شعر الزهد في العصر العباسي

شعر الزهد في العصر العباسي

مفهوم شعر الزهد

يشير إلى أنّ هذه الجماعة اختصّت لنفسها هذا النّوع الأدبيّ من الشِّعر مبتعدين بذلك عن الأشعار التي يُقبِل عليها عوام النّاس، وما تتّسم به من بذخٍ وذكر المال، والمناصب، مُنصرفين عن الخَلْق بعبادة الخالق، هكذا وقد تحدّث ابن خلدون عنه في مُقدّمته، فقال: "فلمّا فشا الإقبال على الدُّنيا في القرن الثّاني وما بعده، وجَنَح النّاس إلى مخالطة الدُّنيا، اختصّ المُقبِلون على العبادة باسم الصُّوفيّة والمُتصوّفة".

الزهد في العصر العباسي

هو الشعر الذي يدعو إلى الابتعاد عن الحياة الدنيا والانشغال بالآخرة من حيث العبادة والتقرب إلى الله، ويعد الشعر في الزهد شعرًا لا تزييف فيه حيث يُظهر حقيقة الدنيا كما هي، ويظهر الزهد بشكل جلي عند الشاعر أبي العتاهية عندما كان غافلاً في بداية حياته ثمّ التزم بالتصوف والزهد، وأكثر من هذا الغرض في أشعاره، وأصبحت له فلسفته الخاصة في الزهد والابتعاد عن الدنيا.

أشعار الزهد في العصر العباسي

من نماذج أشعار الزهد في العصر العباسي ما يأتي:

  • أبو العتاهية:

هو أبو العتاهية هو إسماعيل بن القاسم بن سويد العنزي، أبو إسحاق ولد في عين التمر سنة 130هـ/747م، ومن أشهر نماذج شعره:

رغيف خبز يابس تأكله في زاوية 
وكُوز ماء بارد تشربه من صافية

وغرفة ضيقة نفسك فيها خالية

أو مسجد بمعزل عن الورى في ناحية

وقد قال أيضاً في أرجوزته التي تعد من بدائعه وهذه القصيدة طويلةً سماها أبو العتاهية ذات الأمثال، يقول فيها:

:حَسبُكَ مِمّا تَبتَغيهِ القوتُ

ما أَكثَرَ القوتَ لِمَن يَموتُ

:إِن كانَ لا يُغنيكَ ما يَكفيكا

فَكُلُّ ما في الأَرضِ لا يُغنيكا

:الفَقرُ فيما جاوَزَ الكَفافا

:مَن عَرَفَ اللَهَ رَجا وَخافا

:إِنَّ القَليلِ بِالقَليلِ يَكثُرُ

:إِنَّ الصَفاءَ بِالقَظى لَيَكدُرُ

ويقول أيضًا:

المَرءُ آفَتُهُ هَوى الدُنيا

وَالمَرءُ يَطغى كُلَّما اِستَغنى

إِنّي رَأَيتُ عَواقِبَ الدُنيا

فَتَرَكتُ ما أَهوى لِما أَخشى

وَإِذا جَميعُ أُمورِها

عُقَبٌ بَينَ البَرِيَّةِ قَلَّما تَبقى

وَبَلَوتُ أَكثَرَ أَهلِها فَإِذا

كُلُّ امرِئٍ في شَأنِهِ يَسعى

وَلَقَد بَلَوتُ فَلَم أَجِد سَبَباً

بِأَعَزَّ مِن قَنَعٍ وَلا أَعلى .
  • أبو النواس

هو أبو نُوَاس أو الحسن بن هانئ الحكمي الميلاد: 756م الوفاة: 814 م، ومن شعر أبي نواس:

إِلَهَنَا، مَا أَعْدلَكْ مَلِيكَ كُلِّ مَا مَلَكْ 

لبَّيْكَ، قَدْ لَبَّيتُ لَكْ لَبَّيكَ، إِنَّ الْحَمْدَ لكْ 

وَالْمُلْكَ، لا شَرِيكَ لَكْ وَاللَّيلَ لَمَّا أَنْ حَلَكْ 

:::وَالسَّابِحَاتُ فِي الْفَلَكْ عَلَى مَجَارِي الْمُنْسَلَكْ 

مَا خَابَ عَبْدٌ أَمَّلَكْ أَنْتَ لَهُ حَيْثُ سَلَكْ 

:::لَولاكَ يَا رَبِّ هَلَكْ كُلُّ نَبِيٍّ وَمَلَكْ 

وَكُلُّ مَنْ أَهَلَّ لَكْ سَبَّحَ أَوْ لَبَّى فَلَكْ 

:::يَا مُخْطِئًا مَا أَغْفَلَكْ عَجِّلْ وَبَادِرْ أَجَلَكْ 

وَاخْتِمْ بِخَيْرٍ أَجَلَكْ وَالْعِزّ لاَ شَرِيكَ لَكْ

  • رابعة العدوية

هي رابعة بنت إسماعيل العدوي ، ولدت في مدينة البصرة، ويرجح مولدها حوالي عام (100هـ / 717م)، واشتهرت بقصيدتها التالية:

راحتي يا أخوتي في خلوتي

:::وحبيبي دائماً في حضرتي

لم أجد لي عن هواه عوضاً

:::وهواه في البرايا محنتي

حيثما كنت أشاهد حسنه

:::فهو محرابي إليه قبلتي

إن أمت وجداً وماثم رضا

:::والعناني في الورى وشقوتي

يا طبيب القلب يا كل المنى

:::جد بوصل منك يشفي مهجتي

يا سروري وحياتي دائماً

:::نشأتي منك وأيضاً نشوتي

قد هجرت الخلق جميعاً ارتجي

:::منك وصلاً فهل أقضي أمنيتي

  • الإمام الشافعي

الإمام الشافعي رحمه الله- هو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ المطَّلِبيّ القرشيّ ثالث الأئمة الأربعة وصاحب المذهب الشافعي ومؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضاً إمام في علم التفسير وعلم الحديث ولد عام 767م، وتوفي عام 820م، ومن أشهر نماذج شعره:

أُحِبُّ الصَّالِحِينَ ولَسْتُ مِنْهُمْ 

:::لعلِّي أَنْ أَنَالَ بِهِمْ شَفَاعَةْ

وأكْرَهُ مَنْ تجَارَتُهُ المعَاصِي

::: ولَوْ كُنَّا سوَاء فِي البِضَاعَةْ

رأيْتُ القنَاعَةَ رَأْسَ الغنَى 

::: فصِرتُ بأَذْيَالِهَا مُمْتَسِكْ

فلا ذا يَراني عَلى بَابهِ  

:::وَلا ذا يَرَاني بهِ مُنْهمِكْ

فصرتُ غَنِيّاً بِلا دِرْهَم 

:::أمرُّ على النَّاسِ شِبهَ الملِكْ

خصائص شعر الزهد

من خصائص شعر الزهد ما يأتي:

  • تظهر في شعر الزهد النزعة الدينية المتشددة، والمبالغ فيها.
  • يبرز فيه ظاهرتي الاقتباس، والتضمين من نصوص دينية متعدّدة.
  • تكثر فيه الأدلة، والبراهين المؤدّية لغرضه الأصلي.
  • يستخدم بكثرة أسلوب الإقناع بالحجة، والدليل.
  • يظهر أسلوبي الترهيب، والترغيب بشكل مباشر، وواضح.
  • يتصف بسهولة اللغة، وببساطة العبارات في الصياغة والتي تصل لحدّ الركاكة.
  • يجسّد المعنى من الفكرة المطروحة في القصيدة عن طريق الإكثار من توظيف فنون البديع، من صور بيانية، وتشبيه، واستعارات وغيرها.
  • يسرف في استخدام المحسنات البديعيّة خاصّة المحسّنات اللفظية منها.
  • تبرز فيه النزعة التأملية، التصوفية.
  • يغلب عليه طابع الوعظ، والدعوة إلى الندم على كلّ ما فات.
  • يقوم على التذكير بالآخرة وما عند الله من ثواب وعقاب.
  • يعتمد على القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة في استنباط أفكاره.
  • زاوج بين الإقناع العقلي، والتأثير العاطفي.
  • يتميز بسهولة مفرداته، ووضوح معناها، ودلالاتها.
8الآداب
مزيد من المشاركات
من وضع قواعد اللغة العربية

من وضع قواعد اللغة العربية

أبو الأسود الدؤلي واضع قواعد اللغة العربية يُعدّ أبو الأسود الدؤلي أول من وضع قواعد اللغة العربية ، وأنهج سبلها، ووضع قياسها، وفتح بابها، واسمه ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل، رجل بصري، وهو من أصحاب الرأي العلوي، حيث وضع باب الفاعل، والمفعول به، وحروف الجر، والمضاف، والرفع، والنصب، والجر؛ وذلك بسبب وقوع الناس في اللحن والخطأ في قواعد اللغة العربية.، الروايات حول واضع قواعد اللغة لقد زعم قوم أن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج هو أول من وضع قواعد النحو، ويرى آخرون أنّه نصر بن عاصم، ولكن هذا الزعم ليس
تأثير المشكلات الأسرية على الأطفال

تأثير المشكلات الأسرية على الأطفال

تأثير المشكلات الأسرية على الأطفال إن للبيئة التي ينشأ بها الطفل الأثر الأكبر في تحديد مسار حياته الكامل، فقدرة الشخص على عكس الأقدار، مهما كانت قوية، إلا أنها تخضع لبعض المُحدِّدات التي تكن سيطرتها عليه أكبر من قدرته على التحكم بها وتغييرها لما يُراعي رغبته بالنجاح، أياً ما كان يعنيه مفهوم النجاح بالنسبة إليه. وهنا تكمن أهمية الحديث عن نوع المشكلات والخلافات التي يراها الطفل خاصة في مراحل نموه الأولى، ومدى تأثيرها عليه وعلى صحته النفسية، تحصيله العلمي، وقدرته على بناء علاقات اجتماعية ناجحة
ما أسباب كثرة التبول عند النساء

ما أسباب كثرة التبول عند النساء

التبول الزائد تعاني بعض النساء من مشكلة التبول الزائد، التي تسبب لهنّ الإحراج، والانزعاج، حيث تصبح المرأة غير قادرةٍ على التحكم بالمثانة، وتزداد حاجتها للتبول بشكلٍ مفاجئ، ممّا يؤدّي ذلك إلى حدوث العديد من الاضطرابات في نفسيتها، بالإضافة إلى شعورها بالخوف الدائم من الذهاب إلى أماكن خالية من الحمامات، وقد تكون هذه المشكلة ناتجةً عن عدّة أسباب، وفي هذا المقال سوف نذكر أسباب كثرة التبول عند النساء، والأعراض المصاحبة له، بالإضافة إلى طرق العلاج. أسباب كثرة التبول عند النساء التهابات في مجرى البول،
طريقة عمل زيت السمسم

طريقة عمل زيت السمسم

زيت السمسم هو أحد الزيوت الطبيعية التي يتم استخراجها من حبات نبات السمسم، وقد اشتُهر زيت السمسم منذ قديم الزمان وخاصّةً في الهند؛ حيث استعمل في مجال الطبخ كثيراً، كما استخدمه الكوريون واليابانيون كمنكّهٍ للطعام أيضاً، ويعدّ من الزيوت التي لها فوائد عظيمة لجسم الإنسان لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات، ويُطلق عليه اسم زيت السيرج والجلجلان والشمشم أيضاً. خلال هذا المقال سوف نتحدّث عن طريقة عمل زيت السمسم في المنزل. طريقة عمل زيت السمسم تتلخّص آلية استخراج زيت السمسم عن طريق طحن نصف
أفضل خلطة صابونية مجربة

أفضل خلطة صابونية مجربة

صابون العسل تصنع هذه الصابون من خلال استعمال مواد طبيعية بسيطة مثل الصابون القشتالي، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وغيرها من الموّاد الطبيعيّة، للحصول على غسول استحمام للجسم، وذلك من خلال ما يلي: المكوّنات: ½ كوب من الصابون السائل القشتالي. ½ كوب من العسل الخام. ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. 10 قطرات من الزيت العطري. علبة زجاجية نظيفة. طريقة التحضير: يوضع الصابون القشتالي في العلبة الزجاجية، ويمزج مع العسل الزيوت ويرج جيداً. يخزم الصابون في مكان بارد وجاف.
عدد الغزوات التي حضرها الرسول

عدد الغزوات التي حضرها الرسول

عدد الغزوات التي حضرها الرّسول اختلف العلماء في تحديد عدد الغزوات التي حضرها الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، إذ يتراوح عددها بين تسع عشرة وثلاثين غزوة، وثبت في الصّحيحين أنَّه سُئل زيد بن أرقم عن عدد الغزوات التي غزاها الرّسول: (كم غزا النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة قال: تسع عشرة، قيل: كم غزوة أنت معه؟ قال سبع عشرة قلت، ـالقائل هو أبو إسحاق السبيعي الراوي عنه- فأيهم كانت أول؟ قال: العسيرة أو العشيرة)، وقيل إنَّ غزوات الرّسول بلغت أكثر من ذلك، فأهل السير نقلوا أنَّ غزوات الرّسول بلغ عددها ما
المياه الجوفية في العراق

المياه الجوفية في العراق

أماكن تواجد المياه الجوفية في العراق تتواجد المياه الجوفية في العراق في الأماكن الآتية: المنطقتان المنغلقة والجبلية وهما من أغنى مناطق العراق بالمياه الجوفية، وخاصة المنطقة الجبلية وذلك بسبب وفرة الينابيع العذبة فيها، ويتراوح عمق المياه الجوفية فيها من 5 أمتار إلى 50 متراً. تحتوي المناطق السهلية على كمية أقل من المياه الجوفية؛ وذلك لأنها تعتمد في تغذيتها على تسرّب المياه من نهري دجلة والفرات إلى باطن الأرض في تلك المنطقة. المياه الجوفية في منطقة البادية، وهي تتميز بعمقها الكبير في باطن الأرض
ما هي مادة الكولاجين

ما هي مادة الكولاجين

الكولاجين يعدّ الكولاجين نوعاً من أنواع البروتين الليفي، ويتشكّل من مجموعة من الأحماض الأمينية التي تُصنع داخل الجسم، ويدخل الكولاجين في تركيب غالبية الأنسجة، وهو أكثر البروتينات وفرةً بشكلٍ طبيعيّ في الجسم، حيث يشكّل 30% من كامل الجسم و75% من الجلد، إلّا أنّه ومع التقدّم في العمر يقلّ إنتاجه في الجسم، مما يؤثر سلباً على قدرة الجسم على إصلاح وتجديد نفسه؛ مما يتسبب نهايةً في حدوث تغيّرات في المظهر، والمرونة، والقوّة والوظيفة. تبعاً لما ذُكر سابقاً؛ فإنّ قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين تقلّ