نشأة ديك الجن الحمصي ديك الجن الحمصي (777م - 849م) هو أبو محمد عبد السلام بن رغبان بن عبد السلام بن حبيب بن عبد الله بن رغبان بن يزيد بن تميم الكلبي الحمصي، واحد من أشهر شعراء العصر العباسي ، يُقال أن السبب في منحه لقب "ديك الجن" بسبب لون عينيه الأخضر. ويقال أيضًا إنّ تسميته بهذا الاسم يعزو إلى قصيدة رثاء كتبها في ديك عمير بعد أن تم ذبحه، وُلد ديك الجن وتُوفّي في حمص بسوريا، ويرجع أصله إلى مدينة تُدعى سلمية بالقرب من حماة، ويقال إنه لم يفارق بلاد الشام، وعلى الرغم من ذلك فقد فتن الناس في
تركي آل الشيخ من أبرز الشباب المؤثرين في العالم العربي، والذي ترك بصمات مميزة في مجالات الرّياضة والشّعر. نشأة تركي آل الشيخ تركي آل الشيخ هو تركي بن عبد المُحسِن بن عبد اللطيف آل الشيخ، وُلِد بتاريخ 4 أغسطس من عام 1981 ميلادي في المملكة العربية السعودية، وهو من أسرة مقرَّبة من العائلة الحاكمة في المملكة العربية السعودية وتربط والده صداقة قوية مع الأمير فيصل و الأمير سلطان بن فهد . الحياة العلمية والعملية لتركي آل الشيخ الحياة العملية لتركي آل الشيخ تخرّج تركي آل الشيخ من كلية الملك فهد
التعريف بالشريف الرضي الشريف الرضيّ هو إمام من أئمّة الأدب والحديث، وشاعر عراقي، وهو السيّد أبو الحسن محمد بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن الإمام موسى الكاظم -عليه السلام-، وأمّه السيدة فاطمة بنت الحسين بن أبي محمد الحسن الأطروش بن علي بن الحسن بن علي بن عمر بن علي بن أبي طالب -عليه السلام-. وُلد السيد الشريف الرضي عام 359 هجريًا في مدينة بغداد، وتربّى تربية إيمانية ونشأ على محبة أهل البيت -عليهم السلام-، كان له شقيق واحد وهو السيّد المرتضى -رحمه الله-، وشقيقتان هما: زينب
التعريف بالأخطل الصغير الأخطل الصغير هو بشارة بن عبدالله بن الخوري، ولد في العاصمة اللبنانية بيروت، عام 1885م، وتوفي فيها عام 1968م، وقد نذر الأخطل الصغير حياته في سبيل الدفاع عن أمّته العربية، من خلال تكريس قلمه وشعره في سلسلة من المعارك السياسية والأدبية لشحذ همم أبناء أمّته ضد المستعمر الأجنبي، وقد أسّس الأخطل جريدة البرق في عام 1908م، وجعلها ملتقىً للكتّاب والقادة السياسيين العرب. إلى أنْ أوصل إليه صديقه الكاتب محمد كرو رسالة مفادها أنْ يحرق كل ما لديه من وثائق وأوراق ويتوارى عن
من الشاعر الملقب بأهجى شعراء العرب؟ جرير الشاعر الأمويّ التميميّ الذي ينحدر من عشيرة كليب اليربوعيّة، عُرف عن عشيرته أنّها كانت ترعى الحمير والأغنام، ولم يكن لقبيلته آثار كثيرة وأمجاد واضحة في عصره أو العصر الذي قبله، ممّا دعاه أن يعود بالفخر بقبيلته إلى أيام الجاهلية، حيث كانت ذائعة المجد والصيت. نشأ في بيت شعري، فكان له أخوان ينظمان الشعر وهما: عمرو وأبو الورد، وبقي الشعر يُتوارث في عائلتهم كأنّه المال، كان والده بخيلًا وكان جدّه كثير المال وأمّه من نفس عشيرة والده وهي أم قيس، ويُذكر أنّه
التعريف بأمية بن خلف هو أمية بن خلف بن وهب بن حُذافة بن جمح من بني لؤي، وُلد في مكة، يُكنّى بأبي صفوان، يعدّ من سادات قريش ووجهائها، أدرك النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وأدرك دعوته لكنه لم يسلم، وأصر على الكفر بل كان من أشد المعارضين والمحاربين للإسلام، ومما يُشتهر عنه أنه كان سيدًا لبلال بن رباح -رضي الله عنه-، كان لأمية بن خلف ابنان وهما: صفوان بن أمية بن خلف، وربيعة بن أمية بن خلف، وقد ذكرت كتب السير زواجه ثلاث مرات. هل كان أمية بن خلف معاديًا للإسلام؟ كان أمية بن خلف معاديًا للإسلام
التعريف بأبي تمام برز الشاعر أبو تمام في العصر العباسي في فترة 176هـ-231هـ، وقد حقق نجاحاً كبيراً خلال حياته القصيرة، فتمكن نتيجة لاجتهاده وطموحه من أن يتحوَّل من سقّاء في مسجد عمرو بن العاص في مصر إلى شاعر من أشهر الشعراء في عصره، ولعلّ أهم ما يميزأسلوب أبي تمام الشعري سعيه نحو التفرد، والكتابة وفقاً لأسلوب مختلف عن أساليب الشعراء في عصره، فتمكن نتيجة لذلك من صبغ قصائده بطابعٍ خاص إلى الحد الذي جعل أبو الفرج الأصفهاني يصفه بقوله: " ما كان أحدٌ من الشعراء يقدر على أن يأخذ درهماً في حياة أبي
شعراء المهجر يُطلق اسم شعراء المهجر على الأدباء العرب الذين هاجروا من بلادهم إلى دول أوروبيّة أو إلى أمريكا الشمالية والجنوبية في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وكانت غالبيتهم من سوريا ولبنان، أمّا اليوم فإنّه يُطلق لفظ المُغرّبين بدلاً من المهاجرين على الأدباء الذين يسكنون البلاد الأجنبيّة مثل كندا، والبرازيل، والأرجنتين، وشيلي، وسنسناتي، والمكسيك.. أسماء شعراء المهجر أعضاء الرابطة القلمية: جبران خليل جبران، وميخائيل نعيمة، وإيليا أبو ماضي، ونسيب عريضة، ورشيد أيوب، وعبد المسيح
من مفكرة عاشق دمشقي فرشت فوق ثراك الطاهـر الهدبـا فيا دمشـق... لماذا نبـدأ العتبـا؟ حبيبتي أنـت... فاستلقي كأغنيـةٍ على ذراعي، ولا تستوضحي السببا أنت النساء جميعاً.. ما من امـرأةٍ أحببت بعدك.. إلا خلتها كـذبا يا شام، إن جراحي لا ضفاف لها فمسحي عن جبيني الحزن والتعبا وأرجعيني إلى أسـوار مدرسـتي وأرجعي الحبر والطبشور والكتبا تلك الزواريب كم كنزٍ طمرت بها وكم تركت عليها ذكريات صـبا وكم رسمت على جدرانها صـوراً وكم كسرت على أدراجـها لعبا أتيت من رحم الأحزان... يا وطني أقبل الأرض والأبـواب والشـهبا
من هو مؤلف قصة دعاء الكروان؟ دعاء الكروان هي رواية كتبها الأديب المصري المعروف طه حسين ، وهو طه بن حسين بن علي بن سلامة، أديب من أدباء مصر الكبار المعروفين، ومن الذين أحدثوا ضجيجًا في أروقة عالم الأدب العربي. ولد طه حسين في صعيد مصر، في قرية الكيلو في مغاغة في محافظة المنيا عام 1889م، أصيب بمرض الجدري، وهو في سن الثالثة من العمر، فأدّى ذلك إلى فقدانه البصر، وقد بدأ تعليمه مثل معظم أهل عصره، إذ إنه التحق بالدراسة في الأزهر الشريف سنة 1902م حتى عام 1908م، وانتقل بعدها إلى الجامعة القديمة؛ ليكمل
رواد الغزل العذري في العصر الأموي الغزل العذريّ هو الغزل العفيف، يصفُ فيه الشاعرُ معاناته وبعده عن محبوبته، ويُعنى بوصف المشاعر من حزنٍ وألمٍ ومعاناة وأرق، وقد كَثُرَ في العصر الأمويّ الشعراء الذين تناولوا موضوع الغزل العذري في بيئات مختلفة فمنهم مَن كان في بيئة الحجاز وبيئة مجد والعراق والشام، وأشهرهم ما يأتي. قيس بن الملوح قيس بن الملوح الشاعر الذي مجنون ليلى ، وهو من بيئة نجد؛ إذ تعلّق بابنة عمه ليلى العامرية التي نشأت معه منذ الصغر، وأحبها وتيّم بها، ولكن أهلها رفضوا أن يزوجوه إياها فجنّ
من حفر حفرة لأخيه وقع فيها من أشهر الأمثال العربية هذا المثل - وله قصة جميلة سنورد ذكرها - لما يدل عليه من قيمة إنسانية تحذر الإنسان وتعظه بأن لا يغدر بأخيه الإنسان لأن في ذلك مضرة لكليهما . وقد أثبتت التجارب الإنسانية أن المنتقم لا يكون قد انتقم في الحقيقة إلا من نفسه ، والغدر صفة ذميمة لدى كل الشعوب لما فيها من مضرة للناس . لا بد من التنويه هنا أن " وقع فيها " عائدة على الذي حفر الحفرة ، وليس كما يعتقد البعض أن من حفر حفرة لأخيه (وقع فيها الأخ الذي حفرت الحفرة لأجل الإيقاع به ) بل العكس إن
مـن جــبــالــنــــا من جبالنا طلع صوت الأحرار ----------------------- ينــــاديـــــنا للاستــــقـــــلال ينــــاديـــــنا للاستــــقـــــلال ----------------------- لاســـتــقــــلال وطــنــنـــــــا تــــضحـيـتـنـــــا للــوطـــــن -----------------------خـــيــر مــــن الحـــيـــــــــاة أضــــحـــي بــحـــيـــاتـــــي ----------------------- وبــمـــالــــــــي عـلـيــــــــك يـــا بـــــــلادي يــا بــــلادي----------------------- أنــا لا أهــــوى ســــــــــواك قــد ســلا الدنــيــا
يتساءل البعض دائماً عن أوّل شخصٍ وضع النّحو في اللغة العربيّة، ولماذا وضعه؟ ونظراً لذلك سنتحدّث في هذا المقال عن هذه الشخصيّة التي تستحقّ كلّ التقدير. أوّل من نطق بالعربيّة كان يعرب بن قحطان أوّل شخصٍ ينطق باللغة العربيّة ، ومن حينها أصبح النّاس يتداولونها على سجيّتهم في كلامهم وأشعارهم إلى أن نزل القرآن الكريم على محمّد عليه الصّلاة والسلام، وكان فيه قدر من الإعجاز اللغوي عجز أحدٌ عن الإتيان بمثله، أو حتّى بآيةٍ من آياته؛ حيث كان الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم كبيراً وقويّاً لدرجةٍ اعتقد
اول من نطق بالشعر يقال ان اول من نطق بالشعر هو ادم عليه السلام كما ذكره ابن جرير الطبري في تفسيره عن علي رضي الله عنه قال "لما قتل قابيل اخاه هابيل بكى وادم عليه السلام وجزع مع وأسف على فقده ورثاه بشعر يعزي اليه وهو هذا الشعر فقال :: تغيرت البلاد من عليها ووجه الأرض مغبر قبيح تغير كل ذي طعم ولون وقل بشاشة الوجه الصبيح وبدل اهلها اثلا وخمطا بجنات من الفرجوس فيح وجاورنا عدوا ليس ينسى ن ما يموت فنستريح وقتل قابيل هابيل اخاه فوا اسفا على الوجه المليح فما لي لا اجود بسكب دمعي وهابيل تضمنه الضريح
أول من قال الشعر تعددت الروايات حول أول من قال الشعر، وأهمها ما يأتي: الرواية الأولى: أول من قال الشعر هو سيدنا آدم يُقال إنّ أول من قال الشعر على وجه الأرض كان سيدنا آدم -عليه السلام-، وقد قال الشعر راثيًا ابنه هابيل عندما قتله أخوه قابيل، فقال: تغيّرت البلاد ومن عليا فوجه الأرض مغبرّ قبيح تغيّر كلّ ذي طعم ولون وقلّ بشاشة الوجه المليح وجاورنا عدو ليس يفنى لعين لا يموت فنستريح أهابيل إن قتلت فإن قلبي عليك اليوم مكتئب قريح كما يُقال إنّ إبليس رد عليه قائلًا: تنحَّ عن الجنان وساكنيها ففي الفردوس
قصيدة: إلهي لا تعذّبني فإنّي نُقِل عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنّه قال: إِلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّي مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّي فَما لي حِيلَةٌ إِلا رَجائي بِعَفوِكَ إِن عَفَوتَ وَحُسنِ ظَنّي فَكَم مِن زَلَّةٍ لِي في الخطايا عَضَضتُ أَناملي وَقَرَعتُ سِنّي يَظُّنُ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي لَشَرُّ الخَلقِ إِن لَم تَعفُ عَنّي وَبَينَ يَديَّ مُحتَبسٌ طَويلٌ كَأَنّي قَد دُعِيتُ لَهُ كَأَنّي أَجُنُّ بِزَهرَةِ الدُنيا جُنوناً وَأَفنِي العُمرَ مِنها بِالتَمَنّي فَلَو أَنّي صَدَقتُ الزَهدَ
أقوال الزير سالم من أقوال الزير سالم ما يأتي: قصيدة: طفلة ما ابنة المحلل بيضاء طَفَلة ما ابْنة المحللِ بيضا ء لعوب لذيذة في العناقِ فاذهبي ما إليك غير بعيد لا يؤاتي العناق من في الوثاقِ ضربت نحرها إلي وقالت يا عديًا، لقد وقتك الأواقي قصيدة: إِن يكن قتلنا الملوك خطاءً إِن يَكُن قَتَلنا المُلوكَ خَطاءً أَو صَوابًا فَقَد قَتَلنا لَبيدا وَجَعَلنا مَعَ المُلوكِ مُلوكًا بِجِيادٍ جُردٍ تُقِلُّ الحَديدا نُسعِرُ الحَربَ بِالَّذي يَحلِفُ النا سُ بِهِ قَومَكُم وَنُذكي الوَقودا أَو تَرُدّوا لَنا
عنترة بن شداد عنترة بن شداد هو: عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد العبسي، واحد من أهم شعراء العرب في العصر الجاهلي (فترة ما قبل الإسلام)، ولد عام 525م، وتوفي عام 608م، اشتهر بنوعين من الشعر هما: شعر الفروسية نظرًا لأنّه كان من أشهر فرسان العرب، وشعر الغزل العفيف لحبيبته "عبلة"، كما اشتهر عنترة بأنه شاعر المعلقات. عُرف عن عنترة نبل أخلاقه رغم ما لاقاه من سوء معاملة واضطهاد في قومه، بسبب لون بشرته الذي ورثه عن أمه الحبشية، لكنّهم اعترفوا به كواحد منهم في النهاية بسبب شجاعته وفروسيته، وقد
أشعار لسان الدين بن الخطيب من أشعار لسان الدين بن الخطيب ما يأتي: قصيدة أما قصورك كلما أنشأتها يقول لسان الدين بن الخطيب : أما قصورك كلما أنشأتها فقصورنا عنها من الأدراك لما دعوت لها المعادن أرسلت أفلاذها من دون ما استمساك ووفت بحق القبة العليا التي نادت بها عجلاً فقالت هاك لم أهد بابك مرمري لكنه ثغري أشرفه بلثم ثراك قصيدة جَاءَتْ مُعَذِّبَتِي فِي غَيْهَبِ الغَسَقِ يقول لسان الدين بن الخطيب: جَاءَتْ مُعَذِّبَتِي فِي غَيْهَبِ الغَسَقِ :::كَأنَّهَا الكَوْكَبُ الدُرِيُّ فِي الأُفُقِ فَقُلْتُ
قصيدة أقول لنفسي حين قابلها الردى أَقولُ لِنَفسي حينَ طالَ حِصارُها وَفارَقَها لِلحادِثاتِ نَصيرُها لَكِ الخَيرُ موتي إِنَّ في الخَيرِ راحَةً فَيَأتي عَلَيها حَينُها ما يُضيرُها فَلَو أَنَّها تَرجو الحَياةَ عَذَرتُها وَلكِنَّها لِلمَوتِ يُحدى بَعيرُها وَقَد كُنتُ أوفي لِلمُهَلَّبِ صاعَهُ وَيَشجى بِنا وَالخَيلُ تُثنى نُحورَها إِذا ما أَتَت خَيلٌ لِخَيلٍ لَقيتُها بِأَقرانِها أُسداً تَدانى زَئيرُها وَلا يَبتَغي الهِندِيُّ إِلّا رُؤوسَها وَلا يَلتَقي الخَطِيَّ إِلّا صُدورَها فَفَرَّقَ أَمري عَبدُ
قصيدة أمِنْ ذِكرِ سلمَى أنْ نأتْكَ تَنوصُ يقول امرؤ القيس : أمِنْ ذِكرِ سلمَى أنْ نأتْكَ تَنوصُ فتقصر عنها خطوة َ وتبوصُ وكم دونها من مهمة ومفازة ٍ وكم أرضٍ جدب دونها ولصوص تَرَاءَتْ لَنَا يَوْماً بجَنْبِ عُنَيزَة ٍ وَقَد حانَ مِنها رِحلَة ٌ فَقُلُوصُ بأسود ملتف الغدائر واردٍ وذي أشر تشوقه وتشوصُ مَنَابِتُهُ مِثْلُ السُّدوسِ وَلَوْنُهُ كشوكِ السيال فهو عذب يفيص فهل تسلين الهم عنك شملة ٌ مُدَاخِلَة ً صُمُّ العِظَامِ أَصُوصُ تَظَاهَرَ فِيهَا النِّيُّ لا هيَ بَكْرَة ٌ وَلا ذاتُ ضِغنٍ في الزِّمامِ
مميزات شعر جميل بثينة في الغزل العذري تميز شعر جميل بثينة بعدة مميزات، نذكر منها ما يأتي: رقة التعابير تمثل ذلك بصدق العاطفة وقوتها. تجنب وصف مفاتن المحبوبة وذلك بعدم وصف جسدها أو شكلها، بل كان يتغزل بحبها ومشاعره تجاها فقط. كبر حجم الألم في قلبه بسبب بعده عن محبوبته، فقد كان نظم القصائد الشعرية الطريقة الوحيدة التي يستطيع من خلالها التعبير عن أشواقه ومشاعره الفياضة لمحبوبته بثينة. الإخلاص كان جميل حساسًا، كثير البكاء، بسبب شوقه لبثينة، ولم يتغزل بأحد غيرها طوال حياته، فلم يدخل قلبه إلا هي.
سمات شعر الحكمة في العصر العباسي ظهرَ شعرُ الحكمةِ منذُ العصرِ الجاهليّ، إذ لم تخلوا الحياة من أصحابِ الحكمةِ والرأي السديدِ، ولكنه ازدهر في العصر العباسي بصورة كبيرة، وذلك بسبب تقدم العلم والفتوحات واتساع رقعة الدولة الإسلامية التي ساهمت في امتزاج الأمم المختلفة، وحركة التبادل التجاريّ والثقافيِّ والعلمي، وحركات الترجمة، وكثرة القراءة والتجارب الحياتيَّة التي خاضها النَّاسُ. أطلقَ الشعراءُ عنانهم في كتابةِ أشعارِ الحكمةِ، كما كتبوا النثرَ وأبدعوا فيهِ، وهناكَ الكثيرُ من الشعراءِ الّذينَ ذاعت