَقَّ مَعنى الخَمرِ حَتّى

هُوَ في رَجمِ الظُنونِ

كُلَّما حاوَلَها النا

ظِرُ مِن طَرفِ الجُفونِ

رَجَعَ الطَرفُ حَسيراً

عَن خَيالِ الزَرَجَونِ

لَم تَقُم في الوَهمِ إِلّا

كَذَّبَت عَينَ اليَقينِ
فَمَتى تُدرِكُ ما لا 
يُتَحَرّى بِالعُيونِ
3الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة طبخ كبدة الخروف

طريقة طبخ كبدة الخروف

كبدة غنم بالكزبرة وفيما يأتي طريقة عمل كبدة الغنم بالكزبرة: مدة تحضير الوصفة 30- 35 دقيقة مدة الطهي 15 دقيقة تكفي لِ 6 أشخاص كمية السعرات الحرارية للحصة الواحدة 238 سعرة حرارية تكلفة الوصفة بالدولار 12- 15 دولار المكونات كوب من الكزبرة المفرومة (أي ما يعادل 150 غرام). بصلة متوسطة الحجم مفرومة. 1 كيلوغرام من كبدة الغنم مقطعة إلى مكعبات. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون (أي ما يعادل 20 غرام). أربعة فصوص من الثوم المهروس. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود (أي ما يعادل 3 غرام). قرن من الفلفل الأخضر
أين يقع جبل الجرمق

أين يقع جبل الجرمق

جبل الجرمق من مرتفعات الجليل التي تتصل بجبل عامل، وتتشابه معه في الصفات الطبيعية، وهذه المرتفعات تمتد لما يقارب خمسين كيلو متراً من أطراف سهول عكا غرباً إلى بداية طبريا شرقاً، وتمتد لمسافة مقاربة من الشمال حيث حدود لبنان، إلى سهل مرج ابن عامر جنوباً وييتراوح معدل ارتفاعها بين 300 و600 متر، إلا أنّ قممها تتجاوز هذا الارتفاع. جبل الجرمق جبل الجرمق، هو أحد الجبال الموجودة في دولة فلسطين، وقممه هي أعلى القمم الموجودة في الدولة الفلسطينيّة، وتتربّع عليه مدينة صفد، ويتمتّع بمناظر أخّاذة وهواء عليل،
مدينة ثاج

مدينة ثاج

مدينة ثاج تحكي مدينة ثاج الأثريّة الواقعة في المملكة العربيّة السّعودية قصّة حضارة عريقة تعود لألف عام قبل الميلاد، وهي مدفونة تحت التّراب واكتُشفت بمحض الصّدفة، إلا أنّ أعمال الحفر والتّنقيب فيها أدّت إلى اكتشاف كنوز ولُقى مذهلة لا تقدّر بثمن، فهي تُعتبر أكبر المواقع المُكتشفة التي تعود إلى الحضارة الإغريقيّة والهلنستيّة في المنطقة إلى يومنا هذا، إذ تُسلط الضوء على ثراء وغنى هذه المدينة وتاريخها، حيث كانت من أهمّ الحواضر البشريّة ومُلتقى القوافل التّجاريّة العابرة في الصحراء. موقع مدينة ثاج
طريقة طبخ مجدرة الأرز السورية

طريقة طبخ مجدرة الأرز السورية

المجدرة (العدس والأرز مع البصل المحمر) مدة التحضير ثلاثون دقيقة مدة الطهي ستون دقيقة تكفي لِ أربعة أشخاص المكوِّنات كوبان من أرز البسمتي الأسمر. كوبان من العدس البني. سبعة أكواب من الماء. حبة كبيرة من البصل المفرومة ناعماً. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. حبة كبيرة من البصل مقطعة إلى شرائح. فلفل أسود مطحون -حسب الرغبة-. طريقة التَّحضير وضع العدس في وعاء كبير وإضافة خمسة أكواب من الماء، وتركه على النار إلى أن يغلي. تغطية الوعاء وتركه لمدة عشرين دقيقة مع التحريك من وقت لآخر وإزالة أي رغوة قد
ما هو نظام إدارة الجودة؟

ما هو نظام إدارة الجودة؟

مفهوم نظام إدارة الجودة يُعرَّف نظام إدارة الجودة (بالإنجليزية: Quality Management System) بأنّه نظام رسمي يُوثق العمليات التجارية والإجراءات اللازمة لإنشاء وتقديم المنتجات أو الخدمات للعملاء، وبالتالي زيادة رضا العملاء من خلال جودة المنتج العالية؛ ممّا يُحقق سياسات وأهداف الجودة، حيث يُساعد نظام إدارة الجودة في تنسيق أنشطة المؤسسة وتوجيهها لتلبية متطلبات العملاء والمتطلبات التنظيمية، وتحسين فعاليتها وكفاءتها على أساس مستمر. فوائد نظام إدارة الجودة لا شك من أنّ تطبيق نظام إدارة الجودة يُؤثر
زيادة الوزن بعد الرجيم

زيادة الوزن بعد الرجيم

زيادة الوزن بعد الرجيم يواجه العديد من الأشخاص مشكلة استعادة الوزن بعد فُقدانه؛ حيثُ بيَّنت الأبحاث أنَّ حوالي 20% فقط من الأشخاص الذين كانوا يُعانون من زيادة الوزن، وخسروا 10% من وزنهم، ينجحون في المحافظة على خسارة وزنهم مدّة لا تقل عن عام واحد، وعلى الرغم من ذلك فإنّ هناك العديد من الإثباتات العلميّة التي تؤكد نجاح بعض الطرق في المُحافظة على خسارة الوزن، ومن الجدير بالذكر أنَّ هناك بعض العوامل التي لا يمكن التحكُّم بها عند تثبيت الوزن ؛ كالعمر، والجنس، والجينات، ولكن يُمكن التحكُّم بالعادات
فوائد قص الشعر التالف

فوائد قص الشعر التالف

علاج الشعر التالف يُقصد بالشعر التالف، الشعر الذي تظهر على أطرافه علامات التقصّف، كما يبدو جافاً، وخالياً من الحيويّة واللمعان، ويصعب تسريحه بسهولة، كما قد يتعرض للتساقط مع كل مرةٍ يتم تصفيفه فيها، أو خلال القيام بالاستحمام، ويسعى البعض لتحسين ومعالجة الشعر التالف، من خلال الشامبوهات المُتعدّدة، أو استخدام بلسم الشعر، ويمكن أيضاُ اللجوء بقص الشعر التالف لعلاجه، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد قص الشعر التالف، وفوائد قصّ الشعر بشكلٍ عام. فوائد قص الشعر التالف التقليل من تساقط الشعر: حيثُ إنّ قص
أسهل طريقة لمعرفة الذهب

أسهل طريقة لمعرفة الذهب

الكشف بالعين المجردة لعلّ أسهل الطرق المتبعة في الكشف عن الذهب المزيّف هي بأخذ القطعة المرغوب التحقق منها إلى الصائغ، أما في حال الرغبة في التحقق منها في المنزل دون الذهاب لبائع المجوهرات فيتم بالملاحظة الدقيقة بالعين المجرّدة، وذلك من خلال عدد من العلامات منها؛ الختم الذي يدل على قيمة القيراط، أو الدقة، بالإضافة لعض القطعة الذهبيّة وملاحظة ظهور علامات عض على القطعة نفسها، يشير مدى عمقها لمدى نقاء الذهب. من الطرق التي يتم تمييز الذهب بها عبر العين المجرّدة هو ملاحظة التغيرات التي تطرأ على